أثار سعوديون ضجة كبيرة بنشر ما اعتبروه “فتوى” منسوبة للشيخ علي الربيعي، عبر الشبكات الاجتماعية ومجموعات “واتساب”، تفيد بأن “خلع جميع الملابس أثناء ممارسة العلاقة الزوجية يبطل الزواج” بدعوى أنه “تشبه بالكفار”.

“الفتوى” المنسوبة للربيعي ليست جديدة، وسبق أن أُثير حولها الجدل قبل سنوات، ولكن يبدو أن إقبال السعوديين على الشبكات الاجتماعية بث الحياة في الفتوى المثيرة للجدل.

الدكتور الربيعي يعتبر نفسه، بحسب صفحته على تويتر، خبيراً دولياً في تطوير المدارك العقلية والذاكرة، وهو مؤسس البرنامج الشهير “إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ من ضعف إلى 100 ضعف”، ونشر أكثر من 27 كتاباً في مجالات مختلفة.

ونفى الربيعي لـ”هافينغتون بوست عربي” أن يكون قد أصدر من قبل فتوى تعتبر “خلع الملابس أثناء ممارسة العلاقة الزوجية أمراً مبطلاً للزواج”، متهماً “أطرافاً” لم يسمّها بالوقوف وراء نشرها من أجل الانتقام والسخرية.

الربيعي قال أيضاً إنه ليس مفتياً، ولا يجيب عن فتاوى لأحد؛ “لأن هناك جهات رسمية مسؤولة عن إصدار الفتاوى”.

وأضاف أن ما تم تداوله “ليس فتوى بل هو سخافة وتفاهة مصدرها حساب مزيف على تويتر وراءه أطراف تنشر تفاهات على هيئة فتوى منسوبة لي”، على حد تعبيره.

واعتبر أن “قصد هؤلاء الانتقام والسخرية وإضحاك الناس والاستهزاء، ومثل هذه الفتاوى لا تحتاج إلى رد أو نظر، فسخافتها تدل على أنها مخترعة لأجل إضحاك الناس”.

وعمدت صحف مشهورة وقنوات تلفزيونية إلى نشر الفتوى بهدف الرواج “رغم علمهم أنها مجرد أضحوكة اخترعها عدو”، بحسب ما ذهب إليه الربيعي.

وهذه ليست أول فتوى غريبة يتم تداولها إعلامياً، حيث اعتبر الربيعي أن “أغلبها ليست سوى فتاوى مزيفة ومفتعلة يتلقفها الإعلاميون الباحثون عن الضجيج الإعلامي وينشرونها، فيحدث بسببها بلبلة وتشويه للعلماء والدعاة”.

وعادة ما توجّه اتهامات لبعض علماء الدين والدعاة في السعودية بالبحث عن الأضواء من خلال فتاوى غريبة، إلا أن الربيعي اعتبر “أن من واجب العلماء أن يصعدوا إلى الأضواء؛ لأن هذه الأضواء هي مكانهم الطبيعي فهم ورثة الأنبياء، وإن لم يصعد العلماء سيصعد السفهاء والجهال والرعاع، ولا يوجد داعية أو عالم صاحب عقيدة صحيحة ويتعمد افتعال فتاوى سخيفة لأجل الأضواء”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫20 تعليق

  1. والله بلادي عسل الله يحفظها ويحفظ كل بلاد المسلمين
    ويرينا في بشار يوما اسودا مثل سواد افعاله
    امييييييييييييين

    1. ههههههههههههه
      شو دخل بشار بهذه الموضوع شو بالظاهر ياسيد احمد هو يللي حرض شيوخك ولا أنت مفكر انو تغيظني بهذا الكلام كلو على صرمااايتي
      واظن ان بشار هو الذي سيركم يوم اسود وملوكك اللعينين يعرفون هذا جيداَِ…

      1. ليلى بشار انتهى للابد
        والسوريون قبل غيرهم سيدفعونه الثمن
        حاولي ان تقنعي نفسك

        1. احمد ابقى ذكريني أمتى بدو ينتهي
          بل اقنع نفسك ان بشار لن ينتهي واذا أنتهى فالنظام باقي حاولوا ان تقنعوا نفسكم بهذا الكلام فالجميع يريدون ان بتنحى بشار لكن لا احد يتكلم عن النظام فإن رحل او لم يرحل فالنظام باقي فشور الفائدة ان ذهب او لا ….

  2. فتوى عن العطور هههههه
    إمام في كولونيا: سبب اغتصاب الالمانيات هو رائحتهن!
    امام مسجد التوحيد (سامي ابو يوسف) في مدينة كولن الالمانية التي شهدت اغتصابات ليلة راس السنة من قبل عرب, يقول ان سبب تلك الاغتصابات هو ملابس الالمانيات ورائحتهن, واللوم كله يقع على الالمانيات وليس على اللاجئين العرب …..

  3. الولايات المتحدة تجهز قاعدة عسكرية جوية في سوريا
    ذكرت مصادر أمنية مختلفة أن الجيش الأمريكي يعمل حالياً على تجهيز مطار في محافظة الحسكة بشمال شرق سوريا لاستخدامه كقاعدة عسكرية لطائراتهم المروحية التي تقل المستشارين وقوات خاصة لمكافحة تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش).

  4. الحمد لله على الاسلام…..اللهم بارك في علماءنا ومشايخنا ……. لقد بين جل وعلا أن التدافع بين الحق والباطل سنة كونية من سنن الحق جل ذكره، لا يتوقف إلا حين يرث الله الأرض ومن عليها، و لن يهدأ أهل الباطل إلا إذا ترك المسلمون دينهم واتبعوا أهواءهم، قال تعالى: (ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم) [البقرة: 120].
    والصراع بين الحق والباطل والخير والشر صراع قديم. ولقد تعرضت الرسل وأتباعها، وما جاءوا به من شرائع إلى ظلم من قومهم وأعدائهم بموجات من التشويه والتشويش. وكان النصيب الأكبر والجانب الأعظم من هذه الحملات الظالمة موجهاً إلى هذا الدين، بوصفه الدين الخاتم، ولكونه آخر اتصال بين الإنسان وجديد الوحي، وأصبحت السهام موجهة إلى الإسلام وحده، وليس أدل على ذلك من اجتماع قوى الشرك لصد أهله عن الإلتزام بمبادئه، أو زعزعة أصوله لدى معتنقيه، بل لقد تركوا ما بينهم من صراعات وعداوات جانباً، وتفرغ الكل لحرب الإسلام،
    ويتجلى بعض أشكال هذا الكيد فيما يعرف بساحات الحوار التي نرى أن الغالبية منها لا تقوم على مبادئ سليمة، أو آداب سامية، إنما هي افتراءات وتكذيبات ومعلومات مغلوطة..
    وأكثر من يكتب في مثل هذه المواقع المشبوهة إما مكذب للدين صراحة، كأفراخ العلمانيين والمتغربين، أو مفرط في دينه يدعي الوسطية ليشعر نفسه أنه رجل ملتزم بالدين، وأن ما عليه هو الحق، وما علم هذا المسكين أن الوسطية هي: الالتزام بما في كتاب الله، وما في سنة رسوله صلىالله عليه وسلم.
    بل لقد أصبحت هذه المنتديات مرتعا للمنصرين، ومسرحا لدعوة الناس إلى الباطل، ولا غرابة في ذلك، فقد قال الله جل وعلا: (ودَّ كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد إيمانكم كفاراً حسدا من عند أنفسهم من بعد ما تبين لهم الحق فاعفوا واصفحوا حتى يأتي الله بأمره إن الله على كل شيء قدير) [البقرة: 103].
    وقال تعالى: (ولا يزالون يقاتلونكم حتى يردوكم عن دينكم إن استطاعوا) [البقرة: 217].
    والإثم الأعظم والجرم الأكبر ينصب على صاحب هذا الموقع، وأمثاله ممن جعل ساحاته مرتعاً لكل حاقد، وملاذاً لكل منسلخ من الدين، باسم الحرية،،،،،والتي هي في مفهومهم الاستهزاء صراحة، وبث سموم وحقد دفين اتجاه هذا الدين الحنيف وعلماءه فقط لتشويه الحق وتبرير الباطل…فلا هو مسيحي حقيقي محترم للاديان ولا هو مسلم قوي غير مجامل وفهمكم كفاية….نسال الله ان يهدي كل ضال…..أرجو من اخوتي الكرام نشر ديننا بمحبة وسلام ….ونبذ السباب والشتم والقذف في الأعراض وكذا التكفير….الاسلام هو السلام.تحياتي والسلام عليكم.

  5. لو الألمانيات كأنو حاتّين parfum de luxe من the different compagny مثلا ، وتحديدا عطر la nuit magnétique ، شو كان سار فيهن يا تونا !؟!؟
    فعلا منحتّين !!!

  6. “أغلبها ليست سوى فتاوى مزيفة ومفتعلة يتلقفها الإعلاميون الباحثون عن الضجيج الإعلامي وينشرونها،
    .
    كلنا ثقه بعلمائنا ..ومثل هذه الفتاوى “المضحكه ” لاتنطلي الا على السذج -مع احترامي – ..!
    وقد قالها الدكتور الربيعي بأنه ليس بمفتي حتى يصدر عنه مثل هذه الفتوى اوغيرها .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *