تلقت فتاة سودانية في السادسة عشرة خمسين جلدة لارتدائها ثوبا “غير محتشم”، بحسب ما افاد السبت محامي عائلتها الذي يعارض هذا التطبيق المتشدد للشريعة الاسلامية.

وكان شرطي اوقف سيلفا كاشف، وهي فتاة سودانية مسيحية، في حي شعبي جنوب الخرطوم لارتدائها ثوبا يصل طوله الى الركبة، وفقا لما قاله المحامي والناشط الحقوقي ازهر الحاج.

واوضح الحاج لوكالة فرانس برس ان “القاضي حكم عليها بخمسين جلدة ونفذ الحكم فورا بعد النطق به، وانتهى كل شيء في ساعة” في 21 تشرين الثاني/نوفمبر.

وتضاف هذا القضية الى القضية المماثلة الشهيرة التي تعرضت لها الصحافية لبنى الحسينs و12 امراة اخرى في تموز/يوليو الماضي بسبب ارتداء البنطلون، وهو ما يستوجب عقوبة الجلد اربعين جلدة وفقا لاحكام القانون السوداني.

وكان الحكم الاخير على لبنى الحسين قد صدر بتغريمها 200 دولار. ورفضت الصحافية الشابة الحكم فاحيلت الى سجن النساء في ام درمان، ما دفع جمعية الصحافيين السودانيين الى تسديد الغرامة رغما عنها بغية اخلاء سبيلها بعدما قضت ليلة واحدة في السجن، وقد انتقلت لبنى الحسين بعد ذلك الى باريس حيث توجد حاليا.

وتقضي المادة 152 من قانون العقوبات السوداني بان “كل من ياتي في مكان عام فعلا او سلوكا فاضحا او مخلا بالاداب العامة او يتزين بزي فاضح او مخل بالاداب العامة يسبب مضايقة للشعور العام يعاقب بالجلد بما لا يتجاوز 40 جلدة او بالغرامة او بالعقوبتين معا”. ولا تحدد هذه المادة الزي المقصود، ما يفتح الباب امام اعتقالات ومحاكمات عشوائية وهو ما تبدي منظمات حقوقية اسفها حياله.

ومنذ انتهاء الحرب الاهلية في 2005 بين الشمال حيث الغالبية مسلمة والجنوب حيث الكثافة مسيحية، لم يعد للشريعة الاسلامية القوة القانونية كالسابق، غير انها ما زالت تطبق في الشمال الذي يضم العاصمة الخرطوم. لكن الدستور الانتقالي يشير الى ان احكام الشريعة الاسلامية المطبقة في الشمال يجب ان لا تسري على المواطنين المسيحيين.

وفي هذا السياق، قال المحامي الحاج ان سيلفا كاشف “ليست راشدة، وليست مسلمة، ولم يسمح لها بالاتصال بذويها” قبل صدور الحكم عليها، واعتبر ذلك “خرقا للقانون” المطعون فيه اصلا.

واكد عزمه ملاحقة الشرطة والقاضي، اضافة الى مواصلة الطعن في شرعية هذا القانون، وهذا في صلب معركة لبنى الحسين. وتجري التوقيفات المتعلقة بقضايا “الحشمة” باستمرار في السودان، غير ان الكثير منها لا يخرج الى العلن بسبب حرص الموقوفين واسرهم على التكتم على الامر.

وقد حكم على لاعب كرة القدم في فريق المريخ السوداني الشاب النيجيري ستيفن ورغو بالجلد اربعين جلدة لاحتسائه الخمر، الا ان الحكم لم ينفذ حتى الان.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫24 تعليق

  1. Ooook!! wow Sudan way to go…women are always the first victims in these stupid ignorant countries. We muslim women, still have a long way to go. But I’m sure we’ll make it.

  2. mutakhalif people
    she is free to do what she wants to
    you’re not God to judge any one
    there are some very stupid people act in a way that makes others to hate Islam and those mutakhalifin they do affect islam and Muslims all around the world

  3. والله لقد زاد الامر عن حده ،،، الفتاة المسكينة ليس راشدة حسب القوانين الوضعية التى يتبعونها ، وهي أيضا ليست مسلمة حتى يقام عليا الحد الذي في الاساس يجب الا يُقام على احد ،،، يتمسكون بالقشور ، وينسون المهم من الامور ،،، وهذه عادة ( التافهين ) من الحكام لابعاد الانظار عما يصنعونه مع شعبهم من موبقات تستلزم ليس فقط أن يُجلدوا عليها بل يُذَبحوا وتُنزع جلودهم عن لحومهم … لعنة الله على النفاق والمنافقين …

  4. Oh now I know why Sudan didn’t have enough security while hosting the game Algeria and Egypt…because they were busy looking for girls who aren’t wearing long covers in the streets of Khourtoum!!!
    Shame on Sudan, I’m very sad to know that women are still treated like animals in some muslim countries. 🙁

  5. يا ناس كيف يقام الحد على فتاة مسيحية ..ارجوكم كفاية اساءة للدين الاسلامي كل هدا من اجل مجتمع دكوري تسحق فيه المراة تحت الاقدام…

  6. مساء الخير
    ( اغلبية الدول العربية يستعملون الدين ضد المرأة )
    ما تعاني منه المرأة في الدول العربية الاسلامية : العنف
    النص القرآني والأحاديث التي تؤيد هذه المعاناة: ” الرجال قومون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم فالصلحت قنتت حفظت للغيب بما حفظ الله والتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجرهن في المضاجع واضربهن.” سورة النساء آية 34
    ما تصل إليه المرأة من مشاعر نتيجة لهذه المعاناة:
    دونية النفس وعدم الثقة في نفسها
    ما تحتاج إليه: إعطائها كرامة
    ما تعاني منه المرأة : وسيلة لمتعة الرجل دون الأخذ في الاعتبار مشاعرها
    النص القرآني والأحاديث التي تؤيد هذه المعاناة: ” تقول الآية: ” نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أني شئتم وقدموا لأنفسكم ….”
    ” وانكحوا ما طاب لكم من النساء … ” سورة النساء آية 3
    حدثنا سفيان عن أبي الزناد أبي هريرة قال ” قال الرسول : إن المرأة خلقت من ضلع لن تستقيم لك على طريقه بها استمتعت بها وبها عوج وإن ذهبت تُقِيمُها كسرتها وكسرها طلاقها.”
    ما تصل إليه المرأة من مشاعر نتيجة لهذه المعاناة: احتقار النفس
    ما تحتاج إليه: تشعر إنها إنسانة مثلها مثل الرجل لها أحاسيس ومشاعر مثله
    ما تعاني منه المرأة: أقل من الرجل في العقل
    النص القرآني والأحاديث التي تؤيد هذه المعاناة: ” قال رسول الإسلام ” ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من أحدكن قلن وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله ؟ قلن:أليس شهادة امرأة مثل نصف شهادة الرجل ؟ قلن: بلى، ققال:ذلك من نقصان عقلها، أليس إذا حاضت لم تصلي ولم تصم؟ قلن: بلى، قال: فذلك من نقصان دينها ” رواه البخاري في الحيض ومسلم في الإيمان.
    ما تعاني منه المرأة: المساواة بينها وبين الحيوان
    النص القرآني والأحاديث التي تؤيد هذه المعاناة: قال حدثنا راشد ابن سعد عن عائشة قالت :” قال الرسول لا يقطع صلاة المسلم شيء إلا الحمار والكافر والكلب والمرأة فقالت عائشة يا رسول الله لقد قرنا بدواب سوء.”
    حدثنا عبد الأعلى حدثنا سعيد عن قتادة عن الحسن عبد الله عن النبي قال :” يقطع الصلاة المرأة والكلب والحمار .”
    ما تصل إليه المرأة من مشاعر نتيجة لهذه المعاناة: كائن محتقر ونجس مثلها مثل الحيوان
    ما تحتاج إليه: الاحترام والتقدير وهذا معدوم
    تحيات اختكم ندى

  7. مساء الخير
    لماذا تعامل المرأة فقط في الدول العربية تطبيق او استغلال الدين ضدها ما هو السبب ؟
    ما تعاني منه المرأة : العنف
    النص القرآني والأحاديث التي تؤيد هذه المعاناة: ” الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم فالصلحت قنتت حفظت للغيب بما حفظ الله والتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجرهن في المضاجع واضربهن.” سورة النساء آية 34
    ما تصل إليه المرأة من مشاعر نتيجة لهذه المعاناة:
    دونية النفس وعدم الثقة في نفسها
    ما تحتاج إليه: إعطائها كرامة
    ما تعاني منه المرأة : وسيلة لمتعة الرجل دون الأخذ في الاعتبار مشاعرها
    النص القرآني والأحاديث التي تؤيد هذه المعاناة: ” تقول الآية: ” نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أني شئتم وقدموا لأنفسكم ….”
    ” وانكحوا ما طاب لكم من النساء … ” سورة النساء آية 3
    حدثنا سفيان عن أبي الزناد أبي هريرة قال ” قال الرسول : إن المرأة خلقت من ضلع لن تستقيم لك على طريقه بها استمتعت بها وبها عوج وإن ذهبت تُقِيمُها كسرتها وكسرها طلاقها.”
    ما تصل إليه المرأة من مشاعر نتيجة لهذه المعاناة: احتقار النفس
    ما تحتاج إليه: تشعر إنها إنسانة مثلها مثل الرجل لها أحاسيس ومشاعر مثله
    ما تعاني منه المرأة: أقل من الرجل في العقل
    النص القرآني والأحاديث التي تؤيد هذه المعاناة: ” قال رسول الإسلام ” ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من أحدكن قلن وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله ؟ قلن:أليس شهادة امرأة مثل نصف شهادة الرجل ؟ قلن: بلى، ققال:ذلك من نقصان عقلها، أليس إذا حاضت لم تصلي ولم تصم؟ قلن: بلى، قال: فذلك من نقصان دينها ” رواه البخاري في الحيض ومسلم في الإيمان.
    ما تصل إليه المرأة من مشاعر نتيجة لهذه المعاناة
    ا تعاني منه المرأة: المساواة بينها وبين الحيوان
    النص القرآني والأحاديث التي تؤيد هذه المعاناة: قال حدثنا راشد ابن سعد عن عائشة قالت :” قال الرسول لا يقطع صلاة المسلم شيء إلا الحمار والكافر والكلب والمرأة فقالت عائشة يا رسول الله لقد قرنا بدواب سوء.”
    حدثنا عبد الأعلى حدثنا سعيد عن قتادة عن الحسن عبد الله عن النبي قال :” يقطع الصلاة المرأة والكلب والحمار .”
    ما تصل إليه المرأة من مشاعر نتيجة لهذه المعاناة: كائن محتقر ونجس مثلها مثل الحيوان …. ما تحتاج إليه: الاحترام والتقدير وهذا ايضا معدوم لماذا ؟
    تحيات اختكم ندى

  8. اود ان ارد على ماكتبته الاخت ندئ
    في مساله الضرب عندمانزلت هذه الايه قال الرسول المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم عن الضرب
    لا يستخدمه خياركم
    كما ان الضرب يكون بالسواك وضربه واحده فقط وكما تعلمون السواك لا يؤلم فكان الغرض منه الردع عن الغلط لينصلح قوام الاسره التي هي عماد المجتمع
    كما ان الضرب جاء اولا للمرءه الناشز
    اي الخارجه عن حدود الادب واللياقه بما يهدد كيان الاسره
    كما انه جاء في الترتيب الثالث بعد العضه والهجر اي بعد استعمال كل الاساليب في التقويم
    ولو كنتي يااختي لديكي النزر القليل من علوم الغرب من البرمجه اللغويه العصبيه لعرفتي ان هذا الاسلوب في التدرج في الاصلاح مذكور لديهم بسبب اختلاف الشخصيات بين البشر
    ولعلمتي كذلك اننا سبقناهم بالف واربعمائه سنه بوحي انزل من رب العالمي لحبيبنا محمد عليه افضل الصلاه والتسليم

    اما النقطه الثانيه فيما يخص ان المراءه ناقصه عقل
    فمن فهم الحديث بظاهره فهو الناقص للعقل
    لان الحديث يعني ان المراءه بسبب ماتتعرض له من حمل وولاده واضطرابات اثناء ذلك واثناء الدوره يجعلها كثيره النسيان ولا تملك زمام اعصابها
    لذلك حث الرسول المسلمين على ان يحتملوا نسائم ولا يغضبوا منهن تحت اي ضرف او تصرف
    فكان عمر رضي الله عنه وهو امير المؤمنين المعرف بالقوه تصرخ فيه امراءته وتراجعه في الامر وهو يقول انها ام اطفالي ومن تغسل لي
    ويحتملها ويحبها

    اما عن النقطه الثالثه وهي ان ياتوا الرجال حرثهم في اي وقت فان ذلك يحفظ كرامه المراءه من ان تخان او ان يلوث المجتمع بالفساد ثم اني لا ارى في ذلك اي ضرر
    فمن هيه تلك التي تحب زوجها وتحب ان تلبي هيه احتياجاته فلا ترضى بامر كذلك

    اما ان المرءه كالحيوان فهذا غلط فادح ولكنها تحتاض ونحن نعلم ان هذا الدم نجس
    فقد كرم الاسلام المرءه فشرع لها المهر قبل الزواج
    كما امر زوجها ان يجلب لها خادمه بعد الزواج ولو ارادت ان تستغني عن الخادمه فهذا فضل منها على الرجل كما امر لها بالنفقه ولم يجبرها ان تشارك زوجها في جلب المال
    ولو ارادت المراءه ان تنفصل عن زوجها ولو بسبب شكله القبيح فلها ذلك بالخلع
    كما امر لها ببيت الزوجيه ان طلقها زوجها
    وغير ذلك كثير ممايطول له النقاش
    _________________
    لو عرفك الناس يامحمد حق المعرفه لاماكان هناك سوى محبيك

  9. حبيبتي ندى ..تلك الاحاديث المنقولة عن الرسول اكيد جرى التغيير فيها …انا لا اصدق ان اشرف المرسلين يقول هدا عن المراة .
    الحديث الصحيح لاحدهما انه قال عليه الصلاة والسلام (ان المراة خلقت من ضلع اعوج وان الضلع اسهل مافيه الكسر) وهو بستوصي بالنساء خيرا فيه ويطلب من الرجل معاملتها برقة تليق بها ..ولكنه جرى تحريفه وغيره من الاحاديث من قبل المجتمعات الدكورية التي كان همها الوحيد هو قمع المراة وجعلها للمتعة فقط من خلال تعدد الزوجات وحرمانها من التعليم والارث وغير دلك.
    تلك المجتمعات الدكورية هي سر تخلف البلاد العربية في وقت كان الغرب يعمل حتيتا ويهتم بالعلم ,,كانت تلك المجتمعات الدكورية لا تهتم سوى بالمتعة والملدات..
    ولو انهم طبقو الدين في قوله (اقرأ) و(اعملو) ما كان هدا حالنا.
    اختي بالنسبة لكلمة( اضربوهن ) هده المقصود فيها اضربوهن بالحجة وليس المقصود فيها الضرب المادي…هدانا الله ما قدرنا ديننا حق قدره..

  10. لقد قال الاخ يس ماكنت اود ان اقوله جزاك الله خير
    واعذريني يااختي ندى ان تفسيرك لقول الله تعالى والرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بهذه الطريقة لا يجوز

  11. لا تهتم بآراء الاخت ندي يا اخ أبو حلا ولا تلومها فهي اخت مسيحية ولكنها دارسة للقرآن الكريم ولها وجهة نظرها من هذه الناحية كونها امرأة …

  12. يا ندى ياشاطرة لو كنتي تعرفي ربنا اتقيه لما تحرفين وتزيلين ماترين شايفاك حافظة كل الاحاديث ليش ما ذكرتي حديث عليه الصلاة والسلام”” استوصوا بالنساء خيرا ” وتشبيهه النساء بالقوارير وياريتك تعرفي شو معنى هالحديث
    ثم حديثك”قال الرسول لا يقطع صلاة المسلم شيء إلا الحمار والكافر والكلب والمرأة ”
    ان المراة ممكن تلفت النظر
    ولست اهلا للفتوى او التكلم في العقيدة
    ولكن دعوا الاسلام وشانه
    طيب زمان لما قامت حروب وقتل الالاف بين مسيحيي الكاثوليك والبروتيستان
    هل معنى هذا وجود خلل في المسيحية وتحث على التفرقة و العنف؟؟
    لو كنتي مسيحيية فياريت ادرسي دينك اولا
    واتركينا وشاننا “” لكم دينكم وليا ديني””

  13. استغرب من الاخ توب كيف يقول لا تلمها فهي مسيحية ودارسة قرآن شو هالكلام
    يعني هي حرة تقول كلام اي كلام على كذا خلي الدنمارك ينشروا اللي هما عايزيين

  14. أختـى “نـدى”
    لحظَة من فضَلكـ…..،
    أحترمك وأحترم تعليقاتك.. ولكن بعدَ إذنك بلاش السكَة دى.،
    وذَى ما قدرتى تبحثى وتجمعى بعض الأيات من القُران الكريم.، ياريت تكمَلى المجهود وتعرفى ما هى تفسيرات هذة الأيات والمُناسبات التى نُزلَت فيها هذة الأيات لتتمكنى من فهمها كما ينبغى.،
    وبكررها.. بلاش السًكة دى بعد إذنكـ.

  15. هنا تعليق للاخت ندى …عندما كانت توحي للجميع بانها مسلمة وتنتقد الاسلام …يلاش السكة دي ياندى تودي ديننا قبل الصداقة والصحبة…

  16. البنت دي ما مسيحيه ولا حاجه هي مسلمه وجريمتا الزنا المفروض الناس ما تحكم علي حاجه هي ماعارفاها . وبعدين حتا لو هي مسيحيه بي تحاكم حسب قانون الدوله الهي فيها يا اساتذا. ولو هي محترمه ما كان وصلت لي حتا زي دي

  17. ياسوداني بلاها من فتنه الخبر قديم
    الله يبعدنا شركم وشر الجلد والدبغ ….

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *