تذيل المغرب والكويت وقطر وسلطنة عمان واليمن والعديد من دول الشرق الأوسط التصنيف العالمي لأداء طلبة الصف الرابع في العلوم والرياضيات والقراءة، وهو ما يعكس التحديات الناجمة عن الفقر والنظم التعليمية الجديدة نسبيا.

وأوضحت دراستان تدعمهما كلية بوسطن الأميركية أن دول آسيا الغنية نسبيا ومنها كوريا الجنوبية وسنغافورة وهونغ كونغ تصدرت ترتيب التحصيل العلمي للطلاب على المستوى الدولي، وهي النتيجة التي قال الباحثون إنها ترجع إلى التزام مجتمعي قوي بالتعليم الابتدائي.

كما تصدرت الدول الآسيوية الأداء في الرياضيات والعلوم وتقدمت في القراءة.

وخلصت الدراستان إلى أن التحصيل العلمي للطلاب على المستوى الدولي عموما قد تحسن في السنوات العشر الماضية، وزاد عدد الدول التي تركز على التعليم.

وقالت إينا موليس الأستاذة بكلية بوسطن التي شاركت في الدراستين: “في البداية كنا نعمل على تقييم القراءة ولم يتصدروا بالضرورة الرسوم البيانية… وبعد عشر سنوات تصدروها”.

وأوضحت أن التحسن يعكس جهدا مركزا، سواء من قبل الآباء لقراءة المزيد من الكتب لأطفالهم في المنزل، أو الجهود الرسمية لجعل برامج القراءة المدرسية أكثر فعالية.

وقيمت دراسة الاتجاهات في الرياضيات والعلوم الدولية أداء 63 دولة في العلوم والرياضيات في حين قيمت دراسة أخرى التقدم في القراءة من خلال أداء 49 دولة.

وخلصت الدراستان إلى أن هونغ كونغ وروسيا وفنلندا سجلت أفضل أداء في القراءة في الصف الرابع، بينما تفوقت في مجال العلوم كوريا الجنوبية وسنغافورة وفنلندا، أما في الرياضيات فتصدرت سنغافورة وكوريا الجنوبية وفنلندا القائمة.

وجاءت الولايات المتحدة في المركز السادس في القراءة في الصف الرابع، والمركز الحادي عشر في العلوم، والمركز السابع في الرياضيات.

وجاء أسوأ أداء في القراءة في المغرب وسلطنة عمان وقطر، وكانت اليمن والمغرب والكويت الأسوأ في الرياضيات، بينما احتل اليمن والمغرب وتونس المراكز الأخيرة في العلوم.

وقال مايكل مارتن الأستاذ بكلية بوسطن إن كفاحهم يعكس صعوبة وضع نظم دراسية جديدة.

وأضاف: “التعليم مشروع متعدد الأجيال لذلك إذا رجعت إلى ما قبل 30 أو 40 عاما فستجد أن كثيرا من هذه البلدان لم يكن لديها نظام تعليم وكانت مجموعة صغيرة فقط من الناس تحصل على تعليم مناسب”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫20 تعليق

  1. السبب الاكل بالمطاعم … اكثر شعب طايح بلع في المطاعم بدون اي مراعاه لمخاطر كولسترول .. تسمم … سكر …وغيره ! اتحدا تدخل مطعم ايا كان وماتلاقي رابض على طاولته عائله كويتيه في حاله هجوم على الاكل …

    1. محسستيني إنو الشعب هون عايش عند ال subway
      ما طول النهار fast food من عند الباكستينية و الهنود و مكدونلاد….. …
      إنتي بتفوتيني بي الحيط أحيانا من كلامك

  2. 3ala asas ana American student homa lawlin fi lmath homa fi college yalah kadarbo m3a mo3adalat wald ibtidai fi lmaghreb kay ytir fiha

  3. عندي سؤال .. هل في المناهج العربيه في كل دوله يوجد منهج تعليم علم الفلسفه ؟؟

    1. الجواب:: درسنا مادة الفلسفة في المستوى الثاني و الثالث ثانوي (بكالوريا))..كان عندنا أساتذة فلسفة “تحفة”..مازلت أذكر استاذ كان يلقبونه افلاطون عشان الفلسفة كانت بتخر من آذانه ما شاء الله..لكن استاذي في الباكالوريا كان من أحسن اساتذة الفلسفة الذين رأيتهم…كان مثقف لدرجة فاقت الحدود و التصورات -ربنا يشفيه- عشان من كثر الفلسفة اللي عنده كان بيعصب كثيييييييييييير على أقل شيء..الله يشفيه..
      زينة طلبتي مني جواب سردت لكي قصة حياتي ههههههههههههههههه الجواب فيه منهج تعليم فلسفة في الدول العربية..

  4. هو ليس في الرياضيات فقط هو اصلا شعب ما فالح باي شئ في حياته..
    كل من كثر الديليفري والبيزا والمقلوبة الي ناميين عليها نوم ليل نهار  يفلحوا زاي ؟

  5. طريقة تدريس المواد العلميه (الرياضيات والعلوم) في الكويت ومعظم الدول العربيه طريقه بدائيه ومتخلفه والسبب المناهج وحتى المدرسين غير مؤهلين كفايه وليسوا على علم بالتجارب العلميه والاستقصاء والبحث والاثبات وانما هم مشغولين بما يحفظ الطالب من معلومات سيكتبها في ورقة الامتحان فقط

  6. الكويتيين فعلا شعب عاشق للاكل في المطاعم ! لقد زرت الكويت ورأيت ذلك بام عيني ..الطاولات محجوزه على اخرها ماشاء الله

  7. اكره الرياضيات
    او بالأحرى اكره مدرسين الرياضيات
    اللي كرهونا بالمادة
    بس فيه أستاذة درستني بالصف الثاني ثانوي كانت تووووحفه الله يحفظها
    و يكثر من أمثالها
    ما ألوم الطلاب اذا ما فهمو لانه يجيبو لما مدرسين ما يعرفوا يشوحو
    ويلقو اللوم ع الطالب

  8. أبى أعرف شنو علاقة الاكل بأم الموضوع ؟مو الموضوع قاعد يتكلم عن دول فيها فقر ؟
    السبب بسيط جدا ما يحتاج لا بيتزا ولا كباب ؟
    إنحدر مستوى التعليم فى الكويت بعد الغزو لان نوعية المدرسين تغيرت جذريا ؟
    كانوا المدرسين فلسطينين وعراقيين على مستوى كفائه عاليه وبعد التحرير بسبب هروب بعضهم وخوف البعض الاخر وظلم آخرين سيطرت على التعليم فئه معينه من المدرسين كل همهم الدينار وعدم الامانه فى التدريس حتى يضطر الطالب للدروس الخصوصيه والحسابه تحسب !!!!!!!
    بالاضافه لامور أخرى مثل الفساد الادارى فى معظم الوزارات ومنها وزارة التربيه ؟

  9. بالعالم كله ماكو احسن من اساتذة العراق خاصة رياضيات وهندسة درست في بلد عربي من طلعت من العراق سنة والان في لندن كله عدم لو رجعت للعراق مراح يرضون بيه ولهذا انا حايرة “”والشوق بين عيونج””
    شو راح اعمل هههه الله كريم.

    1. هههههههه تعرفين عرب اولد فاشن ,, خاصة الاهل ميعرفون من يجي الحب شلون يجي على غفلة وبدون مقدمات ههههههههه

  10. بالعكس دراستكم فاشلة وكاذبة ….مقارنة مع طلاب أمريكا….أرى طلاب المغرب العربي متفوقيين كثير على الأمريكان…وما ندرسه من رياضيات وغيرها صعب كثير عما يدرسونه في أمريكا …حيث المقرر ألي عندنا فرنسي…ويدرس في سن مبكر عكس أمريكا…ما أعرف كيف بتعملو هذه الدراسات ..والمقارنات..

  11. صح سوسو انا لما اجيت على امريكا و حبيت التحق بالدراسة كان هناك امتحان لازم انجح فيه حتى يقبلوني و كان من بين هذا الامتحان رياضيات و بحكم تكويني الأدبي اعتقدت أنني مش ممكن انجح لكن النتيجة جاءت مبهرة حتى ان مدرسي قال لي اعرف ان تكوينك جيد لانك مغربية لانه عنده تجارب كثيرة مع مغاربة و توتة توتة خلصت الحدوثة .

    1. إيه هذا هو ألي مفهمتوش….يعني كنسمع أشياء مخالفة للْ الحقيقة حتى مابقيت نتايق حتى حاجة في الجريدة… وهنا في مريكان كلشي كقولها أن المغرب العربي عندكم داكشي صعب ..يعني غريبة هاذ الدراسة

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *