تداولت مؤخراً بعض المواقع العربية وصفحات التواصل الاجتماعي اقتباسات منسوبة لبابا الفاتيكان فرانسيس الأول مفادها اعتقاده أنه “لا وجود للنار” في الآخرة ، وأنه لا وجود لمفهوم العقاب عند الله.

والحقيقة هي أن الكثير من الاقتباسات المذكورة على لسان البابا فرنسيس غير دقيقة، وقد تم تحويرها بشكل كبير.

ويعود الإلتباس في أقواله إلى مقالة نشرها أحد المثقفين البارزين بعد لقائه البابا ، وهو الإيطالي الملحد “أوجينيو سكالفاري”. وكان عنوان المقالة “ثورة فرانسيس.. لقد ألغى الخطيئة رسمياً”.

ويتناول سكالفاري مقابلته لبابا الفاتيكان بأسلوب استنتاجي نوعاً ما، ذكر فيها أن البابا فرنسيس يعتقد بأن الخطيئة أو الذنوب غير موجودة، لأنه يقول أن رحمة الله ومغفرته “أبدية”.

وقد أنكر المتحدث باسم الفاتيكان هذه الاقتباسات رسمياً، وأخبر وسائل الإعلام بأن “من يتابع أقوال الأب فرنسيس يعلم جيداً بأنه ذكر الخطيئة مرات عدة، وتحدث عن البشر بأنهم خطاؤون”.

كما قال كاتب المقالة “سكالفاري” بأنه لم يستخدم مسجل صوت أو دفتر ملاحظات أثناء لقائه البابا فرانسيس، إنما أعاد ترتيب الجلسة المطولة من ذاكرته وقام ببعض الإضافات للحفاظ على سياق المقالة.

المصدر: روسيا اليوم

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليقان

  1. الكاتب ملحد
    لم يستخدم ما يثبت كلامه (يعني غير مؤهل للحوار الصحافي )
    والبابا بريء من تحويره الكلام حتى يثبت العكس
    دعوا المخلوق يقوم بزيارته القدس بسلام
    والله غفور رحيم في كل الديانات بس ماذا نقول عن ابن ادام الخطاء المفتري (بدون تعميم)يلي ما يعرف كيف يستفيد من نعم الخالق العظيم

  2. هههه هذا حكايتو يكون عيا ما يروحو ليه الناس يا بابانا اغفر لنا خمم كيفاش يدير ايا قالهم ماكانش النار و راني غفرت لكم كامل تربحو اخطوني برك هههههه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *