حذر أطباء بريطانيون في دراسة حديثة من الإفراط في تناول الأطعمة اليابانية الشهيرة “السوشي”، بسبب وجود صلة كبيرة بين تناولها وظهور أنواع من “الديدان الفتاكة” داخل الأمعاء قد تسبب الوفاة.

وأوضح الأطباء أن الأسماك غير المطهية تحمل العديد من الديدان الصغيرة، التي عند تناولها قد تسبب تعرض الشخص لداء”Anisakis”، الذي تحمله الأسماك ويؤثر على صحة الإنسان، ويسبب أعراضا من آلام المعدة الشديدة والقيء والحمى.

وأشار الأطباء إلى أن الأشخاص، الذين لديهم حساسية في المعدة أو لديهم مشكلات في الجهاز الهضمي، قد يتعرضون بسبب هذا الداء إلى مشكلات أكبر، منها عدم انتظام ضربات القلب وفشل في الجهاز التنفسي، مما يؤدي إلى الوفاة.

ووفقا لصحيفة “التليغراف” البريطانية، فإن برتغاليا عمره 32 عاما نقل إلى المستشفى بعد تناوله وجبة من “السوشي” بأحد المطاعم اليابانية، وأظهرت الفحوصات الدقيقة أن العديد من “الديدان الفتاكة”، التي يسببها تناول الأسماك النيئة، موجودة في أمعائه.

ويقول جوانا كارمو، أحد أخصائي أمراض الجهاز الهضمي في مستشفى “إيغاس مونيز” في لشبونة إن الأوروبيين معرضين لداء”Anisakis” بسبب عادات غذائية، وخصوصا المرضى الذين لديهم تاريخا من تناول الأسماء النيئة.

وحذرت دراسة سابقة من تناول “السوشي”، المعد من سمك التونا، كونه يحتوي على نوع من الزئبق يؤدي إلى التسمم، مع ظهور أعراض آلام المعدة والطفح الجلدي والغثيان والشحوب.

وأضافت: “قبل إعداد السوشي يجب تجميد السمك النيء على درجة حرارة معينة لمدة لا تقل عن 24 ساعة حتى يتم القضاء على كل الطفيليات”.

ومع أن معظم الناس يعتقدون أن “السوشي” طعام غذائي منخفض السعرات الحرارية، إلا أن أبحاث أثبتت أنه طعام “سيء” لمن يتناوله وفقا لحالته الصحية، فالأشخاص الذين يتناولون “السوشي” بانتظام عرضة لزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

يذكر أن حجم أعمال المطاعم التي تقدم أطعمة “السوشي” في المملكة المتحدة يبلغ 68 مليون إسترليني.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫7 تعليقات

  1. ????
    سنافريي الثلاثة وبلش معهم السنفور الصغير كل يوم جمعة بدهم سوشي …بس حمدلله المفضل لديهم
    برونز مقلي ودجاج ….بس البنوتة بتحبه كله الله يهونها عليها تركه (فهي تعشق طعامها)?
    ولكن اذا كانت الدراسة صحيحة كانت شعوب اليابان والآسيويون انقرضوا

  2. فعلا محايدة لو كانت الدراسة صحيحة كانوا الاسيويين انقرضوا من زمان انا ما كنت أكله رغم انه زوجي الطعام الاول المفضل لديه و لازم ياكله اكثر من مرة بالأسبوع بس صرت احبه و من عشاقه ? لان ابني كمان طلع لأبوه يحبه كثير و دائماً لما نتعشى برا نروح دغري على مطعم ياباني ما يقدم الا السوشي ?
    عموما السمك النيء يودي فعلا الي تكون ديدان بالأمعاء مالم يجمد في درجة حرارة معينة لمدة زمنية معينة … عشان كدا ما اكل سوشي الا في المطاعم المعروفة و المخصصة لسوشي فقط و داخل ولايتي لاني اثق بقانون الوقاية هنا لانه صارم و health department بتقوم بشغلها كويس

  3. الدراسه باللغه الانكليزيه صحيحه ولكن الترجمه للعربى غير دقيقه
    اذا كانت السمكه النيئه بطعام السوشى مصابه بمرض Anisakis (المتشاخسة)
    هناك احتمال قوى لنقل العدوى للانسان .
    اما اذا كان السمك سليم فلا خطر من أكل السوشى.

  4. السلام عليكم محايدة وإشراق
    صراحة أتعجب لمن يأكل السمك ني ؟؟
    يقال:”” أترك اللحم بدمه وأقتل السمك سمه “” بمعنى عدم طبخ اللحم جيدا وخصوصا الستيك عكس السمك لأن الأسماك تحتوي على ملوثات عضوية تضر بالصحة

  5. وعليكم السلام جميعاً
    اي نورما الاولاد طالعين لامهم ?لان ابوهم ما بياكل الا fish&ship ..وابني مرة شاف التيتا عم تنظف سمكة وجن ومن يومها ما بياكل سمك مبين (لذلك أشجعه ل سوشي ).
    امونة صحيح كلامك وقليل انا اكله جدا ني …
    شامية لا نقدر??ابني الكبير كتن بعده ٧سنين رجع من المدرسة وقلي مام شوفي اكل للعشا قلتلو التيتا عملت فتوش ومجدرة ورح اقلي بطاطا حدهم ..
    قال come on mum I need real food ????يعني لحمة او دجاج ??
    ومن وقتها ماسكينها علي عم تعملي ريل فود او نو

  6. ما كل شي بيقولوا بيتصدق وصحيح كلامك محايده وخاصه اليابان
    بس باكل سوشي بسمك السومو ? بس اكيد في اكل بحيري مثل التوتيا والصفد شهيت حالي يلا بس انزل اطيب اكل بحري بلبنان ?

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *