عرض برنامج “الثامنة” صوراً لأبرز دعاة الجهاد وهم يتمتعون بإجازاتهم في أبرز المنتجعات الترفيهية برفقة أبنائهم وأحفادهم، وقد أثارت الصور غضباً كبيراً ضد هؤلاء الدعاة الذين قال بشأنهم مغردون، إنهم يلقون بأولاد الناس للتهلكة والحروب باسم الجهاد، فيما ينعمون هم بملذات الدنيا.

وفي سياق ردود الفعل، وصف الدكتور عبدالعزيز الريس، ضيف برنامج “الثامنة”، المحرضين على القتال في سوريا بـ”الدعاة السياسيين” الذين يراوغون الناس ويتركون المجال مفتوحاً لتغيير آرائهم وتلوين مواقفهم، مشدداً على أهمية التفريق بين علماء الدين ودعاة السياسة.

وضرب مثالاً بما حدث من “قتل الآلاف في الجزائر وفي الحرب المدمرة في العراق”، على حد قوله.
العريفي وقصة أم محمد

وكمثال، قالت أم محمد، التي ظهرت في برنامج “الثامنة”، لتحكي قصة ذهاب ابنها البالغ من العمر ستة عشر عاماً للقتال في سوريا، إن ما قاله الدكتور محمد العريفي عنها بأنها “شخصية وهمية صنعتها قناة “إم بي سي” وبرنامج “الثامنة”، الذي يقدمه الإعلامي داوود الشريان”، كلامٌ عار من الصحة، وأضافت أنها أم مكلومة بذهاب ابنها للموت بتحريض من دعاة الجهاد.

وتفاعلاً مع هذه التصريحات، أكد المتحدث باسم إمارة عسير،شخصية المرأة، وقال في اتصال مع برنامج “الثامنة”، إن أمير عسير أمر بمنح بيت للسيدة وتوظيف ابنها والتكفل بهما.
دعاة يبحثون عن الشهرة

وتعليقاً على هذا الجدل حول بعض “دعاة الجهاد”، أوضح محمد صنيتان، الباحث في مركز “ساس” الوطني لاستطلاع الرأي العام بالمدينة المنورة، في برنامج “الرابعة” على قناة “العربية”، أن “الحضور الإعلامي لهؤلاء الدعاة، والحرمان الذي يعيشه الشباب، يجعل مهمة إقناعهم بأفكار الجهاد مهمة سهلة، خصوصاً في المجتمع السعودي المعروف بطيبته وبتأثره بكل من يتدثر برداء الدين”.

وقال محمد صنيتان إن “العلماء الحقيقيين يحاضرون في حلقات الذكر ولا ينتقلون من مسجد إلى مسجد، ومن قناة إلى أخرى، ومن تغريدة إلى أخرى، بغرض التفاخر بكثرة الأتباع”.

ولفت المتحدث إلى أن “هؤلاء الدعاة أصبحوا سفراء للإخونجية ضد بلدهم ودولتهم، فأفسدوا التعليم وخربوا سوق العمل، وعطلوا متعة الحياة على الناس”.

وأضاف: “هؤلاء حظهم مع التعليم فقه الحيض والنفاس والبول والغائط، ولا ينتبهون إلى أن البلد يتعافى لتوه من مآسي أفغانستان والعراق، والآن ها هم يدفعون بشباب الأمة للانتحار في سوريا، واستنبات الإرهاب في بلد الأمان”.

واستعرض من جهته، الصحافي السعودي محمد العمر، في برنامج “الرابعة” أنه كان من جيل تأثر بهؤلاء الدعاة، وكان يعين هؤلاء الدعاة عدم وجود مساحة للطرف الآخر، وكان أولياء الأمور لا يعرفون الكثير عن خلافات التيارات السياسية، ويكتفون بإرسال أبنائهم لحفظ القرآن دون معرفة من هم المعلمون ولا خلفياتهم”.

واعتبر العمر أن “ما يجري الآن من طرف هؤلاء الدعاة هو تصفية حساب مع الدولة، وتصفية حساب بين الرموز الدينية وبدوافع طائفية”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫9 تعليقات

  1. اية والله فضحكم الله بالدونيا والاخرة
    انا تابعت البرنامج ليلة امس وعرفت العجايب
    وهل عرعور المهرهر يوكل ابن ابنة فاكهه وابنة منسدح على الكنبة
    واولاد الناس مقتولين ومقطعين بحجة وكذبة الجهاد — وسيد عرعر
    يجاهد بصالة البيت — والثاني فارس البيداء راح يجاهد بلندن يباوع بالحلوات
    قرف الي يقرفكم من دعات ضيعتم جيل بكاملة من زرع التطرف فيهم
    الله يكون بعون اهاليهم ويصبرهم

  2. الشيخ عبد العزيز الريس ربنا يطول بعمرك
    هو والشيوخ الي معاه فضحو الشيوخ الفتانيين والاخوان المسلمين

  3. نشكر للشيخ العريفي والعوده والعواجي غيرتهم على ابناء امتهم .. فهم لم يتحدثوا الا من مبدأ “وان استنصروكم في الدين فعليكم النصر ” مع اني قلتها واكررها سوريا لم يكن ينقصها رجال ..بل ما ينقصهم هو السلاح ..ليدافعوا عن اموالهم واعراضهم التي استباحها نظامهم الظالم ..الذي يقنصهم ويرمي عليهم القنابل ..في خروجهم السلمي بداية الثوره ..
    ——
    ولا اعلم ماهو الترف الذي تظهره صورة الشيخ عدنان العرعور اطال الله في عمره على طاعته ..واكثر لنا في هذه الامه من امثاله .. رجل يطعم حغيده الفاكهه!! ..وهي صوره قديمه ..والرجل المستلقي هو اخوه وقد كان مصابا بالسرطان وتوفي منذ فتره ..وللعلم فقط ان احد ابنائه مع الجيش الحر في سوريا ..والاخرون يجاهدون في الاغاثه والاعلام وهذا ماقاله بنفسه ..
    بارك الله في علمائنا وان اخطأوا ..فنيتهم سليمه حتما .

    1. يسلم تمك مرة تانية يا أماني كفيتي ووفيتي ….العبرية وقناة إم بي سي قنوات فتنة وعداء لكل ما هو إسلامي …هالدعوات للجهاد اللي عم يحكوا فيها هلأ صارلها سنتين شو اللي تغير فجأة وخلى واحد متل الشريان يتذكرها ويحكي عليها وليش ما حكى من وقتها هو والشيخ اللي طالع يهاجم الشيخ العريفي والعودة !
      لو حدا من حكام المسلمين الجبناء مد أيده لهالشعب المظلوم أو ساعدوا المعارضة بالسلاح ما كان اضطر حدا يدعوا الشباب للجهاد ولا كان هالشباب اللي رايح يدفع روحه فداء لتحرير سوريا من هالطاغية تحمس للقتال ….ربنا يرحم كل اللي استشهد دفاعاً عن أرض سوريا ونصرة لشعبها وربنا يتقبلهم من الشهداء

      1. يسلمك ربي من كل شر عزيزتي نور ..من دواعي سروري ان وحده بعقلك ورزانتك يعجبها كلامي ..
        للاسف زي ماقلتي العربيه وقنوات الام بي سي خاصه ضد كل ماهو اسلامي ..ما ادري اش اللي تغير فجأه واصبحوا يهتمون للاسلام وتعاليمه الصحيحه ..وانا استمعت لجزء من كلام المشايخ في الفيديو ..كلامهم صحيح ولا غبار عليه لكنه لا يستدعي كل هذا الهجوم على اؤلائك الدعاه اللي كل ذنبهم انهم تكلموا بحرقه عن حال اخوانهم ودعوا لنصرتهم …
        لكن الوضع كله تلخبط في سوريا الان ..النظام السوري عرف يلعبها صح مع الاسف عندما اخرج المجرمين من سجونه حتى يشوهو مقصد الثوره ويستفيد منهم ايضا..
        وسمعت من احد المشايخ ان قناة المنار بثت تقرير لها اظن ..من الاراضي التي احتلتها داعش !!
        مايعني انهم متواطئون مع النظام واذنابه في الشرق والغرب !!

  4. تسلمي عزيزتي أماني …هذا من ذوقك هي شهادة بفتخر فيها
    كل اللي قلتيه مضبوط هالنظام المجرم والهالكي دخلوا داعش حتى يشوهوا ثورة الشام بأفعالهم الإجرامية وكتير خدعوا فيها بالبداية لكن هلأ انكشفت للجميع حقيقتها حتى أمريكا نفسها والغرب ما عادوا صدقوا إدعاءات هالنظام وأنه يحارب متطرفين ..ربنا يفرج كربة السوريين ويجعل النصر قريب على هالمجرم وكل من بيسانده خاصة حزب نصر اللات ربنا يلعنه

  5. ما افهم ليش النسوان تغرد خارج السرب
    الموضوع وين والمالكي مدخل داعش بسوريا ليخرب الفورة وين
    كل هذا من شيوخ الفتن والعراق خلي يخلص من داعش اول وبعدين يحرر سوريا من اهلها

  6. لكن هناك أمر مش داخل مخي:
    فيه تناقض: هذه القنوات سعودية و المذيعين سواعدة و الدعاة إلى الجهاد سواعدة و نظام السعودية معروف عنه أنه ضد نظام بشار المنشار و زعل آآآآوي من US لما رفضت ضرب بشار…فما الذي استجد إذن؟؟؟!!!….للتو تذكروا أن الجهاد في سوريا مجرد تضليل !!!
    Por favor اللي فهم حاجة يفهمني !!!!و سأكون ممتنة..

  7. فيه واحدة من النسوان هون إما غشيمة أو عم تعمل حالها غشيمة ..
    إذا أبو السبح اللي كتير من عناصر داعش الإرهابية كانت مسجونة عنده وفجأة بقدرة قادر طلعت تجاهد بسوريا هي وجبهة النصرة اللي كتير عناصر منها كانت بسجون الأسد مالهم علاقة لكن مين اللي له علاقة بالموضوع !
    ليش مين اللي شوه كلمة الجهاد في سوريا غير هالتنين بأعمالهم الإرهابية …كتير ناس من اللي دخلوا لسوريا مجاهدين بحق دخلوا لنصرة السوريين ومالهم علاقة بقطع الرؤوس ولا قتل الأبرياء اللي عم تعمله داعش حتى تشوه صورة كل ما هو إسلامي وكتير منهم عم يحاربوا قوات المجرم ومليشيات حزب الشيطان وأوباش العراق اللي دخلوا يحاربوا بجنب بشار .وهم من أحدث الفرق في القتال بالمعارك بثباتهم .
    وحتى بالأنبار كتير من العراقيين بيعرفوا أنه ما يحصل في الأنبار خطة منظمة للهالكي للقضاء على احتجاجات السنة هونيك ولأغراض إنتخابية و ما كتير ناس مصدقة حجة أنه داعش موجودة هناك وأهل الأنبار نفوا هذا الكذب والإفتراء مع ذلك لسه فيه ناس بتردد عبارة الهالكي شو دخله !!
    الهالكي ريته يهلك وبشار يبشرونا بموته وروحاني تطلع روحه ثلاثي الشر هم من يحرك الأحداث بسوريا وبالأنبار ….بس يا ريت تقولولنا ليش ما منسمع هالتنديد ولا الإدانة لميليشيات نصر اللات في سوريا ولا لمرتزقة العراق اللي داخلين يقاتلوا بسوريا ولا هؤلاء مرضي عنهم بالنسبة الكم لهيك بتعتبروهم مجاهدين !!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *