تسيطر حالة من الغضب على الأوساط النسائية في مصر، بعدما وصف أحد قيادات السلفية “وجه المرأة كفرجها”. وتعرض الشيخ أبو اسحاق الحويني أحد أشهر شيوخ السلفية في مصر لانتقادات شديدة، فيما دافع عنه بعض أنصاره.

وجه المرأة كفرجها

يتداول النشطاء على موقع التواصل الإجتماعي الفايسبوك وتويتر ويوتيوب مقطع فيديو للشيخ أبو اسحاق الحويني الداعية السلفي الشهير يصف فيه وجه المرأة بأنه مثل فرجها، من أجل التدليل على وجوب ارتداء النقاب، ويبدو الحويني في الفيديو وهو يقف على منبر، ويتحدث في جمع من الناس عن وجوب إرتداء المرأة النقاب، وفي هذا السياق تطرق إلى الحديث عن هدى شعراوي قائدة ثورة تحرير المرأة في نهاية القرن التاسع عشر، وبداية القرن الماضي في مصر.

وقال إنها سافرت إلى فرنسا للدراسة، وكانت ترتدي النقاب، وأرسلت إلى والدها “علي شعراوي باشا” تخبره أنها عائدة عبر ميناء الإسكندرية، مشيراً إلى أنها رجعت وقد هيأت للقيام بدور، ذهب والدها “كبراء البلد” أي قيادات مصر، لاستقبالها، وأضاف “وإذا بالبنت تنزل سافرة، ولما رآها أبوها كذلك أشاح بوجهه عنها” ولم يستقبلها، وتساءل الحويني: أديانة فعل؟ ويجيب: لا ما فعل ديانة. وتابع: لكن العرف آنذاك كان يقضي بهذا، فالعرف في ذلك الزمان، أنه قد تكون امرأة منتقبة ولا تصلي، العرف أن تكون منتقبة، ولا تخلع برقع الحياء، هذا عيب. ويتساءل مجدداً: ما هو البرقع؟ ثم يجيب: البرقع هو القطعة التي تغطي وجه المرأة، فكان وجه المرأة كفرجها.

واستطرد: الرجل “أي والد هدى شعراوي” أستعظم أن تنزل البنت كاشفة لوجهها، فانفرط رعاية للعرف، لأن مخالفة العرف شديدة وقوية، ما يتحملها أحد.
ووجه النشطاء وزائرو المواقع الإجتماعية ولاسيما الفايسبوك وتويتر ويوتيوب، سيلاً من الإنتقادات ضد الداعية السلفي. فيما دافعت بعض التعليقات عن الحويني، متهمة البعض بتصيد الأخطاء للعلماء، ومحاولة تشويه الإسلام،

شارك الخبر:

205 replies on “داعية سلفي: وجه المرأة كفرجها”

  1. حتى الفالج,, بأيامنا صار يتعالج ام مرض التبعيه الأعمى لا شفاء منه ,,سلام

  2. السلام عليكم..
    .
    من اهم صفات رجال الدين .. هو اداب الحديث
    فكيف له ان يلفظ كلمه سيئه امام الجمع وهناك البديل للتعبير ؟؟
    وما هو الدين …؟؟
    اليس هو الحشمه في الكلمات واتقاء الله في اللسان والضن ..؟؟
    ..
    فاذا هو ينتقد البنت لانها سافره … ووصفها بانها تشبه .( ….. ) .
    وهي ليست امرأءه دين او شيخ .
    فلماذا يعمل ابشع منها ليجرد لسانه هو ايضا من لبس الحشمه والاحترام والدين وهو شيخ وقد درس الدين …؟؟
    ..
    لا تنهى عن خلق وتأتي بمثله ** عار عليك إذا فعلت عظيم ..
    ..

  3. احسنت اخي كريم وهذا ماقلناه لكن المشكلة ان البعض فهم الموضوع بطريقة اخرى عوض التركيز على اداب الحديث وماهمهم سوى نقطة معينة.
    وههي ان داعية سلفي ….-* ويمكن الخطا بالدرجة الاولى هو ناشر الموضوع الذي يروج لهذا
    -*
    جنتل أخي لك تعليق قبل هذا نورت ترفض اخلاء سبيله

  4. كلامي موجه لاخي المحترم جنتل
    انا متأسفة جدا يمكن قلت كلام شوية قاسي في وقت غضب انا اتاسف منك اخي و يا ريت تقبل اعتداري و مثلما يقال الاختلاف في الراي لا يفسد للوقضية و ربي يهدينا و يسدد خطانا لكل خير

  5. hayatii انت من اي جحر طلعت. ….الظاهر من بلوعة دوره المياه بتاع نورت..يبغيلك رشتين من بيف باف قاهر الحشرات….ونرتاح من كمارتك…وروحي دوري على معنى كلمة كمارتك عند المغاربه…

  6. فايزة اختي مشكورة و ربي يبارك فيك دايما ما تخليلنا شئ يقال من بعد كلامك و عقلك الكبير

  7. دُرر يا حياتي .. الله يكملك بعقلك ..!!
    لك مني كل التحايــــــــــــــــــــــا ..

  8. hayatiiii …
    ..
    (وإذ قال موسـى لقومـه إن الله يأمركم أن تذبحوا بقرة قالوا أتتخذنا هزوا قال أعوذ بالله أن أكون من الجاهلين (67) قالوا ادع لنا ربك يبين لنا ما هـي قـال إنه يقول إنها بقرة لا فارض ولا بكر عوان بين ذلك فافعلوا ما تؤمرون (68) قالوا ادع لنا ربك يبين لنا ما لونها قال إنه يقول إنها بقرة صفراء فاقع لونها تسر الناظرين (69) قالوا ادع لنا ربك يبين لنا ما هي إن البقر تشابه علينا وإنا إنشاء الله لمهتدون (70) قال إنه يقول إنها بقرة لا ذلول تثير الأرض ولا تسقي الحرث مسلّمة لا شية فيها قالوا لإن جئت بالحق فذبحوها وما كادوا يفعلون (71)) (سورة البقرة)·
    والمعنى في قلب الشاعر ..
    ..

  9. واضح ان الذين يسبون الشيخ لم يسمعوا المقطع و يعلقون بناءً على التعليقات السابقة .. الشيخ لم يفتي بهذا الشيء و انما قال ان البرقع في ايام زمان عند المصريين كان مهم و من الحياء و ان الناس يعتبرون رؤية وجهة المراءة عيب كرؤية فرجها من باب البلاغة لا أكثر .. و لكن الكثير من المعلقين إمعات إذا سب الناس سبوا و إذا مدح الناس مدحوا.

  10. ههه لا عليك يا مونيا.. بنت أصل ومش غريب عليك هالشي..
    بإنتظار تعليقك حياتي.. بسرعة يا نورت افرجوا عن تعليق حياتي لانه كلامها جواااهر هههه

  11. أنا ….
    السلام عليكم كيف الحال …
    ( نحن نعترض على اللفظ … اولا ) … فهو واضح
    ولا يحتاج الى تبرير..
    .
    واما المعنى فانا لا اناقشه لانه ممكن ان يقصد بما يريد …
    ونحن شاهدنا الفيديوا .. ايضا ..
    ..

  12. انا شايفة ان الناس قاسية على بعضها كتير
    فما بالك لو كانت مقابلة واقعية
    الشيخ لم يسب هو شبه و بالغ
    مثلما قال اشخص انا !!

  13. لم يصدر عن نبينا عليه وآله أفضل الصلوات والسلام في حق المرأة إلا كل الكلام الطيّب الراقي، ليت هؤلاء الذين من المفترض انهم علماء دين يطيّبون ألسنتهم وينتقون كلامهم أو ليصمتوا فذلك خير لنا ولهم. هل جفّ نهر اللغة العربية من المفردات ولا يوجد تشبيه لتقريب الصورة الا هاته الكلمة!!! لو أن شخصا شبّه وجهك يا شيخنا بما قلت فهل كنت سترتضي ذلك لنفسك!!!!!

  14. اخوااااااااااااااااااااااااااااااااااني اخواااااااااااااااااااااااااااااااتي لا تقراو بل اسمعوا ماذا يقول الشيخ هو قالانه في ذاك الزمان كان النقاب ضروري بحيت انه في نساء يرتدين النقاب ولا يصلين فكشف الوجه كان مثل كشف العورة لا تضلموه الله لن يسمع لكم.

  15. MARYCRB في كانون أول 14, 2011 |

    طنجويه
    ….ونرتاح من كمارتك
    =================ة=====
    طنجويه و كمارة امك
    _______________
    لا حول ولا قوة إلا بالله وآش دخل أمها فالهدرة ماشي عيب
    طنجاوية ختي حياتي ما قلت ليك حتى حاجة راحة هي اسلوبها قاسح شوية وكان
    غير بغات تفهمك اش قال الشيخ حيت نتي فهمتي غلط هو ماكنش كيفتي أختي راح كان غير كيعاود قصة ما لها حتى دخل بالدين وانما بالعادات والتقاليد القديمة في مصر

  16. سلام حنان لباس الذين ربي يخليك آش خبارك نتي وكيديرين مع شي برد

  17. السلام عليكم ,,, الشيخ الحويني لم يقل هنا ان وجه المراة مثل فرجها بل نقل عن عرف قديم في بعض الاوساط المصرية سابقا حيث يقول العرف ان وجه المراة لا يصح كشفه وهو مثل فرجها , فليس هذا الذي قاله الشيخ عن نفسه بل ناقلاً وناقل الكفر لا يكفر .

  18. أحلا شي في الموضوع بعض المعلقين الي استنكرو كلمه هذا ( المتخلف) وهم تفوهو على بعض المعلقات في نورت بكلام العن من كلامه و اكثر منها بذائه !
    و احلا من مسلسل الشررررررررررررررررررف على صفحات نورت مفيش

  19. الحمدلله غير فالدنيا ومشاغيلها من المدرسة للدار لمارشي لكوزينة لنعاس هههههه

  20. أوف أوف أوف أوف لاتعليق ، لايكن ان يكون لهذا المسخ ان ولد من رحم إمرأه ، الله يصخم وجهك ياحويني وبتالي هو صخام لمااعرف شنو يامثبت العقل ولدين يارب لاحول الله ولا قوة الى بالله

  21. أختي حنان … التخلف هو عكس التقدم .. يعني بدل ما تمشي قدام بترجعي لورا ^_^

  22. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    واحب اقول الشيخ ما غلط
    و اتفق مع جنتل
    و مأمون
    وكل اللي فهمو مقصد الشيخ
    ويعيش الحجاب حراً ابياً

    •.•

  23. ما اكرمهن الا كريم والا اهانهن االا ( متخلف*) (لئيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم)

  24. آمين يا ربي وعون الجميع آش غادين نديرو ضروري شغال الدار المشكلة ديت معايا عادات المغاربة جميع الدار كل نهار والطياب غدا وعشا وصابون 3 المراة فسيمنا وتجفاف كل نهار بعد المرات صباح وعشية هدشي غير مازال ماعندي لا ولاد لا والو راكي عرفة نفس المغاربة فشقا ديال الدار المهم كنديع وقتي حسن من الملل فهاد البلاد العجيبة

  25. ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  26. # ام منوله وبرهوم في كانون أول 14, 2011 |

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    واحب اقول الشيخ ما غلط
    و اتفق مع جنتل
    و مأمون
    وكل اللي فهمو مقصد الشيخ
    ويعيش الحجاب حراً ابياً

    •.•
    ****
    نعم يا أم منولة وابراهيم
    يعيش الحجاب حرّاً أبياً ..
    والمؤسف عندما تشاهدين احداهن تترك أمر الله الذي أمرها بالحجاب وترفض تطبيقه .. ثم تأتي لتعيب على الشيخ الحويني او غيره كلاماً يصف فيه فترة من الفترات .. سبحان الله ؟؟!!!!
    أصبحت مخالفة أوامر الله سبحانه امراً عادياً .. وكلام الشيخ أصبح جرماً .. كيف تحكمون ؟؟؟!!!!

  27. لا اعتقد ان المستشيخ متخلف و حسب بل ايضا( سوفاج) ! و الي مو عاجبه رايي يضرب راسه بجدران الصفحة … !

  28. اوقات بنت لندن ما بتكون بنت لندن ,,كأنكم تنين ,,ارائك اليوم كلها سوفاج ,,بنت لندن سؤال ,ما بتخافي من شر كلماتك مع اني بعرف انك موجود بالليستا السودا بس يا ريت تجاوبي !!

  29. مونيا
    ممكن اتفسريلي ليش محمد ايوب ذكر اسمي مرتين بتعليقه الموجه اليك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    اممممممممممممممممممممم يمكن ما افتهمت قصده ..

  30. الين
    مرحبه كيفك ؟ عساكي تكوني بخير هههههههه ما تعبي حالك بنت لندن ماترد عليه وعليكي.

التعليقات مغلقة