طالبت رياضية سعودية بوجود شواطئ خاصة بالنساء في السعودية، أسوة ببعض الدول العربية والخليجية، بشرط تعيين منقذات ومشرفات من أصحاب الخبرة العالية والالتزام بلباس البحر الإسلامي.
وتمنت الإعلامية والرياضية السعودية أن تسبح في شواطئ خاصة بالنساء، لإنعاش قطاع السياحة المحلية، وتقليل الاعتماد على السياحة الخارجية التي تضخ ملايين الريالات خارج المملكة سنوياً، إضافة إلى الاستثمار في قطاع المرأة.
وطالبت لينا المعينا، في تصريح خاص لـ”العربية.نت” بفصل الشواطئ في السعودية، مثلما تم فصل التعليم والبنوك والمطاعم، وذلك بوجود شواطئ نسائية تعطي للمرأة السعودية من خلالها الفرصة بأن تمارس رياضة السباحة بحرية.
لباس البحر الإسلامي
واشترطت المعينا تعيين منقذات ومشرفات، وإعطاء دورات للسباحة لتُعلِّم الأمهات أطفالهن السباحة، إضافة إلى الالتزام بلباس البحر “الإسلامي” ووجود رقابة من قبل سيدات مختصات بحفظ الأمن في تلك الشواطئ، رافضة البدء بتلك الخطوة بدون القيام بدراسة كاملة وتجهيز كوادر ممتازة لإنجاح المشروع، مؤكدة أن طلبها قد لا ينفذ ولكنه سيفتح المجال للتفكير فيه وتطبيقه في المستقبل القريب.


وأضافت: يوجد العديد من الشواطئ النسائية التي تجذب العديد من السيدات في الدول العربية والخليجية، كمصر ولبنان والشارقة في الإمارات، وهي تحفظ الخصوصية للمرأة وتساعدها على مزاولة رياضة السباحة والاستمتاع برفقة صديقاتها وأهلها، إلى جانب تشغيل العديد من الكوادر النسائية، وتنشيط السياحة أيضا.
وحول الأسباب التي دفعتها للمطالبة بشواطئ نسائية قالت إن 70% من حوادث الغرق للنساء تحدث ليلاً لفتيات، لأنهم فضلن السباحة ليلاً ليتجنبن أعين الرجال، مما سبَّب غرقهن في ليالي العيد، لذلك يجب أن نجد حلولاً لحمايتهن وإعطائهن الفرصة أن يتمتعن بما أنعم الله علينا من طبيعة وجمال.
وقالت “نحن أحق منهم بوجود شواطئ نسائية لأن النساء في السعودية يرتدين الحجاب ولا يوجد أماكن يجدن فيها حريتهن سواء في قاعات الأفراح أو داخل المنازل، لهذا علينا أن نعطي للسيدات فرصة بأن يسبحن ويستغللن أوقات التزام الآباء في العمل أو غيره، وبذلك نكون قد فتحنا قطاعا جديدا للتوظيف، وسلّحناهن بعلم السباحة في ظروف قد تكون سبيلهن إلى النجاة، (سيول جدة مثالاً)، وفي نفس الوقت أدخلنا السعادة في نفوس بناتنا ونسائنا حتى لا تكون السباحة فقط لمن يملكن أو يستطعن أن يدفعن قيمة إيجار كابينة أو شاليه”.
أسباب غرق النساء
وكان الناطق الإعلامي بحرس حدود المنطقة الشرقية، خالد العرقوبي، قال في تصريح صحافي له “إن أغلب من يُمارسن السباحة يرتدين العباءة والغطاء وهي ملابس لا تصلح أبدا للسباحة، وتعوق عملية السباحة، وقد تتعرض المرأة أثناء سباحتها لالتفاف العباءة حولها ما يُسبِّب لها الاختناق، ولا تستطيع الصراخ وطلب النجدة، وبالتالي تتعرض للغرق أو الوفاة، ولأن الحوادث تحدث ليلا يصعب اكتشافها بسهولة ورؤيتها”.
يذكر أن الإعلامية والرياضية لينا المعينا هي إحدى السعوديات العشرة اللاتي صعدنا إلى قمة “بيس كامب” أو (معسكر السلام) في جبال الهملايا، ضمن حملة جبل توعية للمرأة السعودية حول سبل الوقاية من مرض سرطان الثدي، وهي أيضا رئيس نادٍ نسائي وكابتن فريق جدة يونايتد لكرة السلة، إضافة إلى أنها كاتبة مقالات في العديد من الصحف السعودية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫29 تعليق

  1. لازم هذا الامر بما ان المجتمع ضد الاختلاط.
    حتى المراة لها الحق بالاستماع بوقتها

  2. والمحرم كيف بدهم يتخلصو منو .. بس شجاعة، إذاصارت ببعتلك كرتونة مايوهات، وعد ..
    أطلبي سياقة السيارة بالمرة و أعملو ثورة أنتو النساء في السعودية لأن كل نسوان العالم مستغربة من أمركم ..

    1. والمحرم كيف بدهم يتخلصو منو .. بس شجاعة، إذاصارت ببعتلك كرتونة مايوهات، وعد ..
      أطلبي سياقة السيارة بالمرة و أعملو ثورة أنتو النساء في السعودية لأن كل نسوان العالم مستغربة من أمركم ..copy

      1. شو ست شيماء كلامي عجبك ها القد، إوعي بعدين كيوت بتبهدلك، ما بعرف إذا بتعرف تسبح و لا بس بيسين ع الفاضي .. يمكن ممنوعة تتسبح في البيسين كمان ..

        1. والمحرم كيف بدهم يتخلصو منو .. بس شجاعة، إذاصارت ببعتلك كرتونة مايوهات، وعد ..
          أطلبي سياقة السيارة بالمرة و أعملو ثورة أنتو النساء في السعودية لأن كل نسوان العالم مستغربة من أمركم ..
          ——
          وانا بعد عجبني كلامك يا بريندا خطيرة انتي والله! بس نسيتي ترفقي موضوع التفحيط من حقهم ان يمارسو هذه الهواية ايضآ الى جنب حق سياقة السيارة ٠ يعني بس مشان ما يزعلو مني بنات السعودية يعني هذا رآيي٠

      2. ida kan el bahr nisae bas madonich yihtajo lil mahram .yihtajouh fi el 3awda lil bayt bas .fahadi ma9dour 3alayha

  3. ana ba3rif enno bil byout bil s3oudiyi fi piscines fa heik a7san men enno ysir fi chawate2 lal sbe7a. la2an l mojtama3 l s3oudi mo7afiz

  4. فكرة حلوة ويمكن ان تصلح لغير بلد السعودية كثيرا من النساء يذهبون لشط البحر ولا يستمتعو بالسباحة لكونهم محجبات او لعدم رضى ازواجهم بكشف جسمهم بالمايو

  5. fikra jamila we yarit ya3milo mitlaha fi jami3 el boldan el 3arabia we fi baladi el maghrib wahachitna sibaha fi el bahr we rihto allah 3aliha raghma ana sakan ahli fi maghrib 9arib bimasafat 5 da9ae9 machy lakin mabatmata3ch bih……..!!!!!!!i

  6. عذرا رسول الله فالبعض من امتك هذه الايام ليس لهم هم سوى ادخال الفساد في أرضنا الطاهرة..

    وساندهم قوم لانعرف سوى ألقابهم…

    لكنها ستبقى طاهرة باذن الله…

    1. أخ يحيى أين هو الفساد الذي سيتم ادخاله للارض الطاهرة؟… السيدة تطالب بشواطئ خاااااااااااااااااااصة للنساء فقط ورغم انهن نساء فقط فهي تنادي بارتداء لباس اسلامي!!!!!

  7. أوافقها وياريت كل دولة تخصص شواطئ خاصة بنا… حتى لا نُحرم من الاستمتاع بالسباحة بكل راحة ودون حرج ..

  8. وحنا بنات السعوديه مو مرتحاين ومبسوطين
    لاياحبايبي حنا مانبي هذا الشيء اذا بدايتها لبس اسلامي بعدها ميوهات وبعدها تصوير وبعدها
    شيء مايتوقع وبعدين انتو نفس الاعضاء بتقوله حنا مانستحي راح يصير
    خــــلاص عشان وصلنا الالفيه والقرن الواحد والعشرين نخلع ونخرب
    يعني الدين في مكان وبمجرد مااخرج اطلعي اسوي الي ابيه
    Brinda

    يصطفلو وينطقو روسهم نساء العالم في الجدار وكل شخص حر بنفسه ليه تكبرها وثورة وطلب السواقه
    يعني عشان متحجبين وماشين في طريقنا متعقدين وحقنا ماخوذ
    لا ابشرك حقنا ناخذه قبل الرجال وحنا مبسوطين ونضحك
    واذا سبحنا ولعبنا في اماكن جدا مخصص بلا مشرفات وبلا مرقبات

    اتمنى يالاعضاء الاعزاء تفهمو انو عندنا عادات وتقاليد

    والحمدالله عايشين بنعمة وبراحة ولا ناقصنا شيء

  9. وابشركم اني انا سعوديه متدربه على كورة السله والكراتيه
    لكن بعض الشيء اذا انزاد عن حده انقلب ضده
    بيقول في اماكن مخصصه وبعدها بيطلبو على الشواطيء
    و الي مابيشتري بيتفرج

  10. ما الفرق اذا كانت في النهاية سعودية ؟؟
    و الناشطات السعوديات لا يبرزون هموم المرأة السعودية و متطلباتها الا في النادر جداً و غير كذا شاطحات و بعيدات كل البعد عن الاعراف و التقاليد عندنا و اقتراحها و كلامها غير دقيق بـ العكس الشباب هم الذين يعانون بسبب خصوصية العوائل فلا يجدون اماكن كثيرة يذهبون اليها و اشغلونا بـ حقوق المرأة و تناسوا ملايين العاطلين مع ان البنت ليست مضطرة لأن تعمل لأن هناك من يصرف عليها لكن ماذا نصنع اذا كان بعض المسؤلين و بعض نواب مجلس الشورى من يتصنع التحضر بـ الحديث عن حقوق المرأة و ينسى المشاكل الحقيقة التي نعاني منها

  11. Brinda في أغسطس 31, 2012 5:20 م رد

    بيصيرو الرجال يطلعو من أعماق البحار مثل الحيتان هههههههههه
    هههههه
    حلو التعليق

  12. ما يرجعنا وراء غير اللي عاملات حالهن ناشطات المحسوبات علينا !! هالتافهات أمثال هذه لينا المعينا التي تطالب بالسباحة ، ومن على شاكلتها مثل منال الشريف التي تطالب بالسواقة !! وشوي .. وشوي .. ومن وراء ذلك يكون في إختلاط مع الرجال وكشف للوجه حتى لوكان هناك غطاء لشعر ، وهكذا إلى أن ننسلخ عن أمورنا وعاداتنا المستمدة من إتباعنا لأمهات المؤمنين … في حين أن أغلب وأكثر السعوديات المحافظات يرفضن السواقة ، وكشف الوجه ، والإختلاط والحمد لله . والله يحفظ لهن سترهن وتغيطهن لوجههن لما فيه ستر من النار بإذن الله .
    أما طلب هذه بلبس إسلامي وأماكن خاصة لنساء فقط في مطلبها هذا( سوف يتطور الأمر إلى لبس مايوه ثم إختلاط بالشواطىء ثم الإختلاط ب برجال بحجة تعلم السباحة منهم كونهم أكثر خبرة من النساء ، ثم السواقة ثم المطالبة بفتح دور لسينما والتمثيل . و..و…و… واشياء كثيرة تؤدي للإنفلات والإختلاط في مجتمعنا السعودي المحافظ بعاداته وتقاليده الإسلامية المحافظة .
    ( وكسعودين نفتخر بهذه االعادات والتقاليد المحافظة البعيدة عن كل مايؤدي للإختلاط ومتمسكين بها ولن نتركها حتى لوكان البعض يراها أنها (عادات وتقاليد متخلفة ) فنحن ملتزمين بها وياللي بسببها الله رزقنا بخير لأننا على نيتنا ، واللي تبعدنا عن الإختلاط ( فنحن بنات أمهات المؤمنين زوجات رسولنا الكريم وبنات أمنا عائشة رضي الله عنها وهن قدوتنا في هذه الدنيا و لال نريد من أي أمر أو ظاهرة دخيلة علينا تؤدي بنا في النهاية إلى الإختلاط مع الرجال وكشف الوجه ونتجنبه ، و أمنا عائشة رضي الله عنها كان لها موقف في الحجاب وغطاء الوجه والتستر والبعد عن الإختلاط برجال والذي كان سائد في ذلك الوقت … والموقف الذي يذكر لأمنا عائشة رضي الله عنها هو عندما أمر الله تعالى نبينا الكريم محمد عليه الصلاة والسلام بحجاب زوجاته الكريمات بصفة خاصة ونساء المؤمنين بصفة عامة وذلك في قول الله تعالى : ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفوراً رحيماً ) – الأحزاب: 59 – .
    قال السيوطي رحمه الله تعالى: (( هذه آية الحجاب في حق سائر النساء، ففيها وجوب ستر الرأس والوجه عليهن )) انتهى .
    وقد خصَّ الله سبحانه في هذه الآية بالذكر أزواج النبي صلى الله عليه وسلم وبناته؛ لشرفهن ولأنهن أكد في حقه من غيرهن لقربهن منه، والله تعالى يقول: ( يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم ناراً ) – التحريم: 6 – ، ثم عمم سبحانه الحكم على نساء المؤمنين، وهذه الآية صريحة كآية الحجاب الأولى، على أنه يجب على جميع نساء المؤمنين أن يغطين ويسترن وجوههن وجميع البدن والزينة المكتسبة، عن الرجال الأجانب عنهن، وذلك الستر بالتحجب بالجلباب الذي يغطي ويستر وجوههن وجميع أبدانهن وزينتهن، وفي هذا تمييز لهن عن اللائي يكشفن من نساء الجاهلية، حتى لا يتعرضن للأذى ولا يطمع فيهن طامع .
    والأدلة من هذه الآية على أن المراد بها ستر الوجه وتغطيته من وجوه، هي:
    الوجه الأول : معنى الجلباب في الآية هو معناه في لسان العرب، وهو: اللباس الواسع الذي يغطي جميع البدن، وهو بمعنى: الملاءة والعباءة، فتلبسه المرأة فوق ثيابها من أعلى رأسها مُدنية ومرخية له على وجهها وسائر جسدها، وما على جسدها من زينة مكتسبة، ممتداً إلى ستر قدميها .
    فثبت بهذا حجب الوجه بالجلباب كسائر البدن لغةً وشرعاً .
    وعن عائشة رضي الله عنها قالت : (( رحم الله تعالى نساء الأنصار لما نزلت : ( ياأيها النبي قل لأزواجك وبناتك ) الآية شققن مروطهن ، فاعتجزن بها ، فصلين خلف النبي صلى الله عليه وسلم كأنما على روؤسهن الغربان . رواه إبن مردوية .
    وعن عائشة رضي الله عنها قالت : رحم الله نساء المهاجرات الأول ، لما أنزل الله (وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) شققن مروطهن فاختمرن بها . رواه البخاري في صحيحه
    وعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت : ( كان الركبان يمرون بنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم محرمات ف‘ذا حاذوا بنا إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها فإذا جاوزنا كشفناه ) فهذا حال الصحابيات مع الفقيهة الصديقة بنت الصديق رضى الله عنهم أجمعين الإ بتعاد عن الرجال وعدم الإختلاط بهم .

    ***** لهذا أنا ضد هذه الأمور وغيرها والتي تؤدي بالإختلاط مع الرجال ، و الإلتزام بغطاء الوجه والتستر لأننا نقتدي بأمهات المؤمنين وامنا عائشة رضى الله عنهن أجمعين … وأقول لهؤلاء اللي يقال عليهن ناشطات لا تفلسفوا علينا وتنشروا الفساد عندنا وفي المجتمع السعودي المحافظ .
    **** وياليت لوتهتموا يا شاطحات بأموركم الخاصة بعيد عن أمور تؤثر على عاداتنا وتقليدنا الإسلامية . وحقوق المرأة التي تدعينها ياللي مسميات نفسكن ناشطات .. الإسلام كفلها وأعطاها حقها لسنا محتاجين لكم في المطالبة بأمور تافهة مثل السباحة ، والسواقة ، و أمور أخرى لاتغني ولا تسمن من جوع والبعيدة عن مجتمعنا السعودي المحافظ وفيها إنسلاخ لهويتنا الإسلامية المحافظة في دولتنا السعودية .
    *****والحمدلله المرأة السعودية مدلله ومبسوطة وليست بحاجة لمطالبتكم السطحية والدولة ماتقصر معاها . وتستطيع أن تمارس السباحة في نادي خاص بنساء فقط مع المدربة إذا أرادت ذلك وبلبس ساتر ومحتشم .. والله يديمها من نعمة ويبعد الحسد والحقدعنا وكل من يريد أن يبعدنا عن التزامنا الديني المحافظ
    وأنتي يا لينا عندك هواية الرياضة اسبحي في مسبح بيتكم ، ولو ماعندكم مسبح روحي لنادي خاص لسباحة لنساء فقط فيه مدربة نساء بلبس محتشم تتدرب البنات ع السباحة وموجود ذلك في مناطق المملكة وأكيد موجووود في منطقتك ، ويوجد ايضا طلب مسبح خاص لواحدة فقط تتدرب ع السباحة مع المتدربة بلبس محتشم ساتر الإ إذا كنتي نايمة على أذانك وماسمعتي فيه .

    ـ نأسف ع الإطالة ولكن هذا أمر يخص بلدي لهذا توسعت به ،،، وأهل مكة أدرى بشعابها .
    ـ ونورت ماتقصر في إثارة الفتن وبلبلة والمبالغة الشديدة جدا عن أخبار السعودية !!! وأما أن يكون الخبر فيه مبالغة أو يكون الخبرغير دقيق ، تحري المصداقية يانورت بأخبارك عن السعودية
    ـ وأتمنى من نورت أن لا تظهر لنا صور الشاطحات واللي مسميات أنفسهن بالناشطات ، و ما في داعي تكشف وجهها أين المخافة من الله كان غطت وجهها أليس غطاء الوجه أمر من رب العالمين
    اللهم أسترنا فوق الأرض و أرحمنا في جوف الأرض وأغفر لنا يوم العرض عليك .

  13. نورت لقد بعثت التعليق مبكرا ، ولكن نزلتيه متاخر ، ما شاء الله لاقوة إلا بالله شكل تعليقاتي عاجبتك ، تحتفظي فيها ثم تنزليها
    عموما شكرا ع المصداقية اللي بيننا .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *