أكدت المجاهدة الجزائرية جميلة بو حريد أن أرواح شهداء ثورة 25 يناير المصرية الطاهرة ستضىء العالم العربى شاء من شاء وأبى من أبى وستنتهى عهودا طويلة من الظلم والقهر.

وقالت جميلة بو حريد- على هامش مشاركتها أمس الثلاثاء للمرة الأولى منذ أواخر التسعينيات فى الاحتفال الذى أقامته السفارة المصرية بالجزائر احتفالا بالذكرى الـ 59 لثورة يوليو- إنه رغم إعجابى الشديد بشباب الثورة المصرية، إلا أن حزنى لا يوصف على من فقد روحه الطاهرة من أجل أن يعيش المصرى فى كرامة وعزة وحرية.

وأضافت أن الشعبين المصرى والجزائرى تربطهما منذ القدم علاقات تاريخية، حيث إن الشعب المصرى كان على مر العقود مع الثورة الجزائرية المجيدة ولا يمكن للشعب الجزائرى أن ينسى هذه التضحيات وما فعلته ثورة 23 يوليو فى سبيله، مشيرة إلى أن الشعب الجزائرى قدم مليونا ونصف المليون شهيد من أجل استعادة حريته.

وحول ما تمثله الذكرى الثالثة لوفاة المخرج الكبير يوسف شاهين التى تصادف اليوم الأربعاء والذى أخرج فيلم ” جميلة بو حريد” عام 1958 جسدت فيه الفنانة ماجدة قصة كفاحها ضد الاستعمار الفرنسى، قالت بوجريد إن العالم العربى فقد مخرجا كبيرا استطاع تجسيد كثير من قضايا وكفاح أمته العربية، مشيرة إلى أنها أرسلت عقب وفاته برقية عزاء إلى أسرته فى مصر عبرت فيها عن مدى حزنها بفقدان هذا المخرج العالمى، معتبرة أن الفنانة ماجدة نجحت بشكل منقطع النظير فى تجسيد شخصيتها وكفاحها ضد الاستعمار الفرنسى كونها فنانة كبيرة وصاحبة موهبة كبيرة.

وحرص العشرات من المصريين والأجانب المشاركين فى حفل ذكرى ثورة 25 يوليو والذى أقيم بحديقة السفارة المصرية بالعاصمة الجزائرية على التقاط الصورة التذكارية مع المجاهدة الكبيرة جميلة بو حريد التى حرصت على حضور الاحتفال منذ بدايته وحتى اختتامه وسط حفاوة وترحيب كبيرين من السفير عز الدين فهمى، سفير مصر بالجزائر، وأعضاء السفارة وعميد الجالية المصرية الأستاذ سميح السيد.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫21 تعليق

  1. إلا أن حزنى لا يوصف على من فقد روحه الطاهرة من أجل أن يعيش المصرى فى كرامة وعزة وحرية.!!!
    ………………………………………………….
    ولماذا هذا الحزن الشديد الذي لا معنى له… !!!!
    هل هناك ثورة في العالم نجحت دون ان دماء وجماجم!!!
    الحزن يكون عندما يقتل الناس دون مقابل اما عندما يكون من اجل التغيير وثوابه الجنة فلا داعي للحون الا عند الذين لا يؤمنون بان هناك اخرة وجنة ونار !!!!

  2. أكدت المجاهدة الجزائرية جميلة !!!!!!!!
    ………………………………………………………..
    كلمة مجاهدة غير مناسبة لان كلمة جهاد كلمة شرعية ولا بد من اتصاف الفاعل بشروطها حتى يوصف بها ومن شروطها ان يكون العمل كما امر الله اي بالوسائل المشروعة وليس على قاعدة الغاية تبرر الوسيلة كما في قول بعضهم ” سنحالف الشيطان من اجل النصر”.. وثاني الشروط ان تكون لاعلاء كلمة الله لا للاعلاء كلمة الوطنية او القومية او الاقليمية او ماشابه……
    قولوا عنها مناضلة ..مكافحة .. مقاتلة… بطلة… الخ …. اما مجاهدة: فلا!!!

  3. until now I’m surprised of how Mubarak gave up about the regime !!! It was too hard but the egyptians did it . God bless egyptians people

  4. ابو عبد الله لا أحد ينكر أنه لم يحزن لأن الدم ينزف والروح تسقط من أجل العدو الخارجي للامة فهذا طبيعي ولكن أن يكون من هم منا وفينا أعداء لنا فنضطر للتخلص من بطشهم بتقديم الارواح في حين أنه ينبغي أن نكون نحن وهم يدا واحدة فهذا حقا مؤلم لانه يدل على أن أفراد هذا البلد وهذه الأمة ليسوا يدا واحدة ولا يدركون ادراكا جماعيا من هو عدوهم الحقيقي هذه وجهة نظري ونسال الله دوما أن يوحد الشمل ويرزقنا أولياء أمور في مستوى ما يتقلدونه من مسؤولية.

  5. ابو عبد الله انتت تتكلم من مكان ليس به ثورة او حرية بلا مكان متبلد بكثرة الظلم ولا تعرف معنى الاستشهاد وبكاء الامهات على ابنائهن والارامل على ازواجهن.. معذور فانت لم تجرب قط ان تكون حرا.. ومن جهة اخرة جميلة بو حريد مجاهدة غضبن عنك وعن امثالك ياللي ما بتعرف تجاهد حتى بلسانك المقرف…

  6. # roro في تموز 27, 2011 |
    ابو عبد الله انتت تتكلم من مكان ليس به ثورة او حرية بلا مكان متبلد بكثرة الظلم ولا تعرف معنى الاستشهاد وبكاء الامهات على ابنائهن والارامل على ازواجهن.. معذور فانت لم تجرب قط ان تكون حرا.. ومن جهة اخرة جميلة بو حريد مجاهدة غضبن عنك وعن امثالك ياللي ما بتعرف تجاهد حتى بلسانك المقرف…
    …………………………………………………….
    شكرا يا اختي الكريمة على ردك المقتع جدا لانه مدعم بالادلة والفكر الناضج والروية وبارك الله بك وباخلاقك…الخ!!!!

  7. وبالرغم من ثورتك الشعواء يا رورو!!!!!!!!!!!!!
    الارض كروية.. وكلمة جهاد ومجاهد كلمة شرعية .. لا يجوز ان تطلق الا على الفعل الذي وصفه الاسلام بانه جهاد وعلى الشخص الذي يستحق وصف مجاهد!!!
    قال تعالى”وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ. العنكبوت:69]
    وكلمة فينا اي في الله اي في سبيل الله!!!
    والمحسنين هم الذين يعبدون الله كانهم يرونه.. اي يلتزمون ياوامر الله ونواهيه فلا يتزوج المسلم منهم غير مسلمة او من اهل الكتاب…اي لايتزوج شيوعية ولا هندوسبة… ولا تتزوج الواحد منهم الا من مسلم .. ولا تكون مجاهدة من تزوجت غبر مسلم …كصاحبتك التي ثرت لها!!!

  8. جدا فكري ناضج الحمدلله لاني من بلد بيعرف شو معنى انو تفقد ابنك وزوجك وعائلتك وبنعرف قيمة الشهيد ومع هيك بنبكي على على الجار قبل الابن وللاسف هذه الامور قد يستعصي عليك فهمها لانك ترى بانها غير مجدية وغير حققيقية ويمكن بتفكرها افلام خيال علمي وغير حقيقي والحقيقي هو السيارات والفلوس وسفرات لندن وباريس وماليزيا وغيرها انت تعلم اكثر مني

  9. يا رورو لا ارى علاقة لتعليقك الاول ولا الثاني في نفيي صفة الجهاد عن جميلة… لطفا كلامي بالادلة وكلامك بعواطف لا قيمة لها في الحوار الفكري ..فرجاءا يا احتي التزمي ادب الحوار.. او دعك منه…واتركي للصلح موضع فقد تغيري رايك ذات يوم!!!

  10. ثم يارورو لا علاقة للبلد بطريقة تفكير الانسان فالمسلمون يفكرون بطريقة معينة وغيرهم يفكر بطريقة مخنلفة لاختلاف الاسس الفكرية .. ولا فرق بين مسلم جزائري واخر مصري. كما لافرق بين شيوعي روسي واخر سوري مثلا!!!

  11. # لبنى في تموز 27, 2011 |
    صدقت يا لبنى… لان ظلم ذوي القربى اشد مرارة من ظلم الاغراب… لكن الحزن الاكبر يكون على من لا نتوقع له نهاية حسنة بعد موته في الاخرة ؟؟
    اما الشهداء فاننا نغبطهم ونتمنى مصيرهم ولا نحزن عليهم لان حالهم احسن من حالنا وهم عند ربهم يرزقون…وفي بلاد الاسلام تقام للشهداء اعراس لا مآتم… شكرك لادبك الاسلامي- الذي يشرف المسلمات- في الحوار وسلمت لاخيك في الاسلام!!

  12. رورو الأخ ابو عبد الله لم يقصد ما فهمته لا تتسرعي في الرد.
    أبو عبد الله كيف حالك أخي؟
    فيما يخص النضال والكفاح الجزائري معروف أنه لم يكن منحصرا في مجرد المجال الوطني بل أكثر ما فعله الاحتلال الفرنسي هو سعيه لطمس الهوية الاسلامية بشتى الطرق بدليل أن اهم مقاومة ناجعة في الجزائر كانت جمعية العلماء المسلمين التي أسسها الشيخ العلامة ابن باديس وبفضلها نشأت فئة جزائرية متعلمة تعليما وثقافة دينية وبفضلها ايضا تم استعادة اللغة العربية لمكانتها في الوسط الشعبي الذي كان غالبيته جاهلا اميا وبعضه المتعلم لم ينل حظه الا لانه تعلم تعليما فرنسيا كان مفروضا من قبل قوات الاحتلال.والان كما ترى كثير يعيرنا ويتعالى علينا بعروبته أفلا يحسب لنا أننا وإن نطق بعض من هذا الشعب لسبب أو لآخر في الماضي أو الحاضر بلغة غير العربية أليس حسبه محافظته على هويته الاسلامية؟

  13. كلامك بالادلة؟ انت اصلا ما عندك منطق ولا حوار ولا ادلة وانصحك عندما تفشل في اثبات فكرك ان لا تتهم الناس بالجهل وعدم المعرفة فهذا اسلوب الناس اللي مثلك

  14. حذفت نورت ردي على لبنى ورورو… وكنت اتمنى ان لاتفعل!!!!
    واقوال ان كثيرا من الشخصيات والمقولات التي تحكم فكرنا مزيفة او مصطنعة
    ومن الضروري اعادة النظر فيها ان اردنا النهوض… ومن هذه الشخصيات جميلة بوحيرد وطه حسين والطهطاوي و..و .. الخ!!!

  15. ابو عبدالله لو سمحت ممكن تقلنا كيف المناضلة بوحيرد مزيفة ومصطنعه؟!!!!!!!1

  16. ربنا يديها الصحه
    مكنتش اعرف انها لسه عايشه..

  17. جميلة بو حريد: أرواح شهداء ثورة 25 يناير تضىء العالم العربى

  18. يا أبا عبد الله إذا كان الكثير من الجزائريين أنفسهم اتهموا جيملة بوحيرد بأنها خانت دينها وشعبها وقضيتها بزواجها من”جاك فرجيس ” فلن ألومك أنت ولكن منذ سنوات قررت هي الخروج عن صمتها الذي التزمته لسبب معين لا داعي لذكره الان وصرحت أنها لم تتزوج الرجل الا مسلما وعاتبت في كلمة عامة دون تحديد كل من اتهمها بارتكاب شيء كهذا.
    ثم جميلة بوحيرد لم تفرض نفسها باي شيء نحن في الجزائر نضمها في زوايا قلوبنا وبين حنايا أرواحنا ببساطة لانه لولاها ولولا من كانوا معها بفضل من الله ما كنت الان أحدثك بعربية عن دين الاسلام وحكم الجهاد فيه لأنهم كانوا سيطمسون هويتنا بدليل أنها تعيش في حي شعبي بسيط ويرهقها المرض لم تلتفت اليها سلطات ولم تسع هي لأن تستغل دورها ومكانتها لتحصل على شيء وكم هو مخز اليوم أن نظامنا يهمش هؤلاء لدرجة أنهم لم يهتموا بتوضيح اهم الامور حولها مما دفع بك وبغيرك باخراجها من دائرة المسلمين بسبب فكرة خاطئة عنها راجت بشكل ما.
    رورو رجاء أختي ناقشي بهدوء وعذرا لتدخلي.

  19. انا مش فاهمة الناس بتحكي على ثورة مصر و ناسية تونس مع انها كانت البداية
    و بالنسبة للموضوع فكلام ابو عبد الله رائع اختصر الي في بالي

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *