قبل نحو 5 سنوات، كان عالمنا مختلف جدا، فلم يكن هنالك استعمال كبير لأجهزة الآيباد التي ظهرت عام 2010، كما كانت الهواتف الذكية تُستخدم للاتصال فقط، مع تصفح الإنترنت بشكل نادر.
ولا شك أن السنوات الخمس المقبلة ستطلق العنان لمجموعة من المنتجات والخدمات التي لا يمكن تصورها، ولكن مع التقدم العلمي والغزو التكنولوجي والاختراعات التقنية؛ اختفت أدوات كانت تعد من الأساسيات سابقا، لتحل مكانها وسائل جديدة باتت أساسية أكثر في وقتنا الحالي.وقد تختفي من حياتنا أشياء كثيرة خلال الأعوام القادمة، إلا أننا سنذكر تحديدا 5 فقط، لا يتصور أحد منا أنه يستطيع التخلي عنها في الوقت الحالي، ولكن هذا ما سيحدث في غضون 5 سنوات قادمة، وهي:
1-النقد ودفاتر الشيكات وبطاقات الائتمان وأجهزة الصراف الآلي:

يشهد عصرنا الحالي انخفاضا ملحوظا في استعمال الأموال النقدية، لدفع الفواتير في أغلب الأماكن التجارية والمطاعم، حيث يقوم معظمنا باستعمال بطاقات الدفع البنكية للدفع الإلكتروني، كما أن عملية تحويل الأموال إلكترونيا أصبحت سهلة جدا، ويمكن القيام بها عبر خطوات وسريعة.
وفي الولايات المتحدة، انخفض استخدام النقد بنسبة 57% بين عامي 2000 و2012، وفقا للمجلس الاحتياطي الاتحادي.
وتجدر الإشارة، إلى أنه في المستقبل البعيد، لن يكون هنالك نقد على الإطلاق، وهذا يعني اختفاء أجهزة الصراف الآلي أيضا.
2- الذاكرة الخارجية USB:

بحلول عام 2020، فإن 70% من الأشخاص حول العالم سيستخدمون الهاتف الذكي، وستغطي شبكات الهاتف 90% من المناطق السكانية، مع وجود الخدمات السحابية، بما في ذلك آبل وBox وDropbox وغوغل ومايكروسوفت، وتقديم مجالات تخزين غير محدودة تقريبا، بأسعار شبه مجانية.

وهذا يعني أن الحاجة لأجهزة تخزين البيانات ستقل بشكل كبير، وذلك في ظل زيادة مساحات التخزين على الأجهزة المحمولة أيضا، في السنوات الخمس المقبلة.
3- استخدام الكلمات والأرقام السرية:

يعد هذا الأمر صعبا للغاية، لأن كلمات المرور تستخدم على نطاق واسع اليوم، ويُقال أن المستخدم العادي لديه 19 كلمة مرور.
وستحل بصمة الأصابع والصوت وميزة التعرف على الوجوه، مكان كلمات المرور، بحلول عام 2020.
4- جهاز التحكم عن بعد:

تتوقع شركة الأبحاث الاستراتيجية، forecasts، أن الفئات الناشئة في إنترنت الأشياء (IoT)، كالمنزل الذكي والأجهزة القابلة للارتداء، ستربط 17.6 مليار جهاز إضافي بحلول عام 2020.

ويوجد العديد من الأجهزة الجديدة المتصلة بأنظمة البحث الصوتي، والتي ستتخلى عن أجهزة التحكم عن بعد بحلول عام 2020.
5- الوثائق الثابتة والاتفاقيات الورقية:

ستختفي حتما في غضون 5 سنوات فقط وستحل محلها المراسلات الإلكترونية والوثائق الرقمية وفق روسيا اليوم.

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليقان

  1. العالم سيتغير بشكل جذري خلال العشر او الثلاثة عشر السنة السابقة ، قرأت مقال وهو منشور من مدة ، وخيل لي بعدها ان فقط إرضاع الكبير سيبقى على حاله كما عهدناه ، اذا لم اسارع شخصيا في إفهام الحلوات ، ان رضاعة رجل من حلمة نهد امراة لن يشعرها بامومتها له مطلقا كما لن يشعره ببنوته لها البتة ، انما يشعرهما بشيء حلو امتنع لادبي الجم عن ذكره .

  2. تصحيح : اقصد القادمة وليس السابقة ، لكن يبدو ذكر رضاع الكبير يزحلق من بين أصابعي الحروف ، فمعذور انا ،
    ما علينا ولن نسهب ، إليكم نص التقرير الذي قرأت :
    – العالم قبل ٢٠٣٠ كيف سيكون ؟ علموا اولادكم لزمن غير زمنكم .. تغييرات مرعبة ستحدث في السنوات القادمة… كثير من الشركات سيكون مصيرها .. مصير شركة كوداك مقال مترجم

    في عام 1988 كوداك كانت توظّف 170 ألف موظف وتبيع 85% من الصور الورقية في العالم! بعدها بسنوات قليلة الشركة أفلست و”البيزنس موديل” الذي كانوا شغالين عليه إختفى! ما حدث لكوداك سيحدث لكثير من القطاعات في السنوات العشر القادمة .. والكثير لم يستوعب حجم التغيرات التي تتلاحق

    هناك تكنولوجيا تبدأ بطريقة لم يتوقع لها النجاح ولكن فجأة تتحول لتسيطر وتدمّر كل ما تحتها “Disruptive” …وسنراها بالذكاء الإصطناعي، الصحة، السيارات بدون سائق، طباعة الثري دي، الزراعة، التعليم…انه الجيل الرابع من الثورة الصناعية! البرامج “السوفت وير”ستدّمر الكثير من القطاعات في السنوات العشر القادمة..
    بعض الأمثلة الموجودة حالياً :
    تطبيق اوبر هو أكبر شركة تكسي في العالم وهم لا يملكون أي سيارة ..
    تطبيق “بوكينق” هو أكبر شركة فندقة في العالم وهم لا يملكون أي شقة او غرفة فندقية .

    الذكاء الإصطناعي “أرتيفيشال إنتليجانس” سيغير الكثير والكثير .. شركة “أي بي إم” لديها IBM WATSON الذي جعل الكثير من الإستشارات القانونية تتم بثواني وبدرجة عالية من الدقة والاحترافية..إذا أنت تدرس قانون ستكون في خبر كان قريبا! سيقل عدد المحامين بشكل كبير ويبقى المختصون فقط .

    الذكاء الإصطناعي سيعطي الممرضين تشخيص الأمراض بصورة أدق من أي عنصر بشري وفي عام 2030 الكمبيوترات ستصبح اكثر ذكاءاً من الإنسان.

    في عام 2018 أول سيارة من غير سائق ستدخل الأسواق وفي عام 2020 ستصبح تكنولوجيا مدّمرة وعندها لن تحتاج ان تمتلك سيارة من جديد, ستتصل من هاتفك لتصلك السيارة الى مكانك وتذهب بك للمكان الآخر.. لن تحتاج الى موقف سيارات وستدفع اجرة المسافة المقطوعة بالسيارة بدون سائق, أطفالنا لن يحتاجوا رخص قيادة سيارات ولن يحتاجوا شراء سيارة أصلاً … ستتغير المدن وسنحول المساحات الواسعة من الكراجات الى حدائق!, ستقل عدد الوفيات من مليون و200 ألف الى 200 ألف فقط لأنه السيارات بدون سائق ستقلل الحوادث من حادث كل 100ألف كم الى حادث كل 10 مليون كم

    ستصبح سياراتنا من “تيسلا، جوجل، أبل..”..شركات السيارات مرتعبين من التغيير الذي سيجعل العجل مربوط بكمبيوتر وهذا ماتفعله أبل وجوجل, شركات التأمين راحوا بالمشمش…لا حوادث لا تأمين لا تعويض…وسيصبح تأمين السيارة أقل ب 100 ضعف وحتى تأمين السيارات العادي سيختفي

    السيارت الكهربائية ستسيطر لا إزعاج ولا تلوث, العقار سيتغير.انت ستحتاج الى مكان بعيد هادىء لتعمل..لأنك ستنجز كل أعمالك عن بعد في عالم الصحة..ستصبح الأجهزة الطبية مربوطة بهاتفك ومن خلال Tricode x ستحصل على صور أشعة، فحص دم وستحلل كل أمراض الجسم خلال سنوات ستصبح معظم التحاليل الطبية مجانية .

    أما على الطباعة الثري دي، ستصبح تطبع أحذية وقطع طائرات..وقريبا ستصبح موبايلاتنا لها خاصية “المسح الضوئي ثري دي” وبذلك تعمل “Scan” لرجلك وتطبع حذائك الخاص بك؟! في الصين بدأوا بطباعة أول مبنى من 6 طوابق وفي عام 2027 حوالي 10% من كل ما حولنا سيكون مطبوع ثلاثي الأبعاد

    70% من الوظائف ستختفي خلال 20 سنة وهناك وظائف جديده ستستحدث أما التعليم سيتغير مع وجود هواتف ذكية بسعر 10 دولارات.nk.عندها ستصبح كل البشرية تملك جهاز ذكي…فكل شخص له القدرة ان يستخدم وسائل التعليم المتوفرة

    إذا لديك أي فكرة مستقبلية للعمل وهي غير مربوطة بالهاتف الذكي..إنسى الموضوع..أي فكرة نجحت بالقرن الماضي فمصيرها الفشل في السنوات القادمة.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *