أصبحت امرأة سويدية تبلغ من العمر 36 عاماً أول امرأة في العالم تضع مولوداً بعد خضوعها لعملية زرع رحم، كما أعلنت مجلة “ذي لانسيت” الطبية البريطانية السبت.
وقالت المجلة إن هذا الاختراق الهائل في مجال مكافحة العقم لدى النساء، أتاح لهذه المرأة التي ولدت من دون رحم أن تضع في سبتمبر مولوداً ذكراً بصحة جيدة.
ونقلت وسائل الإعلام السويدية خبر أول ولادة من رحم اصطناعي لامرأة سويدية تبلغ 36 من العمر أنجبت طفلاً بعد عملية زرع رحم في عملية تُعد الأولى من نوعها في العالم تمنح الأمل لآلاف من السيدات اللائي يعانين من العقم.
ووضعت المرأة التي لم يكشف عن اسمها طفلها بعد عملية قيصرية في مطلع سبتمبر، وذلك بعد نحو عامين من خضوعها لعملية زرع رحم تبرعت به سيدة تبلغ من العمر 61 عاما.
وقال البروفسور ماتس برانستورم الأستاذ بجامعة يوتوبوري لوكالة رويترز للأنباء “يوجد أكثر من (سيدة) حامل ومضى على حملهن أكثر من 28 أسبوعاً”.
100 ألف يورو
وحول مشاكل هذا النوع من العمليات قال برانستورم إن عملية الزرع “هي الحل الوحيد لهذه المشكلة”، رغم أنه من المبكر جدا القول إن الإجراء الطبي الذي يتكلف نحو 100 ألف يورو (125 ألف دولار) سينتشر.
وتعتبر هذه السيدة واحدة من سبع سيدات ضمن برنامج سويدي نجحن في زرع أرحام من متبرعات أحياء، كن في الأغلب أمهاتهن وخضعن بعد ذلك لعمليات تلقيح صناعي.
ويعاني نحو 200 ألف سيدة في أوروبا من عقم بسبب مشاكل في الرحم.
وحصلت الجامعة السويدية على تصريح لإجراء عشر عمليات زرع أرحام مع ما يصل إلى فترتي حمل كاملتين لكل سيدة.
وحول الوضع الصحي للطفل والأم قال البروفسير برانستورم: “صرخ المولود فور ولادته ولم يحتج لأي رعاية إضافية باستثناء الملاحظة الطبية الطبيعية في وحدة الأطفال حديثي الولادة”.
وتابع قائلا “حالة الأم وطفلها جيدة وقد عادا إلى منزلهما.. يشعر الأبوان الجديدان بسعادة غامرة وامتنان”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليقان

  1. chest by auscultation: fair and equal air entry on both side
    fair moro reflex with good suckling power
    baby is active with high APGAR score
    neurogenic tone and power within normal and correlate with gastational age
    شغلى وحشنى .. امتى ارجعلك يا جيزة 🙁
    احلى علم فى الدنيا علم الneonatology

  2. بالفيديو.. إنجاز طبي عالمي بمشاركة لبنانية يعيد الامل لكثير من النساء

    مساهمة لبنانية في الإنجاز الطبي العالمي عبر أول ولادة من رحم مزروع، والدكتورة رندا عاقوري تشدد على أهمية هذا الحدث بالنسبة للانسانية.

    انجاز طبي عالمي جديد سجّل في السويد، بعد ان رزقت امرأة سويدية تبلغ من العمر 32 عاما بمولود بعد أن خضعت لعملية زرع الرحم، وهي الأولى من نوعها في العالم.

    مجلة ذي لانسيت الطبية البريطانية اعتبرت ان هذا الاختراق الهائل في مجال مكافحة العقم لدى النساء أتاح لهذه المرأة، التي ولدت من دون رحم، أن تضع في أيلول الأخير مولودا ذكرا، مشيرة إلى أن الأم والطفل هما بصحة جيدة.

    هذا الانجاز هو ثمرة اكثر من عشر سنوات من الابحاث قامت بها مجموعة من الاطباء في جامعة gothenburg من بينهم الدكتورة اللبنانية في الجراحة المجهرية راندا العاقوري التي شاركت في ايجاد حل لما كان مستحيلا في السابق. وقد أوكل اليها مهمة الابحاث الاولية التي جرت بطريقة دقيقة لتحافظ على حياة الواهب والمتلقي والجنين الذي ولد اخيرا

    الانجاز الطبي هذا فتح الباب أمام إمكان معالجة عدد كبير من الشابات اللواتي يعانين حول العالم من العقم المرتبط بالرحم…
    منقول

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *