قررت فتاة سعودية فتح مكتب خاص للزواج بالتقسيط المريح، للراغبين من الجنسين، نظرا لارتفاع كلفة الحفلات، والازدياد المطرد في نسبة العنوسة نتيجة “المغالاة في المهور” والاقتران بأجنبيات.

وتقول خريجة الجامعة عبير حسن إن “البداية كانت من خلال مكتب لتنظيم الحفلات والمناسبات بأسعار زهيدة تناسب ذوي الدخل المحدود في المدينة المنورة (غرب)، ثم تطورت الفكرة إلى إقامة زيجات بالتقسيط المريح للراغبين في ذلك من الجنسين“.

وقد أظهرت دراسات عدة أن عدد العانسات في المملكة مرشح للازدياد من مليون ونصف المليون حاليا، إلى أربعة ملايين في السنوات الخمس المقبلة.

وبينت إحصائية صادرة عن وزارة التخطيط عام 2010 أن عدد العانسات اللاتي بلغن سن الزواج 1,5 مليون فتاة تستحوذ مكة المكرمة النسبة الكبرى بوجود 396 ألفا، تليها الرياض مع 327 ألفا، والمنطقة الشرقية مع 228 ألف عانس.

وأظهرت الإحصائيات أن أبرز أسباب ارتفاع نسبة العنوسة هو الزواج بأجنبيات، بسبب ارتفاع المهور في بعض المناطق، إضافة إلى عجز بعض الشبان عن الزواج في ظل الظروف الاقتصادية.

وتوضح عبير أن “خدماتنا تساعد في القضاء على العنوسة التي تزداد في المجتمع السعودي، يقابلها تراجع في مستوى دخل الأفراد لا سيما في المدينة المنورة”.

وتضيف أن “المغالاة في المهور وكلفة الزيجات في المملكة دفعني إلى التفكير في هذا المشروع الأول من نوعه في السعودية”.

وتؤكد “نحن لا نقوم بتقسيط المهر (مبلغ مالي يتوجب على العريس دفعه) كما يتم الترويج في المجتمع، وإنما نتكفل بمصاريف ليلة الفرح فقط، ومساعدة الشباب على دفع المبلغ شهريا”.

وتشير إلى أن مكتب “رواد طيبة” الذي تديره “قام بتزويج 13 حالة بالتقسيط خلال ستة أشهر (…) يدفع الزوج ألفي ريال (533 دولارا) كقسط أول، ثم يقسط المبلغ المتبقي بواقع 700 ريال شهريا (187 دولارا) باستثناء رمضان والحج تقديرا للظروف”.

وتنفي عبير أن تكون تتقاضى فائدة على التقسيط “فنحن نعمل على التعاقد مع بعض الشركات لتخفيف مصاريف الزواج، وخصوصا شركات الأثاث والأدوات الكهربائية، لنحصل على حسم جيد للعميل”.

كذلك، تؤكد أن مؤسستها “تقدم دورات متخصصة لتأهيل الزوجين بالاتفاق مع بعض المعاهد الخاصة في الرياض”.

وتشير عبير إلى أن “أحد شروط الزواج هو ألا يتعدى عدد المدعوين 300 شخص (…) ومن أبرز مميزات الزواج بالتقسيط عدم التفريق بين سعودي وأجنبي، أو موظف وعاطل عن العمل، فهو يوفر الفرصة للجميع بشرط وجود كفيل”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫80 تعليق

  1. أستغرب كيف أن أهل السعودية يبالغون في طلب المهور الغالية و السعودية هي أرض الحرمين يعني موطن رسول الله صلى الله عليه و سلم و الذي قال: ” إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير ” يعني ما تأثروا بكلام الرسول؟؟ و إنتم تطالبون بمهور تعجيزية؟ طيب أدي النتيجة؟ حتخللوا بناتكم (تخللوا من الخل).

  2. معالجة العنوسة في السعودية ليس لها حل اطلاقا الا من خلال قيام النساء بتبني نهج ثقافي مغاير للوهابية وتكون ثقافة ومنهج غاية في الرقي تسلب عقول وقلوب اولي الالباب من الرجال ان كانوا جزيرين او خليجين او عرب او اجانب فالمراة هناك فقط بذلك قادرة ان تتفوق على نساء المنطقة ( بما فيها اللحوم البيضاء التي احدثت للبعض هوس ) فنقطة القوة الوحيدة التي تملكها المراة السعودية ( بين قوسين تسمية السعودية ) هو الثقافة والثورة العارمة على ال سعود ووهابيتهم المتخلفة واخواتنا هناك اهلها في زمن قل فيه الرجال ونقول قلوا ولم يختفوا , وان استجابة النساء هناك لهذه الدعوة لزحف الرجال حبوا من كل صوب للاقتران بهن ولهم كل الفخر

  3. تعتقدون ان كل رجل لديه شارب رجل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟تتزوج بمن في هذا الزمن بكخه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ العنوسه احسن من رجل ما عنده كلمه و كذاب كثروا في هذا الزمن رجال آخر زمن ما يعجبهم العجب لو فيه رجل بحق و حقيق اصلا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  4. هههههههههه يعني يا سعودي تدفع في سياره 300الف كاش و مش عايز تدفع 80 الف لزوجه عشان تتجهز و تتغندر و تطلعلك فله وشمعه منوره ؟؟ و ليش الفلوس هذه تطلع بكل كرم لما تسافر و تصرفها على البنات و اللعب يا شاطر وليه تطلع هالفلوس في البارات وانت تعزم نص الحاضرين على بيره يللي تشتشكي من غلاء المهور ماشكيت من غلاء الخمره و البيره في البارات …….. ان كانت العنوسه يا بنات السعودية هي الفرار من هذا الرجل الزنديق الذي لا يثمنكم .. فقولو اهلا وسهلا بها !!

  5. بكره نقف على الحيطه ونسمع الزيطه… بلا هم مش عارفين شو بدهم يعملو,,,,,بس تخفضو حالات الطلاق بالاول!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  6. وكيف يرغب الرجال بنساء ان لم نقل جميلات فهناك من هن اجمل منهن ؟ وكيف يرغب الرجال بنساء ذا ثقافة باطلة يعلم الرجال انها هراء ؟ فعلى الاقل ان ترتقي المراة بمستواها العقلي وفعلها المجتمعي وبصمتها الانسانية والتغيرية ليرغبها الرجال ولا تكن مجرد لسان مهذار او ذات حياء احمق وليس حياء الايمان المحمود فمصيرها البوار والعنس وربما اللللل

  7. مليون ونص عانس ..!!
    وخلال الخمس سنوات القادمه يصبح العدداربع ملايين
    وليه الغلا بالمهور الستر ياناس ياهو
    ويمكن تلقيهم ماسكين بالبنت من اجل راتبها او ما يردون يعطوها الورث

  8. لا ماسكين بالبنت و لا حاجه يا ميس اذا وجدت رجل بمعنى الكلمه اخبريني لانه معجزه في هذه الايام تجدين رجلا رجلا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  9. عندك حق اختي
    وانا اعتذر …. انا علقت من حرقت قلبي
    في مجتمعنا العربي لازم البنت تتزوج .. بس للاسف
    مافي نصيب كويس

  10. انتن مصدقات انو فيه رجل لالالالالالالالالالالا؟تبقوا غلطانين اصبح كخه و الدليل قاعد يعلق على موضوعات تافهة في الجريدة اللي على هيفاء و االي على نانسي و اللي و اللي بدلا ما يعمل حاجه مفيده قاعد مع البنات

  11. لبيبه هو هذا الموجود ههههه
    وما طايلينه ولا ورافع خشمه علينا
    والله يابنت الحلال لو نفكر نريد رجل بمعنى الكلمه
    صدقيني راح نصطف بالملايين طوابير هههههه

  12. صوت صفير البلبلي هيّج قلبي الثملي *** الماء والزهر مع مع لحن زهر المقلي

    وأنتي يا سيّدلي وسيّدي ومولالي *** فكم فكم تيمني غزيلاً عقي قلي

    قط فتهوا من وجنته من لثم ورد الخجلي *** فقال لالا لالاي فقد قدا مهر ولي

    والخوذ مالت طرباً من فع هذا الرجلي *** فولولت وولولت ولي ولي ياويللي

    فقلت لا تولولي وبيني الاؤلؤالي *** قالت لهوا حين ( كذا) أنهض وجد بنقلي

    وفتيتن سقونني قهوةُ كل عسل لي *** شممتها بأنفي أزكى من القرنفلي

    في وسط بستاناً حلي بالزهر والسرور لي ***والعود دند دندنلي والطبل طب طبلي

    طبطب يطب طبطب يطب طبطب يطب ***والسقف سق سق سقلي والرقص قد طاب إلي

    شوا شوا وشاه شوا على ورق سفرجلي *** والقرد الغمر يصيح مللاً في مللي

    ولو تراني راكباً على حمار اهزلي *** يمشي على ثلاثةً كمشية العرن جلي

    والناس ترجم جملي في السوق بالقرقرلي ***والكل كعكع كعكع من حولي وحويللي

    لكن مشيت هارباً من خشية العقنقلي *** إلى لقاء ملك معظمي مبجلي

  13. labiba في أيلول 21, 2011 |
    تعتقدون ان كل رجل لديه شارب رجل/
    لا ماسكين بالبنت و لا حاجه يا ميس اذا وجدت رجل بمعنى الكلمه اخبريني لانه معجزه في هذه الايام تجدين رجلا رجلا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    *************************************************
    لقد صدقتي وانتي كاذبة يا لبيبة/
    كانت الرجولة عند الرجال لما كانت النساء تربي الأجيال /
    لمّا أصبحت النساء همها المال أصبحت الرجال همها الجمال /
    والله خلق حواء لآدم لكي تخدمه وتعينه لا لكي يدللها ويفسحها /
    قبل الزواج تبحثن عن رجل الاعمال وعندما تجدن انفسكن في الإهمال
    تقلن ياليته رغيف خبز وراحت بال …………………………./.
    ســــــــــــــــــــــــــــــــلام /.

  14. لا والله يا اخت لبيبه ماعرفتك
    وياريت لو تعرفيني بنفسك اكون شاكره الك

  15. نعم يا خويا يا محمد تخدمه الرسول الاعظم عليه افضل الصلاة وصى بالنساء بالقوارير المرأة ليست خادمه عند الرجل و قال انا خيركم لاهلي قلت خادمه تخدمه لا ليفسحها المرأة هي اختك يا اخ محمد هي امك يا اخ محمد صح عقولكم عقل العصافير و طولكم طول النخله

  16. هههههه زينه ليلة امبار وحدمن المعلقات المثقفات
    قالت هذول البنات هم وحده ولكن عندها انفصال وليس انفصام بالشخصيه هههه

  17. اسعد انت كتبت بأسم بنت لندن و نسيت انك تغير ايميلك يا شاطر فلو فضهر اسمك الحقيقي مع تعليقاتك السابقه لو عملنا click على اسمك حتلاقي اسعد .. ثم بنت لندن ….. يادي الفضيحة بجلالجل هههههه

  18. بس لا تقولي لحدا رجاء فقط غيرت اسمي مؤقت لانك لم تصدقي قصتي لو وجدت مثل خطيبي لتزوجت الله يرحمه على الاقل كان صادقا و في هذه السنين صعب جدا تجدين صعب

  19. اسعد داخل باسم بنت لندن .. نحتاج كاشف تعليقات مع خبره لاتقل عن سنتين .. العمر غير مهم .. والراتب حسب الكفاءه .. على من يجد في نفسه الكفاءه مراجعة الناشر اللي نايم على ودانه

  20. لا تأمن الأنثى حبتك بودهـا إنّ النساء ودادهنّ مقـسّـم
    اليوم عندك دلّها وحديثـهـا وغداً لغيرك كفّها والمعصم

  21. صح الكلام انا ضغطت على اسم بنت لندن فوق طلع اسم اسعد في التعليقات تعليق اسعد على تقارير: يوسف شعبان يصف الأسد بالمختل عقليا بعد قمعه الاحتجاجات

    رب كلمة قالة لصاحبها دعني دعني
    وقديقول الرجل الكلمه لايعي لها بال فتهوي به في جهنم سبعون خريفاٌ

    أحدث تعليقات: اسعد

    ■سعودية تواجه العنوسة والغلاء بتأسيس شركة للزواج بالتقسيط
    بنت لندن في أيلول 21, 2011 | أحدث تعليقات: اسعد

  22. ماهو العمر في نظركم تحتسب الفتاة هي عانس فقط وجهة نظركم وارجو الجواب.
    شكرا للجميع

  23. يامحاسن الصدف لبيبه هي نفسها ………..
    ياسبحان الله
    واسعد هو جيمي وهو دخل باسم بنت لندن
    ساهر وين المرتب تبع الخبره

  24. قال اتسلى هههههههههههههههههههههههههههه بيعها على غيرنا ! ساهر تشتريها؟

  25. يله يا اسعد
    الاعتراف بالخطاء فضيله
    المهم ما قال شي قويييييييييي

  26. شركة زواج بالتقسيط يعني الست حتشتري راجل بالتقسيط المريح و كل شهر حتروح تدفع قسط من المال للشركة التي وجدت لها عريس الغفلة طيب يا ترى فيه تخفيضات بمناسبة الأعياد و الصيف و راس السنة؟ طيب و إيه الضمانات اللي بتديها الشركة و إذا مثلا طلع العريس مش لقطة و مضروب و مغشوش يا ترى نقدر نرجعوا للشركة و نسترد فلوسنا و يا ترى نقدر نشارك في المسابقات اللي بتكون مع عملية الشراء يعني تشتري عريس و تربح معاه آلة غسيل مثلا. المرجو الإفادة لو سمحتم.

  27. لا تفكري غلط يا ميوس يا حلوة قلت لم اجد لحد الان مثله على الاقل الصدق و الصراحه افضل ان ابقى عانسا على ان اعيش مع نصف رجل

  28. بنت لندن™ في أيلول 21, 2011 |
    هههههههههه يعني يا سعودي تدفع في سياره 300الف كاش و مش عايز تدفع 80 الف لزوجه عشان تتجهز و تتغندر و تطلعلك فله وشمعه منوره ؟؟ و ليش الفلوس هذه تطلع بكل كرم لما تسافر و تصرفها على البنات و اللعب يا شاطر وليه تطلع هالفلوس في البارات وانت تعزم نص الحاضرين على بيره يللي تشتشكي من غلاء المهور ماشكيت من غلاء الخمره و البيره في البارات …….. ان كانت العنوسه يا بنات السعودية هي الفرار من هذا الرجل الزنديق الذي لا يثمنكم .. فقولو اهلا وسهلا بها !!
    ………………

    اول مرة احس انو عندك عقل ينبع منو كل هالكلام
    لكن لا تتغري لانو الحالة مش راح تدوم

  29. مريم هههههههههه لوطلع العريس بضاعه مغشوشه وليس راجل من اصله حيرجهوه ياترى ولو رجعوه راح نبقى ندفع الاقصاد اجباري هههه

  30. labiba في أيلول 21, 2011 |
    لا تفكري غلط يا ميوس يا حلوة قلت لم اجد لحد الان مثله على الاقل الصدق و الصراحه افضل ان ابقى عانسا على ان اعيش مع نصف رجل
    ************************************************
    ياأختاه من يضمن لنا إن لم تكوني مريـوة ولم تصيلي الى إمرأة /.
    ســــــــــــــــــــــــــــــلام /.

  31. برنس هوالاخ مسوي مسرحيه وماخذ دور البطوله .. ولولا جهود زينه الذاتيه لما انكشفت الجريمه حيث اخذت الامر على عاتقها وكشفت خيوطها .. المجرم دايما يترك اثار الجريمه وراه والمصيبه اجى بوجه بارد يقول اتسلى معاكم ههههههه .. برنس شوفلنا كاشف تعليقات واصرفله من عندك واذا مالقيتو انا بالخدمه .. واذا اهلي سالوني شنو تشتغل ياساهر اقول لهم اتعينت كاشف تعليقات هههههههههه

  32. طبعا لا يا ميس إحنا حنرفع قضية تعويض على الشركة لأنها غشتنا و باعت لنا عريس الغفلة مغشوش و مضروب و لا يتوافق مع المعايير الدولية المنصوص عليها من طرف المنظمة الدولية لعرسان الغفلة يعني لا يتوفر على علامة “الإيزو” للجودة.

  33. اخ محمد فقط الرجل يكون صادقا نحن لا نطلب المستحيل فقط الصدق و الجدية مو تحب وحده تتغزل فيها مثلا و في لحظه لو مرت عليك اخرى تقول نفس الكلام فقط اصدقوا كلمه الحب ليست سهلة يا اخ محمد

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *