يرغب الكثير من الآباء فى تعليم أولادهم تحمل المسئولية من سن صغيرة، ولكنهم لا يعلمون طريقة الوصول، لذلك مع أن البداية قد تكون بدفعهم لتوفير جزء من مصروفهم ووضع هدف كبير أمام أعينهم لصرف مدخراتهم عليه.

وتؤكد دراسة أمريكية أجراها خبراء التربية على 100 أسرة بها أبناء من سن السابعة إلى الخامسة عشرة أن الأطفال الذين يتعلمون ادخار جزء من مصروفهم أو العمل فى أوقات الإجازات يكون لهم فرصة أكبر فى تعلم فنون القيادة، وتولى المناصب العليا بعد التخرج من الجامعة.

ويمكن للآباء تعليم أطفالهم الادخار بعدة طرق أهمها التشجيع بالمساهمة: وذلك بإهدائهم خزانة صغيرة لتوفير المال مع وضع مبلغ تشجيعى بسيط من الأبوين فى الخزانة ومتابعة الطفل من آن لآخر لشراء لعبة للطفل أو كتاب يشعر فيه بأن هذا إنجازه الشخصى.

أما الطريقة الثانية فهى الحرمان الذكى: وذلك بامتناع الأبوين عن شراء بعضاً مما يريده الطفل ودفع الابن إلى تحمل نفقة رغبته الخاصة مع توضيح الأبوين له بأن هذا ليس نوعا من العقاب، ولكنه يأتى من باب المشاركة واعتماد الطفل على نفسه وعدم فعل الأبوين، لهذا فى المطلق من خلال مطالبة الطفل بشراء كل شىء.

وتأتى المنافسة الأخوية فى المرتبة الثالثة وتعتمد على خلق الأبوين منافسة بين أطفالهن لمعرفة من منهم بوسعه تحقيق هدف أكبر، وعادة ما تستخدم هذه الطريقة مع الأخوة المتقاربين عمرياً وتسفر عن نتائج باهرة لأن الأخ الأخر يكون عامل مساعدة الأبوين على النجاح .

ومن أهم وأكثر الطرق فاعلية هى القدوة بالمناصفة: وسميت هذه الطريقة كذلك لأنها تعتمد على عمل خزانتين أحدهما للآباء وأخرى للأبناء على أن يضع كل من الأبوين والطفل مبلغا متساويا فى خزانته لشراء هدية كبيرة للطفل فى نهاية مدة زمنية معينة كالشهر أو الأسبوع، شريطة أن يضع الطفل فعلا مبلغا مساويا لما وضعه الأبوان فى خزانتهما.

أما الطريقة الخامسة والأخيرة فهى فتح حساب لابنك فى البنك: وقد يستغرب بعض الآباء فى البداية هذه الخطوة اعتقاداً منهم أن هذا الطفل الصغير لن يتحمل المسئولية، ولن يفعل شيئا بهذا الحساب بالرغم من أن ذلك يمد الطفل بالقوة والثقة فى نفسه، خاصة عندما يذهب مع أبويه إلى البنك فعلا ويضع فى حسابه المبلغ الصغير الذى أودعه.

ويجب ألا ننسى أن ادخار أطفالنا لا تعلمه المدارس ولكنها قيمة يجب أن تحرص الأسرة الذكية عليها لأن هذا ما سينشئ أولادهم على تحمل المسئولية فى المستقبل.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. ما شاء الله …ما شاء الله…طفل 7 سنين يفتح حساب بنكي….يا هيك الرعاية الأسرية يا بلا ههههه على ما يوصل سن 20 سنة يكون عنده ثمن شقة….و هيك يكون أزاح عن نفسه هم السكن و مو فاضل الا سيارة و عروسة ههههه

      1. مساء النور ايمان…لاباس عليك…اش خبارك؟ و يا هلا و غلا بنايس كيوت…دوووم الضحكة يا رب…

  2. هذا ما يفعله الأوروبييون يفتحون لأولادهم حسابا بنكيا ويضعون فيه المال المخصص للأولاد من طرف الدولة

  3. انا بطولي وعرضي ما فتحت حساب لسن ال٢٠ يعني من ٣ سنين ويا حسره فاتحتو بس لدفع الفواتير مش اكتر

  4. حبيبتي lebanon-girl تركتلك رد بموضوع( الأبتسامه والأستماع الجيد )

  5. حلو انه نعلم أولادنا توفير جزء من مصروفهم
    نحنا وصغار كانت أمي تشتري حصالة لكل واحد فينا يضع فيها ما يريد من مصروفه وفي العيد كنا نفتحها وصدقا تكون سعادتنا لاتوصف خاصة لما نتفاجأ انه المبلغ الموجود كبير
    ويتفاخر من لديه المبلع الأكبر على اخوانه
    الله يرحمك يا أمي ويجعل مثواكي الجنة …فعلا الأم مدرسة

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *