شنت صحيفة جزائرية هجوما عنيفا ضد عدد من مطربي الراي في الجزائر بعد إحيائهم العديد من الحفلات بمناسبة عيد الحب “الفالنتين” متجاهلين ما تشهده سوريا من مجازر يومية، وسقوط عشرات الشهداء.

وقالت صحيفة “الشروق” الجزائرية الخميس 16 فبراير/شباط 2012م: إنه خلافا للعديد من الفنانين العرب الذين أوقفوا أنشطتهم الفنية في مصر ولبنان تأثرا بالأحداث المأساوية في مدينة “حمص” الصامدة أمام الآلة العسكرية لجيش الأسد؛ يثبت بعض الفنانين الجزائريين أنهم يعيشون في كوكب آخر، وخارج مجال تغطية ما يحدث؛ حيث لم تُلغ أي حفلة من حفلات “الفالنتين”، كما أن سوق الكاسيت لا تزال تضخ المزيد من الألبومات الجديدة.

وقالت الصحيفة: إنها أجرت جولة ميدانية في عدد من مراكز بيع الكاسيت، أظهرت أن سوق الكاسيت الجزائري لم يتأثر قط بالأحداث في سوريا، مشيرة إلى أنه رغم الركود الذي شهده سوق الكاسيت منذ عدة سنوات فقد شهد مطلع عام 2012 بعض الانتعاش مع صدور العديد من الألبومات التي حققت أرقام توزيع كبيرة، أبرزها ألبوم الشابة جنات “نديرله الطايحة”.

كما حصدت ألبومات “محنتي دوبل زيرو” لحسني الصغير، و”كي دايرة أنتيا” للشاب عباس، وصولا إلى أغنية “صحابي يقطعوا في ظهري” للشاب فواز السطايفي، والتي تسابق العديد من المطربين على إعادة تسجيلها.

وفي هذا الصدد قال ياسين، صاحب محل لبيع الكاسيت: إنه يستبعد توقف الفنانين عن إصدار ألبوماتهم أو إيقاف مشاريعهم من أجل ما يحدث في سوريا، مضيفا “أتصور أن هذا الأمر لن يحدث تماما، بدليل أن السوق ستستقبل قريبا ألبوم الشابة خيرة الجديد “نبغي كي ندابزه”، وألبوما للشاب فيصل، كما ينتظر صدور ألبوم فرقة “كاميليون”، وجديد الشاب هشام وهواري المنار مع سميرة الوهرانية والشاب عقيل، وبالتالي لا أعتقد أن شيئا سيتغير”.

وقارنت الصحيفة الجزائرية بمواقف عدد من الفنانين العرب الذين ألغوا حفلاتهم حدادا على شهداء سوريا، أو ضحايا مجزرة بورسعيد في مصر.

وقالت: “على النقيض من فنانينا، نعى العديد من المطربين العرب أهالي ضحايا ثورات الربيع العربي في سوريا ومنهم الفنانة اللبنانية ديانا حداد، التي أعلنت اعتزالها الغناء، وقالت عبر صفحتها على “تويتر”: “تضامنا مع أهالينا بسوريا في محنتهم، قررنا الاعتذار عن الغناء في هذه الظروف المأساوية، لأنه لن تكتمل فرحتنا، وشعوبنا العربية تموت، ودماء أطفالنا وشعوبنا تسفك!”.

كما حظيت أحداث سوريا بتضامن كبير من قبل فناني الخليج، الذين نقلوا ما يشعرون به تجاه الشعب السوري، من بينهم عبد المجيد عبد الله الذي قال: “اللهم إنّا استودعناك أهلنا في سوريا، اللهم اجعل ما يتعرضون له الآن أشبه بهذه الساعة التي تشتد فيها الظلمة مبشّرةً باقتراب النور”.

وأعلن الفنان ماجد المهندس تأجيل ألبومه الذي كان مقررا طرحه في أعياد “الفالنتين”، وألغت شذى حسون حفلتها المقررة ليلة 14 فبراير/شباط في دبي، فيما قرر راشد الماجد التوقف عن الغناء، وطلب من فناني شركة “بلاتينيوم” التوقف عن إحياء الحفلات، بينما اضطر منظمو مهرجان “هلا فبراير” إلى إلغائه هذا العام تضامنا مع ضحايا الحرية في حمص.

ومن جانبهم؛ قرّر عدد من الفنانين المصريين عدم الغناء بسبب حالة الحزن التي تخيّم على الشعب المصري إثر “مجزرة بورسعيد”، وأول هؤلاء عمرو دياب الذي قرّر إلغاء حفلته الخاصة بالفالنتين، وقررت آمال ماهر تأجيل طرح أغنية جديدة سجّلتها خصيصا لعيد الحب بعنوان “خليني معاك”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫32 تعليق

  1. للاسف الزمان ده في قلوب ميته ربي يستر ان شاء الله /ويحياااا الشعب السوري الحر ربي معاكم ان شاء الله مش العبد و الله العبد لا يعمل شيء الشدا في يد ربي سبحانه هو الصح.

  2. شعب راشي غاشي راشي الريح لي جي يديهوم ..
    متخافش من الشبعان إذا جاع ..
    ولكن خاف من الجيعان إذا شبع .
    للأسف هذا هو حال الأغلبية في الجزائر . وكما يقول المثل
    ( الجزائريون يريدون العيش كا الأوروبيين … و يريدون الموت كا الصحابة ).

  3. لا تنسوا ان هذا اكل عيشهم و الله غالب على رأي اخواننا في تونس ! وبعدين لو تضامن الفنانون مع الاوضاع في العالم العربي او الاسلامي و انتظروا ليهدأ الوضع وتنتهي المشاكل ما اشتغلوا بعمرهم طول السنه و السنوات ياللي بعدها كمان
    الله يستر ويرفع البلاء عن كل المظلومين في سوريا وكل البلاد العربيه

  4. ملاحظه ليست فقط في الجزائر النجوم العرب كلهم يرقصون لا تلومو الجزائر فقط معلش ربي يجيب الخير لسورياااا هادي هي الدنيا منا فرح و من هنيك قرح هادي سنة الحياة.

  5. ويي اش هاد شي تاني الله يعين الشعب السوري على الظالم والله احنا كجزائريين كل ندعي معاكم الله يهد الضبع

  6. ختي ميرا الله يدي ان شاء الله مش يهدي هادا سفاح و مصاص دمااء السوريين ربي يمحييه ان شاء الله.

  7. انا راني نعمل agent commercial في مؤسسه خاصه لكان اعطى ربي راني بولادي مكتبش ربي الحمد لله على كل شيء /وعلاش ختي ميمي بدلتي اسمك.

  8. نعم إنه لامر مؤلم ان يحصل هذا والحق ان العتب ليس على الفنانين فجميعنا نعرف انهم تجار ما يهمهم فقط الكسب ولكن الحق على شبابنا الذين يقصدون هذه الحفلات ويرقصون…والموت والدم في كل مكان من عالمنا العربي.
    مساء الخير يا بنات

  9. مساء الخير لبنى واش راكي حنونتي /قالك الخبز لي تتكلم انا ما نوافقش الراي والله هادا ضياع وكسب الحرام.

    1. الحمد لله وخيتي السوال عليك.ان شاء الله راكي مليحة.
      لا كريمة اختي لا خبز لا فستي القلوب ماتت .ربي يهدينا وخلاص

  10. الحمد لله ختي راني مليحه كي تكون بلادنا مهنيااا دنيا وما فيها ان شاء الله /ربي يهدينا و يهدي كل العرب والله الزمان هادا ما يشكرش ما بقاتش النيه و الايمان في القلب/ القلوب ماتت بصح ربي يجعل خير.

    1. karima el djazairiya quand l’algérie combattait le terrorisme pendant la decennie noir et quand il y avait des innocents et des bébés égorgés personne n’a pleuré avec nous et personne n’a arrété ses galas par respect aux morts algériens au contraire on nous a traité de terro alors allah issahel ala koul wahed

      1. اختي ام رانية لاننا عانينا في العشرية السوداء لا نريد ان نفقد احساسنا بمعاناة الغير.فالمفروض اننا اصحاب تجربة سابقة ونعرف تماما معنى ان يتجاوز الحاكم على ارادتك وخياراتك ويقمعك…اسال الله ان يوحد صفوفنا ويلم شملنا ونعود كما كنا جسدا واحد يتداعى العضو منه لمرض العضو الاخر

  11. صحاااا ام رانيه والله قلبك صحيح مليح مش رهيف مثلي /الله لا يرجعناااا لهاديك العشريه السوداء والله عندنا ما سفرينا وحدنااااااااااااا.ربي يهنيك اختي.

    1. karima cela ne veut pas dire que je suis insensible au contraire je suis une femme tres tres sensible mais quand je me souviens des années noirs qu’on a passée et qu’aucun arabe n’a bougé le petit doigt ni même pas une prière pour les innocents qui sont morts sauvagement cela me durcit le coeur mais quand même on dit toujours rabi yfaredj ala souriyines mahnathoum de toutes les façons les Algériens sont des gens tres gentils et tres sensibles d’aprés leurs commentaires et bonne continuation

      1. je suis tout a fait d’accord avec vous malgré je ne suis pas algérienne mé je suis quelqun qui aime dire les chose claire

  12. wallahi amrokoum 3ajibe ya l3arabe a3leche ljazair fi l3achriya sawda lirheb yadbah wa ya9tel fi cha3be ljazair la massar aw tunis aw maraoc wa hata souriya a3leche haznou 3la ljazair ranaw ochathou ohad ma9al ché dorka o9a3dou 3assou fi ljazair ahna la3wame sawda jawaznahoum ci bon et chaqun son tour khalouna tranquile la souriya wala massar jawzou wache jawaz cha3be ljazairi lhorre wali rah y9oule cha3be rachi rabi yrachilou yamatou

  13. رغم انه في مثل يحكي شو جاب الشامي عالمغربي ..بس من خلال دراستي برى سوريا عرفت كتير شباب وصبايا من دول المغرب العربي هم الاقرب لاهل الشام ..عكل حال لا تعتبوا على اهلنا بالجزائر لانه هون بسوريا في نوعين من الراي سيفمونية الموت بحمص و اخواتها و دبكات النفاق و القذارة لكلاب السلطة ..الاخلاق عندهون حالة مستعصية.

  14. ana roht wekelt les ptits w na3esthom raki 3arfa sghar kfach w enti mateza3fiche kolchi belmektoub w inchalah rabi yerzkek bweld elhalah li yestahlek gouli la bghiti chhal fi 3omrek ana smiti hya mira machi mimi

  15. الحل الوحييد في سوريا والله بين ايديهم لا زم يكونو كلمه واحده كلهم مش في حمص و حدهم يواجهونا كل انواع الاجرام من هاد فشار وشبيحتو نداء الى كل المحافضات/لازم تشدو بايد وحده والنصر قريب باذن الله.

  16. ان هاته الشروق اليومية استراتيجية الراي.انظر الى العنوان الراي والراي الاخر انظرو الى راي simba ثم تمعنوا جدا في هدا النوع من البشر والانواع الاخرى اللتي تدخل الى نورت كيف هو حالكم يا اهل السنة وكيف هي تركبتكم عندما ارض على احد من الشيعة او من يهود العرب على طعنه في وحدتنا و امتنا تتهاطل عليا الافكار من كل حدب وصوب واجد ما ارض به عليهم وعندما يطعنني في الظهر اخي واحس بانه اخي استسلم له وادعوا له بالهداية والنجات خد قلبي ودمي و واصل بهم المشوار ان لم يعجبك رايي فرايك هو الصواب قلت لك خد قلبي لانني متاكد من حبه لك.وخد دمي لانه طاهر.من طهارت دم الشهداء .كيف التقطت لي هده الصورة العارية وانا استحي من العراء من ادخلك حمامي اليست عورتك كعورتي فلمدا عورتي مدا فعلت لك جزائريتي لم اجد احد يزاحمني في الجزائر في معتقداتي لا شيعي ولا يهودي ولا نصراني ولا بودي اننا والله لاسلامنا يمشي مرفوع الراس في شوارعنا وبيوتنا وقلوبنا ونحترق شوق الى سوريا كي تخرج منتصرتا.ان السوريين في الجزائر احسن حال من الجزائريين ماديا ومعنويا لمدا لانهم اهل الشام ولم يخدعوا الامير عبد القادر.واهل سوريا اهل شرف.الحارة المحروسة والكواسر والبواسل والموت القادمة من الشرق وامثال هده الطلعات وهدا الظمير العربي الخالص هو السبب في كل هدا من انتم حتى تتفوقون علينا في علمانيتنا وتحرضون علينا اتباعنا وتوقدون الضمير العربي النائم في سبات كسبات التنين الصيني ينتظر من يوقده لم يسقط القناع يا محمود درويش بل سقط الجماع على ان يسقط القناع ها هيا تونس يحكمها سجين مسلم.ومصر هيا الاولى من حكمها سجين مسلم. ما للعروبة تبدو مثل أرملة.اليس في كتب التاريخ أفراح.وكيف نكتب والاقفال في فمنا. وكل ثانية يأتيك سفاح

  17. الله يبارك ختي ميرا ربي يقدرك على هادوك التوام الي عندك مهدي مع نسيم ما شاء الله يترباو في عزك وعز ابوهم ان شاء الله.و يفرحك بيهم /صح كلشي بالمكتوب الحمد لله على واش كتب ربي .

  18. منها عندك الحق ختي والله حتى عربي ما وقف في محنتنااا معلش ربي هو الصح ما خلاناش ربي يعطينا على قد قلبنا ان شاء الله /نقولك bonne apres midi ختي.ام رانيه.

  19. il faut qu’on soit réaliste pour quoi quant le terorisme en algerie tuer les femmes les enfants les jeunes les autres payees arabes on fait(lhédéd3ala aroihon)c

  20. يعني ما يلومونا اختي ليديا والله عانينا وحدناااا في العشريه السوداء.على كل حال ربي يستر باخواننا السورييين ويجيب الحق ان شاء الله /والله بندعيلهم.

  21. لماذا كل هذا الهجوم على الجزائر ؟ اللم تُعاني الجزائر حالها حال باقي الدول العربيه من استعمار وثورات وشهداء وذبح ؟ هيفا وهبي وفيفي عبده لم يقصروا برقصهم وغنائهم وفرفشتهم في عيد الفالنتاين.. العرب دائما لازم يقعدون ويندبون حظهم .. الله يكون مع الشعب السوري اللي يعاني الامرين ويحفظ الوطن العربي من التقسيم والقتل وسفك الدماء .

  22. سؤال … هل سوريا عملت حداد لمّا الرئيس بو ضياف تم اغتياله ?عملو حداد بعد الإنفجار إلّي صار في مطار هواري بومدين?عملو حداد لما كانت الناس تموت بالمئات في المجزار اليومية في دزاير…..الفنّانين السوريين و لاّ العرب غيروا آجنداتهم…هل هناك مهرجانات ألغيت
    ?لا و 1000لا.حتّى من علامنا حرقتموه .يعني لا يوجد مجال للوم ولا للمعاتبة……رغم هذا..كل دزيري يعمل باخلاقو فيه ليصلي ولّي يدعي بالخير لسوريا و شعبها و فيه الي يقول ربّي يصونهم و يكون في عونهم …لكن the show must go on
    la vie continue malheureusement

    …nb:conseil..ne bavez pas trop sur nous…d’ici peu vous n’aurez plus de salive

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *