بي بي سي- حذر رجال دين سعوديون مما اعتبروه مخاطر على “عفة وعذرية” النساء في البلاد اذا سمح لهن بقيادة السيارة.وقال تقرير يتداول حاليا داخل دوائر صنع القرار في السعودية ان السماح للنساء بقيادة السيارات سيعني نهاية “العفة والعذرية” في البلاد.
واعد هذا التقرير رجل دين واكاديمي محافظ لصالح الهيئة العليا للافتاء في السعودية.
يشار الى انه على الرغم من عدم وجود نصوص قانونية صريحة تمنع النساء من قيادة السيارات، تصبح المرأة التي تقود السيارة عرضة للاعتقال. وحاولت نساء في السعودية عدة مرات تجاوز هذا المنع وقيادة السيارة.


وتقول النساء السعوديات المؤيدات لقيادة السيارة انه، الى جانب المصاعب العملية التي يتسبب بها منعهن من قيادة السيارات، يعتبر المنع غير قانوني لانه يهدف الى جعلهن تحت سيطرة العائلة وعزلهن عن الرجال، وجعلن على اتصال يومي من السائق، وهو رجل.
يذكر ان هذه القضية وجدت لها اهتماما وانعكاسات عالمية واسعة.
وتشعر بعض النساء السعوديات ان الاهتمام بالموضوع صار اكبر من اللازم، وانه قلل من اهمية وحجم قضايا مساواة اكثر اهمية.
وفي اطار عملية اصلاحات حريصة وحذرة، سمح الملك عبد الله بن عبد العزيز بظهور جدل ونقاش حول احتمالات الغاء منع النساء من قيادة السيارات.
وتسبب هذا في اغضاب النخبة المحافظة من رجال الدين في البلاد، والذين يعتبرون قاعدة اساسية من قواعد دعم حكم آل سعود.
وقدم كمال صبحي، احد هؤلاء الاكاديميين المحافظين، واحد اعضاء تلك النخبة، تقريرا جديدا الى مجلس الشورى يهدف الى تشجيعه للتخلي عن خطط الغاء المنع.
وتضمن التقرير تحذيرات واضحة وقوية من ان السماح للنساء بقيادة السيارات “سيزيد من البغاء، والافلام الاباحية، والمثلية الجنسية، والطلاق”.
الا ان امرأة سعودية تسهم في حملة السماح للمرأة بقيادة السيارات قالت لبي بي سي ان التقرير ليس سوى “جنون كامل”.
واضافت ان رئيس مجلس الشورى اكد للنساء المساهمات في حملة الغاء المنع انه ما زال منفتحا لسماع الآراء الداعية الى رفع الحظر.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫87 تعليق

  1. اصلا ياست ماي او مايو
    المسلمين الحقيقيين لا يتعاملون مع التفاهات الغربيه اللي عندك وعند امثالك حاجه كبيره.
    بياخدوا الضروري للحياه وكفى.
    اما بالنسبه لاكل الغرب او اي حاجه ترينها قمه انا بشوفها عفن في عفن ووساخه في وساخه ابتداءا من بيتزا هات لكنتاكي اللي هما اكل كل المستلبين.
    اما بالنسبه لمقولتك لم والرجل نعم والمرأه لاءه
    لو كنتي بنفس جرأتك للحديث مع الانسان ابقي يافالحه اسالي ربنا. لما ميز الرجل ن المرأه ياام جهول.

  2. ونصيحه خليكي ياام جهول في الغرب ولا تكتبي عربي حتى لو كان باحرف الغرب الكفار.
    فمش معقول تكوني مستلبه وجاهله بلغه اسيادك وتكتبين بلغه القران.

  3. سلام عليكُم هالجريده عم تلعب لعبه مو بسيطه انا راح سميها جريده أظلمت من هلا على اي حال انا اتفق مع ان المرأه يحق لها القياده كالرجُل لاسباب كثيره ولكن اهمها ان تبتعد بخصوصياتها كُل البُعد عن السائقين يعني ان ذهبت المرأه مع احد من اقاربها مثلاً الى السوق هل سيضلون من دون النطق باي حرف مُستحيل سيفتحون ألف موضوع وموضوع يعني واحده من ثنتين با سائق اعمى وكمان ما بيسمع عشان ما يعرف شو عم يحصل أو إنها تسوق من نفسها……….ودُمتُم بخير

  4. اقول الناس وصلو القمر وهدول لساتهم بسابع ارض والله مقززين مالت عليهم قال يفقدها عذريتها ماحصلو سبب مقنع اضطروا يالفوا

  5. ههههه هذه فتاوى السعوديه وما ادراك ما السعوديه فجرا و كذب ونفاق باسم الدين حسبيه الله ونعم الوكيل على هل تخلف

  6. الحل ,هو السا ئق الخاص الذي يوصل الزوجة والبنت مدة عشرين سنة ويكونوا لوحدهم_ وهذا كله لا يعني ” الخلوة ” _وعندما يحصل شئ يتغير السائق” فقط ” والامور ترجع تمام لعشرين عام قادمة??????????????

  7. فقط في السعوديه تفقد المرأه عذريتها بمجرد امساكها بمقود السياره
    فقط في السعودية تسمى الدولة رسمياً، وفي أكبر عملية سطو على التاريخ والجغرافيا، على اسم عائلة بدوية استولت على الحكم بالسيف والقتل والترويع وبعد ارتكابها مجازر ومذابح مروعة ضد أبناء الحجاز ويحمل كل واحد من سكان هذه الأرض، قسراً، اسم هذه العائلة الدموية التي سطت على أراضي وشعب ما يسمى بجزيرة العرب.
    وفقط في السعودي يحمل كل ساكن اسم عائلتين عائلته القبلية الأصلية كالشمري، والمطيري، والسبيعي، والهذيلي، والدوسري، والعنزي، والنعيمي، والغامدي، والمري، والعتيبي، والجهيمي، والسديري، والضويحي والتميمي، والعريفي، والعقيلي، والتويجري، والزهراني، والعسيري، والحربي، والقصيمي، والقحطاني، والقرعاوي، والشعيبي، والعليوي، والقريشي ..إلخ، ولقب سعودي بنفس الوقت. وهذه بدعة غير موجودة إلا في السعودية وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار ناهيك عن استخفافها بالعادات القبلية التي تعني أموراً غير حميدة وغير لائقة تتعلق بالنسب ومسيئة جداً للشرف وبما فيها من إلغاء للآخرين، ما يعني أن أي شخص على هذه الأرض هو من نسل آل سعود والعياذ بالله، وهذه إساءة بالغة ومتعمدة لشرف القبائل لكبرى في الجزيرة العربية وطعن لها ولنقاء دمائها. (لنتصور ها هنا حجم الإهانة لو اتهمك حد بالانتماء لغير عائلة أبيك ودم أجدادك ولكن في السعودية فقط كله يجوز يصير).
    فقط في السعودية تتوارث عائلة مالكة الأرض ومن عليها من السكان والثروة والدواب و يقدر عدد أفراد هذه العائلة الماجنة بثلاثين ألفاً توزع الثروة على نفسها وتحرم منها بقية السكان الذين يعيشون في فقر مدقع ويتسولون وتشتغل بعض نسائهم خادمات في دول الجوار.
    فقط في السعودية من بين دول العالم قاطبة لا يوجد فيها أي دستور مكتوب ولا محاكم ولا قضاة ولا انتخاب ولا نقابات ولا جمعيات ولا أي شكل من تداول السلطات؟
    فقظ في السعودية تصدر فتوى بمنع التظاهر ضد إسرائيل، وإدانتها، حين كانت تقصف الفلسطينيين في غزة لأن ذلك، حسب الفتوى، يعطل عن الصلاة والعبادات.
    فقط في السعودية من بين دول العالم يتم قطع رقاب الناس في الشوارع والساحات العامة يومياً وبعد كل صلاة ولأتفه الأسباب، فيما لم يعلن عن قطع رقبة أي من العائلة المالكة رغم فضائحهم المدوية والمجلجلة والتي أزكمت الأنوف في الجنس والشذوذ والسمسرات والسرقات والنهب الممنهج للثروات.
    فقط في السعودية أمراء وأفراد العائلة المالكة فوق المساءلة ولا يخضعون لأي نوع من المحاكم والقضاء والحساب والعقاب ومهما ارتكبوا من إجرام وموبقات.
    فقط في السعودية ما تزال تمارس العبودية علناً ويلزم كل سعودي بالركوع والسجود أمام أفراد العائلة المالكة في طقوس مذلة محزنة ومهينة تعود إلى حقب الرق والعبودية الغابرة.
    فقط في السعودية يتم بيع وشراء الأطفال علناً للاتجار بهم واستخدامهم في مسابقات الهجن بوضعهم على هجن وبعير أصحاب السمو والجلالة في سباقات الهجن المعروفة، ولاستخدامات أخرى يترفع المقام عن ذكرها.
    فقط في السعودية من بين كل دول العالم لا يسمح للمرأة قيادة السيارات أو الخروج بمفردها إلا برفقة سائق هندي أو آسيوي.
    فقط في السعودية من بين كل دول العالم يتخذ السيف رمزاً للدولة كتعبير عن نزعة الإرهاب والدم والقتل المتأصلة في هذه العائلة المجرمة ولإرهاب شعبها المسكين.
    فقط في السعودية يتم اغتصاب الصغيرات، تحت سن السادسة، علناً والاعتداء على طفولتهن وبراءتهن، وعلى نحو واسع وبغض نظر واضح من الحكومة الوهابية المجرمة التي تبيح اغتصاب وزنا الصغيرات، وصمت مريب ومخجل من المجتمع الدولي وعلى رأسه الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا حلفاء هذه العائلة التاريخيين.
    فقط في السعودية هناك مجموعة من العصابات الرسمية المسلحة تطلقها الحكومة تسمى هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تضرب الناس للصلاة وتتحرش بالمارة وتستبيح وتتدخل في خصوصيات الناس وتغتصب النساء وتتقل وتعربد دون حسيب ولا رقيب.
    فقط في السعودية من بين دول العالم لا يوجد فيها دور سينما ولا مسارح ولا تمثيل وتحتقر الحكومة الوهابية أي إبداع وفن وتسميه بدعة.
    فقط في السعودية يمنع الاختلاط بين الرجال والنساء والأطفال من الذكور والإناث بحجة أن ذلك يبعث على الفجور والرذيلة فأي شعب مؤمن هذا لا يستؤمن على طفلة أو أية أنثى في مكان عام ولا يمكن ضبط غرائزه من الانفلات؟
    فقط في السعودية يذهب أفراد من العائلة المالكة إلى لندن للسكر والعربدة وممارسة الجنس مع عشاقهم الذكور ومن ثم يقتلونهم كما حصل في جريمة الأمير السعودي سعود بن عبد العزيز بن ناصر آل سعود 34 عاماً، الذي قتل خادمه بندر عبد الله عبد العزيز ،32 عاما، بعد ليلة مخملية ساخنة لاهبة حمراء.
    فقط في السعودية تمارس العنصرية علناً ويتم تطليق فتاة من شاب لأن قبيلة الشاب لا تناسب مكانة قبيلة الفتاة الأرقى والأسمى في مملكة البدو الرعيان.
    فقط في السعودية لا توجد أية كنيسة أو معبد غير إسلامي رغم وجود حوالي 12 مليون مهاجر يعملون في هذه المهلكة ولا يحق لهم ممارسة طقوسهم الدينية على الإطلاق.
    فقط في السعودية، التي يحاضر فيها الغلامان راشد وحميد عن الحريات ويتباكون على حقوق الإنسان، مع الغلام المصري الأجير الصعيدي هويدي، يتم إلقاء المعارضين السياسيين من الطائرات في الصحراء كما حدث مع المرحوم ناصر السعيد، صاحب كتاب: “تاريخ آل سعود” المرعب والمقزز، ويمنع أي شكل من أشكال التعبير والاحتجاج السياسي في مملكة تعود للقرون الحجرية.
    فقط في السعودية يتم إنشاء قناة فضائية لشيخ لوطي موطوء ومطرود من الخدمة العسكرية في سوريا، بسبب فضيحة لواط مخجلة ومشينة وهو عدنان العرعور، وذلك لشتم وسب والتحريض على حرب طائفية في هذا البلد السوري الأمين الرائع الجميل هو وشعبه الحر الأبي.
    فقط في السعودية، من بين كل دول العالم، لا يعترف حتى اليوم بكروية الأرض ويتم تدريس الطلاب في الألفية الثالثة، فتوى ابن كاز (لا يوجد خطأ إملائي)، الشهيرة عن لا كروية الأرض.
    فقط في السعودية تحلل رضاعة الكبير وكشف صدر المرأة المسلمة أمام الغريب، ويهتك عرضها شرعاً، وبفتاوى ملكية سعودية، أمام الرجل الأجنبي.
    فقط في السعودية لا يوجد بلاعات، ولا مجارير، وأكرمكم الله، وهو تقليد بدوي معروف في الصحراء حيث يقضي الناس حاجاتهم الطبيعية في الصحراء حيث الاكتفاء بالاستجمار المعروف، وهكذا وربي كما خلقتني، كما لا يوجد نظام للتصريف الصحي، وتكرموا، ومع أول “زخة” مطر تغرق البلاد والعباد بالوسخ والسخام والأوحال.
    فقط في السعودية يجلد العشاق، ويرجم الشعراء، ويطارد المحتفلون بأعياد الميلاد، وينكل بحاملي الورد في الفالانتاين.
    فقط في السعودية تتم رعاية وتصدير القتلة والمجرمين والإرهابيين والتكفيريين والمفخخين ودعاة الحروب والاقتتال.
    فقط في السعودية، من بين كل دول العالم، يوجد مسمى وظيفي رسمي باسم قاطع رؤوس وجلاد وسيـّاف.
    فقط في السعودية تمارس العبودية والنخاسة والرق والاتجار بالبشر وتهريب الأطفال علناً، وتحت أسماع وأبصار حكومة القتل والإرهاب الدولي الوهابية وتحمى بقوانين رسمية.
    فقط في السعودية يتم تربية و”تظبيط” غلام مغناج مطعاج أول حرف من اسمه سعدو ويرسل كي يحكم لبنان.
    فقط في السعودية يستخدم التقويم الهجري وهو تقويم غير دقيق، ولكن، مع ذلك، وللتهرب من استحقاقات مالية في عائلة لا تعرف شيئاً اسمه العدل، يتم تسليم الناس رواتبها وفق التقويم الغريغوري الغربي المسيحي لأنه أكثر دقة، ومنطقية ولأن التعامل بالتقويم الهجري يعني إعطاء الموظفين والوافدين رواتب ثلاثة عشر شهراً في السنة.
    فقط في السعودية يفخخ الناس مؤخراتهم، ويحشونها بالمتفجرات، لاقتناص أعضاء العائلة المالكة من شدة كرههم وحقدهم عليهم وبسبب من جورهم وظلمهم وتكبرهم وتجبرهم على العباد.
    فقط في السعودية يرتكب حملة الجوازات الغربيون جرائم جنسية واغتصاب واتجار بالخمور وتصنيعها وتهريب المخدرات وتورط بأعمال قتل وإرهاب وتصدر أوامر ملكية فورية سامية بالعفو عنهم.
    فقط في السعودية توجد أكبر نسبة عنوسة وطلاق وأبناء مجهولي النسب وطبقة واسعة من الخدم والعبيد والمماليك والخصيان.
    وأخيراً فقط في السعودية يدفع المسلمون الجزية للأمريكان بمخالفة صريحة لشرع وحكم الله.

    ولا حول ولا قوة إلا بالله.

  8. ya estaz yaliss azramit ma ba3rif chou bto2ssoud bel islam el 7akikiyin, la 2anno kell el islam elli ba3refoun 3aychin tabi3i beyn el nass byelebsso metelna ne7na we byeklo metelna , ma32oul kelloun mouzayafin we enta wa7dak mouslim 7akiki? ama bel nesbe lal 3arabi wa2et bektob 3arabi koun akid ra7 ektoub a7ssan mennak bass ana ma 3endi clavier 3arabi, min heik bektoub ajnabi, we bala habal 2essit asyedik we ma asyedik, ne7na cha3eb 7orr rabna khala2na min el assel a7rar we hayde 3a2idetna we imena ma 7ada be2ayedna, ne7na mich 3abid 3end 7ada, we el nissa2 3enna henne bachar metloun metel li rjal. we mich ghalat n3ich be balad ajnabi, katir kheir rabna enno ne7na men7eb kell el ness we ma menkafir 7ada we 3eychin be salem dakhili, we rabna yassou3 3alamna n7eb we nsemi7 we el be2e 3ala elli mich cheyif bel deni chi mni7 gheyro houwi, we kerih el deni we yelli fia.we el akel el ajnabi mich ya3ni bass fast food fi ktiir akel moustawrad ma teb2a tekoul menno, we enta 7orr telbouss kamen 3abeye ma telbouss pantalon massalan, maheik? hayda kamen lebess ajnabi etc

  9. شو دخل قيادة السياره بزيادة الرذيله والأفلام الاباحيه وفقد الفتاه عذريته. هذا أنا ما سمعته قبل بسراحه منحن منقود سيارات ومن روح ومينجي ما في يوم صارمعنا شي ولا حدا منا فقد عذريته ولاشوفنا افلام ايباحيه ولا عملنا الرذيله في قيادة السياره. والله انو شي بضحك.( شو هذا التخلف) اذا واحد او اثنين عندن عقده من انه امراءه تقود سياره. أوما عنده ثقه بالامراءه او كايفين على انه المراءه تتفوق عليهم ، ليش ليكون التعميم على الكل هذا ظلم بحق المراءه السعوديه. مع انه المراءه السعوديه ناجحه ومتوفوقه.بعدين انه دايماً تكون مع. رجال غريب وهو السائق هذا يمنع الرذيله، الي بدها تعمل شي صدقوني بتعمله

  10. اذكر مره وحده من العائله السعدويه المالكه سوت حزام ذهب بقيمة 10 ملايين دولار اشو محد طلع فتوه وكال حرام هاي الفقراء اوله بيها
    ذنب الناس برقاب علماء والمشايخ لليوم الدين

  11. Romy,

    I agree with you, although I am Muslim. I have my own car, I go to college, I dress however I want to and my best friend is Christian. My mom wears hijab, but she never convinced me to wear it, nor did my dad, bro, etc… I probably drive more than my dad and brother. I can’t believe how back warded these people are, how can someone be so ignorant?? Thank Allah I wasn’t born in Saudi, the men of Saudi are the stupidest creatures on earth.

  12. al sh3ab al s3ody 3aml 7alo ano bydf3 3an al din al asalmy …wa ma b3rf shoo wa hni faltnin bi blad al garb ma 7ada s2al 3anon nzlin ygtsbo al 7arim wa al shrmittttt bi bld al garb …ano y3ni al bnt iza sa2t syra btkon sabt al din …sho hl bld al b3doo mt25r yaa…trko al 3alam bi 7ala wa shof kl wa7d ni byto sho 3abysir …kl wa7d 7att shofer la banto aw la marto wa allh wa a3alm sho bysir b3din ………

  13. عمرانيه ختي وعلاش راكي تشجعيه وعلاه حنا النسا ما شي تع وتشنا نسوقو السياره.

  14. em adam في حسابات بينا لسانك بدوا قص يا ام لسان طويل دخلت بشي ما بيعنيكي

  15. em adam انت ما فيكي حيا يا عيب الشوم عليكي انت فتنة  انت بتعرفيلو ما تدخلي ما كان صار شي

  16. em adam عمليتلي مسايرى مع ناس وناس يا كذيبي ما حدا يدخل احسى ما اختو٠٠٠٠٠٠

  17. انا استغرب من هالمعلقين الغير سعوديين , انتم وش دخلكم هذا شأن داخلي سعودي ,,
    هذا تقرير يخصنا ومع اني اشك ( في صحته ) للمبالغه في اختيار االفاظ , تجرح نساءنا وبناتنا بشكل غريب , لا أدري لمصلحة من تم تأليف هذا التقرير !!!!!!!!!!!
    نرجع للمعلقين العرب اللي فوق ( قاعدين لنا كن ماوراهم الا السعوديه ورجال السعوديه وحريم السعوديه !!!!!!! ) !!!!!!

    المهم ,, ياليت اللي عنده راي والا كلمه يبلعها والا يروح يشوف بلاده ومشاكل بلاده ويعطي رايه ببلده احسن له , من جد حقد وحسد وقهر ولقافه !!

  18. والله شئ مضحك موت مرة المراة ممنوع تمسك الموزة او الخيارة او الجزرة وهلة تفقد عذريتها اذا ساقة سيارة طيب يا شيخنا اذا المراة متزوجةوعندها الف طفل مو مشكلة تسوق السيارة ولا كمان تفقد عذريتها ؟؟؟ خبرنا ونمورنا معانى نشوفك متخلف كتير يا شيخنا يالى بسوق السيارة بيجلس على المقعد مو على الفتيس او الغير باين انك متخلف كتير اما بدك تقول الناس متخلفة ومابتفهم وربنا خلق الفهم الك امشي يارجل بكفينا فتاوي الصومال الناس تموتمن الجوع وانتم تفتو فىعدم استقبال المعونة انها من الكفار يارجل بكفي تخلف ونقول مبروك لى مصر واليبا وتونسة التخلف يالى راح يصيبهم فى العشر سنين القادمة عشام وين ما وصلو السلفين بكون قمة التخلف وانحطاط

  19. بالرغم من اني لا اتفق ابدآ مع هذه النوعيات من الاخبار التي تفتقر الى المصداقية الا اني على يقين من ان السعودية هو بلد احتكار واستعباد حقوق المرآة وهو بلد ذكوري يعني لا استبعد ابدا انو في مثل هولآء الشيوخ عندهم مثل هالعقلية وبسسسسس

  20. لا يحق لها القيادة لان مش ناقصنا ، حريم اخر زمن ، مش لاقية حد يشكمها ، بس على كل حال، قرب زمن اول يعود وبعدها نشوف ، وعلى كل رجل ان يتزوج اربعة نساء ، لكثرة النساء

  21. شو اسم هلاءكاديمي ورجل الدين العبقري زمانه اريد ان اسئله المتزوجة اي الثيب شو المانع تقود سيارة يا ذكي عصرك وزمانك اخيرا النساء ستقود السيارات رغم انفك انت واسيادك وبعدين الامراء بناتهم تسوق ستارات ب لندن يعني فقدوا عذريتهن برا وبالسعودية لا

  22. تب لو كانت المراة هى اللى بتعرف تسوق وزوجها ما بيعرف……….هل ممكن هى اللى تسوق ولا يكسروا السيارة وخلاص….ولا يركبوا سيارات خالص….شئ غريب جدا هذة الفتوى……كلام غير معقول……ووين راحت هيئة الامر بالمعروف والنهى عن المنكر لازم انها تسوى هالمشكلة

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *