العربية.نت- خلصت دراسة جديدة أجراها باحثون في جامعة “كوينزلاند” الأسترالية، إلى أن سكان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يأتون ضمن الشعوب الأكثر اكتئابا بين شعوب العالم، كما أن ارتفاع معدلات الاكتئاب يكلف سكان المنطقة سنوات من أعمارهم. وأفادت الدراسة أن أفغانستان تصدرت الدول التي يعاني سكانها من الاكتئاب، فيما تذيلت اليابان اللائحة.

وبحسب ما ورد في صحيفة “الوطن” السعودية، فقد اعتمدت الدراسة عدة مؤشرات في قياسها لنسبة الاكتئاب لدى سكان العالم، كدرجة استفحال المرض ومدته في تحديد تداعياته على الصحة الاجتماعية، حيث وجدت الدراسة أن الاكتئاب ثاني متسبب في الإعاقة بعد تطوره إلى مرض عضوي، وأن 4% من سكان العالم يعانون منه حسب معطيات التشخيص.depression

وأشارت الدراسة، التي نشرت مؤخراً في مجلة “PLoS Medicine”، إلى تدني نسبة الاكتئاب في الدول التي تعنى بصحة سكانها النفسية، وإنما يجد الأمر تفسيره في ارتباط تشخيص الاكتئاب بتقدم الخدمات الصحية، فعند تأمل خريطة “الاكتئاب” العالمية تبرز العراق كواحدة من الدول ذات المعدل المنخفض على مستوى الكآبة، على رغم أن الخدمات الاستشفائية التي تقدمها الدولة متدنية جداً، دون إغفال الوضع الأمني المضطرب الذي يواجهه العراقيون.

وأكدت الدراسة أن ثمة بلداناً لا تتوفر فيها بحوث أو إحصاءات واضحة حول الاكتئاب، كما ظهر من خلال نتائجها أن أفغانستان تصدرت الدول التي يعاني سكانها من الاكتئاب، حيث إن مواطناً واحداً من كل خمسة مواطنين تقريباً يعاني من المرض، فيما اليابان أقل دولة في العالم في الاكتئاب، إذ إن 2.5% فقط من سكانها، مصابون بالمرض.

ومن المعايير التي اتخذتها الدراسة الأسترالية، في تقدير نسبة الاكتئاب عبر العالم، هناك آلية تقيس ما أضاعه الاكتئاب على المرضى من سنوات حياتهم، لكون اضطراباته ذات انعكاساتٍ على أمل الحياة.

وحلت وفق التصنيف ذاته، دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط، ضمن الدول التي تضيع فيها سنوات كثيرة من أعمار السكان، بسبب المرض، إلى جانب دول كإريتريا وبوتسوانا والجابون وكرواتيا، وهولندا، وإن كان مستوى العيش في الأخيرة، يختلف عن نظيره في دول إفريقيا جنوب الصحراء، فيما كانت اليابان أقل الدول التي تتضرر أعمار ساكنيها بسبب الاكتئاب.

في غضون ذلك، ربط الباحثون بين ما تكابده بعض الدول مع النزاعات والحروب، باستفحال المرض، كما هو حال ثلاث دول، كانت من بين الأكثر اكتئاباً، هي فلسطين والهندوراس وأفغانستان.

ومن بين العوامل التي حددتها الدراسة، كأسباب لتفاقم الاكتئاب، برزت البطالة، وضعف المداخيل المالية، وغياب المساواة، كما خلصت إلى أن هناك علاقة بين العمر والإصابة بالمرض، حيث إن الشريحة العمرية ما بين 16 و65 عاماً هي الأكثر اكتئاباً مقارنة بغيرها من الشرائح.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫5 تعليقات

  1. من وين يجينا الفرح .. ومواضيع نورت كلها تجيب العما .. ولا موضوع فيه ابتسامه ..
    وحال الشرق الاوسط .. لا تسر صديق ولا عدو ..
    والشباب السنه حرموا علينه الزواج من سنيه ..
    ..

  2. هذا من زمان وليس اليوم هناك عادات مختلفة جدا بين العقيدين .. والزواج سكن نفساني وليس للتطاحن العقيدي والسياسي صباح مساء ؟ لو زوجي تجرا وقال كلمة الكفر في البيت لبيك يا حسن او يا علي والله لاطردنه من البيت مدحورا ..يترك الخالق الحي الذي لا يموت وينادي الاموات في بيتي ؟ خاب ابن الايرانية . واضف الى هذا الرجوع الى 14 قرن وزيادة الى الوراء يوميا ننبش في تاريخ الاسلام الموجع والذي كله من وراء السلطة ,لن يجرؤ شيعي على طرق بابنا

  3. أبغض العنصرية و الطائفية
    و ما العيب في حب آل البيت؟ نعم بعض الشيعة يغلو في حبهم و لكن لا يجوز أن نكفّر طائفة بأكملها
    و هناك من خيرة شباب الشيعة من هم أتقياء و يجاهدون في سبيل الأمة.

    لا أفهم كيف نلغي جزء مهم من تاريخنا بحجة (عدم نبش الماضي او عدم نبش التاريخ) خصوصا إذا كان هذا الجزء متعلق بما يحدث الآن .. بل علينا معرفة ماضينا و التعلم من أخطائنا و كيف سقطت الأمة يوم اغتصبت الخلافة و بدأنا بتوريث العروش من الأب الى الابن!!

  4. اخ .. يا الاهي حتى بموضوع الكأبه لحقتني .. هاشميه و موضوع الطائفيه ..
    ربي وين اروح .. يا ناس واحد منك يخلصني من هاشميه ..
    ..
    طيب راح اتكلم معاكي لاحساسي انك طيبه وان شخصك مش بالحقد الي في كتابتك ..
    انتي فاهمه غلط .. اولا احنا عندنا الله ورسوله واما ال البيت فهم من سلالة بيت الرسول ونحبهم لان الله ورسوله يحبهم ..
    اما عن الزواج الطائفي فهدا ببلدكي ولا اعرف من اي بلد انتي ولكن في بلدي لا مانع من الزواج لانه شي طبيعي بحيث خالي متزوج سنيه وعرفها سنيه بعد ١٦ سنه من الزواج ولا يهمه وهكدا ..
    الطائفه ليس مهم مادام الله ورسوله في النطق واما عصرنا هدا فالامانه والصدق والوفاء والحب والتفاهم والاحساس بالاخر في نضري هو كل الدين لانه الاحترام بين الزوج وزوجته .. لانه العائله لانه البيت لانه التعايش تحت سقف واحد ينضر فيه الرجل لزوجته كجسد واحد ادا اشتكا منه عضو تشاكا كل الجسد ..
    الابتسامه يا خالتي يا هاشميه .. اهم شي في البيت فبدل ان يدخل زوجكي بلحيته المنفوشه وسرواله الابيض القصير راجع ووجهه مبوز لانه رجل دين يجيب الكابه كما انتي وفي صوره اخرى فيدخل زوجكي بابتسامه واشتياق بالرغم من انه ليس رجل دين ولكن الابتسامه والكلمه الطيبه عباده وحسنه ..
    عموما ..
    خليكي يا هاشميه على هدا الحال اما انا فرجل عشت طليق بحب الطبيعه والحياة والبشر بجميع الديانات والطوائف ولا يوقفني دين ولا طائفه ان احببت اي امراءه ..
    تحياتي ..
    ناشر لا تاخر الكتابه بالله عليك ..
    ..

  5. لبيك يا حسين لبيك ياحسين
    ومنذ متى كانت كلمة لبيك كفر ؟
    ياجهلة اللغة ومضحكة التاريخ … هي كلمة معناها مختصر لعبارة لبيت او اجبت دعوتك وقبلتها . وويل لمن لم يجيب دعوة سيدي حسينا فانه داعي الله وربانيه وسيد شباب اهل الجنة
    لكن من كان مشايخه السلفية الذين يقولون ان الله شاب امرد ويركب حمار !! تعالى عما يصفون انى له ان يفهمها ؟، فهو مشغول بالخزعبلات وبالفسق الخفي وسوء العمل ويحسب انه يحسن صنعا

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *