تسيطر حالة من الغضب على الأوساط النسائية في مصر، بعدما وصف أحد قيادات السلفية “وجه المرأة كفرجها”. وتعرض الشيخ أبو اسحاق الحويني أحد أشهر شيوخ السلفية في مصر لانتقادات شديدة، فيما دافع عنه بعض أنصاره.

وجه المرأة كفرجها

يتداول النشطاء على موقع التواصل الإجتماعي الفايسبوك وتويتر ويوتيوب مقطع فيديو للشيخ أبو اسحاق الحويني الداعية السلفي الشهير يصف فيه وجه المرأة بأنه مثل فرجها، من أجل التدليل على وجوب ارتداء النقاب، ويبدو الحويني في الفيديو وهو يقف على منبر، ويتحدث في جمع من الناس عن وجوب إرتداء المرأة النقاب، وفي هذا السياق تطرق إلى الحديث عن هدى شعراوي قائدة ثورة تحرير المرأة في نهاية القرن التاسع عشر، وبداية القرن الماضي في مصر.

وقال إنها سافرت إلى فرنسا للدراسة، وكانت ترتدي النقاب، وأرسلت إلى والدها “علي شعراوي باشا” تخبره أنها عائدة عبر ميناء الإسكندرية، مشيراً إلى أنها رجعت وقد هيأت للقيام بدور، ذهب والدها “كبراء البلد” أي قيادات مصر، لاستقبالها، وأضاف “وإذا بالبنت تنزل سافرة، ولما رآها أبوها كذلك أشاح بوجهه عنها” ولم يستقبلها، وتساءل الحويني: أديانة فعل؟ ويجيب: لا ما فعل ديانة. وتابع: لكن العرف آنذاك كان يقضي بهذا، فالعرف في ذلك الزمان، أنه قد تكون امرأة منتقبة ولا تصلي، العرف أن تكون منتقبة، ولا تخلع برقع الحياء، هذا عيب. ويتساءل مجدداً: ما هو البرقع؟ ثم يجيب: البرقع هو القطعة التي تغطي وجه المرأة، فكان وجه المرأة كفرجها.

واستطرد: الرجل “أي والد هدى شعراوي” أستعظم أن تنزل البنت كاشفة لوجهها، فانفرط رعاية للعرف، لأن مخالفة العرف شديدة وقوية، ما يتحملها أحد.
ووجه النشطاء وزائرو المواقع الإجتماعية ولاسيما الفايسبوك وتويتر ويوتيوب، سيلاً من الإنتقادات ضد الداعية السلفي. فيما دافعت بعض التعليقات عن الحويني، متهمة البعض بتصيد الأخطاء للعلماء، ومحاولة تشويه الإسلام،

شارك الخبر:

205 replies on “داعية سلفي: وجه المرأة كفرجها”

  1. اولا عندي انفصام في الشخصية..
    الين مين قال انتي بالقائمه السودا ..؟؟ عمري ماحطيتك بيها…

  2. أولا أود أن أعتذر من الشيخ إذا لم أفهم كلامه جيداااا…بصراحـة استفزنـي العنوان جدااااا…و أدعو الله ان لا أكون قـد قلـت شيئـا يضايـق الـشيـخ الجليل…قلت وجهة نظري فقط…لأني أرى و الله أعلم بأن العلماء يجب عليهم أن يعطوا الأولوية لوضعية الأمة المتدهورة…

  3. مــــريـــــم في كانون أول 14, 2011 |
    لأني أرى و الله أعلم بأن العلماء يجب عليهم أن يعطوا الأولوية لوضعية الأمة المتدهورة…
    ””””””””””””””””””””””””””””’
    وهذا تماما عتبنا عليهم، فرضا تنقّبت كل نساء المسلمين هل هذا سيقضي على الحضيض الذي تعيشه هاته الامة منذ سنين؟
    لا نقلل من شأن أي شيخ لكن طالما هم اناس وبشر فقد يخطئون ولا اعتقد اننا اذا انتقدناهم ندخل في دائرة الكفر

  4. مهما حدث يا مريم الكلمه بذيئه لا تليق ان تقال او توجه في سياق حديث عن خاصه من الي يدعون انهم يمثلون الدين .

  5. زينة .. الله يخليكي ويرضى عليكي .!!!
    موناقصني حيطان .. حياتي كلها حيطان ..

    مريم الله يبارك فيكي انتي والأخت تونسية .. !!

  6. يسعد مساك ناديه ,,الحمدلله بخير ,,تبقي سالمه ههه ظلمناها يا ناديه طلع عندها بس انفصام بالشخصيه
    طيب يا بنت إذا عندك انفصام بالشخصيه بس تجي الشخصيه اللي مـــــــا بنحبها يا ريت تتحايلي عليها ترجع لمحلها لأن عنجد اللي بعتيله التعليق ما بيستاهل ومش مجامله وانتي بتعرفي ,وشكرا لأني ماني بالقائمه السودا فما بعرف هذا مدح او ذم !! يلى ما عادت تفرق كملي جولتك بس ابقي ارحمينا ,,سلام

  7. حياتي أقصد my life مو الأخت حياتي .. للاستحواط

    اخت ياسمينا هناك فرق بين أن ننتقده وبين أن نشتمه .. ولم يدخلك أحد في دائرة الكفر .. !!

  8. نريد شباب ضائعا ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  9. الكثير من المعلقين تهجم على نورت واتهمها بوضع عنوان مضلل , وبالتالي ان المعلقين لم يسمعوا سوالف الشيخ السلفي وانصبت تعليقاتهم على العنوان فقط , ودعوني امدح نورت هذه المرة ( على غير عادتي ) واقول لقد احسنت نورت بوضع واختيار العنوان لانها وصفت الحال واخرجت المستخبي وكنون صدور السلفية ( على وزن البلشفية )فما يقولونه في مجالسهم فاق كل وبعقلهم الخربان اغرب من كل عنوان تلفان
    الم تأتيكم احاديث شيخهم العرعوري ** وفتوحاته في الجيش السوري
    لقد كاد ان يستشهد من كثرة ركوب الحنطوري
    يؤيده من يقول انه جبار عصفوري … قال جبابرة قال

  10. إلين .. الله يسعدك ويوفقك وينصرك ويأيدك ويحميكي ويسترك ويرضى عنك .. آمين ..

  11. مـــــــأمون في كانون أول 14, 2011 |
    زينة .. …. حياتي كلها حيطان ..
    -*
    مامون ما كنت اعرف اني كلي حيطان هههه امزح عارفة انك تتكلم عن حياتك انت
    اتمنى ان نقفل الموضوع واكيد كل كلامنا يصب في قالب واحد لكن المفردات هي اللي تختلف
    اكيد كلنا لا نريد ان تهان المراة لان الاسلام كرمها ومن هنا لا نريد ان يهان ديننا لانه يحفظ كرامتنا ولا نريد ان يهان اي شخص يمثل ديننا
    -*
    شكرا لكل من قال كلمة خير ومعروف في شخصي انا
    وغيرهم لن ارد عليهم

  12. سلامتك من الحيطان خيو ,,هدي اعصابك

    اذا أرهقتك هموم الحياة *** ومسك منها عظيم الضرر

    وذقت الأمرين حتى بكيت *** وضج فؤادك حتى انفجر

    وسُدت بوجهك كل الدروب *** وأوشكت تسقط بين الحفر

    فيمم إلى الله في لهفة *** وبث الشكاة لرب البشر

  13. مريم ويسمينة سلام لله عليكم! يعني يجب على الدعات عدم الدعوى ويتوجهوا إلى عمل آخر أم ماذا ولله لم أفهم قصدكما..مع كثرت الدعات نرا أن الفساد في تقدم ماذا لو لم يكونوا أصلا؟

  14. معك حق بابنت لندن هذا المستشيخ sauvage ونص….والعالم الي قاعده دافع عنو عالم فاضيه قاتلها الملل والفراغ و تبغي تعمل جو وتطلع من المود….فقط 

  15. شكرا على الدعاء مأمون
    اخ وهب رجاء من اخت لأخوها لا تفتح مواضيع نحنى بغنى عنها ,,بيكفي الموضوع

  16. يوسف، وعليكم السلام خويا، لم نقل ان ينتقل الدعاة الى عمل آخر ولكن ان تكون كل هاته الآفات في أمة سيدنا محمد ويتم التركيز على شيء أصلا به خلاف ولا يجمع عليه كافة أهل العلم وأعني تغطية وجه المرأة بل وكي يبرر هذا الرأي يتم اللجوء الى اهانة المرأة التي كرمها ديننا الحنيف، هذا ما نعيبه. أما الدعوة والنصح فلا أحد عاقل يرفضهما

  17. الفارس المصري ..
    ههههههههههههههه
    الاغنية كثير حلوة ..
    كلماتها من واقع حياتنا اليومية ..

  18. بنت لندن™ في كانون أول 14, 2011 | ما اكرمهن الا كريم والا اهانهن االا ( متخلف*) (لئيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم
    مثلك تستثنى من هذا الحديث يا حمالة الحطب

  19. لا تعليق
    مستقبل مصر مع السلفييييييييييييييييييييين اسود
    اذا وجه المراة زي ما يقول فان مستقبل مصر مع السسسلفين زي ما نقول
    شيوخ اخر زمن

  20. السلام عليكم جميعا لا يجوذ خلط الامور  وكل  واحد فهمه على قدره منرجع منقول مثل قالو بعض الاخوة ان الشيخ يتكلم عن عادات وتقليد في مصرهذا الموضوع ليس له اي علاقة ب فتوةاو ما شابه ذلك

  21. ابو الجرب وهب الصراحة لا تقل تخف عن من انتقدته في الصفحة ..بل تزيد عليه همجية و قباحة و قذارو قذارتك متوقعه منها اتيت و اليها تعود .. اصلك وفصلك !خخخخخ

  22. وهب الحسيني .. تُعيب على الشيخ ما فسرته وظننت أنه قاله – وه لم يكن يقصده – .. ثم تقوله أنت علناً ؟؟!!!
    ما قلته انت – وليس الشيخ – عيب ولا يجدر أن يصدر من رجل يحترم رجولته ..!!

  23. هههه والله يا نورت عناوين مواضيعكم بتخلي الواحد يفكر انه الموضوع مهم!!
    الرجل يقول انه في الماضي, ومن شدة التعلق بالاعراف والتقاليد وليس الدين , كانت المرأة تحرص على أن تغطي وجهها كما تحرص على أن تغطي عورتها, وهذا ما لاحظناه في المسلسلات القديمة كباب الحارة مثلا, فكان إظهار الوجه جريمة لا تغتفر!!!!
    الأغبى من هذا العنوان( الذي اعتدنا على نورت ان تخرج علينا بمثله) هو من يعلق من غير أن يفهم!!
    ___
    مسا الخير يا هنا ويعطيك العافية.

  24. لست ضد السلفيين ولست معهم أيضاً ، ولكن ماأتعجب له هو العنوان الذى وضعته نورت للموضوع “” شيخ سلفي .. وجه المرأة كفرجها ” .. وعندما سمعت الفيديو فالشيخ خطبته ليس لها علاقة وإرتباط بين الوجه والفرج ، وكل ماذكره بحسب الفيديو أنه إستعظام للأمر الذى حدث من والد هدى شعرواي عندما وجدها كاشفة لوجهها وهى المسافرة منتقبة لفرنسا …
    وكان من الأعراف والتقاليد المنتشرة بذلك الوقت هو البرقع أو الغطاء على وجه المرأة … فمن أين أتى هذا العنوان المستفز والذى يراد به باطل من ورائه …
    هناك فارق كبير بين التشبيه وبين الإدلاء برأى أو فتوى مثل ذلك وهذا لم يحدث …. إتقوا الله يا نورت ولا تضعوا عناوين تخفى خلفها الكثير ويتم تأويلها بشكل خاطىء وفهمها ونقاشها بخطأ أكبر …
    أعتقد أن السلفيين أدرى بدينهم ، ومنهم نستفيد الكثير ، ولا يجب بأى حال تأويل خطاباتهم بمثل هذا الشكل الخاطىء ..
    فهل يعقل أن يقول شيخ هذه المقولة بحرفيتها مهما كان مذهبه أو ملته ؟؟ …
    وهل أنتم لا تقرفون بين التشبيه والتصريح ؟؟
    ……
    الفيديو الذى نشرته موجه لكل بنت تنخدع بالكلمات البراقة والأقاويل المعسولة لتسقط فى براثن عدماء الشرف فيسلبوها حياتها لتصبح حطاماً وشبح من الماضى … فهو بمثابة تحذير ونصيحة وان غلب عليه الفكاهة فيه ..

  25. أعود فأقول لياسمينا وغيرها ..
    اذا أراد أحدنا ان يصف شيئاً ما .. فإنه يشبهه باكثر الأشياء شبهاً به ..
    فمثلاً اذا أردنا أن نصف ضخامة شخص .. نشبهه بأكثر الأشياء ضخامة .. وكلما زادت ضخامة المشبه به كلما دلّ ذلك على ضخامة المشبّه ..
    واذا أردنا ان نصف بياض شيء ما نصفه بأكثر الأشياء بياضاً .. وهكذا ..
    والشيخ يريد ان يصف مقدار صيانة المرأة لوجهها في ذلك الزمن وحيائها من اظهاره .. فاكثر الأشياء التي تصونها المرأة وتسترها – والرجل أيضاً – هي الفرج .. لذلك شبّه صيانة المرأة لوجهها كصيانتها لفرجها .. وهذا لا يعني اطلاقاً أنه يشبّه الفرج بالوجه ..!!

  26. الاخ فارس
    شكرا على الفيديو .. عندما يبتعد الانسان عن مخافة الله ويرمي القيم والمبادء عرض الحائط سيحل محلها الشيطان ليجند اكبر عدد ممكن في جيشه .. وهذا ما يحصل في هذه الايام لضعيفي النفوس وعديمي الضمائر.

  27. اخ مأمون انا اقصد الخطاب السلفي بشكل عام ووجدت في عنوان نورت تلخيص لعقلية هذه الناس وفقه الجافاف الغير ناهض الذي يعتنقونه ,,,,, ومع هذا لو ان الشيخ قال العنوان مع التخصيص ربما وافقته فمثلا لو قال ان وجه بعض المسترجلات كفروجهن او حتى ادبارهن لوافقته باصما بالعشرة , فلدينا احداهن في نورت ولا تخفى عليك وان ضحكت فصلي على من كان ضحكه تبسما هو واله , اللهم لاتمقتنا ( كفارة الضحك )

  28. أخ مأمون بصراحة مهما كانت التبريرات يظل التشبيه منفّرا وغير مقبول، ثم بالله عليكم لو ان هذا التشبيه قد صدر من قسيس أو راهب أو من حاخام يهودي هل كنا سنجد له تبريرا وتعليلا؟!
    حياء المرأة وحشمتها على العين وعلى الراس وأصلا هذا ما يجعل منها أنثى ويزيد من قدرها ونحن في مخالفتنا لتشبيه الشيخ لا نعني مناصرتنا للتخلي عن الحشمة والحياء والحجاب الشرعي

  29. قد كرم الإنسان بخلقه في أجمل تركيب‏(‏لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم‏*)‏
    وأبدع تكوينه في أجمل صورة وشكل وصوره فأحسن صورته). ، يقول الله عزا وجل
    وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآَدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ لَمْ يَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ) صدق الله العظيم
    انه رجل متخلف اذن وجه الرجل يشبه مابين ارجله
    كيف يقارن بين الوجه والفرج حرام عليه

  30. يا ترى يا أخت ياسمينا .. لو قال هذا الكلام شيخ من شيوخكم أما كنتِ ستجدين له ألف مبرر وتعليل ..
    اصعدي بضعة تعليقات للأعلى ستجدين أحدهم قد ذكر هذا التشبيه علانية وبشكل واضح لأحدى الأخوات .. ما رأيناكِ اعترضتِ ؟؟!!!!
    أعود وأقول هذا ليس تشبيهاً للوجه بالفرج .. وانما تشبيه شدة صيانة الوجه كصيانة الفرج .. الفرق كبير على ما أظن ..!!

  31. هههه آخــر الأبداعات
    ولو شكلها مو آخــر شكلها قديمة
    ماادري هذولة ماعندهم غير المرة تاركين كل أمور الأمة وماسكين بالمرة
    تسوق لو ماتسوق
    تلبس كعب لو ماتلبس كعب
    تتنقب من النسوان لو لا
    وهذي آخرتها!

  32. الكلمة المختلف عليها هي كلمة وردت بالقرآن, وحاشا لله أن يقول تُذكر كلمة قبيحة على لسان الله وفي كتابه.
    {ومريم ابنت عمران التي أحصنت فرجها فنفخنا فيه من روحنا وصدقت بكلمات ربها وكتبه وكانت من القانتين}
    فمريم عليها السلام احصنت فرجها, هل في قول هذه الجملة عيب وقد قالها رب العزة؟
    عند التشبيه نقول احصنت المرأة وجهها كما أحصنت فرجها, وهذا نكاية عن شدة حرصها على عدم إظهار وجهها.
    شكرا للاخت تونسية ولمريم للتبين من الحقيقة والرجوع عن الخطأ.
    تصبحون على خير.

  33. (فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْـكَـلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث)
    (مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحـِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا)
    تصبحون على خير .. كلام نهائي

  34. مـــــــأمون في كانون أول 15, 2011 |
    يا ترى يا أخت ياسمينا .. لو قال هذا الكلام شيخ من شيوخكم أما كنتِ ستجدين له ألف مبرر وتعليل ..
    اصعدي بضعة تعليقات للأعلى ستجدين أحدهم قد ذكر هذا التشبيه علانية وبشكل واضح لأحدى الأخوات .. ما رأيناكِ اعترضتِ ؟؟!!!!
    ””””””””””””””””””””””
    أخي مأمون ماذا تعني ب” شيوخكم”؟؟ أنا لا أؤمن بهاته التقسيمات وهاته التجزئة.أما بالنسبة لما قال “أحدهم” فلماذا يعنيني أنا أو أتحمل مسؤولية الدفاع أو الاعتراض، ماعلاقتي انا بذلك الشخص أو غيره.
    على العموم أشكر حرصك على توضيح وجهة نظر الشيخ، وليغفر لنا الله اذا أسأنا فهمه.

  35. وبعد كل ما قيل .. تعالي ننظر إلى نية الشيخ .. هل فعلاً كان يقصد الاهانة للمرأة ..؟!!
    اولاً هو كان يتكلم عن النساء المصريات .. أي بنات بلده .. فهل يُعقل أنه كان يقصد اهانة بنات بلده ؟؟
    ثانياً هو كان يتكلم عن المنقبات .. فبالله عليكم .. هل يُعقل أن الشيخ الذي يدعو إلى النقاب ويؤمن به يُهين المنقبااااات ؟؟!!!!

  36. أخت ياسمينا أنتِ التي قسمت وجزئت وليس انا ..
    # yasmina.roma في كانون أول 15, 2011 |
    أخ مأمون بصراحة مهما كانت التبريرات يظل التشبيه منفّرا وغير مقبول، ثم بالله عليكم لو ان هذا التشبيه قد صدر من قسيس أو راهب أو من حاخام يهودي هل كنا سنجد له تبريرا وتعليلا؟!

  37. لا والله انا الان يعني اشعر باكبر اهانه من كلاممك … يا الله اين اذهب و ين اختبيء بعد ما قلت لي … الا ليت الا رض تنشق وتبتلعني ..؟.. سانتحر … سأختفي
    اقول والله انك مسكين… لكن عادي هالكلام عند تربيه نسوان عيال المتعه الغريب نسمع منهم كلام نظيف !! يعني كلام اكيد تصبح وتمسي عليه ..ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  38. وأنت من أهله أخ مأمون، وفقط توضيح انا لم أقسّم الامة الاسلامية الى “شيوخنا” و”شيوخكم”، قصدت الملل والاديان الاخرى.

  39. نريد ان نسمع مزيد مما تعلمتوه من امهاتكم العفيفات .. يلله سمعونا …! خخخخخ

  40. ما تعلمناه من امهاتنا في تربية بناتهن في حديثهن ومشيتهن وعلو اخلاقهن يحتاج ل كتب ومجلدات , وبسب هذا اصبحنا نقسوا على الشمطاوات ولا نتردد في لعن المسترجلات , ونحترم كل الفاضلات العفيفات و ما اكثرهن حتى في نورت ومن كل المذاهب والديانات ,

التعليقات مغلقة