يرى بعض العراقيين أن مسلسل “ساهر الليل” يقلب “مواجع” حدثت قبل 22 عاماً، في الوقت الذي يرى كويتيون أنه عمل جاء في وقت ليؤرخ فترة الغزو وليتعلم “الجيل الجديد” من الدرس جيداً، ويكون الغزو بمثابة “عبرة” لقادم الأيام، كما أن الجيل الجديد سمع لكنه لم ير الأحداث، وهي فرصة لرؤية ما حدث عام 1990.

ومع بداية عرض المسلسل في كثير من المحطات الفضائية، بدأت الكثير من مواقع التواصل الاجتماعي تسلط الضوء على “جدل” بين الشعبين العراقي والكويتي، فلكل منهما وجهة نظره، فالكويتيون الذين دافعوا عن العمل رأوا أنه سلط الضوء على واقع وليس خيالاً، مؤكدين أن كل شعب مر بتجربة موجعة أو حرب أو غزو قام بعمل الكثير من الأعمال الفنية والثقافية، وخير مثال ما تقدمه هوليوود من أفلام ضد فترة الاحتلال النازي، إضافة إلى حروب أخرى كثيرة منها حرب أمريكا مع فيتنام واليابان وغيرها.
توقيت العمل سيئ جداً

في ما يرى ناشطون عراقيون في تويتر وفيسبوك ومواقع أخرى، أن توقيت العمل سيئ جداً، خصوصاً أنه يأتي في ظل محاولات البعض إثارة الفتن، كما أن العمل –من وجهة نظر العراقيين- يشوه صورة الإنسان العراقي، ويرسخ قضية أن الشعب العراقي كان موافقاً لصدام حسين، وليس شعباً كان أكثر من اضطهد وعذب وتدمر بسبب فترة حكم صدام.

فريق مسلسل “ساهر الليل” خص “العربية.نت” بصور التقطت خلف الكواليس، خصوصاً أن العمل لم ينته التصوير به إلا في منتصف رمضان، حيث ظلت بعض المشاهد تصور، ولا تزال بعض الحلقات في المونتاج.
مخرج العمل: حملة غير مبررة

مخرج العمل محمد دحام كان أكثر من تعرض للنقد، وقال لـ”العربية.نت” إن الحملة الشرسة غير مبررة، خصوصاً أن المسلسل وثق حقبة زمنية في تاريخ الكويت، كما هو حال الجزأين الأول والثاني، ولم ينو إثارة الفتن كما أثير.

وأكد دحام أن الذين هاجموا العمل، قاموا بالهجوم منذ الحلقة الأولى، ولم يشاهدوا العمل، مشدداً على أنه في أكثر من مشهد كان يسلط الضوء على أن غالبية العراقيين كانوا يرفضون الغزو، إضافة إلى مواقف دول الخليج المشرفة، لكنه في الوقت ذاته، أصر دحام على أن وقائع العمل لم تظلم أحداً، إنما كان تاريخاً لا يمكن أن نشوه حقائقه.

وأضاف دحام أن العمل أظهر الحقائق كما هي، نافياً أنه يقلب بالدفاتر القديمة كما أشيع، مشدداً على أن “ساهر الليل” عمل فني لا علاقة له بأي أحداث خارجية، فعلى الرغم من أن الغزو النازي مر عليه أكثر من 60 عاماً إلا أن هوليوود ودولاً كثيرة لا تزال تصنع أفلاماً وأعمالاً فنية عن تلك الحقبة ولم يقل أحد إنها مثيرة للفترة.
تأريخ حقبة الغزو
من جهتها، قالت الممثلة هيا عبدالسلام لـ”العربية.نت” إن تصوير العمل استمر حتى منتصف رمضان، نافية في الوقت نفسه أن تكون أو باقي نجوم العمل قد أساؤوا إلى اللهجة العراقية أو إلى الشعب، مؤكدة ضرورة أن يتفهم البعض قضية العمل الفني.

وأشارت إلى أنها سمعت كثيراً بحكاية أن العمل يستهزئ بالعراقيين، وهذا أمر مناف للحقيقة، فلكل شعب لهجته التي يعتز بها، مضيفة “إن العمل قام بتأريخ حقبة الغزو” وحقبة نظام أشعل المنطقة بالحروب، بينما الشعب العراقي نكن له كل التقدير.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫60 تعليق

  1. مسلسلات فارغة تبحث عن المردود المادي اكثر منها تقدم شئ قيم.
    الغرض منها نشر الفتن .

    1. ستار
      شلونك ؟
      عساكي تكوني بخير
      كلامك مضبوط .. مثل هذه المسلسلات لا تترك الجروح تطيب وتلتئم .. الشعب العراقي فقد شباب بعمر الورود في هذه الحرب التي كانت من صنع الغرب والتخطيط لها لدمار الدول العربيه واحده تلو الاخرى ..
      الله يرحم الشهداء .. اللذين فقدناهم ولا زلنا نفقد خيرة الشباب كل يوم .
      رمضان كريم .

      1. اهلا نادية حبيبتي
        يا الله شفت سلامك فعلا لا يتركون الجرح يطيب انا ما شفت المسلسل وما حابة اشوفه لكن ضد فتح والتطرق الى مواضيع جراحها لازالت مفتوحة
        والله يرحم الشهداء

  2. من أجمل المسلسلات الكويتية التي شفتها لحد الان واكثرها واقعية وعن الظلم الي تعرضوا له إخواننا الكويتيين علي ايدي أزلام النظام البائد ! عن جد عمل جبار ورائع ! برافوا الكويت

  3. فعلاً شي صار وراح ومر عليه ٢٣سنه حتى صار اكسباير لماذا تقلبون المواجع وتثيرون الفتن ونحن في شهر فضيل مطلوب فيه التسامح والتفرغ للعبادات يعني هي المنطقه العربيه ناقصه لأثارة مثل هذه الفتن اتقوا الله يا أرجوزات …

  4. المؤلف ح م ار .. وح ق ي ر .. وزب ا ل ة .. و ق ن د رة همه الوحيد هي المصاري

  5. قامو باخراج مسلسل من ٣٠ حلقة عن غزو الجيش العراقي ودخولهم للكويت ولكنهم مساكين هم لا يعرفون ان الجيش العراقي دخل الى محافظة الكويت بنصف حلقة ٠

    1. ههههه آ و الله أضحكتيني كتير ….. بس صدام لو أخطأ بالإحتلال , فإحنا عنا أسباب باعتزازنا بصدام حبيب قلوبنا , فصدام هو من داس على رقاب الشيعة و الفرس و قمعهم و قهرهم و لجمهم سنوات و سنوات – الله محييك يا صدام
      يرحم الله من مات على أعظم كلمة حق : لا إله إلا الله

        1. هم تاج راس الحمير يا ضال يا ضايع
          روح اسجد لقبر وليّك أبو لؤلؤة المجوسي يا فاسد

    2. مساء الخير بسمة .. نادية .. ستار شلونكم ياحبايبي
      هذا المسلسل سخيف جداً اكيد مثل وجهم…..

      مرة 3 أطفال راحوا محل لعب واحد بيقول للراجل: عمو عمو عايز بلونة. الراجل جاب السلم وطلع جاب له بلونة ونزل فسأل التاني: وانت عايز ايه؟ .قال له بلونة .. قال له ماقلتش ليه وانا فوق!! المهم طلع جابهاله وهو فوق سأل الولد التالت: وانت كمان عايز بلونة؟ قال له لأ… فنزل الراجل وقال له : امال عايز ايه؟ قاله عايز بلونتين
      *******
      و احدة عجوزة راحت تخطب لابنها سالتها العروسة ابنك بيدخن ؟ قالتلها العجوزة احيانا لما بيكون سكران

      1. بنت بغداد
        ههههههههههههههه تسلمين ياحلوه على النكت وروحج الحلوه .
        والمسلسل صدقيني مشفته ولا اريد اشوفه لان اعرف شنو يحتوي .

      2. حبيتي نادية شفت نص حلقة لعبت نفسي منهم وسديت التلفزيون هههه

      3. مراهقة
        انت اكيد تربية شوارع …. تنطقين بهذا الكلام في شهرنا الكريم حسبي الله ونعم الوكيل فيكي …. هنا في هذه الجريدة كل واحد حر في رأيه يامريضة العما على هذه التربية

      4. سلام عاشق يا عاشق الشعر الجميل لباس عليك وصحة لباس وكيفها صبا اتمنى تكون بصحة جيدة يا عاشق

  6. ياريت يذكر السبب الحقيقي لاحتلال العراق للكويت؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    يبقة العراق رفعة راس لكل العرب يكفي كان صدام والعراق حاميكم فترة الحرب مع ايران

      1. سبب احتلال الكويت هو تطاول احد حاشية امير الكويت على شرف الماجدة العراقية
        فمن لايدافع عن شرفه فلا شرف له

    1. صدام حارب خرافات الخميني إللي قال : ان تحرير القدس يمر ببغداد (وهو يقصد تدمير القدس و بغداد)

  7. بعيدا عن الموضوع العنوان ذكرني بصديقنا ساهر الليل كانت تعليقاته ساخرة ولكنها في الصميم
    اتمنى يكون بخير هو وكل الغايبيين عن نورت

    1. ورود
      وانا من شفت كلمة ساهر الليل افتكرت هو الموضوع ههههههههه طلع موضوع عن مسلسل .

      1. مرحبا ندوش شلونك وشو اخبارك اليوم عنا شتي كتير مع اني احب المطر بس بيخليني حزينة

        1. ورود
          نحن الحمد لله ما في شتا وانا ما بحب الشتا ابدا ..بس احبه للزرع فقط هههههههههه لان ماء المطر يجنن الزريعه .. تركت لك تعليق ثاني ياست الكل في غير صفحه .. هههه نسيت وين !.

          1. ناديا ان شاء الله دايما خضرة وعمرانة ببيتك يا غاردينيا انتي ما في احلى من الطبيعة

  8. مسلسل جيد وانا عشت الاحداث كامله — اقسم بالله العظيم ان العراقين قتلوا اخي عمره في وقتها 17 عاما — فاليعلم الاخوه العراقين ماذا فعل صدام بالكويت — واعلم ان الشعب العراقي ايضا عاني من بطش صدام –وشكرا

  9. اول شي الي صار حقيقه لا افهم ليه يريد الناس عدم الاعتراف بها صدام المجرم جلب مجموعه من المجانين السايكو المرضى و الجياع و لبسهم بدلات جيش و ادخلهم الكويت بتصرف طائش ارعن و جلب المصايب للمنطقه .. اقتصاد تهاوى في العراق و مجاعات من الحصار .. قوات اجنبيه منتشره و فوق ها كله عداء و شقاق بن العرب و .. تريدون ان تجعلو منه بطل برفضكم الاعتراف بما فعل في مسلسل .
    من حق الكويتيين انهم يتناولون حقبه ماساويه مرت عليهم ولا احد له حق يصاردرها و لا احد له حق ينكر ما فعلوه من اجرام علا ارضهم ناسين الجيره و الاخوه بالاسلام .. اعتراضي الوحيد ان العمل سخيف وسطحي و خالي من الاحداث المشوقه .. واراد الكاتب ان يعمل من الكويتيين ابطال و الحقيقه انهم هربو و تركو بلدهم خاويه الا من مجموعه بسيطه … الكاتب حتى لم يجد قصص بطوليه او عمليات مقاومه ممكن تذكر يشد فيها انتباه المشاهدين لانه اصلا لا يوجد الا كتابه علا جدران عباره الكويت حره و ومضاهره سلميه … لك يكن هناك مقاومه و الكل يعرف هذا كان فيه فقط شهداء و قتلى و مغتصبات و اسرى و ماساه انسانيه ..وبس

    1. بنت لندن
      رمضان كريم
      ما احد ناكر اللي صار وللغزو ابعاد كثيره بكثير من ان صدام لبس مجموعه سايكو بدلات عسكريه .. كانوا جنود لهم اهل واحباب راحوا ضحيه لعبه كبيره قام بها الغرب والخونه .. وعند خروجهم من الكويت اصبحت مجزره في طريق العوده الى الاراضي العراقيه بقصفهم بالطائرات ..
      لكن الاعتراض هو على فتح الجروح بمسلسل كما ذكرتي مافي لا عمليات بطوليه او غيرها .. واللي هرب من الكويت الرؤوس الكبيره والاغنياء وظل الفقير يعاني ويلات الغزو ..
      يازينه نحن نحاول ان تلتئم الجروح بين الشعبين .. لان الشعوب ليس لها لا حوله ولا قوه .. وتوقيت المسلسل ما اله داعي .. لان العالم العربي كله على كف عفريت .
      على كل حال .. الله يرحم الشهداء ان كانوا جيش او مجموعة سايكو .. ويرحم شهداء الكويت ايضا .

    2. نعم من حقهم ان يتناولوا هذه الحقبة الماساوية لكن باحتراموليس باهانة شعب باكمله.
      وكما ذكرتي الحقيقة هي لم تكن مقوامة ولانم يحزنون بل هربوا قبل دخول الجيش العراقي ان يدخل لانهم يعرفون انهم هم الخاسرون.

  10. مسلسل سخيف وهو بمثابة اهانة للعراقيين من دولة لا تسوى شئ ولا تتعدى المليون نسمة ولو اردنا لجعلناها خرابا فوق رؤوس اهلها وجعلنا اعزائها اذلة.
    لكن اجعلهم ينبذوا سمومهم وحقودهم في هذا المسلسل السخيف فالعراق هي عمود الوسط لخيمة العرب وان وقع هذا العمود لوقعت الخيمة اجمع.
    والعراق العظيم هو اكبر بكثير من مسلسل سخيف من احط الممثليين ومن دولة كما ذكرت لاتسوى فلس في سوق الخردل.

  11. اللهم ارحم صدام و اسكنه في أعلى الجنة و اغفر له ذنبه و حط عنه وزره كما قاتل عدوك و عدو المسلمين , التابعين لأبي لؤلؤة المجوسي قاتل عمر بن الخطاب , لا بارك الله بأبوجهل و شيعته

  12. 3alamna dina ana damo el moslim 3ala el moslim haram.fa bi radi nadar 3an koli chaye ana did el moslim ya9tol akhoh el moslim aw el 3arabi.we yarit hada el mosalsal maya3milina fitna ihna moch na9sin

  13. يا سليمان .. استغرب كثيرا حقدك على الشيعه !!!!!! يا اخي شيعة العراق هم ليسوا شيعة ايران .. ولزيادة معلوماتك كثير من الشيعه كانوا يشكلون الجيش العراقي .. وهنالك كثير من الشيعه لحد هذا اليوم يحبون صدام ويترحمون عليه .. ولي اصحاب شيعه كما لي سنه وهم عندي في نفس المنزله والاحترام .. لانهم حقا هم شعب عراقي واحد .. ولنترك سني شيعي .. كفايه .. انت على ابواب الايام العشره الاخيره من رمضان .. والشعب العراقي ادرى بمصلحته .. نحن سنه شيعه .. مسلمين مسيحيين .. صابئه اكراد ولكن كلنا عراقيين .. ولا نريد زيادة الكره والتفرقه والفتنه بيننا .. بل نريد ان نبني البلد لما هو خير للجميع .. وطرد كل ارهابي دخل ارض العراق وعاث فسادا فيها .

    1. بل نحن في الايام العشرة من رمضان.
      ويا اختي ندى هذا الكلام غير صالح انتي دخلتي على موضوع بعنوان حادثة موقع الاسلام ورايتي وهب الحسيني مايقول يقول ان اهل المساجد شر اهل الارض وانه فرحان بالحادثة وهو محسوب على شيعة العراق الله يجرم فهذا الشخص هو لامن شيعة ايران ولامن شيعة العراق بل هو يس بشر اصلا.

  14. قد نقبل ترحمكم على صدام رحمه الله لكن الذي لا افهمه كيف اصبح بطلاً هل لأن الشيعة قتلوه ؟
    صدام لم يكن سني الا بالاسم فقط و افكاره و توجهاته بعثية قومية بعيدة كل البعد عن الاسلام و ان كان قتل من الشيعة الف فقد قتل من السنة اضعاف هذا العدد و مجازره في حق الاكراد لن يغفرها له التاريخ
    ما الذي قدمه للعرب غير الدمار و الفتنة لم يقدم شيء سوى الشعارات القومية الجوفاء التي لا تسمن و لا تغني من جوع , أسال الله ان يكون ما حدث له في الدنيا تطهير له و ان يغفرله و يرحمه لكني لم اجد عمل له احمده عليه و عداء الشيعة له لا يجعل منه بطلاً

    1. إحنا منقصد إن صدام حارب إيران لما حكمها الخميني : (( ففي عام 1979 أعلن الإمام الخميني في بيان وجهه الى عموم الامة الاسلامية اعتبار يوم الجمعة الأخيرة من شهر رمضان المبارك من كل عام “يوما للقدس”, لنصرة الشعب الفلسطني والوقوف إلى جانبه في محنته ضد الاحتلال الصهيوني, واستبشر بذلك بعض العرب المخدوعين بشعارات الثورة الخمينية, وظنوا أن هذه الثورة تسعى فعلا إلى تحرير فلسطين.. ولكن لم تكد تمر اشهر قليلة حتى نشبت الحرب الايرانية العراقية (سبتمبر 1980) تحت شعار الخميني : “الطريق الى القدس يمر ببغداد!” واستمرت ثمانية اعوام لتعنت الامام الخميني ذاته في قبول قرارات المجتمع الدولي بوقف اطلاق النار بين الجانبين, وكان أن خسر العالم الاسلامي في هذه الحرب مايفوق المليون مسلم قتيلا واضعاف هذا العدد من الجرحى والمعاقين, وتأخرت عملية التنمية في البلدين وتركزت المصاريف على المجهود الحربي. فكانت اختبارا لشعارات يوم القدس الايراني, وأكدها كذلك ما جاء على لسان قائد الثورة في ايران, الامام الخميني من أن “الطريق الى القدس يمر ببغداد!”, وهو ما معناه أنه لا يمكن تحرير القدس إلا باسقاط نظام الحكم في بغداد ليحل محله الحكم الشيعي الفاسد ))

  15. بل نحن في الايام العشرة من رمضان.
    ويا اختي ندى هذا الكلام غير صالح انتي دخلتي على موضوع بعنوان حادثة موقع الاسلام ورايتي وهب الحسيني مايقول يقول ان اهل المساجد شر اهل الارض وانه فرحان بالحادثة وهو محسوب على شيعة العراق الله يجرم فهذا الشخص هو لامن شيعة ايران ولامن شيعة العراق بل هو يس بشر اصلا. .!!…

    1. يا مصطفى انا قرأت ما كتب وهب وهذه الجملة عن المساجد هي عن علي بن ابي طالب: “يأتي على الناس زمام لا يبقى فيه من القرآن الا رسمه والإسلام الا اسمه ، مساجدهم يومئذ خراب من البنى ، خراب من الهدى ، سكانها وعمارها شر اهل الارض، منهم تخرج الفتنة واليهم تأوي الخطيئة”
      فوالله يا اخي مصطفى هذا هو زمننا فهناك الكثير من المساجد والكثير من الدين والقليل من الديانون….. يا ريت تتمعن بهذا الحديث، وانا ادري انو وهب ما كان لازم يضع هذا الحديث على موضوعك واعتقد ان كلامه قد خانه ويقصد مساجد هذا الزمن بالمطلق… وأتمنى منك ان لا تعمم وتقول الشيعة كذا والشيعة كذا فليست كل أصابع اليد سواسية…… سلامي

    2. انت قمت بتفسير كلامه على هواك وبدون ما ترجع لدلائل
      انتم ناس هذا الزمن
      عندما تسمعون شيء تصدقوه وتذهبون وتتحدثون به مع ناس غيركم حتى ينتشر
      وما ترجعون للكتب والاسانيد القديمه
      وباتباع هذا الاسلوب الجاهلي (الذي يتبعه تقريبا 98% من سكان الارض) لقد انتشرت شائعات عن الشيعة غير صحيحه وسبحان الله انكم كـ الانعام او اضل سبيلا حيث تصدقون ما يُقال لكم ولاتهتمون ان كان صحيحا او لأ
      حتى انا متأكد انكم لاتعرفون مثقال ذره عن الشيعه بل كل اللي تعرفوه اكاذيب وتلفيقات
      سلام

  16. مسلسل سخيييييييييييف و يصور الكويتيون على انهم ابطال و مقاومون وكل العراقيون يعرفون ان الجيش الكويتي لم يطلق طلقه واحده بل كلهم لاذو بالفرار ولولا اميركا وقوات التحالف لما تم تحرير الكويت وتم احتلال الكويت بفرقه واحده خلال ساعتين من الزمان ولكن هذا لا يعني ان العراقيون يؤيدون ما حصل بل هو كان اتعس شئ وجلب الدمار للعراق ولكن على الكويتيون ان لا يصوروا للعالم انهم ابطال وضحايا فكلنا يعرف لماذا حصل الاحتلال وكيف حصل لان من قاموا به لايزالون على قيد الحياة وارجع و اقول الفتنه نائمه لعن الله من ايقضها

  17. يحق للكويتيين استذكار تاريخهم بأحداثه الحلوة والمرة وخصوصاً الأحداث المفصلية في تاريخهم ، الكويت بلد صغير وعدد سكانه قليل ولا يمتلك جيش ضخم يدافع عنه .
    هذا البلد لم يتوقع الخيانة في جنح الظلام من جاره العربي فبهذه الخيانة لم يعد هناك أي مواثيق وعهود مع خائن العهود ويحق للكويت أن تدافع نفسها وتبرم العهود مع من يلتزم بها .

  18. اعذروهم,,
    فما عندهم تاريخ غير هذا الغزو يتكلمون عنه..

    كافي بطلوا أسلوب النواح والنحيب واثارة الاستعطاف هذي,,

    حادثة مر عليها سنين طويلة واندفنت, هل افلستوا الا من هذي الحادثة? واحذروا,,, أحذروا,, لان اللي يضل يبكي علمود مصيبة قديمة الله خلصه منها وبدل مايشكر الله يضل يشكي, فقد يبتليه الله بمصيبة حقيقية ويعطيه سبب حقيقي للنواح يا نواحين,, مارح أقول أكثر لأن رمضان..

    وبالمناسبة قالوا بالكويت منعوا السيارات تمشي على ال120 ليش?
    حتى لا تطلع للبصرة هههههههه

    1. وبالمناسبة قالوا بالكويت منعوا السيارات تمشي على ال120 ليش?
      حتى لا تطلع للبصرة هههههههه
      copy

  19. وألف رحمة على روح كل شهيد عراقي راح بهذي الحقبة
    وعزائي لكل أم عراقية ماجدة ثُكلت وزوجة ترملت وأبناء تيتموا في تلك الفترة لما غدر الغادرون..
    الله اغفر بها ذنوبهم وارحمهم آمين يارب العالمين

    1. تسلم ايدك ياكاسير
      الله ينتقم من الكويتيين اللي عم يبنو ويبنو ويعلو بهل العمارات والقصور وكله من دم العراقييين ومن لقمة اليتيم يسرقونها من افواهههم ال ك لا ب الحرامية الكويتييييين

  20. مسلسل اكثر من تافه ولماذا كل هذه شجرات والمشاحنات على لي فات راه مات وهد قني قنك على الخوا الخوي

  21. الي فات مات ونحن العراقين حاولنا ننسى لاكثر من عقدين الزمن ولكن اللي يقلب ويدور ب زب ا لة قديمة يتحمل ري ح ت ها وهذا ما فعله الكويتيون

  22. من الأحسن ان ندعو لاخواننا في العراق بالأمن والأمان وللاستقرار وايضا لي سوريا وفلسطين

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *