أوضح عضو هيئة كبار العلماء السعودية المستشار بالديوان الملكي السعودي الشيخ عبدالله المطلق، أن التبرع بالأعضاء جائز شرعاً، سواء من الحي للحي أو من الميت للحي، شريطة ألا يتضرر المتبرع الحي، بالمقابل قال إن التبرع بالأعضاء التناسلية محرم شرعاً كونها تحمل الصفات الوراثية.

ووفقا لما أوردته صحيفة “الرياض”، فإن حديث الشيخ المطلق جاء خلال محاضرة له بغرفة الشرقية مساء أمس الأول، ضمن فعاليات حملة “خلونا نحييها” التي تنظمها جمعية إيثار للتبرع بالأعضاء بالتعاون مع المركز السعودي لزراعة الأعضاء، برعاية أمير المنطقة الشرقية الأمير سعود بن نايف.

وأوضح خلال حديثه أن جمهور العلماء يرى جواز نقل الأعضاء من حي إلى حي، إلا أن بعض العلماء يخالفون ذلك، باعتبار أن الإنسان لا يملك أعضاءه.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫144 تعليق

  1. لعنك الله
    اي إصلاح لقد أفسدت الامة ومن تشابهت معهم يا جنود المراة واتباع البهيمة ! ويلكم من الله يوم القيامة والزعيم محمد صلى الله عليه واله الذي اخرجتم او تباركون خروج من كانت في بيته وقد نهاكم ونهاها وهو الغيور بنفسي هو سيوفيكم ما تستحقون ولات حين مناص .

  2. يا غبي بدل أن تشتم وتسمعنا الخطب الرنانة كالعادة رد على الكلام والأسئلة ..
    ولماذا الانتظار ليوم القيامة وقد قدر عليها سيدنا علي رضي الله عنه .. فلماذا لم يقم عليها الحد طالما أنها خرجت لقتاله وخرجت عن طاعة خليفة المسلمين الشرعي الواجبه طاعته ؟ ..
    لماذا أعادها معززة مكرمة وهو يناديها بيا أمّاه ؟ .. وليس ذلك فقط .. بل انزلها دار عبدالله بن خلف وهي أعظم دار في البصرة على سنيه بنت الحارث أم طلحة الطلحات ، وزارها بعد ثلاث ورحبت به وبايعته وجلس عندها فقال رجل : يا أمير المؤمنين إن بالباب رجلين ينالان من عائشة فامر القعقاع بن عمر ان يجلد كل واحد منهما مائة جلدة وان يجردهما من ثيابهما ففعل .

    ( أما والله لو رآك أمير المؤمنين وسمع مقالتك لجلدك يا أجرب )

    ولما ارادت الخروج من البصرة بعث إليها بكل ما ينبغى من مركب وزاد ومتاع واذن لمن نجا من الجيش ان يرجع إلا أن يحب المقام ، وأرسل معها أربعين امرأة وسير معها اخاها محمداً . ولما كان اليوم الذى ارتحلت فيه جاء علي فوقف على الباب في الهودج فودعت الناس ودعت لهم وقالت : (( يا بني لا يغتب بعضكم بعضاً ، إنه ما كان بيني وبين علي بن أبي طالب في القديم إلا ما يكون بين المرأة وأحمائها ، وإنه لمن الأخيار )) فقال علي (( صدقت ، والله ما كان بيني وبينها إلا ذلك ، وإنها زوجة نبيكم صلى الله عليه وسلم في الدنيا والآخرة )) وسار معها مودعاً أميالاً ، وسرح بنيه معها بقية ذلك اليوم .

    لعنكم الله أتخذتم علياً وآل البيت ستاراً لتهدموا الاسلام وتطعنوا في رموزه .. وهم بريئون منكم ومن خبثكم وفسقكم إلى يوم الدين .

  3. هلا ادم انا لست ضد عموم الشيعه المسالمين فان الله هو من يحاسب وكل يختار مايقابل به الله سبحانه وتعالى لكن حماركم وهب عدو الله ورسوله يؤذينا في التكلم في امنا رضي الله عنها وارضاها ونحن دونها فداء بل ان اهل العقول النيره من الشيعه لايرضون مايتكلم به هذا المافون والله لو تكلمنا في زوجه الخميني لغضب فكيف بمن ارتضاها الله زوجه لنبيه من فوق سبع سماوات وقد علم ابن المتعه راي حبر الامه ابن عباس رضي الله عنه وارضاه في نقاشه مع قوم وهب الخوارج.
    واضافه لاخي مامون فان عائشه رضي الله سعت للاصلاح بين المسلمين لان الخطر الداخلي والخارجي كان خطيرا على الدوله الاسلاميه وهي في اضعف حالاتها بسبب الفتنه فمثلا “رأى قسطنطين ملك الدولة الرومانية ما عليه حال الدولة الإسلامية بعد مقتل عثمان بن عفان رضي الله عنه، فجمع السفن وأتى من البحر متوجهًا إلى الشام للهجوم على الدولة الإسلامية، وبينما هو في الطريق إلى المسلمين، وكانت الهلكة محققة للمسلمين إن وصل إليهم نظرًا لما هم عليه من الفتن والحروب بينهم وبين بعضهم، ولكن الله تعالى بفضله ومنّه وكرمه أرسل على تلك السفن قاصفًا من الريح، فغرق أكثر هذه السفن قبل الوصول إلى الشام، وعاد من نجا منهم، ومعهم قسطنطين إلى صقلية، واجتمع عليه الأعوان، والأمراء، والوزراء، وقالوا له: أنت قتلتَ جيوشَنا. فقتلوه.” (الدكتور راغب)
    فالاصلاح كان مطلبا حقيقيا وهي رضي الله عنها وارضاها خرجت مع محرم كما قال اخي مالك وكما ذكر اخي مامون .
    واذا نظرنا الى كلام الاتان وهب لوجدناه يقول تستاذن من زوجها فهل يقصد ان تستاذن من قبره صلى الله عليه وسلم ام ماذا لانه صلى الله عليه وسلم قد انتقل الى جوار ربه فهل يشير هنا الى تصورهم عن القبور وطقوسهم الغريبه . كذلك محاولته خلط الامور ببعضها واخذ حقيقه من مكان وزمان مختلف وربطها بهدف معين في حبكه ركيكه يدركها كل مسلم صادق
    اخيرا الاخوان قاموا بالواجب وواجبنا ان نوضح الحق لان هذا فاسد مفسد وثق يا ادم انني مع الحق اذا كان معي اوضدي ان شاء الله تعالى ولا اخجل من قول الحق واتمنى تكون انت كذلك.
    تحياتي للجميع عدا الاتان وهب

  4. لعنك الله لقد أقام علي عليه السلام حد النفي عليها طوال حكمه ولم تخرج مطلقا ولم يسمح بدخول احد عليها بغير أذنه !
    ولم يناديها بيا أماه بعد قوله وما كانت لتفعل ( اي خروجها عليه) ولها حرمتها الأولى بل كان يناديها بالمرأة تارة وبحميراء تارة اخرى عندما عقر جملها واسقط هودجها قاءلا لها : ابهذا أمرك الله ورسوله يا حميراء وكله روحي فداه غيرة وغضب لله ، فقالت له ملكت فاسجح ! وغلبت فاصفح ! بعد ان ارسل أخاها داخل الهودج وكان متنكرا فقالت من فضحني ابن أبي طالب فقال لها أخاه محمد رضوان الله عليه : اقرب اهلك منك وأبغضهم إليك ! لانه كان لعلي عليه السلام حبيبا ! فأجابته او نادته بابن الخثعمية اي نفته عن أمها ونسبته لأبيها !!!!!!!
    فيا نتن لا تزايد على شيعة ال محمد صلى الله عليه وعليهم فبنا تحفظ الأعراض ولقادتنا نحن أعوان في إقامة الحدود جلدا او رجما او نفي من يستحق او تستحق وكلهم لدينا ذليل حتى يوءخذ حق الله من بين عينه راغما ولو كره الكافرون ….. ولا نخشى في الله لومة لاءم .

  5. ولا تقارن حج الذي هو عبادة وتلاوة لآيات الله التي أمرها الله بها مع الخروج للحرب لا إصلاح انما إفساد والدليل انه ما وقف أمامها مسلم يوم الجمل يناديها بيا أماه عودي لبيتك حتى قالت لجندها انبتوه بالسهام !
    ثم ياتي حمير اتباع المجسم ابن تيمية والوهابية يقولون إصلاح هذا غير خروجها على بغل لتمنع دفن الحسن مع جده عليهما والهما افضل الصلاة والسلام !
    وقد أشار رسول الله صلوات الله عليه واله مرة لحجرتها وقال من هنا ( وليس من هناك ) يخرج قرن الشيطان وها هنا الفتنة لكن اشكالك يفترون كذبا على رسول الله فيقولوا يقصد نجد او العراق رغم انه قال من هنا وليس من هناك مشيرا لبيتها فهي التي قالت للمسلمين اقتلوا نعثلا وتعني به عثمان اما كذبها المتعمد على رسول الله صلوات ربي عليه ذكرت بعضه اعلاه …… وغيره وغيره يا أبناء الإصلاح الفاسد ! . الذي دمر المسلمين من ذلك اليوم الى هذا اليوم وجعل الدين ملكا هش وراثي تضحك علينا الامم فيا غب ما أسس الأولون الذين تقدسون .

  6. ههههه أستمتع كثيراً بالقامك الحجر تلو الحجر ..
    أما قصة النفي هههه فهي قصة سخيفة .. بل أين هي القصّة من الاساس ؟!! .. عندما تواجههم بالحق يخترعون لأتباعهم القصص الوهمية ليتخلصوا من المأزق الذي يضعون أنفسهم فيه ..
    كل الروايات التي أتيت أنا بها عن أن السيدة عائشة رضي الله عنها هي روايات صحيحة السند .. ومتفق على صحتها .. أما هذا الأخرق فلم يأت برواية واحدة ضعيفة حتى فضلاً عن أن تكون صحيحة …

    نأت الآن على قوله من هنا الفتنة .. حيث كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقف على المنبر .. ويشير ناحية حجرة السيدة عائشة رضي الله عنها .. ومن يزر مسجد رسول الله سيرى أن حجرة السيدة عائشة هي شرق منبر رسول الله ..ويقول رسول الله (( ههنا الفتنة ، ههنا الفتنة ، ههنا الفتنة ، من حيث يطلع قرن الشيطان )) . وكل من جمع هذا الحديث من كل طرقه تبين له أن المقصود هو جهة الشرق .. أي أن منشأ الفتن هي جهة الشرق .. ويعضد ذلك حديث آخر يقول فيه صلى الله عليه وسلم (( اللهم بارك لنا في شامنا ، اللهم بارك لنا في يمننا )) قالوا: يا رسول الله وفي نجدنا ، قال : (( اللهم بارك لنا في شامنا ، اللهم بارك لنا في يمننا )) قالوا : يا رسول الله ، وفي نجدنا ، فأظنه قال في الثالثة : (( هناك الزلازل والفتن وبها يطلع قرن الشيطان )) .
    قال الخطابي :” نجد من جهة المشرق ومن كان بالمدينة كان نجده بادية الفرق ونواحيها وهي مشرق أهل المدينة ، وأصل النجد ما ارتفع من الأرض ، وهو خلاف الغور فإنه ما انخفض منها ، وتهامة كلها من الغور ومكة من تهامة ”
    وعن سالم بن عبد الله بن عمر أنه قال :” يا أهل العراق ! ما أسألكم عن الصغيرة وأركبكم للكبيرة سمعت أبي عبد الله بن عمر يقول :” سمعت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إن الفتنة تجيء من ههنا وأومأ بيده نحو المشرق من حيث يطلع قرنا للشيطان ” البخاري 7094.
    فالصحابة إذن قد فهموا أن المقصود بمنشأ الفتن هي جهة الشرق لذلك يخاطب سالم بن عبد الله بن عمر أهل العراق بهذا الكلام .. وكلام رسول الله صلى الله عليه وسلم نراه واقعاً اليوم وقد تطبّق حرفياً .. فكل الفتن تأتينا من هناك ومن أمثال هذا الملعون ..
    ثم كيف يقصد رسول الله بيت السيدة عائشة أنه منبت الفتن وقد دفن فيه ؟ سبحان الله .. أيدفن رسول الله حيث يطلع قرن الشيطان ؟!! .. والله إنكم أغبى من رأيت وإن دينكم لأوهن من بيت العنكوت لمين يملكون العقول ..

    أما بخصوص حديث “اقتلوا نعثلاً فقد كفر ” وهو الكلام الذي ينسبه الشيعه الملاعين للسيدة عائشة فأنا أتحدى هذا الأهبل الأخرق الأجدب أن يذكر سند هذا الحديث .. وهو بالتأكيد لن يفعل لذلك سأفعل أنا .. فهذا الحديث مرووي عن طريق سيف بن عمر .. وسيف بن عمر هذا سبق لجهايذة الشيعه هنا أنفسهم أن ضعّفوه وردوا كل أحاديثه عن ابن سبأ لأنه ضعيف الحديث ومتروك الحديث .. فسبحان الله .. يأخذون الحديث من الضعيف عندما يرون أنهم يخدمهم ويردونه عندما لا يكون في صالحهم .. بئس القوم وبئس العلم وبئس تجار الأديان أنتم لعنكم الله في الأولين والآخرين ..

  7. واضافة لما سبق .. من الأحاديث الداعمة للقول أن منشأ الفتن هي جهة المشرق قوله صلى الله عليه وسلم : [ رأسُ الكفر قِبل المشرق ] بكـــسر القاف وفتح الباء ..وكذلك :
    مارواه أحمد في المسند ((6302) الرسالة)من طريق ابن نمير عن حنظلة بن أبى سفيان المكي عن سالم عن ابن عمر قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يشير بيده يؤم العراق ها إن الفتنة هاهنا إن الفتنة هاهنا ثلاث مرات من حيث يطلع قرن الشيطان ).
    قال الشيخ الألباني رحمه الله في فضائل الشام ودمشق (24)(إسناده صحيح على شرط مسلم).

    عندما نقول أن هؤلاء الملاعين يطعنون بالاسلام لا تصدقون .. وعندما نقول أنهم يجلبون الشبهات على الاسلام لا تصدقون .. وعندما يقول الشيعه أن بيت عائشة رضي الله عنه هو مطلع الشيطان .. لياتي بعد ذلك يهودي أن نصراني ويسألنا بأي مكان دُفن نبيكم ؟ سنجيب في حجرة السيدة عائشة .. فسيقول لنا .. تقصدون في مطلع الشيطان وباعتراف نبيّكم نفسه ..لا حاجة لنا بدين يدفن نبيه في مكان يطلع منه الشيطان ….
    ألا ترون أن هؤلاء القوم مغروسون بيننا ليشوهوا ديننا .. ليعاونوا غيره عليه .. أما ترون أنهم يطعنون في صحابة رسول الله .. وفي زوجات رسول الله .. بل حتى في رسول الله نفسه كما رأينا الآن ..
    لعنكم الله يا فسقة لعنكم الله أينما توجهت ركابكم ..

    1. ماشالله عليك اخي مامون.الله يحفضك ويكملك بعقلك.عنا جالية سورية كبيرة هون بتمنو ربع واحد مثلك

  8. استاذ انور يعني قصدك الجماعة زعلانين و يناقشون بشكل غير مباشر لان التناسلية ما يجوز التبرع؟؟! قصدك هم مع التبرع؟ هههه

  9. قبحك الله يا ابو حسين، تطاولك على عرض رسول الله ،وأقاويلك الباطلة لن تسلم منها لا بالدنيا ولا اخرة . كم اتمنى ،بهذه اللحظة ان يرد عليك ،الأخ احمد عطيات ابو المنذر،، هو من يشفي غليلي .لان أمامه ترتجف خوفا مثل العصفور المبلل .

  10. اسفي على زمن اصبح سب [ زوجات الرسول] تعبيراً عن [ الغضب ]

    اسفي على الزمن اصبح التعرف على اكبر عدد من البنات [ مرجلة]

    و تباً لثقافة جعلت سب [ العلماء و الفقهاء ] .. [ مزحة ]

    دلشاد….

  11. لعن الله من سب الرسول صلى الله عليه وسلم وزوجته وصحابته رضوان الله عليهم أجمعين
    عليكم من الله ما تستحقون أيها الأوغاد الأنجاس الحثاله …….

  12. هذا فيديو للشيخ السعودي محمد موسى شريف. جاء هنا لامريكا في مؤتمر شيكاجو, وسافرت مع العائلة لاحضره , من احسن من تكلم في المؤتمر جزاه الله الف خير.

  13. يا اهل السعودية الحبيبة رجااااااء لا تنزلو مستواكم لهذا الرافضي. انتم اكبر من ذلك..

  14. شكرا خاص لكل من قال كلمة الحق و هم كثر ولله الحمد .
    أشكر أحمد على كلمة حق قلتها في حقي .
    —————————
    و اما أنتي يا ليلي كذبتي والله شاهد علي و عليك من فوق سبع سموات

    تمنيت إنك تتحلين بشوية جرأة و تردي بدون ما تكذبي و تمثلي دور البريئة القوية الي أخذت حقها بيدها، لكن هذا الرد الطبيعي منك لأنك أحقر من الحقارة نفسها.
    أنا في بداية معرفتي لكي ما شتمتك، و لكن دعيت عليك و من قلبي و حتى في صلاتي دعيت عليك و كرهتك، من هول ما قرأت في تعليقك على بلاد الحرمين و قبلة المسلمين .
    باي وجهه حق تدعي على السعودية بالدمار و الحرب و القتل !
    باي وجهه حق تدعي على أهلي و وطني بالدمار و الحرب و القتل!
    قولي لي بأي و جهه حق ، اذا عندك مشكلة مع شخص بعينه ردي عليه بعينه ؟!
    بس أنتي قلبك كل سواد و حقد على السعودية دولة و أرض و شعب، لشعور النقص اللي في داخلك مقارنتا معنا.

    و بالنسبه للشتائم ، إتعلمتها منك يا حلوة ، و لا هو إنتي ياللي تسكتيني ، أنا أسكت عشر زيك، ومن اليوم كل شتيمة بشتيمة لحد ما أخليك تكرهي اليوم اللي ولدتك أمك فيه .

    1. لعنة الله عليك ياام عمر ياحق يرة وتتجرأين بالكذ ب والنفااااق ياتافهة ولكن لا شيئ غريب عليكم فأنتم أهل النفااااق وتفووووو عليك وعلى اشكااالك الو سخة
      والله خوفيني يايهودية وتقولين تدعين علي ان شاء الله الله يقصف عمرك يامنحطة وتفوووووو عليك وعلى اشكالك العفنة…..

  15. إذا كنت كاذبة زي ما بتقولي، طيب بيني لي المواضيع اللي بديت فيها بشتمك أول ، لانه تمثيل دور المظلومة أكبر دليل على انهزامك يا حلوه.

    صدق المثل اللي قال ( ضربني و بكاء ، سبقني و أشتكى).

    وشايفه تعليقك الاخير يا ماما، ياليت تكتبينه عندك بورقه من جديد و لما توصلي عند ( ام عمر) اكتبي بداله ( ليلى) و كملي الباقي عادي، و لما تخلصي ابدئي اقرائية بصوت عالي و إذا قدام مراية يكون أفضل لحتى تشوفين الحقير وإنتي بتدعي عليه.

    ايوه اذا لسا في نفسك شي تقولينه قوليه في أحد المواضيع الجديدة بس لا تكون تافهه زيك ، هذا اذا حابه إني أشوفه لانه أحيانا ماادخل بشكل يومي أيام الاسبوع.

    1. شو صرلك زمان عم تفكري شو تكتبي ياحق يرة ولا حدا عم يساعدك شو تكتبي ههههه
      شو مفكرة ماعندي لا شغلة ولا عملة غير دورلك على تعليقك ملتكةني مفكرة حالك شي صرماااية كبيرة هههههههه
      أنت ياوقحة من بدأ معي بالوس اخة ولو لم تبدأي لم اقرب عليك
      وأن دعوتي علي أن شاء الله الدعوة ترجع عليك باتاااافهة……

  16. في فرق يافمان بين أول( عملية زرع) (وأول عملية زرع ناجحة)

    سوال ياسياده المعاون اول

    اختر الاجابه الصحيحه

    ١- اول من بدا الطيران (عباس بن فرناس، الاخوان رايت)
    ٢- اول من نجح في الطيران (عباس بن فرناس، الاخوان رايت)

    1. سبحان الله مستوى الحمر نة مرتفع كتير عندك بنصحك تشرب بول البعير كاستين صباحآ وضلك شهر عم تشرب منها وخبرنا شو بصير معك…

      1. هههههه
        ضغط المساعد اول مرتفع
        لشو ياترى لان مستوى ذكائك عالي ولا لان رصيدك الاخلاقي صفر هههههههه
        السوال من جوابك يا مساعد اول
        بالنسبه للحمرنه
        في اثبات يسمى الاثبات بالتناقض
        لنفرض انك انسانه او انسان هذا يعني انك تحملين/تحمل مواصفات البشر
        الشعور و الاخلاق
        ناتي للشعور انت لاتشعرين بمن يقتلهم بشار ولا يعنيك حتي لو كانوا اقاربك يعني لا شعور
        الاخلاق كل كلماتك من بيئتك بيئه حيوانات وهذا يتنافى مع اخلاق البشر
        عليه انت لست من الجنس البشري وهذا يناقض الفرضيه
        يعني انت لست انسانه ممكن من الزواحف القوارض اي شيئ الا الانسانيه

        ناتي لبول البعير
        انسانه امثلتها كلها ونكتها وكلماتها كلها بذيئه ماذا نتوقع منها
        انا اعرف انك في روسيا طبعا انت لاتحبين لحم الابل لكن الخنزير لا اعتراض عليه
        قال الله تعالى: (وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم)[الأحزاب:36] وقال: (فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجاً مما قضيت ويسلموا تسليماً)[النساء:65] فمتى صحت السنة عن النبي صلى الله عليه وسلم فلا يجوز ردها أو الاعتراض عليها. قال الإمام الشافعي: (أجمع العلماء على أنه من استبانت له سنة النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن ليدعها لقول أحد من الناس) كما أنه لا يجوز إخضاع السنة الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم إلى الأهواء، والعقول السقيمة التي ترد ما تجهله، أو تجهل الحكمة منه، وقد أخبرنا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بما لا يحصى من الأمور التي فيها صلاح دنيانا وأخرانا، وقد أمرنا الله سبحانه أن نأخذ كل ما جاءنا عن الرسول صلى الله عليه وسلم فقال: (وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا)[الحشر:7] والرسول صلى الله عليه وسلم لا ينطق عن الهوى قال تعالى: (وما ينطق عن الهوى*إن هو إلا وحي يوحى)[النجم:3-4] وقد جاءنا الرسول صلى الله عليه وسلم بما فيه الشفاء للأدواء الحسية والمعنوية، وكل ذلك بوحي من الله لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يعرف الطب قبل الرسالة، ولا الكتابة، قال تعالى: (وما كنت تتلوا من قبله من كتاب ولا تخطه بيمينك إذا لا ارتاب المبطلون*بل هو آيات بينات في صدور الذين أوتوا العلم)[العنكبوت:48-49] ومما جاء عنه صلى الله عليه وسلم في باب التداوي: إرشاده بعض المرضى إلى الشرب من بول الإبل، وألبانها، ثبت ذلك في صحيح البخاري ومسلم، وغيرهما، من حديث أنس بن مالك قال: (قدم رهط من عرينة وعكل على النبي صلى الله عليه وسلم، فاجتووا المدينة، فشكوا ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: “لو خرجتم إلى إبل الصدقة فشربتم من أبوالها وألبانها” ففعلوا، فلما صحوا عمدوا إلى الرعاة فقتلوهم، واستاقوا الإبل، وحاربو الله ورسوله، فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم في آثارهم، فأخذوا فقطع أيديهم، وأرجلهم، وسمل أعينهم، وألقاهم في الشمس حتى ماتوا). ومعنى اجتووا المدينة: كرهوا المقام بها لضرر لحقهم بها. وعند النسائي: (قدم أعراب من عرينة إلى نبي الله صلى الله عليه وسلم، فأسلموا، فاجتووا المدينة حتى اصفرت ألوانهم وعظمت بطونهم…) قال الإمام ابن القيم رحمه الله بعد ذكره لحديث العرنيين: والدليل على أن هذا المرض كان الاستسقاء ما رواه مسلم في صحيحه في هذا الحديث أنهم قالوا: إنا اجتوينا المدينة فعظمت بطوننا، وارتهشت أعضاؤنا، وذكر تمام الحديث.. ولما كانت الأدوية المحتاج إليها في علاجه هي الأدوية الجالبة التي فيها إطلاق معتدل، وإدرار بحسب الحاجة، وهذه الأمور موجودة في أبوال الإبل وألبانها، أمرهم النبي صلى الله عليه وسلم بشربها… ثم قال: قال صاحب القانون -ابن سيناء-: ولا يلتفت إلى ما يقال: من أن طبيعة اللبن مضادة لعلاج الاستسقاء. قال: واعلم أن لبن النوق دواء نافع لما فيه من الجلاء برفق، وما فيه من خاصية، وأن هذا اللبن شديد المنفعة، فلو أن إنساناً أقام عليه بدل الماء والطعام شفي به، وقد جُرب ذلك في قوم دفعوا إلى بلاد العرب، فقادتهم الضرورة إلى ذلك فعوفوا. وأنفع الأبوال: بول الجمل الأعرابي، وهو النجيب، انتهى.
        وقال ابن القيم أيضاً: وفي القصة: دليل على التداوي والتطبب، وعلى طهارة بول مأكول اللحم، فإن التداوي بالمحرمات غير جائز، ولم يؤمروا مع قرب عهدهم بالإسلام بغسل أفواههم، وما أصابته ثيابهم من أبوالها للصلاة، وتأخير البيان لا يجوز عن وقت الحاجة. انظر زاد المعاد من هدي خير العباد(4/46-48). وقد أطال الحافظ ابن حجر العسقلاني في توجيه الحديث، وذكر الخلاف في بول الإبل هل هو نجس أم طاهر؟ وفي آخر كلامه قال: وأما أبوال الإبل فقد روى ابن المنذر عن ابن عباس مرفوعاً “إن في أبوال الإبل شفاء للذربة بطونهم” والذرب فساد المعدة، فلا يقاس ما ثبت أن فيه دواء على ما ثبت نفي الدواء عنه -والله أعلم- وبهذه الطريق يحصل الجمع بين الأدلة والعمل بمقتضاها كلها) فتح الباري شرح صحيح البخاري(1/441) كتاب الطهارة باب أبوال الإبل. وقال الشيخ ابن باز رحمه الله في التعليق على كلام ابن حجر: (هذا ليس بجيد: والصواب طهارة أبوال الإبل ونحوها، مما يؤكل لحمه، كما يأتي دليله في حديث العرنيين… ليس بين الأدلة في هذا الباب بحمد الله اختلاف.)
        والخلاصة أن بول الإبل طاهر، ودواء نافع، فقد أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بشربه للتداوي، وما كان صلى الله عليه وسلم ينطق عن الهوى، إن هو إلا وحي يوحى.
        هذا، وقد مر بك كلام عملاق الطب:-ابن سينا- وقد ظلت كتبه مرجعاً من أهم مراجع الطب قروناً متطاولة، وقد استفاد منه الغربيون كثيراً فيما وصلوا إليه في هذا الجانب، وقد أقروا بذلك في كثير من مراجعهم. ”

        نعتقك لوجه الله مساعد اول لان نقاشي مع امثالك مضيعه للوقت

  17. صباح الخير يا أحمد،
    أنا آسفة ع المرة إلي فاتت كنت معصبة شوي. ما تزعل مني و حياتك. يومك سعيد.

    1. هلا برندا
      لا عزيزتي مازعلت كلنا نعصب
      اشكرك لااخلاقك
      تقبلي تحياتي ويومك سعيد

  18. ليلى أنا زعلانة منك لأنو هديتك أغنية لصباح بإسمك و ما رديت علي ؟؟ شو إلي صاير ؟؟

    1. يسعدلي صباحك بريند كيفك
      والله مانتيهت على الأغنية بجوز لأني ملتهية مع شوية بها يم
      انا اسفة حبيبتي برندا لاتواخذيني ووينها الاغنية بأي موضوع

    1. على كل حال حبيبتي برندا شكرآ لك واعتبريني سمعتها بس هذا البهيمة يللي لاحقني من تعليق لتعليق ديقلي خلقي بالظاهر مكتر من شرب بول البعير والجحا ش هههههه تحياتي لك حبيبتي وميرسي إلك

  19. يُخَاطِبني الوضيع بِكُلِّ قُبْحٍ فأكرهُ أن أكونَ له مجيبا
    يزيدُ نباحه ً فأزيدُ حلماً كعودٍ زادهُ الإحراقُ طيبا

    وصدق من قال
    وَلَو أَنّي بُليتُ بِهاشِميٍّ خُؤولَتُهُ بَنو عَبدِ المَدانِ
    صَبَرتُ عَلى عَداوَتِهِ وَلَكِن تَعالوا فَاِنظُروا بِمَنِ اَبتَلاني

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *