حذر خبراء في علم النفس من خطورة التعامل مع الفتيات المسترجلات في المجتمعات الخليجية المعروفة بـ”البويات” باعتبارهن عاصيات لله، أو مريضات، مؤكدين أن ذلك يدفعهن لانتهاج سلوك عدواني كتهديد الفتيات بالاغتصاب، والتصرف كأفراد العصابات.

وفيما أكد الخبراء أن تأخر الزواج أحد الأسباب التي تزيد من ظاهرة المسترجلات؛ فإنهم طالبوا بتخصيص مكاتب إرشاد للفتيات “البويات” في الجامعات ومحاولة حل مشاكلهن إذا كانت صحية تتعلق بزيادة هرمونات الذكورة، أو اجتماعية تتعلق بنمط ومحيط التربية.

وفي ندوة جامعية ناقش عدد من الخبراء ظاهرة “البويات” بين من اعتبرها مشكلة خطيرة، أو مجرد مرحلة طارئة في حياة المراهقات، بحسب صحيفة “جلف نيوز” الخميس 21 إبريل/نيسان 2011.

بدورها قالت الدكتورة فدوى المغيري، أستاذة علم النفس بجامعة الإمارات: “يوجد سوء تفاهم من قبل الناس حول ظاهرة البويات فهؤلاء الفتيات لسن شاذات جنسيا، ولا يجب أن نخلط بين المشكلات البيولوجية والمشاكل الثقافية التي تؤدي إلى ظهور هذا السلوك”. وأوضحت أن هناك عدة عوامل جينية وهرمونية قد تؤثر في تشتت الهوية الجنسية للأفراد.

وقالت الدكتورة: إن أحد أسباب تصرف البنات بهذه الطريقة هو تعرضهن لمعدلات عالية من الهرمون الذكوري خلال الأشهر الأولى لحمل أمهاتهن بهن.

أما السبب الثاني فقد يعود إلى شخصية الأم قوية، أو وجود الفتاة بين إخوان شبان لعبت معهم طوال فترة طفولتها فتأثرت بتصرفاتهم، وهو الأمر نفسه الذي ينطبق على الشباب المتشبهين بالنساء.

وختمت د. فدوى “يجب ألا نطلق على هؤلاء الفتيات لقب بويات”، لافتة إلى أن عدد الفتيات العربيات اللواتي يعانين من هذه المشكلة قليل جدا، وعلى الأهل أن يتحضروا لمواجهة مشاكل بناتهم الجنسية التي قد تظهر لاحقا في حال لم يتم التعامل مع الأمر.

تأخر الزواج و”البويات”

من جهته أشار البروفيسور الإسباني خوسيه سانشيس إلى أن تأخر سن زواج الفتيات في المجتمعات العربية مقارنة بالأجيال السابقة أدى إلى ارتفاع معدلات العزوبية ليطيل مدة تعلقهن بمرحلة البويات.

أما د. لورينز نايجست من جامعة فيينا للدراسات المشرقية فقال: “إن تصنيف الناس أمر خطير جدا، فيتعامل الآخرون معهم سلبا حتى يتم التخلص منهم، وكأنهم أمراض”، وأضاف: “البعض يرى البويات على أنهن عاصيات لله، في حين يراهم الآخرون كضحايا مرض أو خلل نفسي ما”.

وقال أكاديمي مشارك في الندوة: إن الخطورة تكمن عندما تتصرف بعض البويات كعصابات داخل المدارس والجامعات؛ حيث يستهدفن زميلاتهن ويهددهن بالاغتصاب. واعترفت دكتورة فدوى بتصرف بعضهن كأفراد عصابات، وقالت هذا التمرد يحقق لهن نوعا من تحقيق الذات، فيصبحن أقوى كالرجال، لذا لا بد من وجود مكتب إرشادي في كل جامعة لرفع معنويات هؤلاء الفتيات”.

ويشتق اسم بويات من كلمة بوي الإنجليزية والتي تعني الصبي باللغة العربية، وهي الصفة التي اتسمت بها الفتيات اللواتي يحاولن التشبه بالشباب عبر ارتداء السراويل والقمصان الواسعة واعتماد قصات شعر قصيرة، إضافة إلى ارتداء الأحذية الرجالية وحتى استخدام عطور رجالية.

يُذكر أن شرطة دبي كانت قبل عامين توعدت الفتيات المتشبهات بالرجال والعكس، أي الشباب المتشبهين بالنساء؛ بالملاحقة القانونية في الأماكن العامة، وذلك عبر تطبيق عقوبة السجن لكل من يثبت عليه هذه الظاهرة. وأثار في وقتها قرار شرطة دبي جدلا كبيرا بين مؤيد للخطوة باعتبارها ظاهرة خارجة عن عادات وقيم المجتمعات العربية والإسلامية، وبين مطالب بمعالجتها عبر مصحات نفسية واختصاصيين.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫33 تعليق

  1. اعود بل الله من غضب الله جهنم وبئس المصير لعن الله الرجال المتشبهين بنساء والنساء المتشبهات برجال والله الجنة ما يشمو رحتها
    لطفك يارب

  2. أينما حل العرب حل الخراب باين إنهم بيحنوا لأيام أبو نواس و الشعر الغزلي بالغلمان يعني رجعت حليمة لعادتها القديمة و المصيبة إنهم نازلين سب و شتم في أعراض الناس و بيقولوا هم بس اللي أهل الشرف و النخوة و الباقي من غير شرف. خلاص لا تعايرني و لا أعايرك الهم طايلني و طايلك.

  3. هذا ما يسمى السم بالدسم لماذا الحقد على الخليج و ابناءه
    و المحاولة الدائمة لتشويه صورتهم

  4. الى كل المعلقين لا تنجروا وراء اخبار ظاهرها بريئ و لكنها تدفعكم في النهاية الى كراهية العرب و إحتقارهم وهي حملة مدروسة وليست معزولة عما يجري في الخليج من صراعات

  5. اعود بل الله من غضب الله جهنم وبئس المصير لعن الله الرجال المتشبهين بنساء والنساء المتشبهات برجال والله الجنة ما يشمو رحتها
    لطفك يارب

  6. من جهته أشار البروفيسور الإسباني خوسيه سانشيس إلى أن تأخر سن زواج الفتيات في المجتمعات العربية مقارنة بالأجيال السابقة أدى إلى ارتفاع معدلات العزوبية ليطيل مدة تعلقهن بمرحلة البويات
    ليش مو زواج المسافر والمسيار والعرفي ما فاد وقلل من العزوبيه في الخليج والوطن العربي …………..مسكينات

  7. ■noha في نيسان 22, 2011 | الى كل المعلقين لا تنجروا وراء اخبار ظاهرها بريئ و لكنها تدفعكم في النهاية الى كراهية العرب و إحتقارهم وهي حملة مدروسة وليست معزولة عما يجري في الخليج من صراعات

    تحياتي و احترامي لك بهاذا التحليل الرائع يا ريت كل القراء يتعلمو قراءة ما بين الصطور و يتمعنو القطد من هاذا النوع من المقالات المشوهة لالإسلام فل نسميها نوع جديد من الإسرائليات و هو النوع الثقافي العربي بعد فشل الإسئرائليات تحريف القرئان تحاول الآن تهميش بعض الكتل من مجتمعنا الإسلامي لتوفرق و توقع بين العرب أحييكي ثانية علا وعيكي

  8. عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لعن الله المتشبهين من الرجال بالنساء، والمتشبهات من النساء بالرجال”

  9. المسالة ليست في جينات او هرمونات.. وانما في النشئة والبيئة وتقييد الحريات وفرض لوائح الممنوع في معضم اسر الخليج التي دائما تكون علئ البنت حرام وعلئ الرجل حلال علئ رغم الاثنان تحت نفس القيم والتقاليد ….. فلهذا نجد الكبت والتعطش الجنسي منتشر في منطقة الخليج فلاجدر من الاباء ورجال الدين تصحيح خطئهم في الاول وهو الانتباه الئ انوا كل ممنوع مرغوب . فنتبهوا يارجال الخليج الئ مهور بناتكم الخيالية فقد جعلتوا الزواج والستر بين المسلمين تجارة وكانها ظربة يانصيب وخففوا من كلمة ( لا ) علئ بناتكم فسوف تجدون عكس ما كنتم تخافون وسوف تعود بناتكم الئ انوثتهن والئ احضان الاسرة لكن بروح ديمقراطية تسودها المحبة والثقة المتبادلة … والله يستر علئ بنات العالم

  10. ههههههههههههههه اخي مصطفى انا هرفع عليك قضية لانك سرقت تعليقي وين حقوق النشر هههههههههههههههههههه

  11. ههههههههههههههههههههههه
    من قب قلنا عن فتيان الخليج انهم مايعين والحين بنات الخليج مسترجلات

  12. ظاهر الموضوع غریب فیُخیّل للقارئ أنه بجامعاتهم توجد مجامیع من هالنوع! وهذا شی غریب جدا ممکن تکون بالمدارس لکن الجامعات؟؟!
    یمکن بی مبالغة وأعتقد أحد أسبابه هو رفض المجتمع, یعنی کل شی مباح للرجل ممنوع علی المرأة فقد یکون نوع من التمرد وکره الذات وسببه خروج المرأة من المطبخ

  13. يوسف المغربي في نيسان 22, 2011 | حفصة هاهوما مدوزين ديك لمونيكا بي طبالا وغياطا
    ————–
    hhhhhhhhhhhhhhhh achman monika ya youssef

  14. هذه الظاهره موجوده في كل العالم .. ليست فقط في الخليج .. فلماذا التعجب !!!!!!!!!!!!! نعم المجتمع العربي اقسى على البنات من اللرجال .. ولكن عندهم حرية الذهاب للاسواق وزيارة صاحباتهم الفتيات والذهاب الى الاعراس غير المخطلته.. وكثير منهم يسافرون الى الخارج للدراسه .. وانا في اميركا ارى منهم الكثير .. نعم هنالك تعصب في السعوديه .. ولكن باقي دول الخليج عندهم حريه اكثر .. وجميع الاغراب اللذين يقدمون للعمل في دول الخليج يحملون عاداتهم وتقاليدهم من الحريه مثل الروسيات وغيرهم .. فلنقف دقيقه واحده ونفكر قبل التعليق .. ان كانت سبب هذه الظاهره هي الجينات فهذا امر صعب حله ومع هذا يمكن السيطره عليه بطرق اخرى .. وان كانت البيئه فيجب دراسة الحاله وعلاجها بطريقه انفراديه .. هذا رائي الخاص بالموضوع.. ولا ناخذ فقط القشور والمظهر الخارجي والمقالات ونعلق عليها بطريقه لاذعه .. الله يستر على الجميع ..
    مع جزيل احترامي

  15. اضيق عندما شخص يقول بلدى شريفة ولايوجد فيها فساد في السعوديه اذا في طفل عمرة ٩ سنوات يمشي في الشارع يطردوة كل الويطة حتى يوصل العمارة حجهم

  16. أحقاد علي دول الخليج بسبب الغيره .
    الفساد بكل مكان في العالم ولكن تتفاوت ، ان وجد الفساد لا بجون ظاهر واذا ابتليتم فستتروا .
    Tiger أتعلم تكتب عربي وتعال اكتب لعن بو الزمن الي خلي الحثالات وبقايا الحجيج والمتجنسين يأكلوا من خير العرب ويلعنوهم .

    الحمدالله عربي مسلم والفخر لي.
     

  17. فلنقف دقيقه واحده ونفكر قبل التعليق .. ان كانت سبب هذه الظاهره هي الجينات فهذا امر صعب حله ومع هذا يمكن السيطره عليه بطرق اخرى .. وان كانت البيئه فيجب دراسة الحاله وعلاجها بطريقه انفراديه .. هذا رائي الخاص بالموضوع.. ولا ناخذ فقط القشور والمظهر الخارجي والمقالات ونعلق عليها بطريقه لاذعه .. الله يستر على الجميع ..
    —————————————copy
    i couldn’t say it better my friend

  18. والله ما ضيع الامه وخصوصا الشعوب الخليجيه غيركم يا شلة المرتزقه المسمون بالخبراء !
    ظهر الجنس الثالث ال( gay ) فى الخليج وطالب بعض المصلحين بوضع هؤلاء الاشخاص الشواذ فى مراكز تأهيل نفسيه وعسكريه لتعليمهم الرجوله لانهم ولدوا مدللين لذلك شذوا بالاضافه إلى بعض العوامل النفسيه كالولاده والعيش وحيدا بين بنات وغيره من العوامل !
    وكانت أغلبية المخنثين فى ذلك الوقت من الطبقه الارستقراطيه حيث جلبوا تلك الامور معهم من خلال دراستهم بالغرب ! فخرج بعض المنافقين للسلطه وتلك العوائل بمفهوم الحريه الشخصيه لحد ما صاروا أكثر من الهم على القلب وتفسخ المجمتع بسببهم ؟
    وبدأت خروج ظاهرة ال ( lesbian ) السحاقيات وإنتشرت بين طالبات المدارس الثانويه والجامعات ! وبمجرد قيام أحد الاساتذه أو عمداء الكليات بإتخاذ إجراء إدارى ضدهم , تقوم إسر هؤلاء الشاذات بإتخاذ إجراءات إداريه أقوى مثل النقل أو الطرد من الوظيفه لهؤلاء المدرسين وغيرهم ؟
    من الاخر إنتشار هذه الظاهره سببها متعمد وهو تسيب الحكام عن عمد لافساد الشعوب وإضعافها !!!

  19. لما يضيع الوازع الديني
    و لما قلوب البشر تتوقف عن خشية الله
    والحياء منه
    بحجة اتباع الموضه والخ الخ
    أكيد هذه بتكون النتيجه
    حسبي الله ونعم الوكيل
    الله يهدينا ويهدي أمة محمد اجمعين

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *