أطلق مناهضو قيادة المرأة للسيارة في السعودية صفحة على “الفيس بوك” تحت عنوان “حملة العقال”، هددوا فيها بالضرب بالعقال للنساء اللواتي يعتزمن قيادة سياراتهن بأنفسهن يوم 17 يونيو/حزيران المقبل.

جاء ذلك فيما أعلنت مجموعة من النساء وسيدات المجتمع السعودي أنهن لا يرغبن في قيادة السيارة، وأن المرأة السعودية تبحث عن التعليم والتحصيل العلمي، وآخر ما تفكر فيه هو قيادة السيارة، فيما واجهت السلطات السعودية في المنطقة الشرقية أزمة في طريقة التعامل مع حالة استيقاف لسيدة قادت سيارة أمام الواجهة البحرية في مدينة “الخُبر”.

ووضع مؤسس الصفحة عبارة تعريف عن الصفحة قال فيها: “الاهتمام هو عدم قيادة المرأة للسيارة بكل ما أوتينا من قوة وبقوة”، مستخدمًا صورة العقال، مشيرًا في الوقت ذاته إلى أن “العقال سيكون بانتظار أي شاب وفتاة مع قيادة المرأة للسيارة”، بحسب ما نقلته صحيفة الوطن السعودية الأحد 22 مايو/أيار 2011م.

وتأتي حملة “العقال” ردًا على إعلان سيدات عن طريق صفحة في “فيس بوك” عن قرارهن قيادة سياراتهن بأنفسهن يوم 17 يونيو/حزيران المقبل، في مبادرة تحت عنوان “سأقود سيارتي بنفسي” وتجاوز عدد مشتركيها 11500 زائر.

أما حملة “العقال”، فقد حملت أكثر من 2600 توقيع من مشتركين أبدوا رغبتهم في حمل العقال؛ لضرب كل من تسول لها نفسها قيادة السيارة، وحذر مؤسس الصفحة من تسلل الأفكار الغربية لعقول بنات المملكة، ومن كثرة حوادث المرور في شوارعها لو قادت المرأة.

فيما ظهرت تعليقات من سيدات في مواقع الحملتين تهدد باستخدام الأسلحة البيضاء في حال أن تعرض لهن أحد وهن يقدن سياراتهن، بحسب صحيفة الوطن السعودية.

وفيما اتسعت دائرة الحملة النسائية لقيادة السيارة لتشمل جميع مواقع التواصل الاجتماعي في “فيس بوك” و”تويتر” و”يوتيوب”، وصلت أصداء حملة “العقال” إلى عدد من المواقع أبرزها “يوتيوب” من خلال مقاطع تظهر سيدات يقدن السيارة، ويعلقن على حقهن الشرعي في القيادة ليرد عليهن رجال دين ودعاة يحذرن من هذا الأمر.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. طيب أنا بس بدي افهم ليش ما بحق للمرأه انها تقود سياره ؟ وشو المشكله وخصوصا اذا كان معها محرم وحتى لو ما كان معها شو المشكله ؟ أذا البلد فيها أمن وأمان ليش تحرموهم من هذا الحق وبلكي صار معها امر طارئ او حادث اضطرت فيه انها تقود السياره وما معها محرم او رجل يقود عنها بالعكس المرأه كائن ذكي … لا تفرحوا مو كلهن طبعا بس في والله نساء ب ١٠٠ رجال من علم وعقل وأخلاق …. على العموم أتمني من السلطات السعوديه ان تعيد النظر بهذا الموضوع لانه مهم مع تحياتي…. 🙂

  2. هل استخدام سائق اسيوي ليقود سيارة المدام, افضل من ان تقودها هي بنفسها؟ واذا كانت المرأة السعودية بحاجة الى مراجعة الطبيب او المستشفى, وزوجها مسافر, والسائق غائب او لا وجود له اصلا, فماذا تفعل؟ ولماذا ضربها بالعقال؟
    يحكى ان ايام وجود بعض المجندات من الجيش الامريكي في احدى المدن, وكانت تتجول في الاسواق مرتدية بنطلونا قصيرا, تعرض لها احد الرجال وضربها على ساقيها بالخيزرانة لتتأدب وترتدع, فما كان من المجندة الا ان اوسعته ضربا وطرحته ارضا ,وولولا تدخل اهل الخير من زملاء المجندة ليبعدوها عنه, لكسرت له بعض الاضلاع.

    ربما كان مناسبا ان تلتحق النساء ممن يعتزمن قبادة السيارات, بدورة الكاراتيه واساليب الدفاع عن النفس الاخرى, وسوف يقتنع فريق العقل في الوقت المناسب, ان يوفروا كرامتهم ولا يتعرضوا للسائقات ابدا

  3. العقال بترفعي على حالك انت واياها ,,,, طبعا كل واحده متعوده على الضرب الصبح وبعد الظهر بالعقال ,, الله يقرفكو من دون النسوان,, بدكم تتفرغو للدراسه والعمل ..عملك اسود انت وايها ,,, من كتر ما انتو فالحين اساسا و اذا عالحوادث الرجال بيعملو حوادث ومتل ما في شرطه نسائيه على الحدود خلو يصير شرطه نسائيه للسير ,,,,, طبلت,,,,,, وحتى اللي بدها تسوق سياره بدها تبين حالها وتشوف حالها الله لا يردها لان القياده للسياره امر مو سهل ولا مزح حتى للضروره القصوى في القياده لكن بدكم الحق في القياده لتضلو بره البيت تلفلفو بس موللضروره ,, وحتى اذا سمح لهن بالقياده ما رح يستغنو عن السواق في البيت ابدا

  4. this is really very sad,the women there does not have even a simple right just to drive………. what is it that they can not drive a car……….. i think they do not want them to follow the husbands and see what bad stuff they are doing/////////

  5. والله أنا أعرف أن أكثر نسبة حوادث فى المنطقة موجودة فى السعودية !
    وطبعاً إللى بيسوق رجّالة ! وده راجع لأن الغُترة ( الشماخ ) إللى بيلبسوه تحت العُقال بيبقى نازل على الأطراف اليُمنى واليُسرى من الوجه فـ بيحجب زاوية الرؤية يميناً ويساراً يعنى تقريباً بيلغى وظيفة المرايات اللجانبية للسائق !
    فنسبة الحوادث كتيره هناك بسبب الموضوع ده …….. والله أعلم
    فبلاش بقى تيجوا على النساء وسيبوهم يجرّبوا نفسى أعرف إيه الحُرمانية فى كده ؟!

  6. حملة ” سأقود سياراتي بنفسي ”
    أعتقد أنها ليست مهمة بقدر حملة ” سأنظف منزلي بنفسي ” لأن 99 % من السيدات السعوديات لديهن خادمات في منازلهن خطرهن أكبر بكثير من عدم قيادة المرأه للسياره , وأنا دائما أنادي جميع النساء في عائلتي بضرورة التخلص من هؤلاء الخادمات لكن لا حياة لمن تنادي .

  7. الضغط يؤدي اللى الانفجار ،،، وكلما زاد الضغط على النساء من الذكور زاد تصميمهن !!! والمراة شاركت الرجل في ثوراته العربية التي نجحت ، وهن يستطعن التأثير على ازواجهن وابنائهن واخوانهن في السعودية لينضم اليهن الكثيرين مستقبلا … مستحيل ان يدوم الحال على ما هو عليه من اضطهاد للمرأة وتبقى ساكتة …..

    1. اعتقد ان كل العالم ف يعيشون ف القرن ال21 الا السعوديه مازالت تعيش حياه حياه الجاهليه انتو واخدين الاسلام اسم بس عشان تسيطرو ع الناس باسمه لكن ف الحقيقه انتو لا بتطبقو اسلام ولا غيره انتو ما تعرفووش اصلا اي حاجه عن الدين

  8. اقول اقضبي ارضك وبيتك وزوجك وعيالك ناقصين زحمه احنا
    وبعدين اللي من الدول المجاوره وش دخلكم في بناتنا ماسمم عقول بناتنا غيركم اذا انتوا تسوقون لازم احنا نسوق مثلا ؟؟!
    قال خلوهم يسوقون قال
    وانا مع الشباب في حملة العقال ومؤيده للفكره جدا

  9. دامكم مو سامحين لنساء بالسواقه الرجاء البحث عن بديل
    اما كل منطقه تضع جمعيه خيريه لتوصيل النساء لاماكن الاتى يريدن الذهاب اليها او جعل السوبر ماركات توصيل منازل او فكروا معاى

  10. اعتقد ان الموضوع يخص ( السعوديات ) … ممكن تفسير تدخّل الغير سعوديين في الموضوع …..؟؟؟

    اعتقد لو كرستم مجهودكم هذا في محاربة المراقص والبارات وشقق الدعاره المنتشره في بلدانكم لكان اخير لكم 🙂

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *