كسرت ستينية قاعدة زواج العوانس أمس في حاله نادرة. إذ تنظر محكمة الطائف الشرعية في دعوى أقامتها سيدة سعودية تجاوزت الستين عاماً تطلب أن تحصل على إذن شرعي يسقط عنها شرط موافقة ولي الأمر لإنهاء إجراءات عقد نكاحها من مواطن سعودي يصغرها بعقد من العمر كان قد تقدم لخطبتهاt.

وأثارت السيدة انتباه العاملين بطلبها الذي بدا لهم غريباً، حين حضرت في حوالي الساعة السابعة والنصف قبل فتح البوابات للمراجعين ممسكة بلائحة دعواها في يدها وهي في حالة صحية غير جيدة نتيجة التقدم في السن، وبرفقتها السائق الخاص وفارس أحلامها. وأفادت بأنه ليس لديها ولي أمر وترغب في أن تسقط الجهة الشرعية شرط موافقته عنها لتتم كتابة عقد النكاح وبناء عش الزوجية.

وأشارت المصادر أن محكمة الطائف حددت للسيدة موعدا للنظر في قضيتها بشرط أن تحضر شهوداً موثوقاً بهم لعدم وجود ولي أمر لها.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫9 تعليقات

  1. يعني شرط موافقة باباها
    واكيد البابا مالها ميت وشابع موت
    يارب تلحق تتزوج قبل متموت لانها بصحة ليس جيدة
    مسكينة وشجاعة لكن ليش ما اتخذت هذة الخطوة من زمان

    1. شكرا أخت ميس على التوضيح.. ولكن هل هذا الإجراء معمول به في دول عربية أخرى غير السعودية.. لأني بصراحة أول مرة أسمع بهذا المصطلح؟؟

  2. أي ولي أمر لامرأة ب 60 سنة.. أكيد كل أولياء أمورها : تعيشوا أنتم ..و البقية بحياتكم ههه
    أتمنى لها زفاف ميمونا و حياة زوجية سعيدة !!

  3. لا مو في السعوديه بس راح تكون في كل دوله عربيه مسلمه لانها هذا القانون شرعي ومن الاسلام
    ليست السعوديه هي من اخرجته للعلم من شروط الزواج الشهود ولي الامر وشروووط كثيرها لكن في الاسلام مذكور من شروطها الزواج وتحريمها هو العضل منع الفتاة من الزواج لهدف في راتبها او تشغيلها في البيت وهذا حرام شرعا بائن لكن في قبايل وعوائل تمنع بناتها وهذا تخلف وجاهليه لاتمت للاسلام بصله

  4. لا مو في السعوديه بس راح تكون في كل دوله عربيه مسلمه لانها هذا القانون شرعي ومن الاسلام
    ليست السعوديه هي من اخرجته للعلم من شروط الزواج الشهود ولي الامر وشروووط كثيرها لكن في الاسلام مذكور من شروطها الزواج وتحريمها هو العضل منع الفتاة من الزواج لهدف في راتبها او تشغيلها في البيت وهذا حرام شرعا بائن لكن في قبايل وعوائل تمنع بناتها وهذا تخـــ لف وجاهليه لاتمت للاسلام بصله.. ولاة الامر مو الاب انما الاخ والعم والخال يعني مين يزوجك عند كاتب العدل ويزفك لزوجك مو ابوك واخوك هو هذا الشرط المحدد في الاسلام ..

    1. شكرا أخ أو أخت وطن ع التوضيح.. لكن لو سمحت لو ما في إزعاج.. ممكن تكمل معروفك و تعطيني في أي آية وجد شرط ولي الأمر في الزواج.. وجازاك الله كل خير

  5. لاتوجد ايه قرانيه في بالي ولكن حديث شريف :قول الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف: << حدثنا محمد بن قدامة بن أعين ثنا أبو عبيدة الحداد عن يونس وإسرائيل عن أبي إسحاق عن أبي بردة عن أبي موسى «لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل»……………………………………
    فإذا لم يوافق الولى لتعنت أو لمصلحة يرفع الأمر إلى السلطان لقوله صلى الله عليه وسلم «فإن اشتجروا فالسلطان ولي من لا ولي له».

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *