تسود صفحات فيسبوك بالجزائر حملة هذه الأيام اختار لها أصحابها اسم “كن رجلا ولا تترك نساءك يخرجن بلباس فاضح”، بهدف الحدّ من التحرش الجنسي مع اقتراب موسم الصيف في الجزائر الذي يشهد نوعًا من التحرر في اللباس مقارنة ببقية فصول السنة.

وقد تبادل العشرات من الناشطين في فيسبوك صورًا لورقة كتبوا عليها اسم هذه الحملة، منادين جميع الرجال الجزائريين بالانضمام إليها، كما انضمت إلى هذه الحملة مجموعة من الصفحات الناشطة بالجزائر، بهدف “نشر ملابس الحشمة وإحياء دور الرجل داخل الأسرة”.

وجاء في النصّ المرافق للحملة: ” يا أختي المسلمة أيتها اللؤلؤة المكنونة المسلمة، أيتها الدرة المصونة الغالية والله ما نريد لك إلا العفة، والله ما أراد الإسلام لك إلا الكرامة، والله ما أراد الإسلام لك إلا أن يحميك من عبث العابثين.. فالتزمي أختاه بالحجاب الذي ارتضاه لك الخالق فإنه طريق جنتك”.

وقد استحسن هذه الحملة عدد من الشيوخ الجزائريين، منهم عبد الصمد قويدر، إمام بمسجد السنة ببرج البحري، الذي قال لجريدة الشروق الجزائرية إن “المبادرة تستحق التنويه، ومن شأنها أن تلقى استجابة واسعة، خاصة وأن القصد في اللباس هو تحقيق قيمة أخلاقية متمثلة في الستر الذي يحقق مقصد الجمال عكس التبرج”.

في المقابل، انتقدت بعض الجزائريات على فيسبوك هذه الحملة، إذ تبادلن هذه الجملة: ” غير نفسك أولاً وكن رجلا لا تقذف أعراض المحصنات، كن رجلًا وغض بصرك، كن رجلا وطهِر لسانك من قول الفواحش، كن رجلا ولا تتحرش، فهناك أكثر من طريقة لتكون رجلًا، أما ذاك، هو شأنها وليس بشأنك”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. إحنا مستورات و محتشمات ياعم ،هذا الشعار علقو في بيتك ربما نسائك خرجوا عن طوعك،وإرفع شعار غض بصرك ،كل إمرأه وقعت عيناك عليها إعتبرها أْمك أأو أختك ،لا تعتبرها غنيمه لغرائزك و شهواتك وشعاري أنا أقول
    كن رجل ولا تكن حيوان

  2. سلامي لجيراننا 🙂
    مجتمع رجولي يا أخي غد بصرك أنت وأعتبرها أختك …..

    1. غض عفوا وليس غد ————–
      ما في مشكلة عندي أخي Dalshad رأي وقلته أتحسس لما يكون اللوم على جهة وحدة…….
      تحياتي

  3. المشكلة حتى لو الرجال غضوا ابصارهم لتحت او يلتفتوا سوف لن يفيد !! لان من اربع جهات و تحت و فوق و دائر مدار اصبح هناك قلع في هذا الزمان !!! و داءما اقول هذا الكلام، عندما البنت قال للولد لماذا تنظر الي يا قليل الادب، و رد الولد و انت يا قليلة القماش !!!

    انا اشيد برجالات الجزائر و بارك الله فيهم ..
    طبعاً لا اقلل من احترام اخواتنا الجزائريات و انا داءما اقولها الجزاءر بلد محافظ جدا و متدين جداً و خاصةً بلد خاضة شبه تجربة اوربية متفتحة و لكن الاصالة الدينية و الثقافة الاسلامية لم تتضرر ابداً ….
    طبعاً يا ريت في كل البلدان العربية تبدأ هذا الشئ و من بلدي اولاً …..

  4. اخت امونا سلام عليكم و صباح الخير، خلنا نناقش الموضوع بالموضوعية و نعطيه حقه، لو الكل اصبح اخوات الرجال فلا يكون هناك مجتمع ههههه يعني بنت العم استحى من ابن العم و النتيجة اللا خلفة هههههه

    طبعي قصدي واضح و فكروا بالجانب الايجابي من قصدي و ليس العكس … و سلام

  5. و اين المشكل !!!
    بالعكس الدعوة الى الستر و كف الاذى .. من باب الامر بالمعروف و النهي عن المنكر و النصيحة بالتي هي احسن تعتبر احسان و ليس اساءة.
    وكلمات الحملة لا يوجد فيها ما يعيب البنت الجزائرية….
    بالعكس فهذه دعوة بمثابة فضل و ليس بالامر للبنت ان تشتري نفسها و تحميها من عيون الناس….
    نعم نحن بلد عربي مسلم و نعتز بإسلامنا و بشعائرنا..و ندعو من الله عز وجل ان يستر جميع بنات المسلمين و يمن عليهم بالحجاب و الصلاح ….
    امر الله لا نقاش فيه و لا تلاعب بتعاليم الاسلام بحجة عدم الاقتناع او الحرية الشخصية
    و نرجو من الله ان يصلح احوالنا قبل ماتنا .
    تحياتي للاخوة اللى فوق :(^_^)

  6. ماشاء الله على رجال الجزائر والله فكرة رائعة وبرضوا من حق النساء الرد بس اجمالا عجبتني الفكرة

    1. فيكي البركة اختى ام عمر
      تحياتى ل ارال
      مسائكم سعيد

  7. طبعاً المفروض الرجال يغضون النظر ايظاً نحن مع هذ قلبا و قالباً ..

    شفوا هؤلاء الوقحين !!!

  8. انا اشيد برجالات الجزائر و بارك الله فيهم ..
    طبعاً لا اقلل من احترام اخواتنا الجزائريات و انا داءما اقولها الجزاءر بلد محافظ جدا و متدين جداً و خاصةً بلد خاضة شبه تجربة اوربية متفتحة و لكن الاصالة الدينية و الثقافة الاسلامية لم تتضرر ابداً ….
    طبعاً يا ريت في كل البلدان العربية تبدأ هذا الشئ
    _________________
    نسخ

  9. اكبر تحية الى كل فتاة محتشمة و تربات على يد راجل
    فانت رضيتي ربي اولا و ما خيبتيش ظن والديك ثانيا

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *