أكد الشيخ محمد صالح المنجد الداعية السعودي، أن حقن الأنسولين والبنسلين وقطرة العين والأذن لا تفطر، كما أن غلبة القيء وبخاخ الربو ودواء الغرغرة وتذوق الطعام للحاجة لا تُعد من المفطرات في شهر رمضان.

وكتب الشيخ المنجد تغريدة على “تويتر” قال فيها: ” ليست من المفطرات: الإبر غير المغذية كالبنسلين والأنسولين وإبر التطعيم، وكذا الحقنة الشرجية، وقطرة العين والأذن”.

وأضاف: “ليست من المفطرات: بخاخ الربو، والتحاليل، وخروج الدم بتحليل أو رعاف أو قلع سن أو جرح، غلبة القيء، الغرغرة إذا لم تنفذ للحلق”.

وتابع: “ما يدخل الجسم امتصاصًا من الجلد كالمراهم واللصقات، وابتلاع الريق، وغبار الطريق، وشم الروائح، الحقن المظللة للأشعة ليست من المفطرات، وكذلك حفر السن، أو قلع الضرس، أو تنظيف الأسنان، أو السواك بغير النكهات، وفرشاة الأسنان بالمعجون، والمضمضة”.

وأكد: “ليست من المفطرات: دواء الغرغرة، وبخاخ العلاج الموضعي للفم، وتذوق الطعام للحاجة، كلها لا تفطر إذا لم يصل شيء إلى الحلق”.

وقال: “الكحل لا يفطر في أصح قول العلماء، إلا أن استعماله في الليل أفضل في حق الصائم، وهكذا ما يحصل به تجميل الوجه من الصابون والأدهان وغير ذلك”.

وأضاف: “لا بأس للصائم أن يقطر في عينه، أو أذنيه، وإن وجد طعمه في حلقه، فإنه لا يفطر؛ لأنه ليس بأكل ولا شرب، ولا بمعنيهما، ويدخل فيها العدسات ومحلولها”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليقان

  1. مبارك عليكم الشهر الفضيل ..
    كل عام والأمه العربيه والإسلاميه بخيرٍ وأمنٍ وسلام ..
    اللهم اجعل هذا الشهر شهر نصرٍ وتمكين لعبادك الموحدين ورد عنهم كيد الطغاة والمشركين يارب العالمين ..
    آمين

  2. مبروك رمضانك اخت اماني تقبله الله منا و منك و اعاننا على صيامه و قيامه و كل سنة و الجميع بخير ..
    بالنسبة للموضوع المضمضة بالماء فقط او ب
    Mouth rinse
    لو بالماء فقط فأكيد جايز لانه نتمضمض عند الوضوء لأجل الصلاة ..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *