نجح الطفل السعودي محمد الغامدي في انتزاع إعجاب ودهشة المحيطين به؛ لقدرته الفائقة على ممارسة حياته على نحو طبيعي، على رغم أنه ولد “بلا أطراف” تقريبا، حيث لا يملك سوى ساقه اليسرى فقط التي تؤدي كافة المهام.

ويملك الغامدي القدرة على الكتابة والرسم واللعب دون مساعدةٍ من أحد ليضرب المثل في العزيمة والإصرار لتحطيم أي عائق يقف في طريق تحقيق ذاته أو الوصول إلى طموحه المتمثل في الالتحاق بالجامعة.

وذكر تقريرٌ خاص لبرنامج “MBC في أسبوع” في حلقة الجمعة الـ29 من يناير/كانون الثاني، أن “محمد” فاقدٌ لرجله اليمنى وذراعه الأيمن وذراعه الأيسر أيضا، أي أنه يعيش بلا أطراف تقريبا، فقط رجله اليسرى، هي عيناه ورفيقته في هذه الحياة.

وأضاف فهد بن جليد مراسل MBC في الرياض “أن القدم اليسرى لمحمد تعمل كل شيء تقريبا، فهو يخرج بها أشياءه من الحقيبة، ويلتقط القلم، ويفتح الدفتر، ويسجل ويدوّن برجله لا بيده”.

تفوق على أقرانه

واستطرد أنه لا يكتب فقط؛ بل يسجل الدرس بطريقة منظمة، ويرتب الأقلام أحمر وأخضر كعلامةٍ تظهر تفوقه على أقرانه، ويقول علي الحيدان مدير المدرسة التي يلتحق بها محمد لبرنامج “MBC في أسبوع” “إن محمد يتميز بنشاطاته، فقد استطاع التفوق على إعاقته ونفسه.. نحن في المدرسة فخورون به”.

ويُبهر محمد أقرانه وأساتذته لعزة نفسه؛ حيث يرفض مساعدة الآخرين ويعتمد على رجله الوحيدة في تحركاته وتنقلاته ومتابعته لمستجدات الأمور، كما أنه يملك ثقافة عالية نتيجة القراءة والمطالعة المستمرة حتى يستطيع مجابهة الحياة.

ويقول محمد الغامدي لمراسل MBC في أسبوع، الذي التقاه في منزله وزاره في مدرسته، “أريد أن أُشعر الناس أنني لا أختلف عنهم في شيء، واعتمادي على نفسي جعل الناس تأخذ عني اعتقادا بأنني لا أختلف عنهم”.

ويؤكد الطالب أنه كان يواجه مشكلة في بداية التحاقه بالمدرسة؛ وهي كيفية الوصول إلى المدرسة، ولكني والحمد لله تغلبت على هذه المشكلة عبر استخدام الكرسي المتحرك الذي يحركه بقدمه اليسرى حتى يستطيع أن يركب سيارة الأجرة.

وأوضح أنه يقترب من إنهاء دراسته في المرحلة الثانوية، ويأمل في الحصول على سيارة تعينه في الانتقال بدلاً من عذاب سيارات الأجرة.

ويقول عبد الله الغامدي -والد محمد- إن محمد ولد معاقا، ولكن والحمد لله استطاع تجاوز الإعاقة بإرادته، ويتكيف مع الأوضاع والظروف التي تواجهه ويعيش بشكل طبيعي.

وقال مراسلMBC في أسبوع في ختام تقريره “محمد يبقى ملهما لمن حوله، فهو يشكل حالة خاصة، حتى في طريقة طلبه للهاتف المحمول وحديثه فيه.. لا نمتلك أمامه إلا بالدعاء أن يجد هذا العفيف المعاق من يساعده بالحصول على وسيلة نقلٍ مريحةٍ لمساعدته في رحلة طلب العلم، ويكمل حلمه بالحصول على أعلى الشهادات”.

شارك الخبر:
السمات:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. الله يقويه ويعينه بكل خطوة ياااارب.صح الله اخد منه اطرافه بس عطاه عقل بيوزن بلد.
    والحمدالله على اللي الله عكل شي.
    عن جد في ناس كتير ما بتقدر ولا تشكر على اللي الله عاطيهم اياه ودايما طماعين بالكمال بس هالشي حلم.
    وهالولد او ازا فينا نقول المحارب بدون سيف مع انه سيفه هو عزيمته القوية واللي عن جد فاقت عزيمة كبار الرجال واللي بيدعو القوة.
    وقدر يحقق شي كتير ناس ما قدرت وادامها شغلات كتير بس صم بكم بدهن غيرهن يطعميهن العلم بالمعلقة.
    والله يعطيه على قد نيته الصافية لمحمد وان شالله يلتحق بالجامعة ويحقق أعلى المراتب.
    وكتكوت مفرفش انشر دعاء كمان انشر.شو ما عندي شغلة غير انه ادعي هههههههه

  2. عن جد عيب تحذفو تعليقاتي وتضلو تدققو فيها الفين سنة.
    يعني تركت رد هون فيه عم ادعي لهالولد القوي انه الله يقويه ويعطيه على قد نيته صار هالتعليق عيب وفيه شتائم ولازم ينحذف؟!
    وكتكوت مفرفش عنجد انا عتبان كتير انشر.

  3. هههههههههههه متيم تعليقاتك غير مقبولة انت عاملو شي للكنترول حتى زعلان منك ههههههه كيفك

  4. بارك الله في هذا الطفل وفي اهله واعانه الله على اعاقته
    الحاجه ام الاختراع
    هههههه متيم يحصل لك من التدقيق ما حصل لي بالامس
    الله يصبرك على العموم التدقيق لن يدوم سوى 24 ساعه

  5. هههههههههههه هلا مرامو تمام والحمدالله انا تمام انت كيفك؟
    وهلا عبودة.
    لك والله مو عاملو شي دايما بكتبلو حياتي وعمري وعيوني وروحي وما بعرف شو هههههههههههههههههههه.
    لك انا مو متدايق من التدقيق حقهن بس متدايق اكتر شي من حذف تعليقي هون مع انه ما فيه شي غير دعء لهالولد.
    وكتكوت مفرفش.وبطلت قول انشر انشر وبطلت دلعك يا كونترول وبطلت حاكيك حكي حلو رح اعمل حالي مو شايفك على اساس ههههههههههه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *