اشتكى السوريون في الآونة الأخيرة من الممارسات التي يواجهونها من قبل موظفي الحدود في الدول التي يلجأون إليها، وتم فرض العديد من القيود على اللاجئين السوريين في دول اللجوء من خلال قوانين تم وضعها خصوصاً للسوريين والتي وصفها البعض بأنها تناقض الحد الأدنى من حقوق الإنسان.

وانتشرت على شبكات التواصل الاجتماعي تنديدات من قبل النشطاء السوريين على التصرفات المهينة التي يقوم بها الموظفون اللبنانيون عند الحدود السورية اللبنانية ضد اللاجئين السوريين، وعرَض تلفزيون الجديد اللبناني مؤخراً تقريراً يوضح فيه الازدحام الشديد في مركز المصنع الحدودي، وكيف يقوم موظف الجمارك اللبناني وهو يضرب اللاجئين السوريين بالسوط في مشهد يندى له جبين الإنسانية.

وتم إصدار العديد من القوانين في لبنان التي تخص اللاجئين السوريين فقط ومنها منع التجول بعد الساعة العاشرة ليلاً.s

وفي حوارات انفرادية قامت بها “العربية.نت” مع العديد من الذين كانوا على الحدود السورية اللبنانية مؤخراً، وطلب البعض عدم ذكر أسمائهم خوفاً من الانتقام، اجتمعت الآراء على المعاملة السيئة التي تلقوها من موظفي الحدود اللبنانية السورية، ومن أكثرها إيلاماً على حد تعبيرهم كان في السخرية من اللاجئين بإيقافهم كأرتال عسكرية مكاتفة مع بعضهم البعض كما يحدث في سوريا.

وقام بعض موظفي الحدود بثقب الهوية السورية أو كسر جزء منها مما يتسبب بتوريط السوريين مع النظام السوري، فقد جرت العادة أن تثقب قوات النظام السوري هوية كل من يخرج بمظاهرة لتمييزه عن الآخرين في حال تم القبض عليه في وقت لاحق.

وقالت الناشطة نانسي عيسى: “لقد تأخر الإعلام في تسليط الضوء على هذه العنصرية التي نواجهها كسوريين، وإساءة المعاملة للقادمين من سوريا تشمل السوريين والفلسطينيين، ويصل الأمر الى حد الضرب والإذلال”، وتضيف: “وصل أهلي إلى لبنان في الساعة الثانية ونصف فجراً، وبقوا في الانتظار أكثر من 12 ساعة متواصلة ولغاية الثالثة عصرا، وبعد أن قام موظف الجمارك بتوجيه وابل من الشتائم والسباب الى الموجودين، قرر أهلي العودة، خاصة بعد أن هددهم باعتقالهم وجرهم إلى النظارة”.

وقال ناشط آخر “ص.ق”، يعمل مهندسا: “منذ شهر وأنا في لبنان، احتقار السوري هنا لا يوصف، الإهانة بالتصرفات والكلمات، وقد عاد الخميس الماضي (15 أغسطس) أكثر من 20 سوريا انتظروا على الحدود أكثر من 8 ساعات، على أمل الدخول إلا أنهم لم يسمحوا لهم، كان قريبي منهم وعند الاتصال به أخبرني بما جرى”.

ويقول “و.خ” سوري متزوج من لبنانية : “تنوعت فنون إذلال السوري، يشتمون النساء لإحراج الرجال الذين معهم ومن يعترض على ذلك يقومون بكسر هويته، وحصل هذا الأمر مع ابن عمي الذي اضطر للانتظار لعدم قدرته على العودة بعد كسر هويته، لأنه سيتعرض للاعتقال لمجرد كسر الهوية”.

وقال “شمدين رستم” إنه كان مغادراً إلى مصر عن طريق لبنان مع زوجته وأطفاله، وعند نقطة الخروج استهزأوا به ورموا جوازات السفر على الأرض عمداً، فما كان منه إلا أن رد عليهم مطالباً بالاحترام، فردوا عليه بمنعه من السفر منفرداً، واضطر أن يعود إلى سوريا ويلحق بعائلته بعد أسبوع.

واجتمعت الشكاوى من العديد من الفلسطينيين حاملي الوثائق السورية ممن أجرت “العربية.نت” حواراً معهم بأن بعض موظفي الجمارك يقومون بتقاضي رسم الدخول أكثر من مرة ومن نفس الشخص، حيث يقوم الداخل إلى لبنان بدفع رسم الدخول ويقوم الموظف على الحدود اللبنانية بأخذ المبلغ ووضعه في الدرج، دون أن يختم بطاقة الدخول، ومن ثم يتركه ويذهب ليعود الموظف بعد فترة قد تتجاوز الساعتين من الانتظار بحجة تبادل الحديث مع زملائه أو تناول “الأيس كريم” ويطالب نفس الشخص بالرسوم مرة ثانية، وفي بعض الأحيان يطلب مبلغ 100 دولار من المنتظرين لتمرير معاملاتهم بحجة أنهم قادمون لأخذ المساعدات المالية والتي تدفع لهم بالدولار.
الردود الرسمية

وحاولت “العربية.نت” الاتصال بوزارة الداخلية، وأرسلنا رسالة نصية إلى الهاتف المتحرك الخاص بمساعد وزير الداخلية اللبناني مروان شربل، إلا أننا لم نلق رداً منهم.

وللوقوف على ردود فعل المنظمات الإنسانية لما يلاقيه اللاجئون السوريون اتصلت “العربية.نت” مع نبيل الحلبي مدير المؤسسة اللبنانية للديمقراطية وحقوق الإنسان “لايف” والتي تعنى بشؤون اللاجئين السوريين في لبنان قال: “تواصلنا مع الأمن العام، وأكدوا لنا رفضهم لهذا التصرف، وقالوا إنه لم يكن هناك ضرب حقيقي بل نوع من التخويف، كما أنهم بصدد اتخاذ تدابير مسلكية بهذا الشأن، ولكنهم للأسف دائماً يرددون ذلك ولا يطلعوننا كمؤسسات حقوقية على هذه التدابير، ونحن لا نأخذ كلامهم بجدية، والأمر يحتاج إلى تدابير قضائية لا مسلكية، لأن التدبير المسلكي يكون لمخالفة أمر إداري، ونحن بصدد جريمة وأفعال مؤذية، وحسب معلوماتنا لم يتم اتخاذ أية تدابير وهذا يعيدنا إلى عمليات التعذيب التي قام بها عناصر من الجيش بعد أحداث عبرة”.

ونفى الحلبي علمه بأي من عمليات ثقب الهويات السورية أو كسرها، وطالب الذين تعرضوا لهذا الفعل أن يتصلوا بمؤسسة “لايف” لإجراء الاستقصاء اللازم لخطورة هذا التصرف.

كما طالب الحلبي الفلسطينيين من حاملي الوثائق السورية اللاجئين إلى لبنان وممن تعرضوا لعمليات تقاضي الرسوم لأكثر من مرة بالاتصال بهم، التي أطلق عليها اسم “عمليات التشبيح المالي”.

وقام بعض اللبنانيين بالرد على هذه الممارسات التي وصفوها بالعنصرية فرفعوا لافتات كتب عليها “أهلا باللاجئين والعمال السوريين في لبنان، عذراً على ما يفعله العنصريون منا”.

وأوضح التقرير الذي أصدرته مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في بداية الشهر الحالي أبرز المستجدات على صعيد وضع اللاجئين السوريين في لبنان، حيث تم تسجيل أكثر من 13000 نازح لدى المفوضية خلال الأسبوع الماضي، فبلغ مجموع عدد النازحين السوريين الذين يتلقون المساعدة من المفوضية وشركائها أكثر من 665000 شخص (أكثر من 554000 لاجئ مسجلين و111000 شخص في انتظار التسجيل).

ويتوزع النازحون المسجلون حاليا على مختلف المناطق اللبنانية وفق التالي: شمال لبنان: 189000- 35%. البقاع: 188000- 34%. بيروت وجبل لبنان: 104000- 18%. جنوب لبنان: 71000- 13%.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫15 تعليق

  1. ضرب الللاجئين بالسوط..؟؟؟؟!!!!!! و الله ما كملت المقال حتى اتفو عليك يا متوحشين عديم المروة و الإنسانية … اكيد انضربتوا انتم بالسوط من اهاليكم و عم تنفذوا الدروس لي علموها لكم …الله ينتقم منكم يا اااااا أقول إيه يااااا حيوانات حتى الحيوانات عندها إنسانية و رحمة عليكم… أروح لعالمي الجميل جبتوا لي مغص في بطني و قلبي الله لا يسامحكم….

  2. اصبروا اصبروا .. فلا بد للامور أن تعود إلى طبيعتها وأن يعود الأسياد ليضعوا الاطواق في رقاب الكلاب ..

  3. ضاقت ولماْ استحكمت حلقاتها-فُرِجَـــــت-
    وكنت اضنها لاتفرج..
    اللهم لا ناصر إلاك..انصر المضطهدين في سوريا ومكنهم من رقاب اعدائهم..آمين

  4. لو كان لي من الامر شيئا , لسلحت جميع المواطنين في البلاد العربية , حتى يحترمك الكبير قبل الصغير , واللي بيطلتع عليك بطرف عينه حط المسدس بنص عينه , المواطن العربي فقد الكثير من كرامته وعزته على يد اخوانه لا اعدائه !!

  5. -يارب فرجك ورحمتك
    -يا ناس شو صاير فيكم يعني هم برغبتهم تهجروا وفوق الموت عصة قبر
    -ارحموهم يرحمكم الرب
    -يلي بشوف هيك بطن ان لبنان كان قبل إلا من السورية قوي اقتصاديا والناس مش عم تلاقي وين بدها تصرف مصرياتها
    ولكن كل شي انعكس بدخول اللاجئين لبنان وانهم أكلوا الأخضر واليابس
    ربنا لا يجربنا ولا لأهلنا غصة التهجير والذل وانتم أيها الموظفين عم تتمسخروا له؟؟
    ما عندكم أهل وأولاد (ربنا يهديكم)
    مهما كانت التأثيرات سلبية على لبنان (اقتصاديا أمنيا سياسيا ماليا اجتماعيا)
    لا يحق لنا إلغاء انسانيتنا في التعامل مع الآخرين مهما كانت هويتهم او أوضاعهم .
    ربنا يفك ازمتكم ويردكم على أرضكم وراسكم مرفوع والله مش عايزين تردوا الجميل (حريتكم وسلامكم )هما الجميل لنا

  6. حسبي الله ونعم الوكيل
    شدة وتزول يا ابطال
    ومستحيل حدا يقدر ينزل راسكم باذن الله
    لانكم شعب يستحق الحياة
    وطول عمركم كانت بيوتكم مفتوحة لكل العرب

  7. لو ان دول الفتنة التي كانت سببا في حرق سوريا تقول لسلطات الحدود اللبنانية كل لاجيء سوري تدخلونه معززا مكرما فاننا ندفع رسوم دخول عنه او مبلغ قدره 100 دولار اي ان لبنان اذا يدخل شهريا مليون لاجيء سوري فهذا معناه دخل قدره 100مليون شهريا واكثر من مليار 200مليون سنويا
    وليس هذا فحسب انما عندما يصل اللاجيء السوري الى لبنان يجب اما يخصص له راتب معيشة اي ضمان اجتماعي في لبنان نفسه او يوزع الى دول عربية اخرى من بينها العراق والخليج .
    فهكذا تعمل الدولة الاسكندنافية كما نسمع مع اللاجئين مجرد وصولهم اراضيها … فا استيعاب 24 مليون مواطن سوري لاتكلف الا 12 مليار دولار سنويا اي كل دولة خليجية تدفع ملياري دولار فقط وهو مبلغ يقل كثيرا عن الرحلات الترفيهية الذي ينفقها امرائها ومعهم شيوخ الوهابية الذين يزورون لندن !!!!!

  8. تفو عليكم يا كلاب المجوس
    متخلفين حاقدين طائفيا و يحاولون بي كل الطرق منع دخول اللاجئيين
    بس ما تحلمو………… الله ينصر الشعب الحر على هؤلاء المتخلفين و أهلا و سهلا فيكم بي لبنان
    أنتم بي دخولكم لبنان فقط قاهرين كلاب إيران و قاعدين يبكو كل يوم عن التغيير الديموغرافي أو بي ألأحرى الكثافة السنة الآتية من سورية

  9. مع احترامي لبعض اللبنايين الشرفاء لكن يجب ان اقول هل الكلام..
    لبنان ومعض اللبنانيين المجوس هم ناس ناكرون للجميل.
    ألم يذكروا هؤلاء البهائم ان وقت الحرب الاهلية التي اججتاحت لبنان. اين ذهبوا اللبنانيين؟
    الم يذهبوا مشرديين جوعى الى سوريا العظيمة؟ الم يتقاسم اهل سوريا خبوهم مع النارحيين اللبنانين؟
    هل هذا رد الجميل والمعروف يا لبنان؟
    تففوه ولابارك الله بكم ولا بعمركم يا اهل العاق.
    كلامي موجه لبعض المجوس اللبنانيين
    وشكرا.

  10. للأسف وصلنا إلى مرحله الذل اين كلام الرسولً الكريم ؟؟
    رسول الله صلى الله عليه وسلم أوصانا بسابع جار و إحنا للأسف نأكل و نهين و نهمش كرامة اول و اقرب جار…. ياللعار .. تذهب الالام .. وتبقى الذكرى والقصاص العادل .. والشعب السوري عرف من الصديق ومن العدو..

  11. ولا تهنوا ولا تحزنوا لابد الله بالغ أمره !!
    عندما تفقد الرحمة من قلوب البشر لتجدها اكبر عند الحيوا ن يصبح كل شيء متوقع !!!
    لكن رد الدين واجب وعسى ان يكتب لمن ظلم مثلها !!!
    ولكل من قال كلمة حق اعلاه من المعلقين الكرام اسأل الله ان يحفظكم ويبعد عنكم البلاء وتبقى الكرامة والشهامة سمتكم دائما …

  12. mostafa inta akid bta3ref lebnen ???!!!! iyem l 7areb l ahliyi ma ken fi hawdi l majous yalli 3am te7ki 3anon kenit l 7areb ben l masi7iyi wl moslimin l sunni !!!!! mfakkarli 7alak zaki ya3ni walla bass 7ebeb tektob kem msabbi

  13. fi nes btetwa27an w mafkra 7ala enno 3am bet3abbir 3an ra2ya bi 7oriyi !!!! w fi nes betsebb w mfakra enno haidi l 7oriyi !!!! 3ala kell 7al ba3ed ma raddet l dawli l lebneniyi jaweb 3an l mawdou3 !!!! fa la kell yalli 3abbaro 3an ra2yon bil mawdou3 tsarra3o ktir !!!! 3ala 2alili ntero ta nchouf !!!! w 7atta bo3od nazar ma fi !!!! chaghli ma3kon

  14. جزى الله الشدائد كل خير عرفت بها عدوي من صديقي

    اما عن التعليقات فأقول انها مأساويه وليست عادله كالعادة٠٠ ولأنها عربيه فلا تعرف سوى لغة التهديد والوعيد فهل يعقل ان تحكمو على شعب بأكمله من تصرفات فرديه معروفة الأهداف واكثرها قد يكون تابع لسوريا كتبعية لبنان الدائم لسوريا !!!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *