العربية.نت- اكتشفت الطبيبة السعودية ليلى باهمام أستاذ مساعد واستشارية علاج لب وجذور الأسنان بكلية طب الأسنان بجامعة الملك عبدالعزيز، علاجاً للالتهابات العظمية المصاحبة لالتهاب عصب الأسنان، وذلك باستخدام تقنية النانو في توصيل الدواء للمنطقة المصابة، وأيضا استخدام مواد جديدة لم يسبق لأحد استخدامها في العلاج من قبل.

وتشير النتائج المبدئية للأبحاث التي تقوم بها الدكتورة ليلى بفاعلية هذه التقنية والمواد المستخدمة في العلاج. وعند الانتهاء من الأبحاث سوف تعتبر النتائج سبقا علميا وعالميا ستتوج به المملكة و جامعة الملك عبدا لعزيز، حيث سيتم نشر هذه الأبحاث في أفضل المجلات العلمية المتخصصة.

وعزت الدكتورة ليلى وفق صحيفة “الرياض” السعودية كل نجاحاتها لفضل الله سبحانه وتعالى ثم الدعم المتواصل من قبل العاهل السعودي وجامعة الملك عبدالعزيز التي كانت السبب في ابتعاثها وفتح مجال التعليم لها ولغيرها من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية.

وتضيف الدكتورة ليلى بأن تحقيق هذا الانجاز العلمي سيعود نفعه على وطني و جامعتي، حيث إن جميع هذه البحوث والنتائج سوف تنشر في أفضل المجلات العلمية المتخصصة في العالم، وسوف يذكر اسم المملكة العربية السعودية فيها متمثلا في اسم جامعة الملك عبدالعزيز.

وقالت مديرة البرامج الطبية والعلوم الصحية بالملحقية الثقافية بواشنطن الدكتورة سمر السقاف إن أي إنجاز لامرأة السعودية أعتبره نجاحاً لكل امرأة سعودية، وإن كل ما نحصده الآن هو نتاج سياسة المملكة لدعم وتمكين المرأة في جميع مجالات التعليم والثقافة والاقتصاد والإدارة والأبحاث، وإن ما تحققه المرأة السعودية الآن هو نتاج المناخ العلمي والدعم اللامحدود من حكومة خادم الحرمين الشريفين.

الجدير بالذكر أن د. ليلى باهمام ابتعثت من قبل جامعة الملك عبدالعزيز للتدريب على أحدث الطرق البحثية لعلاج التهابات الأسنان بمؤسسة الفورسايث التابعة لجامعة هارفرد ببوسطن في الولايات المتحدة الأمريكية، وهذه المؤسسة تعتبر الأولى عالميا في مجال الأبحاث البيولوجية في طب الأسنان.

وتعتبر الدكتورة ليلى باهمام من أولى خريجات كلية طب الأسنان بجامعة الملك عبدالعزيز، وقد تخرجت بمرتبة الشرف، ثم تم تعيينها كمعيدة في الجامعة، ثم تم ابتعاثها لإكمال دراستها العليا في تخصص علاج لب وجذور الأسنان، ومن ثم أصبحت أول أخصائية علاج لب وجذور الأسنان في المنطقة الغربية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. ايوه كذايانورت يانونا. {يانانا عينييييييي}استقبليني بجريدتك بخبرمشرف عن بنات بلدي فاناضيفةجديدةعندك واكرام الضيف ووواجب وانتي يانووورت{ يانانا عيني من جوه}عليك كرم في اخبارالسعوديةكل دقيقةفيه خبرري•••ماكان في الكرةاﻻرضيةغيرالدولةالسعودية!!بس بصراحة{يا نانا عيني }هذاان دل على شىء فانه يدل على مكانتاحتى لوكان الخبرسيءوغيرصالح. فلايضرﻻن اﻻخبارالصالحةواﻻخبارالطالحة في كل مكان في العالم وهذاشىءطبيعي ﻻننافي الدنيافلابدمن وججججججود النقص والعيوب «وهذاسنةالله في خلقهفي هذه الدنياالفانية ولسنافي الجنةجنةالخلدوالكمال نسال الله ان نكون اهل الجنة»امييين¥. لكن ينورت يانوووناانتي تحبي ت~«تزودي ابهارات على اي موضوع سلبي فرجاءاكل. الرجاء تحري {المصداقية}يلاش الضحك على الذقون مثل خبرالخادمةالمغتصبةفي الفجيرةوتقوووووووولون في السعوديةهههههههههههههههههافتحواالشيخ جوجل وانظروااين تقع الفجيرة!!!!ايضاخبرضرب المعلم السوداني لتلميذاﻻفغاني وتقولي يانونا انهماسعوديان؟؟؟؟فابليززززابليزززززززيانورت {ياناناعينيي}انقلي اﻻخباربصدق ﻻنكم سوف تسالون يوووم القيامةعن هذه اﻻخبارالكاذبةالخاصةببلادالحرمين الشريفين <والهدف من. هذه اﻻخبارﻻثارة الفتن والخصومات. والكره وفي النهاية{كسب الذنوب واﻻثام. للمعلقين وبذات اللذين يكرهون السعوديةوشعبها••وماذااستفادواغيران الملاءكةتسجل كل سب وكل لعن بين المعلقين ••وانت يانونامن تقرفين هذه الذنوب ••••••وقدقال رسولناالكريم محمدصلى. الله عليه وسلم في معنى حديثه{ليس االمسلم بسباب. وﻻبالعان …الخ الحديث وقال صلى الله عليه وسلم{المسلم من سلم. الناس. من لسانه ويده}صدقت. ياحبيبي يارسول. الله صلى عليه وسلم :::::عززززيزتي نورت {ياناناعيني من جوه}ماارتاح اﻻ ﻻزم ادلعك يمكن ﻻني في حياتي متعودةولله الحمدعلى الدلع ،فلازم. ادلع غيري وﻻنك. من البارح وانت دلعيني. فعتبري كلامي هذاعتب. «والعتب. يكون بين. اﻻحبة}فهي {جلسةوفضفضةراحة وصراحةبيني وبينك. يانوررررت يانوووونة{ييييا. نانا ¤ عينيييي }. انشرررررررررررررررررري يانونا•••ماتكسفنيشششش

    1. ياااهلاااااااا وغلااااا ومرحبتيـــن بحبيبتي بنت الحرمين أسعد الله مساءك بكل خير كيفك ؟؟ وأخبارك أن شاء الله بخير ؟؟
      أنا أسفه حبيبتي أمس ماكملت الكلام معاكي بس النت قطع علي فجأه وماأعرف ليه وانقهرت كثير بس الحمدلله اليوم شفتك ..

      1. حبيتي. تسلمي ياعمري ~يمكن البارح ازعجتك. لكن نايووسسةقراتي ردي انارديت. عليك يانايوس :اذاماقراتيه اعطيك عنوان الموضوع واكتبي فوق في. بحث ويطلع لك. اقول عطيك عنوان احسن «اعلانات اذاعيةتشجع على تعنيف المراةلزوجها»حبيبتي اكتبيهافوق يطلع لك باذن الله «الموضوع وقراءي ردي»طلعي يانونا

        1. يووووه وش هالكلام الله يسامحك بس
          قرأته ياروحي والله بس توقعت أنك تدخلين اليوم فأجلت الرد لحد ماأشوفك بس

          1. حبيبتي شششكرا الله يعطيك العافية ¤ياالله دخلت معاك في الكلام. على. طول ونسيت ماسلم السلام عليكم ورحمه وبركاته ¤كيفك ياعمري عساك بخيرررر¤يابنت السعودية{لبى قلبي على بنات السعوديةوطيبةقلوبهن واحترامهن لغيرهن قبل انفسهن ومااقول هذاالكلام علشاني سعودية ﻻﻻﻻاقول هذاالكلام بشهادةالناس فيناومااسمعه من غيررري سواءاجانب اوعرب ¥ ولله الحمدعلى هذا¥بس مااقول في النهاية{ووووووووووووواااااوووووووويابنات السعودية}¥{نانا. عينييييييييييي}انشرررررررررررري

          2. وعليكم السلام
            أنا الحمدلله بخيــر ياسكر
            لاتاخذين ع خاطرك مني عشان مارديت عليكي أمس حبيبتي
            ولبى السعوديـــه
            وكل الشعوب العربيه كلها ع راسي

  2. machae allah. yallah ya 3arab ila amam ihna badna 3olamae wa mota9afin wa kifaya chatm ba3dina li ba3d wi kalam li la yiwadi wala yijib

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *