أجاز مؤتمر الصحة الإنجابية الذي يعقد في مصر استخدام بنوك ألبان الأمهات في إرضاع الأطفال الذين تعاني أماتهم من أمراض تحول دون حقهم في الرضاعة الطبيعية، ولكنه طلب مراعاة الضوابط الشرعية عن إنشاء تلك البنوك.

وقال الدكتور السيد زايد -مدير مجمع الديري الإسلامي- إن المرأة التي ترفض إرضاع طفلها طبيعياً خوفاً على جمالها ومن ترهل ثدييها، آثمة، وأكد خلال الجلسة الرابعة لمؤتمر الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة الذي يعقد حالياً فى معهد التدريب والصحة الإنجابية فى الإسكندرية، أن هناك بعض الأطباء يسعون إلى إنشاء بنوك للألبان الطبيعية يتم استخدامها للأطفال الرضع فى حالة إصابة الأم بأي مرض يعوقها عن الرضاعة الطبيعية.

وأشار -في تصريحات لصحيفة المصري اليوم السبت 1 أكتوبر/تشرين الأول 2011م- مشيراً إلى أن ذلك يجوز، لكنه سيؤدي إلى كثرة الإخوة فى الرضاعة. وقال: لا بد من وضع ضوابط الشريعة الإسلامية عند إنشاء مثل هذه البنوك.

خلال عقد السبعينيات من القرن العشرين، ظهرت في الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية فكرة بنوك حليب الأمهات الطبيعية، بعد أن انتشرت من قبل مجموعة من البنوك، مثل بنوك الدم، وبنوك القرنية، وبنوك المني وبنوك الأعضاء.

وتتلخص فكرة بنوك حليب الأمهات في جمع اللبن من أمهات متبرعات (أو بأجر) يتبرعن بشيء مما في أثدائهن من اللبن، إما لكونه فائضا عن حاجة أطفالهن، وإما لكون الطفل قد توفي وبقي في الثدي اللبن.

ويؤخذ هذا اللبن بطريقة معقمة من المتبرعة، ويحفظ في قوارير معقمة بعد تعقيمه مرة أخرى في بنوك الحليب. ولا يجفف هذا اللبن، بل يبقى على هيئته السائلة حتى لا يفقد ما به من (مضادات الأجسام) التي توجد في اللبن الإنساني، ولا يوجد مثيلها في لبن الحيوانات مثل الأبقار والجواميس والأغنام.

وأثارت هذه الفكرة وقتها جدلا متجددا هو المحاذير التي مراعاتها قبل إنشاء تلك البنوك وأهمها الضوابط الشرعية والدينية في المجتمعات الشرقية، وذلك أن جمع اللبن من أمهات متعددات وخلطه، ثم إعطائه الأطفال يؤدي إلى عدم معرفة من النساء أرضعن من الأطفال؛ فإذا حدثت الجهالة فقد يؤدي ذلك إلى أن يتزوج الأخ أخته من الرضاعة، أو خالته، أو عمته، والرسول صلوات الله عليه يقول: يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب.

ومن ناحية أخرى، فإن بنوك اللبن حتى في البلاد المتقدمة تواجه مشاكل تقنية منها أن كلفتها عالية جدا، وأن اللبن المتجمع يتعرض إما لإصابة بالميكروبات، وإما لفقدان بعض خصائصه وميزاته، نتيجة تحلل المواد الموجودة فيه، مع تقادم الزمن.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫21 تعليق

  1. يعني انا شايفة هيك بنك مالو لزوم من الاساس وخصوصي ببلد شرقي .. فكرته سخيفة لانو مهما حاولوا راح يصير فيه أخطاء وضياع .. ولا راح يكتبوا على كل 5 ليتر حليب هدول من فلانة !!
    غير انو الحليب بتتغير خصائصه مع الزمن وممكن يفسد مهما تعقم !!
    الله يرحم أيامات زمان .. كانت الوحدة تضل ترضع ابنها ليروح عالمدرسة oـO
    وعجبي !

  2. مش فاهمة– يعني كل الناس حيصيروا إخوة و أخوات في الرضاعة؟ طيب و اللي عايز يتزوج؟؟؟ ايه مصيره؟

  3. عرووووووب الحق اتزوج بالبدينة الأمريكية قبل ما ما يطلع تقرير بيقول أنها جدتك بالرضاعة …

  4. بدينه لا ما بيها من بعدها كرهت النسوان والزواج بس بجد نقطتك بالموضوع خطيره كيف اكتشفتيها لوحدك ولا حد ساعدك .
    نقطه المصير !!!

  5. ساعدني إلهامك –كدة أما بشوفك بحس بالإلهام نازل يرخ يرخ علي. شفت بقى قديش إنت مهم لأجل مصير الآخرين يا عرووووب.

  6. وأثارت هذه الفكرة وقتها جدلا متجددا هو المحاذير التي مراعاتها قبل إنشاء تلك البنوك وأهمها الضوابط الشرعية والدينية في المجتمعات الشرقية، وذلك أن جمع اللبن من أمهات متعددات وخلطه، ثم إعطائه الأطفال يؤدي إلى عدم معرفة من النساء أرضعن من الأطفال؛ فإذا حدثت الجهالة فقد يؤدي ذلك إلى أن يتزوج الأخ أخته من الرضاعة، أو خالته، أو عمته، والرسول صلوات الله عليه يقول: يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب.

    حتى يكون اخو واخوات صحيح يجب ان تطابق تحليل

    الدي. ان.ايه ……………. المقصود هنا جميع صفات الوراثية

    اما من خلال رضاعة حليب من غير ام لا يعتبرون اخوة

    سؤال ؟؟؟؟؟؟
    هل الرضاعة الي هي اكل الطفل الرضيع تنقل صفات الوراثية وانا ما اعرف

  7. شو هـ الـ جـ نون
    ثم الله اعلم لااريد ان اتفوه ماليس لي به علم لكن بخصوص المراة التي ترفض ارضـ اع وليدها كونها آثـ مة لااظن هذا صحيح
    بس استغرب انشاء بنوك طيب عودوا احسن الى الجاهـ لية واللي ماتريد ترضـ ع وليدها تشوف مرضـ عه على الاقل عارفة مين هي
    اما بـ نـو ك وفوائد وجـ نـ ون فهذا …..بـ فـ ففففففففففف

  8. زواج الأخ بأخته يعرقل إنشاء بنوك لألبان
    و
    زواج عتريس من فؤادة باااطل
    و
    زواج رؤوف من تفيدة صار معطل
    شوووو
    الحل؟؟؟؟

  9. لبن الأم يتكون من خلايا جذعية تحمل الصفات الوراثية المشتركة للأب والأم، وبالتالِي تنتقل تلك الصفات للطفل الذي تقوم الأم بإرضاعه مما يعلل حكمة التشريع في تحريم زواج الأشقاء بالرضاعة

  10. حسب كلامك يا نهى ان في نوع من الصفات الوراثية تنتقل عن طريق الحليب او تخترق صفات الوراثية تبع الطفل الرضيع ………………….

    لو كانت الجينات تنتقل بالاكل و الشرب..لأصبحنا اخوة بالرضاعه للبقر الدنماركي او الالماني الذي رضع اطفالنا منه كل هذه السنين

    ………………… وووو صباح الخير

  11. عزيزتي رند
    في الحليب الطبيعي من الأم توجد خلايا جذعية هذه الخلايا تحمل صفات وراثية من الأم و الأب في نفس الوقت لذلك الدين الأسلامي حرم الزواج بين الأشقاء في الرضاعة لأنهم يصبحوا بمثابة الإخوة الحقيقيين لكننا كمسلمين طبقنا هذا التحذير دون معرفة الحكمة من هذا الموضوع لكن العلم الحديث وضّح لنا الحكمة من هذا التحذير

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *