تداول رواد مواقع التواصل الإجتماعي صورا ومقاطع فيديو ل” علي أرباش ” رئيس الشئون الدينية التركي لدى صعوده إلى منبر مسجد ” آيا صوفيا ” لإلقاء خطبة يوم الجمعة الماضية وهي الأولى به منذ 86 عاما .

وظهر على أرباش على المنبر وهو حاملا لسيف ووجه تحية للسلطان ” محمد الفاتح ” الذي فتح إسطنبول ولم يلحق الضرر بأي حجر في المدينة على حد قوله والذي أدى أول صلاة جمعة في آيا صوفيا في الأول من يونيو من عام 1453 .

وأثار أمر حمل السيف الكثير من الجدل بين المتابعين الذين انقسموا إلى قسمين الأول مؤيدا لذلك بإعتباره عادة قديمة لدى العثمانيين يتم فيها تعليق رايتين على منبر المسجد ووضع سيف على جانب المدخل الأيمن للمنبر .

والقسم الثاني رأى أن في ذلك استغلال خطأ للدين ويرمز إلى الوحشية وإشارة إلى أن الدين الإسلامي قام على السيف .

وقال علي أرباش في خطبته : ” نشهد جميعا في هذا الوقت المبارك والمكان المقدس على لحظة تاريخية مع اقتراب عيد الأضحى يلتقي جامع آيا صوفيا الشريف مجددا مع مصليه .. اليوم انتهى الجرح العميق والحسرة في قلوب شعبنا فلله الحمد والثناء ” .

وتابع : ” إعادة فتح آيا صوفيا للعبادة هو شعاع أمل لجميع مساجد الأرض الحزينة والمظلومة وفي مقدمتها المسجد الأقصى ” .

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. ‏المسجد الحرام والمسجد النبوي والمسجد الأقصى هذه المساجد هي المقدسه والمباركه في ‎الاسلام، أما مادونها فهي مساجد لا فرق بينها ولا فضل لأحدٍ فيها على الآخر..
    ومعروف عن ايا صوفيها انها تحوي الاضرحه وصور الأقانيم النصرانيه والتي ترفض الحكومه التركيه ازالتها، بل استحدثت فتوى بأن هذه الرسومات لاتؤثر في صحة الصلاه.
    والرسول صلى الله عليه وسلم يقول ” لا تدخل الملائكه بيتًا فيه كلب ولا صورة تماثيل”
    فكيف ببيت من بيوت الله ولا تدخله الملائكه؟
    طبعًا مع تأييدي التام لتحويل الكنيسه لمسجد (شريطة ان يتم التعامل مع الشركيات التي بداخله) كي تصح الصلاة فيه.

    1. اماني هل غير رسول الله صلى الله عليه واله كنيسة او كنيس يهودي لمسجد ؟؟؟ ، بل حتى ابن صهاك لم يفعلها !!! رغم انه عقله كان على قدو هههههههههههههههههه فكيف توافقين انتي على ما فعله اردوغان ؟؟؟هههههههههههههههه يا شيخة خليكي في ارضاع الكبير احسن هههههههههههههههههه
      قبل سنوات كنت أتمشى في حي تقسيم في إسطنبول ( من باب البحوث وتقصي الحقائق لا اكثر ) هههههههههههههههههه والا العياذ بالله ما نلمس امرأة الا بعد ان تقول انكحتك نفسي ……. الى اخر الصيغة ، فحي تقسيم لمن لايعرفه فيه اعلى نسبة من بيوت الدعارة في كل تركيا ، ونص بيوت الدعارة هذه لعله كانت في الأصل تكايا ومساجد زمن العثمانين !! ومع هذا اردوغان لم يسترجعها ويعملها مساجد !! يبدو ان تحويل أيا صوفيا لمسجد جاء بطلب او إيحاء من اسياده ، حتى يتم تحويل ما يسمى بالمسجد الأقصى الى هيكل سليمان المزعوم ، فتصير وحدة بوحدة ، وبكرة نشوف ههههههههههههه فمادام فيه ارضاع كبير وهز إيماني مبارك وديسكو ويسكي حلال لازم نشوف بلاوي هههههعههههههههه

      1. ليس هناك مايمنع تحويل الكنيسه لمسجد خاصة ان كان احد المسلمين قد اشتراها كما حدث مع محمد الفاتح ولم يأخذها عنوه.

        أما مايخص الفاروق عمر رضي الله عنه فقد فتح القدس سلما بغير قتال وأبدى التسامح تجاه اهلها وأبقى على أموالهم ودينهم وعاداتهم..
        وشهد له بذلك النصارى بأنفسهم
        ‏‎
        حتى ان المؤرخ جوستاف لوبون (بعد ان أثنى على الفاروق رضي الله عنه ) قال قولته المشهوره ” ارحم الفاتحين العرب ”

        أما تركيا فهي دوله علمانيه 100٪ وصرح اردوغان بذلك في أكثر من مناسبه، أما متاجرته و وجعجعته بشأن ذلك فهي لأهداف حزبيه وسياسيه ليس إلا.

        1. مين اشتراها ؟؟؟
          المدينة إسطنبول باكملها فتحت عنوة واجبر مالك الكتدرائية على بيعها والا تقطع رقبته ، فيكون البيع غصوب !! اما قول جوستاف لوبون فهو شتيمة بحق الفاتحين المسلمين ، بانه ما عندهم رحمة لكن اقلهم دموية هو المومأ له الذي كان يتبول واقفا هههههههههههههه على أساس ان ذلك أرخى للدبر هههههههههههههههه ناس ماخذة الدنيا من ورا ههههههههههههههههههه

          1. ماضر نهر الفرات يومًا ان خاض بعض الكلاب فيه..

            كذلك ماضر ابن الخطاب يومًا ان خاض بعض الورافض فيه..
            فيكفيه شرفًا صحبته للرسول صلى الله عليه وسلم في حياته ومماته وفي الجنه بفضل الله.

  2. ذاك الفرات الذي لم يضره خوض الكلااااب فيه هههههههههههههه وانا لم أتطرق للنهر من اساسه بل ياطويلة العمر انا كنت احكي عن الكلاااااب الي يشخون ويتبولون من وقوف هههههههههههههه يحبون استرخاء الأدبار هههههههههههههههه

  3. هوه حر فى تصرفاته يشيل سيف او لا فين المشكلة
    انا شايف انه يود ان يرمز الى القوة لا غير وهذا مطلوب

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *