استغل شباب وفتيات سعوديات مهرجان العيد لينتشروا في مواقع مختلفة معلنين عن مشاريعهم الصغيرة والموسمية التي لا تظهر إلا في العيد، بعد أن قرروا الاحتفال بالعيد على طريقتهم الخاصة التي تتمثل في العمل والتكسب.

وتنوعت هذه المشاريع بين منتجات الخزف والتحف الأثرية وحلوى الأطفال والمشروبات والأطعمة الخفيفة والهدايا والاكسسوارات النسائية والرجالية والألعاب والمثلجات ونقش الحناء والرسم على الوجه، فيما تنوعت فئات البائعين بين طلاب مدارس وشباب يبحثون عن فرص وظيفية وفتيات يساعدن أمهاتهن في مصروفات المنزل، وفقاً لصحيفة “الرياضالسعودية.

وشهدت بعض المشروعات تناوب عائلة عليها وتعدد فروعها من خلال توزيع أفراد العائلة على أكثر من موقع وبيع بضائع مختلفة بهدف جمع أكبر قدر ممكن من المال خلال أيام المهرجان.

وتراوحت مدخولات تلك المشاريع بين 500 و700 ريال في اليوم، حيث يستغل الباعة جزءا من الدخل اليومي في جلب بضائع جديدة وتوفير الجزء المتبقي، فيما تلجأ الأسر إلى منح افرادها مكافآت يومية حسب الدخل من أجل تشجيعهم على البيع.

ويرى بعض الباعة أن فرصهم قليلة في تحقيق دخل جيد خلال العيد الحالي بسبب قلة أيام المهرجان مقارنة بالأعوام السابقة، مشيرين الى أن المهرجان منحهم فرصة كبيرة لممارسة العمل التجاري البسيط على مدار ثلاث سنوات حيث كان سببا في ظهور فكرة البيع خلال أيام العيد للاقبال الكبير من قبل المستهلكين في مواقع التجمعات.

ويرفض هؤلاء الباعة تأجير مواقع لهم بعد انتهاء العيد بسبب عدم قدرتهم المالية على دفع إيجارات وتخوفهم من الخسائر المتلاحقة جراء المنافسة الشرسة من العمالة المقيمة، مؤكدين أن تخوف المقيمين من البيع خلال مهرجان العيد منحهم فرصة كبيرة للنجاح وتكرار المحاولات في كل عام.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫20 تعليق

  1. مشروع جميل
    والشغل الحلال مهو عيب
    ان يساعدو اهاليهم بالمصروف بدل قعدة الشباب بالبيوت
    اتمنا ان تكثر من المهرجانات والشباب الفقراء او العاطلين عن العمل ياخذون فرص اكثر لتحسن اوضاعهم الماليه

  2. ميس//لون l في أيلول 4, 2011 |

    مشروع جميل
    والشغل الحلال مهو عيب
    ان يساعدو اهاليهم بالمصروف بدل قعدة الشباب بالبيوت
    اتمنا ان تكثر من المهرجانات والشباب الفقراء او العاطلين عن العمل ياخذون فرص اكثر لتحسن اوضاعهم الماليه

    I agree

  3. ابو المنذر
    هؤلاء الطبقه الفقيره الي تعيش في السعوديه
    هم لايوصللهم شي من اموال النفط والحج والعمره
    وهم فئه ليس بالقليله يمكن اقل شي 30 بالميه ناس معوزه وفقراء
    وارجع واقول العمل ليس بعيب

  4. بيجهزو حالهم ,, تحسبا لظروف المستقبليه …علشان ما يبقاش جديد عليهم الوضع وخادو دوره تدريبيه في المرمطه في الشوارع

  5. ولكن العيب كل العيب في السكوت على الحكام الذين ينهبون ثروات الشعوب
    ويجعلون اثرى اهل الارض يعملون بسطجية…!!!!!!

  6. ميس//لون l في أيلول 4, 2011 |

    مشروع جميل
    والشغل الحلال مهو عيب
    ان يساعدو اهاليهم بالمصروف بدل قعدة الشباب بالبيوت
    اتمنا ان تكثر من المهرجانات والشباب الفقراء او العاطلين عن العمل ياخذون فرص اكثر لتحسن اوضاعهم الماليه
    copy

  7. مثل هذه الأعمال تُسمى الأعمال الصغيرة .. والاقتصاديات باتت تولي هذا النوع من الأعمال اهمية كبرى لأهميته في زيادة الدخل وفي الحد من مشكلة البطالة .. ولا أرى سبباً لإقحام كلمة ” عيب ” في العنوان ..!!

  8. نعم عيب وستين عيب ان يكون هناك سعودي يبسط ب طواقي وجلابيب ومسابح وبلده يدر مئات المليارات كل يوم !! عيب وستين عيب ان يلجاء سعودي للعمل ك سائق ليموزين والمليارات تذهب هنا وهناك لجيوب مسؤولين في دول اخرى !! عيب وستين عيب ان يعيش سعودي على راتب 3 الالاف ريال بينما يتم منح دوله اخرى مليارات ك تبرع مشروط !! عيب وستين عيب ان يقف السعودي على طوابير العمل بينما تكون الاولويه لغيره!! عيب ومليووووووووون عيب ان تكون هناك بيوت من الصفيح بينما لص وفاسد مثل بن علي وزوجته واخرين غيرهم يسكنون في قصور جده !! اكيد لا يوجد عيب في العمل لكن كل العيب في ان البلد يستطيع ان يوفر فرص عمل افضل من البسطات وغيرها !!

  9. العمل الشريف ليس عيبا ولكن كما قال الاخ ساهر الليل كيف يعقل بلد يطفو على بحر نفط ان يصل مواطنوه الى هاته الدرجة! لماذا لا يطالبون بحقهم، الا يقول السعوديون انهم يحكمون بشرع الله، فأين شرع الله من تقسيم خيرات البلد بالعدل على اهله عوض تضييعها فيما لا يرضي الله

  10. اهلا ياسمينا .. هو بربك من اللذي يجروء للمطالبه بحقه سواء بالسعوديه او في باقي الدول العربيه!!!! خليها على الله يابنت الحلال ..

  11. كلام سليم عيب يكون في فقراء في السعوديه وميزانيه الدوله يدخلها المليارات يوميا من دخل النفط لاحول ولاقوه الابالله

  12. أهلين ساهر …. يا سيدي ياخدوها من منطق شرعي الا يحث الاسلام على العدل وعلى عدم تبذير المال فيما لايرضي الله، أيرضي الله ان توزع هاته الاموال على من يصفونهم هم ب”الكفار” وبعض ابناء البلد يعاني الفقر. ام هي مجرد شعارات ونأخذ من الدين ما حلو لنا ونترك ماهو ضد مصلحتنا
    على العموم بعض أحوال العرب مش بس تخلينا نسهر الليل هههه تخلينا نأرق بالليل

  13. ساهر انت جاهز لسيل من الانتقادات اللاذعة من طرف بعض من سيؤوّل تعاليقنا؟ 🙂 اللهم الطف بنا

  14. الله يسامحك ياسمينا والله ضحكيتيني.. همه من اللي ياخذوها من منطلق شرعي؟؟ الحكام العرب؟؟ ليش همه يعرفون شرع ودين واخلاق؟؟!! ياستي هي كما ذكرتي مجرد شعارات وكلام يتصدر عناوين الاخبار والمانشيتات بس ع الفاضي !! بخصوص الهجوم لا تخافي ماخذ ابره اسمها ابرة طنش تنعش ههههههه والحمدلله ان الكل نايم

  15. لا لا لم اقصد الحكام العرب لان هؤلاء يعرفون فقط آية “أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم ” ويغفلون عن ان الطاعة تكون فقط فيما امر به الله تعالى وان من خالف امره بسرقة اموال المسلمين وتبذيرها فلا طاعة له، انا قصدت الشعب المُغيّب او المغشي عليه. يالله أهم شي أني ضحكتك وعلى فكرة انا كذلك أطنّش ……. قدر الامكان 🙂

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *