دراسات وأبحاث السلوك الإنسانى والعمليات الدماغية من أصعب العمليات فى مسألة البحث العلمى، لكن استطاع الباحثون التغلب على هذا الأمر بمتابعة واختبار بعض الحشرات وحيوانات التجارب كوسيلة للتطبيق على الإنسان, وهو ما قام به بعض الباحثين لدراسة كيفية اختيار إناث ذبابة الفاكهة لشريك حياتها.
وتعد ذبابة الفاكهة أو الدروسوفيلا واحدة من أهم الكائنات التى تقوم عليها البحث العلمى، وبدأت الأبحاث عليها منذ ما يقرب من 100 عام، وركزت الأبحاث دائما على السلوكيات الظاهرة لتودد الذكور للإناث وبعدها تأخذ الذبابة القرار بالرفض أو الإيجاب.
 تصفيفات المرأة التي يعشقها الرجال
وفقا لمديكال نيوز توداى فإن الدراسة الأولى التى قادها بروفيسور بروس بيكر من معهد هوارد هيوز الطبى فى فيرجينيا، كشفت عن وجود مجموعتين من الخلايا العصبية تجعل الأنثى تقرر الانصياع لنداء التزاوج أم لا، وذلك بناء على ما يقوله الذكر لها، وبناء على مواد كيميائية معقدة، تعد الوحدات البنائية للرائحة، وتعمل على تحفيز مناطق معينة فى الدماغ.
 50 صفة في الرجل تعجب بها المرأة
أما الدراسة الثانية وجد فيها الباحثون مجموعة أخرى من الخلايا العصبية، توجد فى منطقة البطن وفى القناة التناسلية ونشاط هذه الخلايا له علاقة وثيقة بتوقف الأنثى عن الحركة واستماعها لنداء الذكر، ووفق ما تقوله بروفيسور ليزلى فوزشال من جامعة روكفلر فى نيويورك إن عدم تنشيط هذه الخلايا يجعل الأنثى تتجاهل تماما نداء الذكر، وتؤكد ليزلى أنهم يعملون جاهدين لتشريح هذه الخلايا ومعرفة آلية عملها.
 ثمانية تصرفات لا تثير الرجل
ووجدت الدراسة الثالثة بروتينا معينا ينتقل مع الحيوانات المنوية من الذكر إلى الأنثى، وتستقبله نهايات عصبية فى الرحم، ويؤثر فى منطقة معينة من الدماغ، فيغير سلوك الأنثى ويجعلها نافرة من تودد أى ذكر لمدة 10 أيام تقريبا.
بناء على الدراسات السابقة يعتقد الباحثون أن هناك دورة جنسية وسلوكيات مشابهة تحدث فى الإنسان، لكنها ليست على أساس عصبى بل على أساس هرمونى، وفقا للدكتور بارى ديكسون أحد المشاركين فى الدراسة الثانية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليق واحد

  1. وهو ما قام به بعض الباحثين لدراسة كيفية اختيار إناث ذبابة الفاكهة لشريك حياتها.
    ********
    كتّر خيركم والله شو عاملين ألنا قيمة …يعني المفروض أنا روح شفلي شي ذكر ذبابة .. وراقبه شو بيلبس وكيف بيمشي وكيف يدبّل بعيونه حتى يمشي حالي مع الاناث ؟!!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *