فجر تقرير مصور، مفاجأة عن أصول اللاعب المصري الشهير محمد صلاح، والتي تعود إلى قبيلة “بادبيان” التي تسكن محافظة حضرموت في اليمن.

وأوضح التقرير، أن الاسم الكامل للاعب محمد صلاح، هو “محمد صلاح حامد محروس الغالي سالم مبارك سليمان عمر بادبيان”، مؤكدًا أن قبيلة “بادبيان” يمنية. وأشار إلى أن القصة بدأت عندما تزوج الغالي سالم مبارك بادبيان امرأة من قرية نجريج التابعة لمركز بسيون بمحافظة الغربية في مصر.

وأضاف التقرير: أن الغالي سالم أنجب “محروس حسن حسنين إيمان وردة، وهو الجد الثاني للأسطورة الكروية محمد صلاح الذي أنجب حامد جد محمد صلاح”.

mohamed salah hh
محمد صلاح
شارك الخبر:

شارك برأيك

‫40 تعليق

  1. لا مفاجأه و لا حاجه انتوا لو بحثتوا في أصول أي شخص منا و مش لدرجة حتى الجد السابع والا الثامن حتى لو قبل 200 سنه لسمعتوا العجب ! لا يوجد من الناس من نبت في الأرض و لم يتحرك و لم يتناسب مع اعراق أخرى مستحيل . لا هذا غير طبعا تشابه الأسماء مع بعضها البعض بين قبائل العرب في كل مكان .

  2. لا حول ولا قوة الا بالله خليني ساكت احسن لكن بإختصار اتفق مع الاخت لولو

  3. هكذا هي انساب الامم وابنائها, نادرا ما تجد لك افراد من شعوب اصولهم السحيقة من نفس البلد الذي يقيمون فيه, فالمدن تقلع باهلها ويقلعون بها, كما قال الامام علي عليه السلام عن دار الهجرة, فقد يكون ثلثي االعرب اليوم ليسوا بعرب! خاصة مصر, لتعاقب الغزوات عليها والهجرة لها من مماليك وغيرهم, وهكذا بغداد خاصة حاضرة العالم سابقا, فأغلب علماء الارض كانوا يستوطنوها بعدما ما بنيت واشتهرت , وقس على ذلك البصرة والكوفة التي بنيتا اول العصر الاسلامي واستوطنتها قبائل من نجد والحجاز واليمن اتت مع الجيش الاسلامي الفاتح, اما يهود بني اسرائيل فالمسألة عندهم اكثر تعقيدا, فهم يعتقدون ان ارض الميعاد اعطيت لابيهم يعقوب اسرائيل عليه السلام كجعالة سماوية , لكن يتناسون ان اسرائيل عليه السلام نفسه لم يكن يهوديا , وهكذا حال ذريته الذين تحول اغلبهم للاسلام او المسيحية من قبل , فهناك عشرة اضعاف من عدد اليهود الحالين , هم اسرائليون لكنهم ليسوا بيهود وبالتالي لديهم حق وراثة تلك الارض التي هي جعالة لابيهم الذي ماكان يهوديا لان اليهودية جائت بعده, وفي مقدمتهم من يطلق عليهم اليوم بالفلسطينين ! فاصلا ما عاد هناك شعب اسمه الشعب الفلسطيني ابناء الجبابرة الذين لعنهم الله وابادهم ويكاد لم يبقى لهم باقية لانهم قاتلوا انبياءه عليهم السلام, ولو تتبعنا اصول من يسمون فلسطينيون لوجدناها اصول تعود لسيدنا يعقوب اسرائيل عليه السلام نفسه, فلماذا يحرمون من ارث ابيهم بلا ذنب ؟؟؟ فقط لانهم تحولوا للمسيحية او الاسلام, لابد ان يعلو الصوت في هذا الموضوع اذا اراد الناس هناك استعادة حقوقهم , واعادة تسميات المسميات باسمائها الحقيقية , فلنغير اسم فلسطين الى اليعقوبية او الى الارض المقدس او ارض الاسراء ….. لكن ابقاء تسميتها فلسطين والمطالبة ان تتحول دولة فذاك ما ترفضه السماء لانه يخالف الحقيقة و الواقع, فلو تتبعت اصول كل فلسطيني اليوم وصولا لاكثر من الف سنة في التاريخ ستجد اسم جده حزقيل او بنيامين , كان يهودي يعيش على نفس الارض او قدم من نجد والمدينة نفسها ! كل الذي حصل انه اما تنصر او اسلم ,وعليه يجب ان يفخر باصله انه من نبي عظيم كيعقوب اسرائيل عليه السلام , اما انه يفخر بتسمية نفسه انه فلسطيني واجداده الجبابرة الذين لعنهم الله فتلك حماقة .

  4. يقول أحد الحكماء “للنجاح ألف أم وأب، وحده الفشل يبقى يتيماً”

    لكن ومن باب الاحتياط لا تهاجموا رانيا يوسف لإبداء رأيها، من يعلم قد يكون لها أصول سعودية 😉

  5. رد أريد به باطل لتأكيد إكذوبة والحقيقة كما قرأتها وسأنقلها لكم هنا:

    السكان الأصليون لفلسطين
    لعب موقع فلسطين الاستراتيجي في قلب الشرق الأوسط دوراً في تعدد الشعوب المهاجرة التي سكنت واستقرّت فيها، وكان أشهرهم الكنعانيّون الذين استمرّ وجودهم فيها لأكثر من ألفيّ عام، مخلفين ورائهم مظاهر حضارة وتاريخ بقيت آثارها شاهدة عليهم إلى الآن، كما قام بنو إسرائيل سنة ألف قبل الميلاد بالاستقرار في فلسطين فأقاموا في عهد سليمان وداوود مملكة عاصمتها القدس، إلا أنّ هذا الاستقرار كان متقطعاً ومحدود الفترة مقارنة بالفترة الزمنيّة التي استقرّ بها الكنعانيون في فلسطين، وعلى مدار التاريخ سكن فلسطين العديد من الأقوام والشعوب كان أهمّها:

    الكنعانيون
    الكنعانيون من القبائل العربيّة التي هاجرت في أواخر الألف الرابع ق.م والثالث ق.م من شبه الجزيرة العربيّة نحو فلسطين، وكنعان أو خَنَع من الكلمات الساميّة التي تعني سُكان الأرض المنخفضة، وقد عَمِلَ الكنعانيون بالرعي، والزراعة، والتجارة، وكانوا طوال القامة، ممتلئي الجسم ويتمتعون بوجه جميل، ومن أشهر مُدنهم أريحا، وأسدود، وعَسقلان، وتقوع، وبيت لحم، وكان الشاقل عملتهم الرسميّة، وانقسموا إلى عدّة قبائل أهمها:
    اليبوسيون: نِسبة إلى يَبوس وأقاموا على جبل صًهيون في القدس.
    العناقيون: سكنوا قي القدس والخليل وغزة ، ويُعد (أربع) من أشهر ملوكهم فهو مؤسّس مدينة الخليل.
    العمالقة: سَكنوا جنوب فلسطين وكانوا يتمتعون بأجساد ضَخمة، ومن نسلهم الجرزيون الذين سَكنوا جبل جرزيم ومن اسمهم جاءت تسميته.

    الأموريون
    سمّوا الأموريون نِسبة إلى أمورو أيّ منطقة غرب بابل، أسّسوا فيها الدولة البابليَة الأولى واستقرّ بعض منهم في جنوب فلسطين فبنوا مدينة الحِسي غرب بيت جبرين، وتل النجيلة شمال شرق غزة، ومن أشهر آلهتهم داجون الذي جاء منه اسم بلدة بيت جبرين.

    المعينيون والفينيقيون المعينيّون والفينيقيون هم من العرب الذين عاشوا في فلسطين ويقال أنّهم هم من أسّسوا مدينة غزة، أمّا الفينيقيون فهُم من الأقوام الساميّة التي سَكنت فلسطين، وكانوا حلفاء للملك سليمان.

    الفلسطينيون أو البلستينيون نسبة إلى قبيلة بَلست التي جاءت من جزيرة كريت واستقرت في فلسطين، ومنه جاءت تسميَة هيرودوت لفلسطين بفلستيّا، ومن أشهر مدنهم يافا، وأسدود، وعَسقلان، كما نَشَبَ بيّنهم وبيّن اليهود حروب طاحنة هزم فيها اليهود وقتل فيها شمشون أحد أشهر قُضاة اليهود.

    اليهود أو بنو إسرائيل
    سكن سيدنا إبراهيم في فلسطين وأنجب ابنيه اسحاق وإسماعيل، وسيدنا يعقوب هو ابن سيدنا اسحق ومن نسله جاء بنو إسرائيل، الذين خرجوا لمصر ثمّ عادوا ودخلوا فلسطين بقيادة يوشع بن نون عام 1186ق.م فاحتلوا أريحا ودمّروها، وفي عام 1016-976 ق.م قام الملك داوود بإقامة مملكته في القدس بعد طرد اليبوسيين منها، وولاها لابنه سليّمان في عام 706 -936 ق.م إلا أنّ المملكة اليهوديّة لم تسيطر على كامل فلسطين، كما كانت علاقتهم بالسكان الكنعانيين مبنيّة على النزاع والصراع، وبعد وفاة داوود قُسمت المملكة إلى قسميّن:
    مملكة الشمال وهي مملكة إسرائيل بنابلس ودمرها الآشوريون.
    مملكة الشمال وهي مملكة الجنوب في القدس ودمّرها نَبوخد نصر وسبى سكانها.

    هذا معناه إنّ الوجود العربي في فلسطين يسبق اليهودي فيها

    1. ماهذا الهراء ؟؟؟!!!
      سليمان عليه السلام لم تسيطر دولته على كامل القدس ؟؟؟!!!
      انه احد اربع ملوك حكموا كل الارض وكان هو افضلهم الى جانب ذي القرنين الذي ذكرت قصته في القران , فالمعروف انه هناك أربعة ملوك حكموا الأرض وذكروا في القرآن الكريم؛ اثنان منهم مسلمان والآخران كافران..
      فالمسلمان سليمان وذو القرنين عليهما السلام . والكافران هما النمرود و بختنصر

      فالنمرود ملك جبار متكبر كافر بالنعمة مدعي الربوبية والعياذ بالله كان يحكم العالم من مملكته في بابل في العراق، وهو الذي جادل إبراهيم – خليل الرحمن – في ربه ,والقاه في النار فنجاه الله منها وكانت عليه بردا وسلاما.

      اما الكافر الثاني الذي حكم كل الارض فهو: بختنصر

      هو أيضاً كسابقه كان ملكاً على بلاد بابل في العراق، ولكن قبل أن يصبح ملكًا كان قائد جيش جرار؛ قوامه مائة ألف مقاتل، وكان معروفًا للعالم بشراسته وقوته، وذهب بجيشه للشام ودمشق فخافه الدمشقيون، وطلبوا الصلح، وقدموا للبختنصر أموالا عظيمة وجواهر كثيرة وكنوزًا ثمينة فوافق وترك دمشق وذهب إلى بيت المقدس.

      وكان يحكمهم ملك من نسل داوود – عليه السلام – فخرج إلى البختنصر وقدم له الطاعة، وطلب الصلح منه، وأعطاه مثل ما أعطاه الدمشقيون، بل وأخذ منهم الملك الكافر بعض أثرياء بني إسرائيل وعاد إلى بلاده وبعد أن انتهى فزع بني إسرائيل الذين أغلقوا أبوابهم عند قدوم البختنصر، وقاموا إلى ملكهم واعترضوا على هذا الصلح، وقتلوا ملكهم الذي هو من آل داوود – عليه السلام – ونقضوا عهدهم مع بختنصر فعاد بختنصر إليهم، فتحصنوا ضدهم، ولكن بختنصر تمكن من اقتحام المدينة، وقتل وخرب فيها الكثير، وذهب إلى القرى المجاورة وخربها وقتل أهلها وبقي بختنصر في بلادهم، وأحرق ما وقع تحت يديه من التوراة وأبقى النساء، والأطفال ليكونوا عبيداً لأهل بابل؛ حتى بلغ عدد الأطفال تسعين ألف طفل، كان من بين الأطفال نبي الله عزير – عليه السلام،( وهو مدفون عندنا في العراق ) ولما وصل البختنصر بابل وزع الأموال والأولاد على أهل بابل حتى امتلأت بيوتهم .
      وكل هذا حصل بعد ابادة الجبابرة , فمن باب اولى نقول ان بعض من يدعون انهم فلسطينيون اجدادهم عراقين بدل ان نقول انهم فلسطينيون , لان العراقين ملكوا تلك البلاد واخربوها واخذوا اهلها وبهائمها سبايا دون ايمان , لكن سيكون لنا عودة مستقبلا يقودها الحق والعدل والايمان , وعدا من الله غير مكذوب .

  6. يالهي قال مفاجأة انه من اصل يمني!!!
    عائلة امي متل القصص (٤ اخوة اتراك علويين واكيد ليس كعلوية اليوم في لبنان وسوريا…)هاجروا لبنان ايّام كان مستعمرة تركية ٣ منهم تشيعوا في بعلبك وجوارها والجد لامي انفصل عنهم وهو سني…واستمروا هكذا(ولكني لشعور لا يكذبني او يخدعني أتشاءم من هذا النسب فالله اعلم بان هجرتهم تلك ملعونة من الله ومغضوب عليهم ليومنا هذا …لذلك دايما أدعو الله بألا تزر وزارتي وذرتي وزرهم …
    اما والدي رحمه الله فاسم عائلته تجدها في الاْردن وفلسطين وسوريا وفِي لبنان (منهم السني والشيعي والمسيحي والدرزي يحملون نفس الاسم)
    وان نزلنا في شجرة العائلة والنسب لوجدنا انهم يعودون لنفس الجد (المسيحيين منهم بسبب زواجهم من مسيحيات ووفاتهم فالأبناء تربوا مع والداتهم وعائلاتهم وكبروا على المسيحية والامر نفسه للطوائف الاخرى وهكذا
    -وحتى لبنان نفسه لا يوجد فيه العربي الأصيل
    فدماؤنا مختلطة بشكل معقد (فلي أعمام شقر وحمر واحدى اخواتي سمراء ولكن تجمعهم طبيعة عيونهم (كالاسيويين ?‍♀️)..

  7. معظم الصعايدة عندنا اصلهم يمني
    وواحدة صاحبتي من كفر الشيخ اكتشوا ان جدها الخامس مغربي
    عادي يعني نو بروبليم

  8. مساء الفل والياسمين وكثير من الجوري اخر العنقود
    مساء الخير للجميع
    كيفك وكيف امورك ؟

  9. على حد علمي ان في فلسطينين و فلسطينيات موجودين في الجريدة لكن الغريب انهم مش بيحاولوا يدافعوا عن وطنهم من هذا الكلام والأغرب انهم مسخرين كل قوتهم وكلامهم لما يكون الأمر متعلق بمصر عجبي والله عجبي ومع ذلك هنفضل ندافع عن فلسطين أبد الدهر ونرد عنها كل كيد في حضور أهلها او في عدم حضورهم

  10. فعلا الفلسطينين والفلسطينيات الجعبورين ليش ما يردون على كلام المعلم الرافضي الغريب ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه اعرف انو المعلم الو هيبة بصراحة ههههههههههههههههههههههههههههههههههههه لانه اقرع واعور يجنن هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه بس مع هذا لازم احد يرد , امري لله راح ارد انا بس لازم الجعبورين يعطوني تفويض شامل كامل , ويتكفلون بدفع اي اضرار جسدية وروحية تحصل هههههههههههههههههههههههههههههههههههه من وراء ردي, لكن احتمال الجعبورين موافقين على كلامو ومذوبهم فيه او معطيهم رشوة ههههههههههههههههههههههههههههههههههههه اكيد بيقول لهم انه احتمال جدكم نبي او انه اصلكم عراقين ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه يا خبر ابيض معددة نورت اصلها عراقي ؟؟؟ هههههههههههههههههههههههههههههههه ما اعتقد واستبعد وارفض واتنازل عن جنسيتي العراقية اذا طلع هذا الحكي مزبوط ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه اصلا انا ما احب لا توم ولاجيري ههههههههههههههههههههههههههههههههه كرايندايزر مو مشكلة ههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  11. طيب بما إننا بنتكلم عن الأصول وأصول الأشياء وحتى لا ننسى احب أذكركم وأذكر نفسي بمدينة جميلة مديمة عربية فلسطينية واقعة تحت الاحتلال الصهيوني وغيروا اسمها لكن والله مهما يعملوا كل شيء هيرجع لأصله ان شاء الله المدينة اللي هكلمكم عليها هى مدينة بيسان:
    الموقع

    تقع مدينة بيسان في القسم الشمالي من فلسطين، في الزاوية الجنوبية الشرقية منه، وقد ساهم الموقع الجغرافي لمدينة بيسان في النشأة الأولى للمدينة، لأنها نشأت فوق أقدام الحافة الغربية للغور، ويعد سهل بيسان حلقة وصل بين وادي الأردن شرقاً وسهل مرج إبن عامر غرباً، كما تشرف على ممر وادي جالود إحدى البوابات الطبيعية الشرقية لسهل مرج بن عامر وكانت محطة تتجمع فيها القوافل التي تسير بين الشام ومصر وكانت معبراً للغزوات الحربية، ولهذا كانت بيسان تتصدى لهذه الهجمات من خلال موقعها كحارس على خط الدفاع الأول من المناطق الزراعية الخصبة في سهل مرج بن عامر والسهل الساحلي لفلسطين، واستمرت المدينة بعد نشأتها في جذب الطرق إليها حيث ارتبطت بشبكة مواصلات هامة. وأنشئت على أرض مرتفعة في الجانب الغربي من الغور الفلسطيني في سهل بيسان الذي يعتبر حلقة وصل بين وادي الأردن شرقاً، وسهل مرج ابن عامر غرباً، وتشرف على ممر وادي جالود. وتبعد عن القدس 127 كم، ونابلس 36 كم، وجنين 33 كم، وموقعها عبر التاريخ استراتيجي وهام عسكريا وتجاريا على الطريق بين مصر والشام.

    أصل التسمية

    وحملت بيسان الاسم الكنعاني (بيت شان) وتعنى بيت الالة شان أو بيت السكون، أما الإغريق فقد سموها سكيثوبوليس وحملت اسماً آخراً وهو نيسا. وكان هناك اتصال بين بيت شان ومصر ، حيث عثر على فخار من بيت شان في مصر، وهو الفخار ذو الأيدي المموجة، ويعود تاريخه إلى عصر ما قبل الأسر المصرية ومع الزمن حور اسمها وأصبح بيسان.

    تاريخها

    يعود تاريخ المدينة إلى العام 4000 قبل الميلاد، كما دلت الحفريات التي جرت في الفترة بين عامي 1925-1933 في موقع تل الحصن.

    أثارها

    وقد تعاقبت على هذه المدينة العديد من الأمم التي أسهمت في تراوح الحياة في المدينة بين الازدهار والانحطاط. في القرن الخامس عشر قبل الميلاد دخلت بيسان تحت الحكم المصري وأصبحت من أقوى المواقع المصرية في أسيا، ومازالت أثار المصريين القدماء ظاهرة للعيان هناك.

    حكم واحتلال

    في القرن الرابع قبل الميلاد خضعت للحكم اليوناني وأصبحت من أهم المدن الفلسطينية ثم دخلت تحت الحكم الروماني وأصبحت مدينة بيسان زعيمة المدن العشر “ديكابولس” ومركزاً تجارياً هاماً تمر القوافل التجارية منها في طريقها إلى الأردن ، ومازالت الآثار الرومانية ماثلة للعيان مثل المدرج الروماني في تل الحصن وقناطر الجسر الروماني فوق سيل الجالود كما أصبحت بيسان في العهد البيزنطى مركزاً لابرشية كان لممثلها دور بارز في مجمع نيقية الديني، مازالت آثار هذا العهد قائمة في دير يتألف من ثلاث غرف. في عام 13 هـ- 634 م فتحت بيسان من قبل المسلمين على يد القائدين شرحبيل بن حسنة وعمرو بن العاص في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضى الله عنه، ثم احتلت بيسان من قبل الصليبيين بقيادة تنكرد، تمكن بعدها القائد صلاح الدين الأيوبي من تحريرها بعد معركة حطين عام 582 هـ- 1187 م، وأعاد الصليبيون الكرة مرة أخرى فاحتلوا المدينة وتمكن السلطان الظاهر بيبرس من استعادتها. في عام 1516 م دخلت بيسان تحت الحكم العثماني الذي دام حتى عام 1918، حيث ازدهرت بيسان في هذا العهد. خضعت المدينة بعد ذلك للانتداب البريطاني الذي مهد الطريق لاغتصاب فلسطين، حيث استولى اليهود على المدينة عام 1948 وأطلقوا عليها اسم بيت شعان.

    النمو العمراني

    شهدت بيسان تطوراً عمرانياً قبل الاحتلال نتيجة إنشاء بلدية فيها، فقد قام المجلس البلدي بتعبيد الشوارع وغرس أشجار الكينا على أطرافها وتجفيف المستنقعات. وكان يوم 12/5/ 1948 يوماً أسود في تاريخ المدينة، إذ استولى عليها الصهاينة وطردوا سكانها العرب. وظلت المدينة مهجورة طيلة عام كامل، تعرضت فيه لعمليات الهدم والتدمير، ثم أعيد بناؤها بعد تغيير معالمها الأثرية والتاريخية.

    كانت الوظيفة الحربية السبب في وجود بيسان القديمة، إلا أن وظائفها تعددت فيما بعد، إذ أضيفت إليها الوظائف الإدارية والزراعية والتجارية والصناعية، ففي زمن الأتراك كانت بيسان مركزاً لناحية من نواحي جنين، ثم أصبحت مركزاً لقضاء من أقضية لواء نابلس في أوائل عهد الانتداب، ثم أُلحقت بعد مدة بلواء الجليل.
    ونجمت الوظيفة الزراعية عن موقع المدينة في قلب سهل بيسان، حيث تتوفر المياه وتخصب التربة. وأهم المحاصيل التي كانت تزرع القمح والشعير والعدس والحمص والفول والذرة والسمسم، ويضاف إليها أشجار الزيتون والكرمة والحمضيات والموز والخضراوات.
    أما الوظيفة التجارية للمدينة فكانت بسبب وقوعها عند نقطة التقاء البيئة الجبلية في الغرب مع بيئة الغور في الشرق. وزاد من أهميتها تجارياً إنشاء محطة السكة الحديدية إلى الشمال منها ومرور الطرق الرئيسة العابرة فيها. وكانت سوق المدينة تعج بالحركة التجارية، حيث كانت تجري مبادلة المنتجات التي يجلبها سكان القرى المجاورة بالبضائع التي يحتاجون إليها.
    اقتصرت الوظيفة الصناعية قبل الاحتلال على الصناعات التقليدية الخفيفة كمنتجات الألبان وطحن الحبوب وعصر الزيتون وصناعة الحصر وتجفيف الفواكه. وبنيت فيها بعد الاحتلال مصانع للنسيج واللدائن والمعادن وصقل الألماس والآلات الكهربائية.

  12. شهدت مدينة بيسان مراحل الغزو المتعاقبة على فلسطين منذ فجر التاريخ، وخضعت لدول ومماليك عديدة، وكان الاحتلال البريطاني آخر من رحل بعد أن سلم المدينة للاحتلال اليهودي الصهيوني. فقد احتلها البريطانيون بتاريخ 20/9/1918م، بعد انتصارهم في الحرب العالمية الأولى. شاركت بيسان مع شقيقاتها المدن الفلسطينية في كل المؤتمرات والمظاهرات والانتفاضات والثورات ضد الاحتلال البريطاني واليهود منذ عشرينات هذا القرن.

    واحتلها اليهود بتاريخ 12/5/1948م، أي قبل خروج البريطانيين من البلاد. وأجبرت المنظمات الصهيونية المسلحة أهلها على الرحيل قهراً وألقوا بهم على الحدود السورية واللبنانية وهددوا من يعود منهم بالذبح. ثم هدموها وأعادوا بنائها في شهر أيار 1949م، تحت اسم (بيت شعان). تبلغ مساحة قضاء بيسان 255029 دونماً. أما مدينة بيسان فتبلغ مساحتها 28957 دونماً. قُدر عدد سكان مدينة بيسان في عام 1922 حوالي (1941) نسمة، وفي عام 1945 حوالي (5180) نسمة، وفي عام 1948 حوالي (6009) نسمة.

    أقام الصهاينة العديد من المستعمرات على أراضي بيسان، ومن هذه المستعمرات (روشافيم) التي أقاموها قبل احتلالهم للمدينة في عام 1938، ومستعمر (رحوف) في عام1951، و(ميليون) عام 1961)، و(سدي ناحوم) عام1961، و(شيفا) عام 1955، و(عين هاناتسيب) و(ماعوز حاييم)، و(نفي إيتان) في عام 1961. تحتوي أراضي بيسان مواقع أثرية وتاريخية هامة، تدل على مكانتها العظيمة واهميتها عبر التاريخ، فمن هذه الآثار : موقع أثري يضم سور مدينة وأساسات ومباني وميدان سباق ومسرح، وهناك (تل الحصن) الذي يحتوي على تسع مدن أثرية أقدمها يعود إلى عهد الفراعنة، وأحدثها يعود إلى العهد العربي. كما كشفت الحفريات عن وجو ثلاث تماثيل فرعونية:

    للفرعون سيتي الأول، والفرعون رمسيس الثاني، والفرعون رمسيس الثالث.

    وكذلك مسرح روماني وجدران وأعمدة. وهناك أيضاً (تل الجسر) و(خان الأحمر) و(تل المصطبة) وهي مواقع أثرية تحتوي على آثار هامة أسسها الكنعانيون فوق قلعة تريفوت في الجنوب الغربي من جبل كنعان ويحيط بها ترتفع 839م عن سطح البحر. مرجعيون وصور شمالاً، وبحيرة طبريا وغور بيسان جنوباً، وجبال زمود والجرمق شرقاً، وسهول عكا والبحر المتوسط غرباً.

    ورد ذكرها في النقوش المصرية في القرن 14 ق.م. من بين مدن الجليل. وعُرفت في العهد الروماني باسم (صيفا) كقلعة حصينة ومركز للقسس. وأقدم ذكر لها في صدر الإسلام يعود إلى القرن الرابع الهجري/ العاشر ميلادي. احتلها الفرنجة وأقاموا فيها قلعة صفد التي كانت تسيطر على شمال الجليل وطريق دمشق عكا عام1140م.

    وحررها صلاح الدين من الفرنجة عام1188م. لكن الصالح إسماعيل صاحب دمشق تنازل عنها لهم كعربون صداقة وتحاف ضد الصالح أيوب في مصر والنصار داوود في الأردن عام1240م، لكن الظاهر بيبرس استعادها ثانية في عام1266م.

    خضعت للحكم العثماني منذ عام 1517م بعد انتصار السلطان سليم الأول العثماني على السلطان قنصوة الغوري المملوكي في موقعة مرج دابق 1516م، خضعت فيها صفد لكن الأمور والأحداث سارت عكس ما كان يتوقع إذ سقطت حيفا في يد المنظمات الصهيونية المسلحة بتاريخ 24/4/1948م وارتكبت المجازر والمدابح ضد السكان، وأدى ذلك إلى تشريد بعض سكانها بتاريخ 6/5/1948.

  13. مش هنسيب تاريخنا يتلعب فيه ولا هنسيب بلادنا للمؤامرات والكذب وكل شوية هتكلم عن مدينة فلسطينية محتلة وهذكر الناس بالحقيقة وبعدين هو مش كل دولة المفروض يكون لها أثر هاتولي اثر واحد بس في فلسطين لبني لإسرائيل؟ كل الآثار اما فلسطينية او مصرية او يونانية يخربيتكم على التذوير

  14. بيسان ايه يا نمشي ؟ هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    ما لاقيت غير بيسان تحكي عليها ؟؟؟؟ هههههههههههههههههههههههههههه
    الشيعة تقول انه يخرج منها من الوادي اليابس الملعون ابن اكلة الاكباد ليقاتل ابن رسول الله ص في اخر الزمان , فيقتله الامام ويذبحه على بحيرة طبرية , وحتى اهل السنة تقول هذ اكتب الوادي اليابس على كوكل ويطلع بلاوي هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه دخيلك بعد لا تشم اي حاجة يا شمي وتنزل لينا جرائد هههههههههههههههههههههههههههههههههه هو احنا ناقصين ؟ ههههههههههههههههههههههههه اصلا الفلسوطينيون ههههههههههههههههههههههههه فرحانين بالي حكاه المعلم الرافضي بانه جدهم الحقيقي يعقوب او اسرائيل ع , فصارت في الصفحة الثانية تكتب عن يعقوب وريح نسائم يوسف ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه انباعت القضية من جديد يا جدعان , بس يلا تنباع للروافض احسن مما تنباع لجماعة نحنح ياهو ويقعد ينحنح كل شوية ههههههههههههههههههههههههههههههههههه المعلم الرافضي كريم ويدفع كويس ههههههههههههههههههههههههههههههه حتى حساب الكوفي والشيشة من جيبو ههههههههههههههههههههههههههههههههههههه مبروك عليه جعبورستان كلها .

  15. مرحبا نشمي اولا انا الان شفت كل هذه التعليقات وما كملت القراءة كلها ،وثانياً يعني انا ما عندي لا شغل ولا عمل بس أراقب نورت ؟؟؟؟ والله امركم غريب شو انتو ما عندكم شي بحياتكم ؟ وثالث شي انت فورا تهجمت عالفلسطينين بنورت واتهمتنا نتدخل بامور مصر ؟؟ احنا بشو تدخلنا ؟ اعتقد مواضيع تنشر ويحق لكل شخص يعلق ويكتب ! شو انت مثل السعوديين يعني بدكم تكمموا الأفواه وتمنعوا العالم من التعليق ؟؟ احنا احرار رغم الاحتلال ومعروفين بشجاعتنا وما في داعي اكتب عن الفلسطينين وشجاعتهم وغيرنا عندهم احتلال من حكوماتهم وما عندهم شجاعة قول الحق ، وبخصوص كلام الي اسمه ( احدهم ) حقيقة انا استغربت من وين هالمعلومات وهو معصب بسبب اسم فلسطين ؟!! غريب فعلا ! وأما انت نشمي اشكرك لتعليقاتك عن فلسطين انا ما لحقت أتواجد من اول التعليقات ولكنك ما قصرت شكرًا مرة ثانية ، واللاسف انا كنت حريصه بخصوص الي اسمه ( احدهم) لا اعتقد شخص يدعي محبة آل البيت ويستشهد بالإمام علي ( عليهم السلام) ويكتب بهالطريقة عن فلسطين ؟! في أشخاص تحاول تدعي أمور ولكن تكشف نفسها من خطأ واحد سبحان الله ، النبي يعقوب عليه السلام كان موحد ويشرفنا اذا ننسب له كما كل الأنبياء ولكن يأتي شخص ويتكلم بهذا الشكل عن فلسطين هذا امر غير مقبول ابدا ، المشكلة هنا تعليقات وهكذا مواضيع تحتاج حوارات طويلة ودلائل ومصادر وصعب بمكان مثل هذا ولكن نحاول نختصر ، وجلمبو انت متى بدك تتعلم الاحترام ؟! يعني مستقوي بلسانك الوسخ ؟؟ وكتاباتك قليلة الأدب وكلها اباحية وتفاهة ، يعني نورت ما فيها شخص مسؤول ؟؟ او شخص يعمل حظر لكل قليل أدب ؟؟

    1. بنت فلسطون ………………..
      هههههههههههههههههههههههههه يجوز انك صرتي شيعية بس مازال فيكي جعبوريشن ههههههههههههههههههههههههههههههههههه من الجعبرة , وهي كلمة عربية فصحى معناه الغير حقيقي والمزور, علمنا اياها المعلم الرافض ( احدهم ) وهب الحسيني, كان ايام زمان ينزل بحوث عن فلسطين , ويقول انه هويتكم مجعبرة يعني مزورة , لا انتوا فلسطينين ولا حاجة , راجعي بحوثه وشعره العمودي عنكم هههههههههههههههههههههههههههههههههههههه بس يقول عنكم انكم احفاد انبياء ؟؟!!! وما فهمت قولك انك كنتي حريصة بخصوصه , ههههههههههههههههههههههههههههههههههه انا اقول الك ابعدي عنه , وتسمعين بالمعيدي احسن مما تشوفيه , ولو هو معيدي متطور وشوية يجنن هههههههههههههههههههههههههههههههههههه, بس خليكي بعيده عنو ههههههههههههههههههههههههههههههه نصيحة مني بس هههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  16. يا نشمي بيه لعلمك تعليقاتي ما تطلع كلها لما اكتب ومرات تتأخر ساعات وفِي منها ما شفتها نهائيا يمكن مشكلة بالموقع والله اعلم !؟ تريث وفكر قبل الكتابة وهذا الأمر أقوله لنفسي كذلك قبل الآخرين ، عن نفسي انا لم اكتب تعليق مسيء بحق مصر ، كون متحرر فكريا وحر ولا تكون شوفيني ، لا تزعل ولكن انت فيك جوانب جيدة حقيقة اتمنى منك لا تكون مثل البعض بالموقع ، تحياتي لك

  17. السلام عليكم ومساء الخير بنت فلسطبن
    يعلم الله بأنه لم يكن بنيتي على الاطلاق الهجوم على الفلسطينيين هنا وان كان كلامي قد فهم على انه هجوم فأنا اعتذر لكم كل ما هنالك انه قد سائني ما يكتب عن فلسطين وهى خط أحمر بالنسبة لي ولم اجد اي دفاعا او ردا في الوقت الذي تسن فيه السكاكين عن اي خبر يخص مصر وانا لم أقل ان لا توجه الانتقادات للحكومة المصرية فكل معلق حر في رأيه ولكن كل ما أريده هو الإنصاف والعدل في التعليق ليس إلا نرجع إلى ما كتب عن فلسطين وحجم المغالطات والكذب والهدف واضح للجميع وعندما لم اجد تعليقا واحداً من أبنائه حزنت فإن لم ندافع عن أوطاننا ضد الافتراءات فنحن لا نستحق العيش فيه شكرا لردك وشكرا لأمانتك في التوضيح وان كان هناك اختلاف بيننا في بعض الامور أرجو ان يسود هذا الاختلاف روح الاحترام دائما تحياتي

  18. سبحان الله كل شيء تعملوه غلط بغلط حتى معاني الكلمات لان كلمة جعبورة باللغة العربية تعني السمين القبيح يجوز المعنى اللي كتبته وكتبه اللي تبعك بالعبري حسب انتمائكم يخربيتكم

    1. يا النشمي هههههههههههههههههههههههه
      جعبر يجعبر تجعبرا هههههههههههههههههههههههههههههههههههه
      الجَعْبَرُ : القَعْب الغليظ الذي لم يحكم نَحْتُه فيكون مختلفا عن اصله بشكل ذميم
      والجَعْبَرَةُ والجَعْبَرِيَّة : القصيرة الدميمة ؛ قال رؤبة بن العجاج يصف نساء : يُمْسِينَ عن قَسِّ الأَذَى غَوافِلا ، لا جَعْبَرِيَّاتٍ ولا طَهَامِلا .
      راجع جعبرة الهوية والكذبة التاريخية لابو حسين المعلم الرافضي وهب الحسيني (احدهم )

  19. تحياتي نشمي اشكرك ، نشمي التعليقات المسيئة لفلسطين نتيجة تربية حكومات صهيونية نشرت بين ابنائها ان الفلسطينين باعوا ارضهم وأنهم لا يستحقون وكثير من الأمور السلبية للقضاء على قضية فلسطين ، قنوات عربية اتضح انها عبرية صهيونية بحته موالية لانظمة عربية منبطحة للصهيونية ، انت شوف كيف التطبيع والعلاقات مع الصهاينة والإساءة للفلسطينين والسب والشتم لانهم تربوا تربية صهيونية ومسيطر عليهم من إعلام صهيوني وكثير من الصهاينة اليهود يقولوا عن العربان المتصهينين انهم اكثر صهيونية منهم لذلك سوف ترى تعليقات وكتابات ضد فلسطين ومحاولات تشويه وتزوير ولكن الله معنا وصاحب الحق لا يستسلم والطريق للنصر اصبح اقرب بإذن الله ، نشمي اعذرني اذا آمون قاسية مرات لكن انت تلاحظ كثرة المتصهينين بالموقع ، تحياتي لك

  20. شكرا بنت فلسطين
    ولكي نكون أمناء مع أنفسنا ولا ندفن رؤوسنا في الرمال علينا أيضا أن نعترف بأخطاء جمة وكبيرة ما كان يجب ان يقع فيها الفلسطينيون أنفسهم اولها وأهمها هذا التقسيم الذي حدث ما بين فتح وحماس وغيرهم في الوقت الذي كان يجب ان يعلم فيه الجميع ان الاتحاد قوة والتفرقة ضعف وتشدد وهذا ما يريده الصهاينة الخلاصة قبل ان نلقي اللوم على الاخرين علينا ان نحاسب انفسنا اولا ونصلح البيت من الداخل تحياتي

  21. ناس هبلين ههههههههههههههههههههههههههههههه
    اي دولة اي بيت ؟؟؟
    الشغلة كما يقول المعلم الرافضي كلها اكذوبة فبركوها اولاد العم واسموكم فلسطينين , حتى العقل الجمعي ليهود الشتات ينتفض , ويسترجع من عقله الباطني وموروثه الديني انكم فعلا شعب الجبابرة , ويسترجعون قصة شمشون بطلهم الذي نكح الفلسطينية دليلة فخانته وكشفت سر قوته , فقلع الفلستينيون عيونه !!!! وهذا يجعل يهود الشتات ينتقمون , والمصيبة انه بدل ما يقول الجعبوريون انهم ليسوا فلستينيون ويكذبون الرواية الهرتزلية , صاروا يفاخرون بها ؟ وانهم فعلا فلسطينيون ؟؟!!! والعجيب انه في الاسلام لا توجد حتى كلمة واحدة تسمي تلك الارض بفلسطين ! كل الاحاديث والروايات تسميها بيت المقدس او ما حول بيت المقدس ,,,,,, ويكمل قدس سره ههههههههههههههههههههههههههههههههههههه انه حتى ما يطلق عليه المسجد الاقصى هو اكذوبة , لان المسجد الاقصى في السماء الرابعة , فلا يعقل انه رسول الله ص بالانبياء في الارض والفلسطينيون الي معروف عنهم هههههههههههههههههههههههههههههههههههه يبصبصون ما شافوه , فالبناء على قبة الصخرة بناء اموي مرواني بناه الاموين , عندما كان ابن الزبير مسيطر على الكعبة !!!! واختلقوا خرافات ما تعد حول الصخرة نفسها وكلها اسرائيليات ! , كما يورد رواية عن الامام علي ع انه قال لاحدهم يريد يذهب ان يصلي هناك على اساس ان فيه فضل كبير : قال له ما معناه بع راحلتك وكل زادك وصلي في مسجد الكوفة !! الي مكن اليهود ان يسيطروا على كل تلك الارض جهل الي يسمون نفسهم فلسطينين بهويتهم الحقيقة وتحولوا الى ابواق ما يريده الصهاينة ان يقولوا , والمصيبة انو العربان صاروا يزايدون عليهم اكثر ههههههههههههههههههههههههههههههههه يعني صاروا ملكين اكثر من الملك نفسو هههههههههههههههههههههههههههههههههه شوفوا هذا الولد شمي ههههههههههههههههههههههههههههههه داخل متحزم وبيحلف بروح زوج خالتو انو لازم هو يحرر فلسطون لانها القضية المركوزية تبع الجعبورين هههههههههههههههههههههههههههههههههه شغلة عجيبة غريبة ولا نوكاح رضاعي يشبهها حتى ,,,,,, لازم المعلم الرافضي يدخل يشرح من جديد هههههههههههههههههههههههههه فانا ما اقدر اكثر , وتجي الشتايم على لساني اوتوماتيكيا هههههههههههههههههههههههههههههههههه وفي مراهقين ومراهقات كثير بنورت , واستحي بالحقيقة .

  22. مرحبا نشمي، مسألة الداخل الفلسطيني لم تكن قبل ٧١ سنة ،الا تعتقد من الإنصاف ان لا يكون التركيز فقط على الفصائل والخلافات الداخلية ؟؟ أتكلم بالعموم عند الحديث عن فلسطين اغلب الحوارات عن الخلافات الداخلية والفصائل فقط؟؟ ألم يكن بفلسطين شيء قبل؟؟؟ بعدين التنوع امر طبيعي والشعب مختلف الايدلوجيات حالنا حال اي بلد اخر ، ناس تتبنى فكر إسلامي وناس فكر شيوعي وآخرين يسار وآخرين علمانيين انا برأيي امر طبيعي ، اما الاختلافات انا ارى مثل طرف مؤيد للحكومة والآخرين معارضين كمثال يعني أتكلم ، اكثر الخلافات حصلت بعد اتفاقية أوسلو الفاشلة ، والتي لم تنصفنا كفلسطينين ولم تنهي جرائم الاحتلال والاستيطان والتهجير والقتل والاعتقالات ومع ذلك تجد طرف يجلس خلف طاولة المفاوضات ولم نستفد شيء كفلسطينين لان الطرف الصهيوني مراوغ ومخادع وكاذب ولم يلتزم ب أي بند من بنود الاتفاقية حالها كحال كل الاتفاقيات والمؤتمرات الأخرى الفاشلة التي تصب بمصلحة الصهيوني دائما ، لذلك يا نشمي ترى أطراف اخرى نفذ صبرها وترى ان فلسطين لن تتحرر عن طريق التفاوض وهذه حقيقة وكل من يعرف تاريخ القضية الفلسطينية ومتابع لها يعلم ان المفاوضات بلا فائدة ، لهذا فصائل اخرى او أطراف اخرى اتخذت طريق المقاومة وهذا حق مشروع لان العدو مجرم محتل قاتل والطريق السلمي لا ينفع معهم ، الا تعتقد انه اكثر من ٢٥ عام على اتفاقية فاشلة أخذت منا ولم تعطنا؟ خسرنا من الارض والأرواح والبيوت وامور اخرى كثيرة وزادت مساحة الاستيطان هذا غير الاجتياحات وتخطي الاتفاقية بتراجعهم لحدود معينة ، لذلك حصل هذا الخلاف او الانقسام لاننا لا نقبل ان نستمر بهذه المهزلة اكثر ، انا مع المقاومة ومن حقنا نستخدم كل الطرق لأجل فلسطين ولا نقبل ب المزايدات والصفقات القذرة ولا نتنازل ، والحكومات العربية تتفق علينا وتستقبل الصهيوني وتفتح سفارات ومكاتب صهيونية على ارضها وإيران اغلقت السفارة هذه ايران التي يشتمونها وانت ترى المتصهينين العرب وشتمهم لنا واتهامات لنا كل هذا لأجل إنهاء قضيتنا ولكن هذه احلامهم ، العرب يريدون الفلسطينين كلهم مثلهم وللأسف من أسباب الانقسام هو العرب يا نشمي الضغط العربي والابتزاز والتهديد الصهيوامريكي والعربي لفئة من الفلسطينين بقطع الأموال او تجميدها وتشديد الحصار ولا تزعل لان حكومة مصر مع الأسف تنفذ مخططاتهم بالإغلاق لايام طويلة على أهلنا بغزة إغلاق المعابر وتشديد حصارهم ، حاولت اختصر حتى اوضح لك بعض أسباب الخلاف الداخلي لان الموضوع يحتاج حوار طويل وهنا ليس مكانه ، اتمنى آكون أعطيتك فكرة مختصرة ، وأكثر العرب لا يعلمون بهذه التفاصيل لانهم لا يعرفون الحقيقة عن قضية فلسطين ، تحياتي نشمي

  23. مرحبا بنت فلسطين
    اسمحيلي اختلف معك في مقولتلك بان حالكم مثل حال باقي الدول الوضع الفلسطيني أمره مختلف تماما فأنتم تحت وطأة الاحتلال ويجب ان يكون التعامل الداخلي على هذا الاساس ويجب ان يفهم الساسة هذا الامر جيدا وكان يجب عليهم الترفع عن اي خلاف او اي امر يؤدي لحدوث هذا الانقسام ودائما ما أقول ان ما أخذ بالقوة لا يسترد الا بالقوة ولن يحك جلدك الا أظفرك فلا اتفاقيات مزعومة ستعيد الحق المسلوب ولا احد سيحارب حربك وهذا للأسف ما لم يفهمه الفلسطينيون جيدا من أيام ياسر عرفات وحتى الأن جميع الانتفاضات التي حدثت قام بها الشعب والشعب وحده بدون فصائل وبدون زعامات زائفة للأسف الشديد الوضع أصبح معقدا وما كان ممكنا بالأمس اصبح اليوم من المستحيل فمثلا عندما اتفق السادات على الحكم الذاتي للفلسطينين ومن ثم إعلان الدولة الفلسطينية بعد ثلاث سنوات حصل ما حصل وجميع العرب اتهموه بالخيانة الان وبعد مرور كل تلك السنين هل نستطيع ان نطالب بما فرضه السادات على إسرائيل وأمريكا؟ طبعا من سابع المستحيلات للأسف الشديد لاننا وقتها كنا بموقف قوة نوعا ما اما الان فنحن اضعف من ان نطالب ولو بزيتونة انتي مع المقاومة وانا مع المقاومة ولكن عن اي مقاومة نتكلم؟ وهل الافضل ان تكون مقاومة فصيل ام مقاومة شعب بأكمله شعب متحد اما عن إغلاق المعابر من جانب الطرف المصري فهذا الامر كلنا نعلم أسبابه جيدا ويؤلمني الخوض فيها تحياتي

  24. اهلا نشمي اعتقد وضحت بتعليقي السابق ، ولاني لا أجامل انا لا احترم السادات مع احترامي الك ولا اي رئيس يتفق علينا مع الصهيوني ، بعدين احنا نعرف تماما لن يحرر فلسطين الا اَهلها ولكن كيف في ظل الحصار العربي من الجيران ؟؟؟؟ انت عندك رايك بخصوص المعابر ولكن ما فكرت مره ان ادعاء النيابة المصرية من كم سنه كله اكاذيب؟؟. انا شفت وسمعت بالتلفزيون جلسة ب احد المرات ، تعرف الأسامي الفلسطينية الي كانت مطروحة بملف النيابة انا بنفسي بحثت عنها والله وربي يشهد أسامي شهداء ومعتقلين محكومين بالمؤبد ونيابة مصر اتهمتهم انهم دخلوا مصر بفترة الثورة وعملوا شغب وفوضى ، طيب كيف يا نشمي ؟؟ كيف الشهيد خرج من قبره ودخل مصر ؟ والمعتقل عند الصهيوني كيف خرج وراح مصر ورجع المعتقل؟؟؟؟ حقيقة ضحكنا كثير يومها والنيابة المصرية صارت مسخره على مواقع التواصل وما عاد الها مصداقية ابدا ، غير تكون الأمور منطقية ، هذا دليل الأكاذيب والظلم بحق الفلسطينين وربنا كشفهم ، انا ما أقول هالكلام لاستفزازك لا والله ولكن هذه الحقيقة وبإمكانك تتاكد بنفسك ، وانا ما اكره مصر ولا الشعب المصري الطيب لان اعرف انهم ضد الصهيوني. فقط المنافقين للحكومة والإعلام المطبل مستمرين باتهامنا وتشويه صورتنا وتحديدا حركة حماس، انا لا أقول حماس لا يوجد عندها اخطاء ولكن لا يصح القول انهم ارهابيين وكلهم خطأ ، بالنهاية همه فلسطينين واستشهد ناس من قادتهم مع عائلاتهم وكثير من اولادهم وبيوتهم تهدمت وناس منهم مبعدين ، وهذا الحال ينطبق على الفصائل الأخرى ، انا يا نشمي لا انظر هذا مسيحي او مسلم او سني او شيعي انا الي يهمني فلسطين اولا ووقت تصير حرب قصف على غزة كل الأجنحة العسكرية تتحد بغزة والصواريخ من كل الفصائل ، خلافاتنا سياسية داخلية واهم اسبابها تمسك طرف بالتفاوض والآخرين بالمقاومة وصعب يتفقوا ، على الأقل حاليا ولكن اتفقوا جميعا على موقف واحد ضد صفقة القرن ، كلنا على موقف واحد ، تقول كلنا تحت وطأة الاحتلال صحيح لكن كيف يتفق السياسين وطرف مستمر بالتنسيق الأمني ومصر على التفاوض ؟ في ظل كل الإجراءات الإجرامية،؟ الا ترى ان تنتهي نهائيا الاتفاقيات الفاشلة ونرجع كما كنّا قبل اتفاقية أوسلو ؟؟ وقتها ينتهي الانقسام ، الانتفاضات كل الشعب الفلسطيني شارك بها وكلنا قدمنا تضحيات ونحن اعلم بما يجري على ارضنا كوننا بفلسطين والإعلام لا ينقل لكم الحقيقة كاملة وأي قناة او إعلامي معنا يمنعوه وفِي حوادث قتل صحافيين وإغلاق قنوات وتكسير معدات لهم ، محاولات صهيونية للتعتيم ومنع خروج الحقائق للعالم ، وإيهام العالم ان الفلسطينين خونه وهم من تخلوا عن ارضهم ، نشمي التنازل في اي وقت سواء زمن السادات او اليوم كله خيانه وكون على ثقة لا تنازلات ولا اتفاقيات فيها حل لقضيتنا لان الصهيوني تخطى كل هذا ومستمر بالتوسع بالمشروع الصهيوني ، واحنا الفلسطينين نعلم هذا تماما خصوصا على ارض الواقع ، تحياتي لك

  25. السلام عليكم ومساء الخير بنت فلسطين
    كان حديثي عن ما جاء به السادات للفلسطينيين وليس عن احترامك له مشكلتنا اننا اذا كرهنا شخص نكره كل أفعاله حتى وإن كان فيها أفعال خير في الأخير بنت فلسطين أهل فلسطين هم أعلم بقضيتهم وهم أعلم بحالهم ووضعهم وليس علين فرض أشياء او الحكم على أشياء نراها فقط من خارج الإطار ولكن عليكم تحمل تبعات النتائج وعدم إلقاء اللوم على الأخرين لأنهم لم يساندوا ولم يدعموا اخيرا بنت فلسطين ادعو الله سبحانه وتعالى لكم ولكل بلداننا بالخير والأمان ولك أن تعلمي بأنني لست خارج إطار الصورة الفلسطينية بل بداخلها وبقوة شكرا لك لهذا الحوار وتحياتي

  26. وحتى لا ننسى ونرجع لأصل الأشياء أتكلم اليوم عن المدينة الفلسطينية الثانية المحتلة من قبل الصهاينة:

    عكا:
    تقع مدينة عكا في شمال فلسطين، تحديداً في الطرف الشماليّ لخليج عكا، تحدُّها من الشمال رأس الناقورة، ومن الجنوب جبل الكرمل، ومن الشرق يحدّ المدينة سفاح جبال الجليل ومُستنقعات نهر النعامين، وتطُلّ سواحلها الغربيّة على البحر الأبيض المُتوسّط.
    تبعد المدينة عن مدينة القدس 179كم إلى الشمال الغربيّ، وعليه، تتمتّع عكا بموقع استراتيجيّ هام جدّاً لا سيّما إحاطتها بالأسوار والدفاعات الطبيعيّة من الجبال والتلال، مما يجعل الوصول إليها شاقّاً، ويجعلها آمنةً ضد الهجمات. أما من جهة البحر فيُحيط بالمدينة سور عكا الذي يلتفّ حولها بطول 2,850كم، ويُوفّر حمايةً قويّةً ضدّ أي هجمات بحريّة، كما تضمّ سواحل عكا ميناءً تاريخيّاً شهيراً جدّاً ساعدها لتكون مركزاً تجاريّاً رئيسيّاً لفترات طويلة عبر التاريخ.

    تاريخ عكا
    تُعد عكا من أقدم المدن التي تأسست في التاريخ البشريّ، وتتميّز بكثرة الحضارات التي قامت على أرضها وتركت كل منها آثاراً في المدينة حتى اليوم. يعود تاريخ تأسيسها إلى القرن الثالث قبل الميلاد على يد قبيلة كنعانية تُسمّى بالجرجاشيّين، أسموها (عكو) وحوّلوها إلى مركز تجاريّ هام جداً. في عام 1479 قبل الميلاد احتلّ المدينة جيش تحتمس الثالث المصريّ إلى جانب البلاد السوريّة، ثم في عام 1324 قبل الميلاد احتلّ المدينة الفرعون سيتي الأول. تعرّضت المدينة لمُحاولات احتلال من قِبَل العبرانيون، لكنّهم لم يستطيعوا الوصول إليها.
    استمرّ الحكم الكنعانيّ العربيّ للمدينة حتى القرن الثامن قبل الميلاد عندما خضعت لحُكم الملك الاشوريّ شلمناصر الخامس، ثم في القرن السادس قبل الميلاد انضمّت المدينة تحت الحكم الفارسيّ الذي حكم المنطقة كاملةً، وعند بدء حملات الإسكندر الكبير المقدونيّ في المنطقة خضعت المدينة لحُكمه في القرن الرابع قبل الميلاد. استمرّ تعاقُب الاحتلال على مدينة عكا فخضعت لحكم البطالمة والسلوقيين خلفاء الإسكندر المقدونيّ بين أعوام 285 – 247 قبل الميلاد، وأسموها (بتولمايس). في بداية القرن الثاني الميلادي خضعت المدينة لحكم السلوقيين، وفي عام 69 قبل الميلاد احتلّتها جيوش الملك الأرمني تيغرانس إلى جانب سوريا.

    الحُكم الروماني
    عندما اجتاح الرومان سوريا فُتحت مدينة عكا على يد القائد بومبي في عام 64 قبل الميلاد، وأصبحت المدينة جزءاً من الأراضي السوريّة التي تحكمها الدولة الرومانيّة، في عام 47 قبل الميلاد زارها الإمبراطور الروماني يوليوس قيصر. اكتسبت المدينة شهرةً واسعةً في عهد الدولة الرومانيّة، وازدهرت تجاريّاً بشكل أكبر، واشتهرت بنسج الحرير وصبغه بالأرجوان. في عهد الإمبراطور الروماني نيرون 54-68م قام الرومان بإنشاء طريق ساحلي بين أنطاكيا شمالاً ورُفِع جنوباً، ممّا زاد مكانة المدينة كمركز تجاريّ هام، وأصبحت المدينة مركزاً لتجارة الأسماك. بعد انقسام الدولة الرومانيّة في عام 395م انضمّت عكا إلى الجزء الشرقيّ من الإمبراطوريّة، وأصبحت جزءاً من الدولة البيزنطيّة حتى القرن السابع الميلادي.

    العهد الإسلامي
    عند بدء الفتوحات الإسلاميّة في القرن السابع الميلادي فتح المدينة شرحبيل بن حسنة في عام 636م (16هـ) ودخلها الإسلام. عند تولّي معاوية بن أبي سفيان الولاية على سورية عام 640م (20هـ) عمِلَ على تأسيس جيش بحريّ لحماية المدينة من الجهة الساحليّة، وعندها أسّس أول أسطول بحريّ، وساعده على ذلك أحواض بناء السفن التي كانت في المدينة من آثار الدولة البيزنطيّة، وأصبحت المدينة تشتهر بصناعة السفن، كما استغلّ المسلمون ميناء عكا لبدء الفتوحات الإسلاميّة عبر البحر المُتوسّط، فمن ميناء عكا انطلقت أول رحلة بحريّة إلى جزيرة قبرص عام 649م (28هـ)، ثم إلى جزيرة رودس 654م (34هـ). أمّا في العصر الأمويّ اشتُهِرت المدينة بإنتاج الزيتون وقصب السكر.

    الحروب الصليبية
    في نهاية القرن الـ 11 الميلادي، أسس الصليبيون دولة في فلسطين، ولحمايتها، قاموا بالإستيلاء على الموانئ الفلسطينية، وكانت عكا تخضع لحُكم الفاطميين في عام 1102م، وبعد عدة محاولات، فشل الصليبيون بالسيطرة على ميناء عكا تحت حكم ملك بيت المقدس بغدوين الأول، مما جعله يطلب المساعدة من أسطول مدينتي جنوا وبيزا، وحاصر أسطوليهما المدينة. بالرغم من الدفاع القوي عن المدينة، عجزت جيوش الدولة الفاطمية تحت قيادة زهر الدين الجيوشي عن الصمود، وبعد عشرون يوماً، سقطت المدينة تحت حكم الصليبيين في عام 1104م. إستمر حكم الصليبيين فيها حتى فتحها صلاح الدين الأيوبي في عام 1187م، لكنهم عادوا وإحتلوها لمئة عام، حتى قضى عليهم سلطان المماليك الأشرف خليل بن قلاوون عام 1291م.

    الدولة العثمانية
    استعادت المدينة أهميّتها التجاريّة في القرنين السادس عشر والسابع عشر الميلادين وأسّس الفرنسيون فيها مركزاً تجاريّاً، ممّا جعلها تتقدّم تجاريّاً، ونهضت المدينة عمرانيّاً في عهد الأمير فخر الدين بن قرقماز الذي بنى فيها قصراً وجامعاً ومركزاً للجمرك. في عام 1750م أخضع الشيخ ظاهر العمر الزيدانيّ المدينة لحُكمه وأعاد ترميم جدرانها وحصونها وسورها، كما أصبحت المدينة مركزاً لتجارة القطن والحرير والقمح. في عهد أحمد باشا الجزار تم تحصين المدينة مرّةً أُخرى، وبنى فيها سوقاً ومسجداً على طريقة إسطنبول، وبنى الجزار فيها الخان المعروف بخان العمدان، وجرّ الماء إلى المدينة، وفي عهده هُزِمَ نابليون هزيمةً نكراء، وعاد أدراجه بعد فشله في احتلال المدينة وانسحب من الأراضي السوريّة.

    حصار نابليون
    في عام 1799م قام نابليون بونابرت بتوجيه جيوشه إلى مدينة عكا للاستيلاء عليها، وبالفعل، حاصرها برّاً وبحراً وجوّاً لمدة شهرين، لكن الجيش العثمانيّ بقيادة الجزار صمد في وجه نابليون وجيوشه بمساعدة من الأسطول الإنجليزي بقيادة السير سدني سميث الذي عزّز دفاعات سور عكا واستولى على الأسطول الفرنسي. وبالرغم من أنّ جيوش نابليون حاصرت المدينة من جميع الجهات ووضع مدافع على التلال المُجاوِرة للمدينة، إلا أنّها لم تستطع الوصول إلى المدينة، وصمدت عكا، فما كان من نابليون إلا أن اقترب من سور المدينة ورمى قبّعته داخل سورها، وقال حينها مقولته الشهيرة: (نابليون لم يدخل مدينة عكا، لكن قبعته دخلت مدينة عكا). ولصمودها الجبّار، سُمّيت عكا بقاهرة الغُزاة.

    حرب 1948 وكغيرها من مدن الشمال الفلسطينيّ وقعت عكا تحت الاحتلال الإسرائيليّ الناتج عن حرب 1948م التي احتلّ بعدها اليهود المدينة، وطردوا أهلها منها قصراً، وأجبروهم على ترك منازلهم ومُمتلكاتهم، فنزح عدداً كبيراً من سُكّان المدينة، وبذلك تراجع عدد سكانها العرب بشكل كبير وحلّ محلّهم اليهود. نتيجةً للتدفُق الكبير لليهود إلى المدينة ارتفع عدد سُكان مدينة عكا، وزاد عدد المُستوطنات التي تحتضن السكان اليهود حتى وصل تعداد المدينة في عام 2001م إلى 45.900 نسمة.

    معالم عكا
    نظراً للتاريخ الطويل الذي مرّ على مدينة عكا تحتوي المدينة على العديد من الآثار الخالدة التي تعود لحضارات وعصور مُختلفة، والتي ما زالت قائمةً حتى اليوم. ولأهميّة المدينة التاريخيّة أُدرجت المدينة ضمن قائمة اليونيسكو للتراث والآثار العالميّة عام 2001م.

    ومن أبرز المعالم التي تحتويها مدينة عكا ما يأتي: قلعة عكا: من أشهر القلاع في العالم ومن أشهر معالم عكا. بُنيت القلعة في القرن الثاني عشر الميلادي فوق أنقاض القلعة الصليبيّة. يوجد في القلعة سجن عكا المشهور؛ حيث كان يُحبَس فيه المساجين ويتم تنفيذ حكم الإعدام عليهم.

    القلعة الهوسبيتلريّة:
    تعود هذه القلعة إلى الدولة الصليبيّة التي قامت في عكا، حيث كان الصليبيّون يستخدمونها لعدة أغراض. الهوسبيتلاريّون هم رهبان كانت مَهمّتهم المُحافظة على سلامة الرعايا المسيحيين في عكا.

    نفق الفرسان:
    هو نفق يمتد لطول 350 متراً في القلعة التمبلاريّة التي بناها حُرّاس المعبد الصليبيّين في عكا، ويمتد من القلعة حتى ميناء المدينة، وكان يُستخدم كممر استراتيجيّ خفيّ تحت الأرض. أُكتشف النفق في عام 1994م.

    حمّام الباشا:
    بناه أحمد باشا الجزار في نهاية القرن 18 الميلادي، وكان يُسمّى بالحمام الجديد، ثم بحمام الباشا. جاء بناء الحمام كجزء من جهود الجزار لتطوير المدينة في فترة الدولة العثمانيّة. يتكوّن الحمام من ثلاثة أجزاء رئيسة إلى جانب عدة غرف.

    ميناء عكا:
    من أهمّ موانئ فلسطين، ومن أقدم الموانئ التاريخيّة في العالم، لعب دوراً هامّاً في العديد من الأحداث عبر التاريخ، واليوم تحول إلى ميناء سياحيّ يستقبل الزوّار.

    هذه هى عكا المدينة العربية الفلسطينية المحتلة وحتى لا ننسى

  27. مرحبا نشمي اتمنى تكون بخير، اشكرك جدا على المعلومات الجميلة عن المدن الفلسطينية الجميلة ، اما بخصوص السادات انا وكثر مثلي فلسطينين وغير فلسطينين لا نكره او لا نحترم بلا أسباب نحن ناضجين وعندنا منطق لذلك الحكم عليه بسبب افعاله ، انا لا ارى خير لفلسطين بل تنازلات وتطبيع لا اكثر ونحن اعلم بالعدو الصهيوني ، من الكرامة ان يموت لانسان بشرف ولا يمت بذل انا هذا رايي وطبيعي اختلاف الآراء وهذا ينطبق على اي شخص وليس فقط السادات حتى لا تقول لماذا السادات؟ هو مبدأ وليس امر شخصي ، لا اعتقد انت تقبل ان تتنازل عن شبر من ارض مصر واكيد عندك الغيرة والكرامة على وطنك لذلك اتمنى تشعر كيف يكون الشعور بهذه الحالة ، انت بسبب تعليقات على مواضيع تخص مصر تغار وتغضب فما بالك بوطن محتل ؟؟؟؟؟؟ ولا اعتقد تقبل اي شخص غير مصري يتفاوض على مصر ويعقد صفقات ويتحدث عن شعب مصر ؟؟ ، ممكن تقول وضعكم مختلف تمام ولكن بكل الأحوال التنازل عن شبر يعني تنازلت عن وطنك ونحن اكثر من يعلم من هو الصهيوني لذلك انا ضد المفاوضات والاتفاقيات وقد ثبت ان الصهيوني لا يعرف الا منطق القوة والتهديد ولا يحترم معاهدات ولا اتفاقيات ولا يلتزم بها ، وقضية فلسطين قضية عربية إسلامية ومسيحية هذا المفروض الأخ يقف مع أخيه صح ؟؟ وان لا يعاير أخيه اذا اصبح لاجيء عنده او قدم له مساعده !! على كل نعلم لا فائدة من النسبة الأكبر من العرب فقط يكفي ظلم من جيراننا العرب بأعلامهم المعادي للفلسطينين وحصارهم الفلسطينين لان هذه التصرفات بمصلحة الصهيوني وظلم الفلسطيني ومن حقي أدافع عن وطني كأي شخص يدافع عن وطنه، حسب ما فهمت وانت تقول لا تلوموا يعني انت مع التفاوض وممنوع نقول لا ؟ وممنوع نلوم ؟؟؟ هههههههه يعني نرضى ونسكت حتى العرب يرتاحوا ؟؟ واحنا نرتاح ما نرتاح مو مهم !!! الرحمة من الله والعون بإذن الله ، لو يتوقف العرب عن الصفقات المخزية والخيانة بحق فلسطين سنكون أفضل ، تحياتي

  28. ومن زار عكا كمن اكل بصل مكة ههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    هذا حديث ينقله ابو بزون ( قطة ) ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه اقصد ابو هريرة , وطبعا كذب ههههههههههههههههههههههههههههه ما في هكذ حديث يقولون , لكن ابو هريرة كان يحب البصل شكلو ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    في يوم من الايام سألوه عن حرب الامام علي عليه السلام مع الا جدع ابن هنود معاوية هههههههههههههههههههههههههههههههه فقال : الصلاة مع علي اتم لكن الاكل مع معاوية ادسم !!!!!! والوقوف على التل اسلم ههههههههههههههههههههههههههههههه ميكافيلي ابو قطة هذا .

  29. —-
    لعل البعض. يتعجب من كره الروافض لعبدالرحمن بن صخر الدوسي رضي الله عنه وارضاه والسبب. ان ه رضي الله عنه فضح الروافض وزيفهم ولذلك يكذبون على ابي هريره ويتهجمون عليه ويكفي ان تعرف الفاسق من كلامه على صحابه رسول الله صلى الله عليه وسلم

    ولكن الروافض روافض

  30. الصحابة على العين والراس الكويسين منهم والي بقوا كويسين رضوان الله عنهم , اما من تخاذل او طلع وطلعت يقاتلوا اهل الحق, ويسفكوا دماء المسلمين وابتدعوا صلاة المراجيح والبدع تبع المسيار والمصياف ولندنان ههههههههههههههههههههههههههه نسبة الى لندن , وعصوا الله ورسوله ص ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه مصتين حليب من مرضعة كبير من عدكم احسن من كل المنحرفين منهم ههههههههههههههههههههههههههههههههههههه جاتك نيلة .

  31. السلام عليكم وصباح الخير بنت فلسطين
    تمام كدا نكون متفقين لكن عليكم الاول بالاتحاد تحت راية واحدة وهى الراية الفلسطينية وليست أي راية أخري وأنتي تعلمين ماذا أعني وبعدها تطلبوا من كل العرب عدم التدخل في الشأن الفلسطيني أو في القضية الفلسطينية لا من قريب ولا من بعيد لأنكم قادرون على حل قضيتكم والإنتصار على المحتل أخيراً بنت فلسطين ولتعلمي بأن غضبي وغيرتي على فلسطين ربما يكون أكثر من مصر تحياتي

  32. صباح النور وعليكم السلام نشمي، اتمنى نتحد واعتقد أفضل حل لهذا الرجوع لما قبل أوسلو الفاشلة ، يا نشمي دول عربية كانت بحالها ومكتفيه بما عندها والعربان الخونه ما تركوها ودمروها ، هل تعتقد يتوقفوا ؟؟ فلسطين وغير فلسطين طالما يوجد خيانة بالمنطقة صعب نرتاح ونستقر ، وهم أنفسهم لا يتركونا نحرر بلدنا ويحاصرونا ومع التطبيع ويدهم بيد الصهيوني ، اما انت والنعم منك واشكرك على محبتك لفلسطين وغيرتك هذه شيم الرجال ، اتمنى لك التوفيق وتحياتي

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *