أظهرت دراسة جديدة أن قردة الشمبانزي تتمتع بحسّ العدالة الذي لا يقتصر على البشر فحسب.
وذكر موقع “لايف ساينس” أن الدراسة أشارت الى أن البشر والشمبانزي ربما يتشاركون حساً مطوراً من العدالة، الشائع لدى أجناس الحيوانات الاجتماعية.

الشمبانزي
وقالت الباحثة داربي بروكتور من جامعة إيموري الامريكية “إن كنت مشتركاً في عمل تعاوني، فعليك الحرص على أنك تشارك في أمر مفيد لك”، وأضافت “مقارنة مكافآتك مع مكافآت الآخرين تبدو أمرا مهماً جداً”.
وأجرى الباحثون تجربة تشبه أخرى تجرى عادة على البشرة. فيعطى شخص 100 دولار ويطلب منه تقاسم المبلغ كما يريد مع شخص غريب لن يراه مجدداً في حياته، ويتعين على الآخر أن يقبل العرض وإلا فلن يحصل الاثنان على أي شيء. وعلى الرغم أن المبدأ الاقتصادي يقوم على إعطاء أقل مبلغ ممكن للآخر، إلا أنه عادة ما يعطي البشر مبلغاً قريباً من النصف، لأن الآخر قد لا يقبل بصفقة غير عادلة، حسب “يو بي أي”.
وقالت بروكتور إنه تم تدريب الشمبانزي للقيام بلعبة مماثلة باستخدام نموذجين ملونين يمثل كلّ منهما مكافأة.
وتابعت: “إذا أخذ النموذج الأبيض، فسيتمكن القرد من تشارك الطعام بشكل متساو مع الآخر ولكن إذا أخذ النموذج الأزرق يعني أن القرد الأول سيحصل على طعام أكثر من شريكه” وفي حال قبل الشريك النموذج سيحصل الاثنان على الطعام وإن لم يقبله فلن يحصلا على شيء.
وشاركت ثلاثة أزواج من الشمبانزي في التجربة وتبين أن القردة أكثر ميلاً للمشاركة بشكل متساو.
ورجحت بروكتور أن يكون حس العدالة متشابها لدى البشر والشمبانزي، مشيرة الى أن الدراسة تفتح آفاقا جديدة لبحث هذه المسألة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليقان

  1. ”ورجحت بروكتور أن يكون حس العدالة متشابها لدى البشر والشمبانزي، مشيرة الى أن الدراسة تفتح آفاقا جديدة لبحث هذه المسألة”…………………………………………….أية آفاق هذه التي تفتحها هذه الدراسة؟؟ هل معنى هذا أنه جايز نشوف في المستقبل قرد شمبانزي قاعد في المحكمة يحكم بين الناس بالعدل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!! مين عارف جايز الشمبانزي يطلع أكثر تطبيقا للعدالة من الإنسان…و لكن في حالة عدم رشوته…عشان لو اتعود حد يرشيه بكم صندوق موز … جائز جداااا ينحرف عن سكة العدالة و يصير مفتري و ضلالي ههههههههههههههههههههههههههههههاي

    1. هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه جميل جميل التعليق

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *