أكدت دراسة نفسية تشيكية أن العلاقة الزوجية تتعرض لأزمات مختلفة رغم الحب الذي يجمع بين الزوجين وأن أغلب هذه الأزمات تحصل بعد العام الأول من الزواج ثم بعد ثلاثة أعوام ثم بعد سبعة أعوام ثم بعد العام السابع عشر للزواج.

وقالت الدراسة: إن الاندفاع الكبير في الحب يتراجع بعد عام موضحة أن الزوج أو الزوجة يبدأ باكتشاف شريكه الحياتي من دون ستار الهرمونات الذي كان ينظر عبره إلى الطرف الآخر قبل ذلك.

وأوضح الدكتور ستانيسلاف كراتوخفيل أن الأزمة تنشأ بعد ثلاثة أعوام نتيجة الشعور بحالة التناقض القائمة بين تصرفات الشريك الحياتي وبين تصرفاته خلال فترة العشق الأولى وظهور الآراء المختلفة لكل طرف.

وقال كراتوخفيل: إن طول الأزمة في هذه المرحلة يستغرق قرابة العام مشدداً على أنه من العبث العمل على إعادة العلاقة إلى شكل الحب الرومانسي الذي كانت عليه سابقاً لأن العلاقة في هذه المرحلة تدخل مرحلة نوعية جديدة.

وأشارت الدراسة إلى أن التأزم في العام السابع يكون جدياً لسببين الأول الوقوع في حالة النمطية والثاني مرور الطرفين في حالة من الانكماش حيث يتملكهما انطباع بأن العلاقة بينهما لا تتطور وانه لا جديد فيها.

وتنصح الدراسة بأن يقوم الزوجان في هذه المرحلة بالحد من الحوارات المتعلقة بالزواج أو العلاقة والتركيز على حل القضايا الحياتية العملية.

وأكدت الدراسة أن الامتحان الأخير يظهر بعد مضي من 17 عاماً إلى 25 عاماً من العلاقة لكن التأزم يكون عادة أقل عمقاً من الأزمة التي تظهر بعد 3 أعوام من الزواج.

وتعيد الدراسة سبب ظهور الخلافات بعد 17 عاماً إلى الخوف من التقدم في العمر ومن بدء ظهور الأمراض المختلفة وترافق ذلك ببدء استقلال الأولاد وبالتالي ظهور حالة من الفراغ في العائلة كما أن النساء يشعرن بأنهن يتقدمن في العمر بشكل أسرع من الرجال.

وتنصح الدراسة الزوجين في هذا العمر بممارسة الهوايات والتمتع بالأوقات السعيدة مع الأصدقاء والمعارف وبالسفر المشترك والقيام بالرحلات أي بإعادة هيكلة وقت الفراغ.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫22 تعليق

  1. فعلا انا اعرف ان الناس بعد سنه زواج يقل الحب معاهم و تتغير طباعهم و يصيرو غرب عن بعضهم و كاءنهم مزتوجين صوره و بس
    اما لما بيخلفوا يا عيني يا ليلي الزوجه كل اهتمامها البيبي و الو و شربو و نومو و الزوج بيغير شويه شويه لحد ما يحس انو مهمل من طرفها
    المفروض كل سنه يزيد حبهم لبعض اكثر و اكثر مع مراعات التجديد في الجو الزوجي
    كما ان الزوجين لازم ياخدو بالهم من نفسهم لما بييكبرو في السن لإن اولادهم راح يتزوجوا اكيد و يبعدوا عنهم يعني ملهومش غير بعض

    انا جدي وجدتي الله يخليهوم لي بشوف قد ايه الحب عندهم زاد لدرجه كببيره يعني جدي ماياكلش حاجه إلى لو كانت جدتي جنبو و هي كمان 🙂

  2. الأفضل للرجال عين يجددو حياتهم الزوجية بالزوج مره ثانية
    وبلمره المراه حياتها تجد بوجود صديقه ثانية تسحبها وتقاتلها شد وجذب
    هذة أخر دراستي العلميه لاستمرار الحياه وتجديدها .

  3. الأفضل للرجل أن يجدد حياته الزوجيه بالزواج مره ثانية
    والمراه تجدد حياتها بوجود المراه الثانية فتكون صديقتها وعدوتها تكون حياتها شد وجذب هذة أخر دراسات توصلت لها لاستمرار الحياه الزوجية وتجديدها .

  4. ولو أن الموضوع مكرر قبل شهر
    بسد نعيد ونكرر مستحين تقولون نوصى بتعدد الزوجات !!!
    ليش ؟
    لسبب علمى بسيط ؟
    إذا تعدد الزوجات يكون فى تحدى وإبداع بين الحريم كل وحده تبى تثبت إنها الاحسن وإنها الاصلح ! فعقلها يشتغل وهرموناتها وغددها وعضلاتها فتصير كلها شعله من الحركه والتفكير وهرمونات صاعده وهرمونات نازله !! من كثر التفكير فى المؤامرات لأعدائها من الجنس الناعم ؟
    بمعنى خلايا متجدده كل ثانيه بعد وين يصير الملل ؟

  5. يا لاهوييييييييييييييي بلاش دراسات والنبي

    انا مش عارفه نسوانكم المسكينات حيستحملوكم كيف
    اكيد لازم يكونو شغالين 24 ساعه على 24 ههههههههه

  6. هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  7. والله يا العربى
    الدراسات محتاجه تطبيق عملى وهذى الدراسه لازم تتزوج 4 حريم
    وحده من المغرب العربى والثانيه من الخليج والثالثه مصريه والرابعه إما سودانيه أوصوماليه !!
    حتى ندرس كل حاله حسب اللون والمزاج والحاله الاقتصاديه والنفسيه ونعطى نتائجنا بعد شهر !! لأن إحنا عرب نحب الدراسه السريعه بحث مثل هذا ما يبى
    طولة بال 🙂

  8. شفتي يا لانا مستقبلنا ضآآآآآآع يالا نتزوج قبل ما تنزل هاد الدراسات هههههههه

  9. طب استنوا شويه على ما انا و لانا نلاقي عريس و بعدين نزلو الدراسات بكيفكم و إحنا راح نشترط عليه مايشتكيش بعد الزواج و يقول عاوز اغير هههههههه شو رأيك لانا ؟

  10. لالالالالالا
    خليهم يبلشوا الدراسه حالاً لو سمحتوا …هههههههههه
    اريد اعرف العلم اين سيصل ؟؟؟؟

  11. والله يا شهرزاد ولانا
    بما إنكم عربيات وصديقات عزيزات وتحبون بعض وتحبون التطور العلمى شرايكم تساعدونا فى البحث وراح نزوجكم مع بعض لشخص واحد حتى لا تتفرقون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  12. انا اكيد لا
    انا انتظر النتائج فقط ..هههههههههههههههههههههههه

    شكرا لكرمك الحاتمي البلدوزر…..هههههههههههههه

  13. لانا أنا تأكدت إنك عربيه ؟
    لآن العرب بس كلام ولما يصير الفعل يهربون !
    وين أنا لانا وأحب أشوف العرب متطورين بكل المجالات ؟
    هذا مجال إنسانى إجتماعى يخدم أكثر من 7 ملايين عانس وراح يكون ِإسمك علم من أعلام العرب 🙂

  14. شهرزاد
    أول العنقود أخره ! شرط البحث العلمى الانسانى إن يتزوج الشخص 4 مع بعض ؟ حتى يكون فى تساوى وما فى وحده تعير الثانيه أنا الاولى وإنتى الثانيه الكل متساوين !

  15. غدا ارى القرار يا عليم زمانك يا منقد العوانس سسسسسسسسس مع السلامه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *