استثمر قراصنة الأشرطة والأفلام في الجزائر الثورات التي تهز الوطن العربي، وأنتجوا “مادة” تجمع بين الطرافة والغرابة عن هذه الثورات، التي لا تزال تشغل بال الجزائريين، وتدفعهم للحصول على ما يؤرخ لثورة العرب غير المسبوقة.

فقد تم طرح القراصنة أشرطة فيديو عن ثورة “25 يناير” في مصر، وأغاني وخطابات الزعيم معمر القذافي وكليبات “زنقة زنقة” كما لم يتم استثناء لقطات من “ثورة 5 يناير” في الجزائر، في حين نفدت كل الأشرطة المتعلقة بالثورة التونسية في ظرف قياسي.

بالقرب من البريد المركزي وفي ساحة موريطانيا وساحة أول مايو، بالجزائر العاصمة، ازدهرت تجارة الأفلام المقرصنة، وأشرطة أخرى من نوع خاص، لم يعهدها الجزائريون من قبل، وفي جولة إلى هذه الأحياء والأزقة المعروفة بهذه التجارة، تبين أن حجم المبيعات التي يحققه كل من شريط فيديو “ثورة الغضب 25 يناير في مصر” و”ثورة المختار في بلد الأحرار لإسقاط الطاغية القذافي”، وشريط “ثورة 5 يناير في الجزائر” منقطع النظير.

وكان من بين من اختاروا شريط فيديو القذافي، شاب يبلغ من العمر 30 سنة؛ حيث يقول “أنا مرغم على شراء هذا الفيديو؛ لأنه يباع بـ100 دينار جزائري (أي حوالي دولار ونصف)؛ لأن زوجتي لم تشاهد أغنية “زنقة” للمجرم القذافي، وأنا سأمكنها من ذلك بفضل هذا الشريط”.

ويقول أحد الرعايا المصريين المقيمين في الجزائر، وهو “وائل أحمد” العامل في شركة اتصالات “أنا عن نفسي اشتريت شريط فيديو “ثورة الغضب 25 يناير في مصر”، لأنه يتضمن أهم التقارير التي بثتها الفضائيات عن ثورة ميدان التحرير؛ لأحتفظ بها على اعتبارها أرشيف ذاكرة”.

ونفدت آلاف النسخ من الشريط الخاص بثورة “الياسمين في تونس”؛ حيث يقول البائع كمال “لقد تهافت عليه الكثيرون لما لهذه الثورة من خصوصية، وشمل الشريط مقطع خروج محامي تونسي في الشارع وصراخه الشهير “بن علي هرب.. تونس حرة”.

كما تتضمن مختلف الأشرطة المنتجة لقطات فيديو من مواقع التواصل الاجتماعي “يوتوب” و”فيس بوك”، وعلى الرغم من أن بيع الأشرطة في الرصيف ممنوع قانونا، وخاصة أنه يتم قرصنة الأفلام الجزائرية والعربية والغربية، إلا أن حالة “تسامح” من قبل السلطات الجزائرية بعد الانتفاضة الشعبية في الخامس من يناير جعلت من هذه التجارة تزدهر، وبهذا المنطق حققت مبيعات أشرطة فيديو ثورة تونس ومصر وليبيا مداخيل قياسية، أزاحت هاجس كساد الأفلام المقرصنة؛ بسبب اهتمام الجزائريين بالفضائيات وأخبار البلدان العربية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫21 تعليق

  1. استعدوا ايها الجزائريين بعد انتصار الشعب الليبي الى اخذ دوركم . انا اقصد بالطبع الجزائرين الشرفاء ، وليس عملاء النظام هناك وهنا .

  2. مع الحق.. ان شاء الله عما قريب
    بالنسبة للموضوع فالاشرطة الأصلية لا تباع تقريبا في الجزائر 90% من الأشرطة التي نستعملها مقرصنة!!

  3. Please Brothers and sisters anyone one who want to send a comment to support libiyan protests
    cnn.com/don lemon
    or
    cnn.com/anderson cooper

  4. # مع الحق في أذار 8, 2011 |
    استعدوا ايها الجزائريين بعد انتصار الشعب الليبي الى اخذ دوركم . انا اقصد بالطبع الجزائرين الشرفاء ، وليس عملاء النظام هناك وهنا .

    روح ترنك يا واحد المسموم ان شاء الله الدزاير تبقى كي الوردة و كي حنا نحبوا نبدلوا حاجة نبدلوها ماشي بالدور علاش قالولك راهي بلاشان !!!
    ياخي عبد ياخي استغفر الله !

    امين راك تعاند فيه نتا تاني !!!

  5. صباحك سعيد اختي الكريمة ايمان القاكِ بخير وتحياتي الى جميع الاخوة والاخوات الكرام الحاضرين والغائبين لنا عودة وجلسات مطولة ان شاء الله

  6. اما عن هاد الموضوع عادي عندنا هاد الحكاية اصلا مو بس الي بيصير خارج الجزائر الي ينعمله هيك و حتى ما يجري بالداخل … و انا شخصيا كتير بحب الي يعملوه الشباب لان يقتل من الضحك و السر في بقاء الجزائري واقف رغم كل الي مر بيه هي هاد الخاصية تحويل ما يجري الى فكاهة .

    و حتى لما صار المشكل مع مصر ههههه عملوا امور تقتل بالضحك و اهم صانعي هاد الفيديوهات هم فرقة تسمى “اربا اربا” و بعد الي عملوه وقت مصر جاء المسلسل الشهير sidi yayah او سيدي يحيا و كما يقولون هم سيدي يايا هههههه و اكيد ولاد لبلاد تبعوا المسلسل لووووول

  7. و عليكم السلام اخي سلام نصبحك بالخير و العافية بجاه سيدنا محمد …
    ان شاء الله خويا لعزيز ربي يلاقينا في ساعة الخير اتهلى في روحك و يا من عاش .

  8. *هههههههه علجية en personne -شخصيا- في زميرلي ههههههه
    *علجية طرتي م المقلة واش راكي حاسة روحك ؟ -بايرة- ههههههه
    *ملي كان صغير بوعلام مجونس ههههههه زاد فالزنزلة لووووووول
    *علجية ضربك كاميون تع لحليب وليتي موسوسة هههههههههههههههه
    ديدجيكاس لكامل العلجيات

  9. فكرة هائلة للربح السريع
    أدعو الشباب للعمل بهذه الفكرة بكل مكان

    زنقة زنقة … بيت بيت .. دار دار .. فرد فرد
    إلى الامام .. إلى الامام
    من انتم ؟؟ .. من أنتم ؟؟
    دقت ساعة الحسم .. دقت ساعة العمل

  10. ههههههه فارس شوووووو القدافي ماثر عليك تمام
    اي و الله يا فارس بيعملوا اشيا مثل ما يقولوا خاوتنا التوانسة تفتق من الضحك
    يعني هي وسيلة للتخلص من ستراس الايام و قلب المشاكل الى امور نضحك عليها من اجل عدم تكبير الامور و امتصاص الي ممكن تخلفه من غضب و غيره
    و كمان من الجانب التجاري مفيدة … المهم انهم يعملوا بالحلال

  11. هههههههههه
    أكيد إيمان القذافي تمكن من عقلي تمام
    ساعات أحس إنه عبقري وبعد ماأخلص الموضوع
    الذى أقرأه له الاقيه تحول لمجنون ..
    فالسبب الرئيسى للطلاق هو الزواج … وأظل أنفض راسى يمين ويسار يمكن الصدمة دى تروح ، مافيش فايدة ..

    ليس هناك ماهو افضل من بر الوالدين .. حتى افضل من أمك وابوك

    قمت غسلت وشى وإستعذت بالله من الشيطان الرجيم وبعدين لبست عباءة القذافي وقلت أفكر مثله ….
    لقيت عبارته دى ممكنة فى حالة واحدة ان ممكنة لو كان بيتكلم عن الجدين

  12. imene il a dit la verité jusqu’a quand on va rester comme ça.. on merite une vrai democratie pas la democratie de l’armée!!

  13. amine et si il parle de son propre pays !!! personnellement je pense que la démocratie n’existe pas … on peut pas dire et faire tt ce k on veut si nn ce sera l’anarchie total !!!
    meme notre saint religion l’ISLAM nous donne pas pas une liberté total et ya des choses interdite par notre seigneur “ALLAH” et le saint coran nous les a tres bien cité
    امين نبقاو حنا خير من غيرنا احمد ربي خويا كاين ناس عايشين تحت الرجلين و يجو يرجلوا هنا مور الشاشة الي عنده حاجة يروح و يطالب بيها بنفسه ما يبقاش يمد فالمواعض و يشعل فالنيران و يسب فالوليات كيما صاحبك هدا

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *