تشهد الأرض اليوم الأحد كسوفا شمسيا، في ظاهرة فلكية نادرة لم تحدث منذ 574 عامًا.

ويجمع الكسوف بين نوعين، يبدأ بكسوف جزئي ويتحول إلى كسوف حلقي ثم كسوف كلي، عندما تكون الشمس في منطقة خط الاستواء وخط الطول صفر المار ببلدة جرينتش البريطانية.

وتمكث هذه الظاهرة فترة زمنية تبلغ 3 ساعات ونصف تقريبًا، وهي التي تُعرف باسم الكسوفات المختلطة غير الطبيعية.

وأوضح الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، أن “غرابة الكسوف تأتي من كونه كليا عند خطي الاستواء وجرينتش، وأن آخر كسوف كلي مر بخط جرينتش كان منذ 574 عامًا (في 16 مارس 1466)، في حين أن الكسوف الكلي التالي الذي سيمر به سيكون بعد 101 عام (في 3 يونيو 2114)”.

وأشار عودة في تصريحات لصحيفة الأهرام المصرية إلى أنه “خلال 5 آلاف عام، من سنة 1999 ق.م وحتى سنة 3 آلاف ميلادية لم يحدث سوى 15 كسوفا كليا فقط تمر بخط جرينتش الذي يقسم الكرة الأرضية إلى قسمين شرق وغرب”.

وأضاف أن معظم الدول العربية ستتمكن من رؤية كسوف الشمس جزئيًا وكذلك جزء من الأمريكيتين وجنوب أوروبا ومعظم دول أفريقيا، أما سكان سواحل المحيط الأطلنطي وجنوب ساحل العاج وغانا والصومال فستكون لديهم فرصة جيدة لمشاهدة مرحلتين أو المراحل الثلاث للكسوف المختلط.

وحذر “تادرس” من محاولة رؤية كسوف الشمس بالعين المجردة لأثر ذلك الضار على عين الإنسان، مشيرا إلى أنه يمكن رؤيته باستخدام نظارات سوداء أو عبر أجسام معتمة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫8 تعليقات

  1. عمي الناشر
    صبحك الله بالخير اولا
    ماعندكم اخبار جديدة
    زيدهم خبرين وشكرا

  2. ياربي تسامح لينا وتغفر لينا ما بقى ما يعجب لهذا الله سبحانه وتعالى كسف بينا الارض على أفعال البشر نطلب من الله يسمح علينا ويغفر لينا يارب العالمين ..

  3. كسوف الشمس هي ظاهرة فلكية تحدث عندما توضع الأرض والقمر والشمس على استقامة واحدة تقريبا ويكون القمر في المنتصف أي في وقت ولادة القمر الجديد عندما يكون في طور المحاق مطلع الشهر القمري بحيث يلقي القمر ظله على الأرض وفى هذه الحالة إذا كنا في مكان ملائم لمشاهدة الكسوف سنرى قرص القمر المظلم يعبر قرص الشمس المضئ.
    و بالرغم من أن القمر يتواجد مرة كل مطلع شهر قمري بين الشمس والأرض أي يمكن للقمر ان يكون في طور المحاق ولكنه أبعد من أن يصل ظله إلى الأرض فلا يحدث الكسوف حينها وكذلك قد يكون القمر في طور البدر وبعيدا في مداره عن الأرض بحيث لا يحدث الخسوف ويعود هذا إلى المدار الإهليلجي للقمر حول الأرض وميل مدار القمر حول الأرض على المستوى الكسوفي بزاوية 5 درجات بحيث لا تتواجد الأجرام الثلاثة على مستقيم واحد بالضرورة مطلع ومنتصف كل شهر.
    ويتقاطع مدار القمر في دورانه حول الأرض مع المستوى الكسوفي في موضعين يسميان العقدة الصاعدة والعقدة النازلة فلو كان مستوى مدار القمر حول الأرض منطبقا على المستوى الكسوفي لحصل كسوف نهاية كل شهر قمري بالضرورة ولحدث خسوف قمرى منتصف كل شهر قمري لكن ظل القمر لا يسقط على الأرض إلا عندما يكون القمر في إحدى عقدتيه أو قريبا منهما لافتا إلى أن فترة الكسوف ترتبط بفارق الحجمين الظاهرين للشمس والقمر، بحيث تحدث أطول فترة للكسوف الكلي عندما يكون القمر في الحضيض (أقرب ما يكون إلى الأرض) وتكون الأرض في الأوج (أبعد ما تكون عن الشمس). بشكل عام قد تستمر عملية الكسوف الكلي من بدايتها إلى نهايتها قرابة الثلاث ساعات ونصف. أما مرحلة الكسوف الكلي (أي استتار قرص الشمس بشكل كامل) فهي تتراوح من دقيقتين إلى سبع دقائق في أحسن الأحوال، ويعود السبب إلى أن قطر بقعة ظل القمر على الأرض لا يصل في أحسن الأحوال لأكثر من 270 كيلومتر، وبما أن سرعة حركة ظل القمر على الأرض تبلغ قرابة 2100 كيلومتر في الساعة فان المسافة 270 كم تقطع خلال مدة تقارب السبع دقائق. لهذا لا تدوم مدة الكسوف الكلى أكثر من هذه المدة أبدا.

    منقول …. عم غوغل

  4. ظاهرة الخسوف والكسوف تحدث منذ ملايين السنين وليس لهم علاقة بذنوب الانسان واعماله —اما في الزمن السابق فكانوا لا يعرفون اين تغيب الشمس ولذلك ربطوا الظاهرة باعمال الانسان الاخلاقية

  5. سبحااان الله العلي العظيم !
    لا إله إلا الله وحده لا شريك له … له القدرة على كل شيء .. سبحانه
    ولا حول ولا قوة إلا بالله.

  6. اللهم اجعل الموت خير غائب ننتظره
    و القبر خير بيت نعمره
    و اجعل ما بعده خيراً لنا منه
    اللهم إنا نسألك إيماناً يباشر قلوبنا
    و يقيناً صادقاً حتى نعلم أنه لا يصيبنا إلا ما كتبت لنا
    ….. و رضّنا بقضائك .. و أعنا على الدنيا بالعفة و القناعة ..
    .. و على الدين بالطاعة ..
    .. و طهر ألستنا من الكذب .. و قلوبنا من النفاق .. و عملنا من الرياء ..
    .. و بصرنا من الخيانة ..فإنك تعلم خائنة الأعين و ما تخفي الصدور.

  7. تبارك الله عليك يا كريمه الجزائريه ودعيني أأمن على دعائك : اللهم امين يارب العالمين
    فعلا يا اختي هذا افضل مايقال بمناسبة هذه الظواهر الكونيه وبداية العام الهجري الجديد 1435 وفي كل وقت و زمان في حياتنا لابد من التوجه لله خالقنا و رازقنا ومن بيده ملكوت كل شيئ ..جزاك الله خير وجعل الله العام الجديد عام خير وبركه وصحه وسعاده علينا وعليكم وعلى كل المسلمين يارب

  8. الحمد لله الذي خلص قلوب عباده المتقين من ظلم الشهوات , وأخلص عقولهم عن ظلم الشبهات .
    أحمده حمد من رأى آيات قدرته الباهرة ،، وبراهين عظمته القاهرة ،، وأشكره شكر من اعترف
    بـ مجده وكماله واغترف من بحر جوده وأفضاله .
    وأشهد أن لا إله إلا الله فاطر الاراضي والسماوات ،، شهادة تقود قائلها إلى الجنات ،
    وأشهد أن سيدنا محمدا عبده ورسوله ،، وحبيبه وخليله ،، والمبعوث إلى كافة البريات ،، بـ الآيات المعجزات والمنعوت بـ أشرف الخلال الزاكيات ,, صلى الله عليه وعلى آله الأئمة الهداة ،، وأصحابه الفضلاء الثقات ,, وعلى أتباعهم بـ إحسان ،، وسلم تسليما كثيرا ..!!
    * سبحان الله لدي احساس بان هذا الكسوف له شأن , وله دلالة على شيئ , وأنه سيكون هناك حدث , قد يكون هلاك شخص !!!! والله اعلم .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *