من منا لا يعشق زقزقة عصافير الحب¿ من منا لم تدهشه قدرة هذا الطائر الصغير على ابتداع أجمل الألحان¡ والانتقال من لحن لآخر وكأنه موسيقار متمكن¿

عدد من الباحثين الكنديين والألمان راحوا يبحثون عن السر وراء هذا الإبداع¡ ويتساءلون عن السبب الذي يجعل هذا الطائر الساحر يغير موسيقى ألحانه وكأنه فراشة تتنقل بين الزهور لتختار منها الأفضل.

lovedirdlove

البحث عن سبب تلك الزقزقة الرائعة لم يكن عملية صعبة لأن عصفور الحب يغني ليستميل أنثاه¡ لكن ما سر ذلك التنوع في موسيقى الزقزقة¿

إنه نوع من الإغراء¡ أو كما يقول الباحث ديفيد لوغ من جامعة ليثبريدج الكندية¡ فهذا الطائر الجميل يتصرف مع الأنثى¡ تماما مثل تصرف شركات الهاتف النقال مع الزبائن. فلو أن كل الشركات قدمت العرض ذاته لكان الأمـر في منتهى البساطة قبل أن يقرر الزبون أي العروض أفضـل. لأن الأرخص هو الأفضل في هذه الحالة طالما أن المكالمات الهاتفية مؤمنة. لكن الشركات الساعية لكسب الزبون تضيف بعض الإغراءات إلى عروضها¡ مثل دقائق مجانية هنا¡ وتخفيض في الأسعار خلال عطلة نهاية الأسبوع أو أثناء ساعات الليل هناك¡ ومخابرات مجانية مع عدد محدود من الأهل أو الأصدقاء هناك.. الخ.

طائر الحب يغني لأنثاه ما يعتقد أنه كفيل بإقناعها.فإذا لم يؤد الغناء غايته¡ سرعان ما يبدل اللحن بآخر¡ وهكذا.
وتبدو الأمور أكثر وضوحا عندما يتواجد عدد من الذكور في مكان واحد. فالكل يريد إغراء الأنثى التي من المؤكد تريد أن تختار الأفضل¡ طالما أن هناك أكثر من عرض وطالما أن الفرصة مواتية للاختيار.

في هذه الحالة¡ كما يقول الباحث الكندي المتخصص في سلوك الطيور¡ تبدأ الذكور في عرض مهاراتها. كل منها يقدم أفضل ما لديه لإغراء الأنثى¡ التي تصبح مثل الزبون الذي يريد شراء تلفون نقال وما عليه إلا أن يختار بين العروض الكثيرة أمامه. يحتار قليلا قبل اتخاذ القرار ثم يندفع نحو الشركة التي وقع عليها اختياره. وهكذا الحال بالنسبة لطيور الحب أيضا.
لكن ماذا يحدث عندما تطول حيرة الأنثى ويصعب عليها اتخاذ القرار¿

في هذه الحالة كما يقول الباحث الألماني وولفغانغ فورستماير من معهد ماكس بلانك لعلوم الطيور¡ يلجأ الذكر إلى الخداع عن طريق زقزقة «أي شيء»¡ أي لحن يجد طريقه إلى حنجرته لا يعود يهمه إرضاء الأنثى بقدر ما يهمه إبعادها عن غريمه وعدوه اللدود. وفي النهاية ستتخذ قرارها¡ وربما تتخذ القرار الخطأ فتختار المخادع والغشاش.

ويقول الباحثان الألماني والكندي في مقال مشترك تنشره المجلة الأميركية لعلوم الطبيعة في عددها الذي يصدر في شهر يوليو المقبل¡ إن حال الأنثى هنا لا يختلف عن حال شركات الهواتف النقالة. فالأولى تبحث عن العرض الأفضل أما الثانية فتبحث عن تصريف بضاعتها بغض النظر عما إذا كان الزبون قد حصل على ما يريد بالفعل أو لا.

ويشرح الباحث الألماني المتخصص¡ قائلا إن هذا التفسير هو السبب الذي يدفع الذكر إلى تقليد الطيور الأكبر منه وبالتالي محاولة ابتداع ألحان جديدة¡ بل أن طير الحب¡ كثيرا ما يلجأ إلى الزقزقة حتى إذا كان وحيدا¡ وذلك بهدف ابتداع الجديد من الألحان أو التدرب على القديم الذي يختزنه لوقت الحاجة.

ويضيف إن تعلم المزيد من الألحان يضع طائر الحب الذكر أمام المزيد من الخيارات. وقد أكدت عمليات الملاحظة المتواصلة للطيور أن الذكر الذي يجيد العديد من الألحان¡ حتى ولو لم تكن ممتازة¡ يستطيع منافسة الكثيرين غيره¡ لكنه يظل عاجزا عن منافسة أصحاب الحناجر الذهبية من «المطربين الكبار» في عالم طيور الحب.

وبالإضافة إلى الزقزقة كوسيلة لإغراء الأنثى¡ يمارس طير الحب الذكر الرقص حول الأنثى لاستمالتها وإبعاد الآخرين عنها. يستعرض عضلاته أمامها عن طريق نفث ريشه الملون. يحاول أن يقدم كل ما لديه¡ حتى ولو بالغش والخداع¡ من اجل كسب ودها.

والسؤال الآن: من يقلد الآخر في هذا المجال الإنسان أم عصافير الحب¿!

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫23 تعليق

  1. سلوى و يايات و البنات هاهي الحلقة غادي تبدا اللي بغت تفرج تجي بالزربة المسلسل غادي يبدا ههههههههههههه

    1. الطيور حتى هي ولات تخدع و تغش كنت نحساب غير بن آدم اللي خداع!!!!!!! و لكن زوينة هادي:: “”فهذا الطائر الجميل يتصرف مع الأنثى¡ تماما مثل تصرف شركات الهاتف النقال مع الزبائن”” …هههههه ايوااا غير باليو بيه و خدموه في الشركات ديال Télécommunications هههههه

      1. دونا ماريا: ازميرالدا واحد الرجل خطبك مني و أنا وافقت..
        ازميرالدا: شكون هو آمي للا؟ !!!
        دونا ماريا: ولد عمتي أورورا Aurora اسمه ”ماريو أرماندو دي سانتياغو” مهندس دولة كبير، عايش في مكسيكو… و مرشح للبرلمان في منطقة كوادلاخارا…
        ازميرالدا: و لكن آمي للا أنا تنبغي ادواردو..
        دونا ماريا: سكتي نتيا صغيرة متتعرفيش مصلحتك فين كاينة !!
        ازميرالدا: مصلحتي مع ادواردو ..
        دونا ماريا: واش نتيا حمقة؟ !!! بغيتي عائلة “سانتا ماريا دي ألفونسو” تتناسب مع سيكليس حوايجو عامرين سيلسيون و لاgريس؟؟ !!!!
        ازميرالدا: آمي للا علاش ما بغيتوش تفهمو أن الناس سواسية كأسنان المشط؟؟؟ !!!
        دونا ماريا: سكتيني آشمن مشطة و الا خرقة و الا قب؟ !! نتيا غادي تتزوجي ولد عمتي ماريو و بلا ما تكثري علي الهضرة مفهووووووووووووووووووووووم !!!!!!..
        ازميرالدا: مي للا أنا ايلا مخديتش ادواردو غادي نخرج و نخوي الدار.
        دونا ماريا: باراكة من الهضرة صافي فضينا هاد الموضوع !!
        فيكتوريا: سي اغناسيو عبر لي واحد 2 كيلو و نص ديال السميد بغيت نفور جاونا شي ضياف يخطبو للا ازميرالدا..
        اغناسيو: ازميرالدا موافقة؟؟
        فيكتوريا: للا ازميرالدا تتبغي ولد اختك ادواردو و لكن للا دونا ماريا ماموافقاش عليه حيث سيكليس.
        اغناسيو: راني هضرت معاه و لكن ما تيسمعش قلت ليه راك غير تتعلق فين تفلق ..
        فيكتوريا : بقات فيا للا ازميرالدا قطعت راسها بالبكاء الليل كلو و هي تتشوف في “الخلخال” اللي عطاها إدواردو في عيد الميلاد ديالها..و تبكي و تندب حناكها و جنابها…مسكييييينة زغبية بقات فيا غادي يطرطق ليها شي عرق !!
        اغناسيو: ايوااا شنو غادي نديرو راه هاديك اللفعة ديال دونا ماريا فيها الشيكي و البوخ ما ترضاش بولد اختي السيكليس مسكين،، و لكن حتى هو سرو قلت ليه خطب بنت عمك ”خوانيتا” ما بغاش !
        فيكتوريا: ايوا الله يخرج هاد العاقبة على خير سربي عطيني السميد دغيا راني تعطلت..
        اغناسيو: ونتيا مازال ما هداك الله عليا؟؟ راني ناوي معاك المعقول.. و راني كريت واحد البيت مع الجيران في الدرب اللاوراني اللي حدا السويقة…كريتها ب500 بيسوس و 20 فرنك و 50 سنتيم قل جوج دريال…
        فيكتوريا: أنا فيا الضيقة منقدرش نبقا ديما في المدينة مازال يجي شي يوم و نرجع لعروبيتنا في “لاكاسا غراندي” عندي تما شي بهيمات راني غير خليتهم أمانة عند خالتي فابيانا…ايلا ناوي المعقول يالاه نرجعو للعروبية احسن لينا..
        اغناسيو: ايواااا خليني نفكر مزياااان في هاد الموضوع ،، راه ماشي ساهل علي نسد البيسري و نمشي نحلب البgيرات في “لاكاسا غراندي”..
        فيكتوريا: فكر على خاطرك و رد علي لخبار…عطيني السخرة راني تعطلت بزاااف دابا تغوت علي هاديك موجلود ديال للا دونا ماريا…
        انطونيو: صافي آصحبي لقيت واحد الخدمة زوينة..
        خوليو: فين آصحبي؟؟
        انطونيو : واحد لمريكاني مرفح مسافر سان فرانسيسكو و بغاني نقابل ليه المشة ديالتو حتى يرجع من السفر …
        خوليو: سعداتك آصحبي فرحت ليك أنا مازال ما لقيت والو هاد الساعة..
        انطونيو: تقدر تجي تزورني وقتاش بغيتي آصحبي راه عايش غير بوحدو في الفيلا هو و القطة..
        خوليو: واخا دابا نشوف..
        سوزانا: كريستينا كريستينا ..فاينك آلملعوقة؟ !!
        كريستينا: ماما غادي نخرج..
        سوزانا : فين غادة خارجة ثاني؟؟ !!!
        كريستينا: غادي نمشي للسيبير حيث غادي نتكونيكطا مع انطونيو توحشتو و بغيت نهضر معاه شوية..
        سوزانا: بقاي تابعة ليا هاداك الحراك،،، هاوجهي ايلا طفرو،،، نهار تسيق ليه المريكان لخبار غادين يرجعوه لكوادلاخارا حيث حارك بلا وراق..
        كريستينا: فمك لحسو جرو..
        سوزانا: جرو بغيتو يعضك،، أنا ماماك و بغيت مصلحتك،،، مالو جارنا ستيفانو راجل بفلوسو و عندو ملاكات و فيرمات شنو اللي يعيبو؟ راه طلب يديك مني..
        كريستينا: هاداك الشارف لقرع بوكرش خوديه نتيا،،، راه نتيا اللي تواتيه،،
        سوزانا: شوف قليلة الحيا قليلة العفة واش أنا ماماك و الا ضرتك؟ !!..
        كريستينا: ماما،، بااااي،، أنا غادة خارجة للسيبير نتلاقاو في العشية..
        سوزانا: سيري أنا بغيت فلوس السيبير يطيحو ليك في الطريق يا قليلة الحيا،،، بليدة ماكتسواش !!.
        ايزايبلا: دانييلا،، دانييلا… صحبتي مالكي؟؟ !!
        بيدرو: ايزابيلا،، مالها دانييلا واش سخفت و الا مريضة؟ !!!!
        ايزابيلا: ناري آبيدرو،،، دانييلا شربت السم ديال الفيران،،، بغات تنتحر مازال ما قدرت تصبر على ك ل ب ه ا شوشيتو..
        بيدرو: شنو؟؟؟؟؟؟؟ !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! ……………………………………………..يتبع….

        1. وهسة دانييلا شربت سم الفيران وانتحرت لوبعدها ههههههههههه

          1. ههههه اخ الزيدي انتظر للحلقة القادمة لتعرف مصير دانييلا،،، سلوى،،، ملي يجيو البنات ديالنا وريهم الموضوع فين كاينة الحلقة ديال اليوم ما تنسايش ”زقزقة طيور الحب..عشق و خداع” عقلي عليه حيث أنا اختاريت هاد الموضوع خصيصا باش ننزل فيه الحلقة ديالي ههههه

          2. صافي يا مريم كيتسناه بفارغ الصبر هههههههههههههههه

        2. ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
          راني صخفانة بضحك يا مريومتي

          1. هههههههههههههههه قريته لازمني نقراه ثاني الحلقة ديال اليوم واعرا ههههههه

        3. ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
          صافي يا مريومتي دبة نخبرهم راه حتى الزيدي مسكين كيت فرج في المسلسل وكيتسناه بفارغ الصبر ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

        4. مريم انا ما كنتفرجش في المسلسلات المكسيكية لكن مسلسلك انت انا راه متباعه و فمي محلول ههههه ما بغا حتى لقطة تفوتني ههههههههههه

          1. نوووووووورررررررررتتتتتتتتتتتتتت علاش ما نشرتىش تعلىقاتى السابقه علقتى كثىر ولا واحد فىهو م نزل ما هو سبب؟

    1. أهلين وسهلين يا احلى بنت بغداد في العالم شلونج حبيبتي شكرًا يا عمري على ايه يا حياتي هنيئا ..

      1. Salwa
        سلوتي ودنيتي الحلوة وينك؟؟ وينك؟؟ ليه ضايعة!! ومتحكين معي ها!! اكل مطعم بغداد غيرك علية وبعد متحبيني ها انا زعلانة منك ياسلوتي ودنيتي الحلوة الجميلة … سلوتي تسأليني على شو هنيئا ؟؟!!!!
        انت عيونك كبيرة وحلوة شوفي الحب كله حبيتو في العصافير الحلوين هههههه امزح معك ياحلوة شلونك وحشتيني مبروك علينا رجعة ستار فرحتني الله يفرحها يارب ..

        1. ههههههههههههههههههه انا خربانة من ضحك حياتي الله يهنيك يا احلى وارق واجمل بنوتت بغداد العظيمة ستار تستهل الحب وتقدير وتصبحي على الف خير حبيبتي ونلتقي غداً انشاء رب العالمين …

  2. رقاصه عندها بغبغان على طول يقولها يا سافله!
    المهم زهقت فقالت لصاحب المحل فقالها طب خليه هنا وانا هزبطه … فالراجل بقى كل يوم يغلي ميه ويقول للبغبغان لو سمعت انك شتمت المدام تاني هحطك فى الميه وانت صاحي
    رجعت الرقاصه قالت ايه الاخبار قالها تمام جربيه بنفسك!
    فقالت للبغبغان لو شفت معايا راجل هتقول ايه؟
    قالها اخوكي ، قالتله طب اتنين؟
    قالها اخوكي وابوكي ، قالتله طب تلاته؟
    قالها اخوكي وابوكي وجوزك ، قالتله طب اربعه؟ ‏
    قاله يا عم سخن الميه … دي سافله سافله

    1. يسلمك اختي حنين الله يبارك فيك حمد الله على نورت قابلة هبالنا هههههه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *