أثار الشيخ الأزهري المصري أنس السلطان جدلا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي بعد فتوى اعتبر يها أنّ اندفاع الماء من ”شطاف“ الحمام بقوة من شأنه إفطار الصائم.

وقد ظهر أنس السلطان ، في فيديو تم تداوله بكثافة، وهو يجيب على سؤال “هل ماء الشطاف المندفع يفطر” قائلا أن “الماء المندفع من الشطاف او اداة تنظيف الجسم بعد قضاء الحاجة لو الماء اندفع بشدة ودخل من فتحة الشرج الى الجوف هل هذا يفسد الصيام الجواب نعم وهذا حكم مهم وفي ناس كثير ما بتاخد بالها منه”.

وطالب الشيخ الازهري بتشغيل الشطاف بهدوء وبراحة قائلا “حبذا انه الماء ما يكون مندفع اصلا بل يكون بصب الماء من الخارج”.

وتابع أنس السلطان كلامه “أي شيء يدخل الى الجسم من الفم، الانف، الاذن القبل بالنسبة الى المرأة والدبر بالنسبة الى الرجل او المرأة واي حاجة تدخل من هذه المنافذ الخمسة تفسد الصيام”.

يذكر أن الدكتورة نادية عمارة كانت قد ردت على نفس السؤال في برنامجها “قلوب عامرة” حيث أجابت “إن الشطاف يُستعان به من أجل إتمام النظافة، وبالتالي لا يُفطر الإنسان على الإطلاق”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫4 تعليقات

  1. ياليل….ياعين…..ويقولون ليش يلحدوووووووون……وهؤلاء المشايخ يفتون…….ههههههههههههه

  2. ماهي شروط الفتوى ؟!!
    موضوع كبير والخلاصة فيه ان اهل العلم وضعوا شروطا لمن يفتي اما الدعاه فهم للوعظ وليس للفتوى

  3. رمضان كريم جلمبو .. معك كل الحق.
    للأسف في بلادنا يفتحون النار على راقصة إذا لبست ثياباً كاشفة (وهي بذلك تُسيء لنفسها فقط) ولا يبُصرون – أو بالأحرى يتغاضون – عن رجل دينٍ يعتلي المنابر ليفتري على الدين وعلى بسطاء التفكير الذين يصدقون كل من لبس عمامة؟
    أيهما أولى بالنقد؟ امرأة بخست نفسها فظلمتها؟ أم رجل استهان بعقول الناس فراح يُمطرنا فتاوى على مزاجه؟

    1. اهلا بالعزيزة رانيا واسمها المحبوب ههههههههههههههههههههههههههههههههه
      اعرف انك تقصدين جلمبو الحقيقي فيتوجب ان ارد التحية والتحيات بالاحسن , وسيبك من جلمبو المزور الاهبل الي فوق , من كثرة ما صلى صلاة المراجيح هههههههههههههههههههههههههههههههههههه قام يهلوس , اما عن الموضوع فالشيخ ما جاء بشي جديد وما قاله هو الصح , فالتحاميل والمائع مفطر للصايم هههههههههههههههههههههههههههههههه ورغم اني ما عندي عمامة بس رايي من رأيه , فالصائم كما يقول الفقهاء تبع العمامات هههههههههههههههههههه في كل المذاهب الاسلامية , يجب ان لا يدخل شيء في فمه او فمها ويبلعه او يدخل مائع في الفرج اذا كان رجل او امراة , فتروح وحدة تشطف فرجها بماء قوي او تاخذ حقنة شرجية هههههههههههههههههههههههههههههههه فاكيد تصير مفطرة , ههههههههههههههههههههههههههههههههههههه والمصيبة الي اكبر يعجبها دخول الماء الملين وفكرها يروح هناك بعيد هههههههههههههههههههههههههههههههههههههه للنوكاح على طول ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه واحنا ناقصين بودع يكفينا بعضن الولايا رايحات اخر الليل للمراجيح باحلى زينة ي لندن فهههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه يا فضيحتنا امام الولية الامريكية زوجة الامير هاري الي خلفت من يومين هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه قال شو جلمبو المزور ؟؟؟؟ يريد يشطف بماء ملين ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه قال !!!!!!! شطوفك وما عتقوك لحين ما يغرقوك , ما دام انت او انتي تنتحلون اسمي الشكسبيري ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه المتعوب عليه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *