أظهرت دراسة علمية حديثة تأثر أكثر من 78% من طلاب وطالبات الثانوية بالمملكة العربية السعودية تأثراً سلبيا في تحصيلهم الدراسي جراء استخدامهم موقع “الفيسبوك” الاجتماعي ، وأن ما نسبته 67% من الطلبة السعوديين لا يستخدمون الفيسبوك لأغراض تتعلق بالدراسة.

وأشارت الدراسة التي قدمها الباحث السعودي مساعد بن حمدان الشراري طالب الدراسات العليا في كلية الإعلام قسم الصحافة في جامعة اليرموك الأردنية أن أكبر دافع يقود طلبة الثانوية بالمملكة لاستخدام الفيسبوك هو قضاء وقت الفراغ والتسلية والتواصل مع الأصدقاء، كما بينت أن ما نسبته 57% من المدارس الثانوية بالمملكة لا يوجد لها صفحات على الفيس بوك.

الفيسبوك

وأثبتت الدراسة التي شملت 400 طالب وطالبة من مختلف المدارس الثانوية الحكومية والأهلية في الرياض، وجود تأثيرات سلبية على الطلبة من استخدام الفيسبوك ومنها مشاهدة صور غير أخلاقية والتعرف على أصدقاء سوء وضياع وقت المذاكرة ومشاهدة فيديوهات غير أخلاقية وإقامة علاقات مشبوهة تفسد أخلاقهم بشكل كبير، كما أنه لن يجدي كثيراً في التحصيل الدراسي.

وطالبت الدراسة بضرورة توجيه النصح والإرشاد من أولياء الأمور لطلاب الثانوية حول المخاطر السلبية لشبكات التواصل الاجتماعي والمشكلات الأخلاقية والاجتماعية التي يمكن أن توجدها بالمجتمع.

وقد حصل الشراري على درجة الماجستير في الإعلام عن دراسته هذه، كما أنه أحد منسوبي التربية والتعليم بمنطقة الجوف وعمل مشرفاً للإعلام التربوي ومحررا صحفيا في عدد من الصحف المحلية كما رأس تحرير بعض المجلات الدورية والصحف الإلكترونية.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *