تعيش العديد من الأسر السعودية ظروفا معيشية قاسية، بسبب عدم حيازتها هوية بلادها الوطنية، ما يمنعها حتى من مجرد دفن موتاهم في المقابر.
ويعاني نحو 42 شخصا مع عائلاتهم من تلك المشكلة، رغم امتلاكهم وثائق رسمية تؤكد أحقيتهم بالجنسية السعودية
وقال صالح العنزي لموقع “سبق” الإلكتروني “تبقي من قبيلتنا 42 اسما يطالبون بالمساواة بأشقائهم وأقاربهم الذين حصلوا على الهوية الوطنية. ومعاناتنا لا يعلمها إلا الله ومَن عاش همومنا ومشكلاتنا عن قرب، إذ إن أهلنا وآباءنا من قبل كانوا من البدو الرحل، و”عيشتهم” على البساطة، ولم يكونوا يعلمون بأهمية طلب وتسجيل أوراق الهوية الوطنية لأنهم لا يعرفون القراءة والكتابة”.
وأضاف العنزي في حديث لـ”موقع سبق الإلكتروني”: “تقدّمنا قبل 33 عاما بطلب حفيظة النفوس في إمارة تبوك، ولديّ إثباتٌ على ذلك، والآن لنا أكثر من ثلاثة عقود ونحن نتجرّع الهموم. لديّ 15 من الأبناء منهم مَن أكمل الثانوية، لكنه بقي في المنزل دون إكمال الجامعة أو الوظيفة، بل حتى القطاع الخاص يطلبون السعودة ولا يقبلونهم، وليس لدينا أي مصادر للدخل، بل حتى الضمان الاجتماعي عندما ذهبت إليهم طلبوا مني الهوية الوطنية”.

A Saudi bedouin shepherd walks behind he
وناشد العنزي المسؤولين بمراجعة معاملاتهم الموجودة منذ أكثر من 30 عاما.
وعن المشكلات التي تواجه عائلته، يقول “مرة تم توقيفي مع زوجتي في السوق من قبل هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وطلبوا إثبات هويتي فقلت إنها زوجتي ولا يوجد لديّ إثباتٌ وعرّفني أحدهم وانتهت المشكلة.
من جانبه، يخشى المواطن محمد الأشجعي من أن معاناتهم لا تنتهي عند حياتهم التي رسم عليها الشقاء، بل تستمر حتى بعد موتهم. فلا يسمح لهم بدفن موتاهم في مقابر المسلمين رغم أنهم مسلمون لأنهم لا يحملون إثباتاً رسمياً، ويتم دفنهم في الصحراء.
وقال: “أعول 13 فرداً من عائلتي، وأعتمد على الله ثم الجمعيات الخيرية ومحرومون من التعليم والعلاج والعمل”.
من جهتها، قالت ابنة أحدهم: “أنا فتاة في العشرينات من عمري أنهيت دراستي الجامعية في كلية العلوم الصحية في محافظة القريات بتفوق، وطيلة فترة دراستي لم أحصل على أي مكافأةٍ فيها مثل باقي زميلاتي بسبب عدم توافر سجل مدني لي؛ لأن أبي لا يحمل الجنسية السعودية، ومُنعت من دخول امتحان التخصّصات الصحية بحجة السجل المدني غير المتوافر.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. والله مدري اهو فتنه ولا اشعال فتيل ولا ايه
    بقلك ترى محد جايع الا الصومال وبس محد جايه الا هم والمظلومين في سوريا تحت القصف

    وبقلك ترى بعض البدو زمان كان ريفضون الهويه ووالتوابع

    واغلب اللي حصلوها تاريخهم موحد 1/7 وهذا مو الحكومه لان بكل دوله فيه مثلنا واتحدى كمان مافي دوله كذا
    يعني غشل موضوعك واشرب الشربه

  2. والله مدري اهو فتنه ولا اشعال فتيل ولا ايه
    بقلك ترى محد جايع الا الصومال وبس محد جايه الا هم والمظلومين في سوريا تحت القصف

    وبقلك ترى بعض البدو زمان كان يرفضون الهويه ووالتوابع

    واغلب اللي حصلوها تاريخهم موحد 1/7 وهذا مو الحكومه لان بكل دوله فيه مثلنا واتحدى كمان مافي دوله كذا
    يعني غسل موضوعك واشرب الشربه

  3. حسبي الله و نعم الوكيل الجنسيه تتوزع على المترديه و النطيحه و ابناء الارض والقبايل لازالوا يعانون للحصول على حقهم بالجنسيه .. ابغى افهم وش ذنبهم بجهل اجدادهم البدو الرحل المساكين اللي ما كانوا يعرفون اهمية التابعيه ؟ الله يصبرهم و يعينهم على مابلاهم

  4. هم هؤلاء اهل البلد الاصليين…
    والله ان القلب ليحزن عندما ترى اكبر واول بلد في العالم في تصدير النفط هكذا يعامل اهله الاصليون…

  5. هم من البدو الرحل و ابناء قبائل كريمة من حقهم الجنسية هم و بدون الكويت و الأمارات ايضاً حقيقة تفاجأت حين علمت ان الأمارات يوجد بها بدون

  6. …لا بيطلع لنا بعض من يدعي انه من اولاد االحرام يين يعطينا دروس بالقوانيين والعدل ,,, مسخرة واالله,, وفاكر نفسه نص الكون والنص الثاني مش بشر ,, والادهى انه اهل البلد الاصليين يعاملون معاملة الحيونات .يدفنون كما الدواب .. عذراً على الالفاظ

  7. انا مقيم في السعودية وجميع موتى المسلمين من مختلف الجنسيات يدفنون في مقابر المسلمين دون استثناء الا من يطالب بنقل جثته الى بلده فهو بالخيار

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *