يرى الرئيس الشيشاني رمضان قادروف أن تصريحات رجل الدين القطري (من اصل مصري) يوسف القرضاوي، الذي صرح في وقت سابق بأن روسيا “عدوة للإسلام”، موجهة ضد ملايين المسلمين الروس.
وجاء في البيان الرسمي لقادروف الذي نشرته إدارته الصحافية يوم السبت 10 نوفمبر /تشرين الثاني:” قبل كل شيء هي (التصريحات) موجهة ضد مسلمي روسيا الذين يعتبرون مواطني هذه الدولة، فقد ولدوا هنا وهنا يعيشون ومصير هذا البلد يعنيهم”.
هذا، وينظر إلى رجل الدين الإسلامي يوسف القرضاوي ذي الـ 86 عاما كأحد الزعماء الروحيين لجماعة “الإخوان المسلمين” المصرية.
وقال قادروف في البيان :”إن مسلمي روسيا يعربون عن أملهم في ان يعيد القرضاوي النظر مرة أخرى في تصريحاته ويقيمها تقييما نقديا، وأن يعي الخطأ والضرر البالغ لمثل هذه التصريحات، وعلى وجه الخصوص والأهمية، أن يسأل نفسه سؤالا: من المستفيد من المواجهة بين العالم الإسلامي وروسيا، ونحن ندعوه لذلك”. واضاف :”يعيش في بلادنا حوالي 30 مليون مسلم، تبنى لهم كل عام المساجد، وآلاف المؤمنين يذهبون للحج، كما يكفل الدستور حرية الإعتقاد”.


وذكّر قادروف القرضاوي أن رئيس الدولة فلاديمير بوتين صرح على مرأى ومسمع من العالم أجمع أن “روسيا كانت وستظل أفضل شريك للدول الإسلامية”. وأضاف قادروف :” وبالنسبة لمسلمي روسيا الذين كانوا محرومين لسنوات طويلة من إمكانية الصلاة في الجوامع ودراسة وحفظ القرآن وزيارة الاماكن المقدسة في مكة والمدينة، هذا الأمر بالغ الأهمية. وفي ظل هذه الظروف تبدو دعوات القرضاوي العلنية تجديفية وغير منطقية”.
ويرى قادروف من الضروري تذكير القرضاوي بأنه “ليست روسيا من يزود ويمد بالمال والسلاح آلاف المأجورين من جميع أنحاء العالم، الذين غمروا سورية بالدم ويقومون بتفجيرات يومية ويهرقون دماء النساء والشيوخ والأطفال”.
قادروف: على القرضاوي التركيز على النشاط التنويري وليس على السياسة
وواصل قادروف في بيانه:” إذا كان القرضاوي يحاول ان يستفز ويتلاعب بالرأي العام للعالم الإسلامي، مبررا ذلك بالعلاقات بين سورية وروسيا، فإنه يتوجب عليه معرفة أن لبلدنا إلتزامات دولية أمام هذه الدولة(سورية) التي تعد حليفا لنا لسنوات طوال، وإذا كانت الأسلحة تورد إلى سورية، فإنها تباع كما تفعل ذلك أي دولة”.
وأضاف:” من وجهة نظرنا، كان من الأولى والاصوب، لو ان القرضاوي كعالم دين عمل بالنشاط التنويري ولم يحشر نفسه بالسياسة وتركها للمهنيين المحترفين”.
يذكر أن دار الإفتاء لمسلمي روسيا أصدرت في 31 أكتوبر/تشرين الأول بيانا دعت فيه المؤمنين المسلمين الى عدم سماع كلام القرضاوي.
وذكر بيان دار الإفتاء:” يُرسل إلى مسلمي روسيا الذين يعتبرون جزء من الأمة الاسلامية العالمية إشارة واضحة للوقف ضد السياسة الحالية التي تنتهجها دولتهم ، وإن هذا الأمر هو بمثابة دعوة صريحة لعدم الانصياع لقوانين بلادهم وإنتهاكها”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. سبق ل روسيا أن قامت بحملات عسكرية شرسة ضد الشعب الشيشاني،، و من قبله قامت بغزو أفغانستان و ما نتج عنها من حرب طويلة ((هي في الأصل حرب ضد أمريكا على أرض افغانستان)) نتج عنها دمار و هلاك الآلاف…و من ينسى دعمها للصرب ضد شعب البوسنة و الهرسك ..حرب قذرة اقترف فيها الصرب جرائم فظيعة ضد البوسنيين…بعد كل هذا أستغرب دفاعك عن الروس أيها الرئيس قادروف،، اما إذا كان غرضه ان يحافظ على وحدة البلد و عدم خلق فتنة داخلية فهو محق في ذلك،،، لسنا بحاجة لحروب آخرى،، يكفي.. و لكن هذا لا ينفي ما قام به الروس..

      1. ههه أهلا بك يا أخ أبو عمر،،، لدينا توارد أفكار أنا و أنت ..مش مهم مين يسبق و يقولها..المهم أن تصل الفكرة هههههههه يمكن تكون نية هذا الرئيس عدم خلق فتنة داخل روسيا قد تضر بالمسلمين فقط لأنهم أقليات و بصراحة هو محق في هذا،،، يكفينا حروباااااا…و لكن رغم ذلك التاريخ شاهد على جرائم الروس..

  2. لم يذكر الشيشان كدولة بل قال يعيش في بلادنا ٣٠ مليون مسلم جاعلا نفسه من الممتلكات الروسية خسئت وخسئت روسيا معك والله ثورتنا المجيدة في سوريا كشفت نفاق الكثير من أمثالك يا حذاء في أقدام الروس فهم أكثر الناس استعبادا للمسلمين في تاريخهم القذر ومن منا لا يذكر التجارب النووية في أوزبكستان وتركمانستان التي امرضت شعبنا المسلم هناك وقضت على معظم الأراضي الزراعية بالتلوث أهذا ما تدافع عنه يا حقير أراحنا الله منك ومن أمثالك

    1. عيب
      لاتخاطب الراجل الرئيس هكذا
      رايح تزعلني منك تقول له خسئت معقووول!!!
      -*
      من 23 يو م ومالاحظت الموضوع الا الحين

  3. إذا كانوا مسلمين بحق لماذا لم يتحركوا لنجدة إخوانهم في سوريا ؟؟؟
    اليوم دخل لبنان آلف لاجيء سوري منذ البارحة لم يتوقف المطر هناك توقعات بهبوط الحرارة اين سيسكنون المدارس مليئة بالتلاميذ الى ما هنالك من مشاكل هائلة تنتظرهم ٠٠٠
    ما موقف المسلمين من الفيتو الروسي ؟
    هناك مثل يقول يا شيشاني : لا تفتح على حالك بواب مغلقه خليك ساكت احسنلك

  4. ألم تقتل روسيا آلاف ألشيشايين و الأفغانيين ????
    و لم تحصل على إستقلالكم إلى بعد آلاف القتلى و حروب سنين
    أنا تتكلم من خوفك من روسيا و لا تمثل شعب
    ماشالله واصل صيت القرضاوي على الشيشان

  5. القرضاوي من الشيوخ الذين فقدو مصداقياتهم منذ أن أصبح مفتي البلاط الحاكم .. فقد أفتى بعدة فتاوي كالغناء و غيرها لا تقنع
    اللهم اغفرلي لكن هذا رأيي الشخصي.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *