هسبريس- كثيرا ما تنطلق شرارة “حرب” شرسة بين المعلقين المغاربة والجزائريين كلما نُشر مقال أو تقرير صحفي يتحدث عن العلاقات بين البلدين الجارين، في مختلف المنابر الإعلامية الإخبارية داخل المغرب أو خارجه، وسواء إذا كان الموضوع يناقش مظاهر الصراع والأزمة السياسية بين المغرب والجزائر، أو كان يلامس محاولات تدفئة العلاقات الجامدة بينهما.
وأضحت تعليقات المعلقين المغاربة والجزائريين أشبه بالظاهرة الإعلامية والسياسية والاجتماعية التي استفحلت بشكل لافت للانتباه خلال الآونة الأخيرة، حيث لا يكاد يمر موضوع يجمع البلدين معا حتى تنهال التعليقات التي يحاول بعضها صب النار على الزيت وإذكاء فتنة التنازع والتصارع، فيما تختار طائفة أخرى من التعليقات جانب العقل والموضوعية، والنزوع نحو لم الشمل والتصالح.


ترجمة للسياسة
وتعليقا على “الحرب” التي تستعر بين المغاربة والجزائريين في بعض المواضيع والتقارير الصحفية والإعلامية التي تنشر هنا وهناك، أفاد عبد الله بوكيوض الباحث في التواصل السياسي بأن التعليقات بين المغاربة والجزائريين تكاد تكون ظاهرة سياسية وإعلامية بامتياز، لا تكاد تخلو منها المواقع الإخبارية المتنوعة.
وزاد بوكيوض بأنه بتصفح هذه المواقع والمنابر الإعلامية، وتحديدا المواضيع التي تتطرق إلى أي شيء يجمع بين المغرب والجزائر سواء في السياسة أو الرياضة أو الفن أو الاجتماع، تجد زخما هائلا من التعليقات المهاجمة في أحايين كثيرة والمهادنة في أحيان قليلة من الطرفين معا، مردفا أن هناك أيضا معلقون قد يكونون من جنسيات أخرى أو ينتسبون إلى تيارات أو أجهزة معينة، يدبجون تعليقاتهم في الاتجاه الذي يخدم توجهاتهم وأجنداتهم الخاصة.
وخلص الباحث إلى أن ظاهرة المعلقين المغاربة والجزائريين تتبع منطقيا حالة العلاقات السياسية والدبلوماسية الراهنة بين البلدين الجارين، شارحا بأنه لو كانت هذه الروابط متينة وسليمة لما كانت هناك حرب في التعليقات ولا هجومات أو سب أو قذف، وبالتالي فالتعليقات تترجم بشكل واضح حالة التوتر السائدة في العلاقات بين البلدين منذ سنوات عديدة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫15 تعليق

  1. فتنة اعلامية لا غير- فبإمكان اي شخص فبركة مشاحنات و كلها سياسات من الحكومات العربية العميلة مثل الأزمة المصرية الجزائرية العام الماضي التي كانت فتنة اعلامية وراء تصعيدها
    المغرب+الجزائر+تونس= بلد واحد تقريبا نفس اللهجات نفس الأكل نفس التقاليد

  2. المغاربة و الجزائريين اخوة و لا علا قة لهم با السياسة فلا تشعلوا نار الفتنة بيننا جزاكم الله

  3. لا يقع في فخ مثل هذه الفتن إلا من اختلت لديه الموازين فانحاز لوطنية زائفة بدل الإنحياز للحق ومبدأ الأخوة في الدين التي يجب أن تجمعنا، وكذا حق الجوار….ناس تبحث عن اتحاد يقويها كالإتحاد الأوربي، وناس تعشق المشاحنات والتشرذم….حتى صار الدفاع عن مغني أو ممثلة قضية وطنية تسقط الضحايا بسببها باسم حب الوطن!!

  4. المغاربة و الجزائريين اخوة و لا علا قة لهم با السياسة فلا تشعلوا نار الفتنة بينهم جزاكم الله
    copy

  5. المغرب ..

    بهجة الحواس

    يسكنها الزائر .. فتسكنه..

    لا تستطيع مغادرة المغرب دون أن تصاب بحمى عشقها , فعلى تلك الأرض الطيبة مر الرومان والبيزنطيون , ومنها انطلق ابن خلدون والإدريس وابن بطوطة وابن رشد وابن طفيل , وفيها أدار طارق بن زياد ظهره للبحر وقال عبارته الشهيرة واقتحم .
    بعد غربة طوت سنواتها شهورها , كان المغرب أول بلد عربي يفتح أحضانه لاستقبالي ,
    غربة قاسية طالت أكثر مما توقعت حالت بيني وبين ذاك المكان الفسيح بجغرافيته ويضيق بأحلامنا ويسمى وطنا , لا يفوتني هنا أن أسجل التقدير لطاقم السفارة المغربية التي سهلت زيارتي .
    من مدينة ماربيلا الجميلة في أقصى الجنوب الإسباني توجهت عبر ميناء الخسيرة على ظهر باخرة صغيرة أقلتني إلى الضفة الأخرى , إلى بلاد المغرب , البلاد التي تعبق بحضارات الموحدين والمرابطين والأدارسة في مساحة تقع بين الأطلسي والمتوسط , بلاد تمتزج فيها الأصالة العربية بامتدادها الإفريقي بتطلعات أوروبية , لوحة سريالية تمتزج فيها الأبعاد الأندلسية والمغاربية والأمازيغية , عنوان انصهرت فيه جميع تلك الثقافات بخصوصية رسمها التاريخ ويلونها الحاضر بتفاعلاته الفريدة .

  6. ناس ناقصة عقل الاعلام يفبرك ليعلق الناس فيما بعضهم ثم يعمل خبر عن التعليق!!!!!!!!!!!

  7. موضوع مهم لاننا كنا دائما و لا نزال ننبه الاخوة الجزائريين و المغاربة من الوقوع في الشراك و المصائد التي تنصب لهم في كل موقع و في كل صحيفة للنيل من بعضهم و تبادل الشتائم حتى نسوا اكثر الاشياء التي تجمعهم من تقارب في العادات و اللهجات… فنرجو من الله العلي القدير ان يجمع شتات المسلمين و يوحد كلمتهم و ينصرهم على من عاداهم .

  8. الحرية الجميع
    شكرًا لك على هذا الإطراء لبلدي المغرب
    بارك الله فيك

  9. اما بخصوص علاقة المغرب والجزائر رغم اختلاف السياسة يبقى الشعب واحد
    ونصيحة مني لكل المعلقين من الجانبين عدم التعليق لا بالخير ولا بالشر في المواضيع التي يشمون فيها رائحة الفتنة

  10. SALAM ALIKOM ANA BEGHIT NEFHEM ACHNO L OBJECTIF MEN HAD L ARTICLE WALOOO NAWARET CHAFT L OMOR HANYA EL MAGHRBA O DZAYRIYINE KAY HEBO BE3DEHOM HAMDELLAH GALET NDIR EL FTINA NETFEREJ CHEWIA MAIS NAWARET A AFFRONTER LE MUR ET SON PLAN A ÉCHOUE

  11. كثيرا ما تنطلق شرارة “حرب” شرسة بين المعلقين المغاربة والجزائريين
    —————————————————
    هذا ما تتمنونه و تحضرون الأجواء له

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *