رصدت صحيفة تلغراف البريطانية برنامجا تلفزيونيا بثته قناة بي بي سي البريطانية الليلة الفائتة عن جسم الإنسان، واقتطفت منه عشر حقائق عن الدماغ البشري وأعضاء أخرى في جسم الإنسان:

الدماغ البشري عضلة معقدة التركيب، ويستغرق عشرين عاما ليكتمل نموه.

– دماغ الجنين -وهو في رحم أمه- ينتج 8000 خلية دماغية كل ثانية.

– يولد الجنين ودماغه بكامل عدد الخلايا الدماغية التي يحتاجها طوال حياته.

الدماغ البشري هو الأكثر تعقيدا وتطورا من بين ما عرفه الإنسان على الإطلاق.

– المواليد الجدد يتعرفون على وجوه أمهاتهم بعد ساعات فقط من ولادتهم.

– الجنين في بطن أمه لا يرى الألوان، ويقتصر بصره على رؤية اللونين الأبيض والأسود، إلا أن عيون الجنين تتمتع بحساسية عالية، بحيث يمكن أن تميز الضوء الخافت الذي قد يخترق بطن أمه.

– كل إنسان يرتد إليه طرفه 20 مرة كل دقيقة بمعدل نصف ثانية في كل مرة، وإذا حسبنا ذلك على مدى اليوم فسوف نجد أن كل إنسان يعيش في الظلام الدامس ما معدله ساعة كل يوم.

– كل خلية دماغية تقوم بمعدل 10 آلاف اتصال بالخلايا الدماغية الأخرى.

– إن جزء الدماغ الذي يساعدنا على التوازن وتنسيق أعمال أعضائنا يحتوي على عدد من الخلايا الدماغية يساوي عدد الخلايا الدماغية في باقي الدماغ كاملا.

– الغواصون التايلنديون عودوا عيونهم على تقلص القزحية بدل توسعها تحت الماء، مما يساعدهم على تركيز بصرهم في الماء.
المصدر: ديلي تلغراف

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. العقل البشري هو ( الامانة ) التي وضعها الله في الانسان ورفض تحملها كل المخلوقات الآخرى !!! لذا لا احد يعرف حقيقة ما هو العقل وما هي قدراته الا الذي خلقه ….

  2. ■JoJo في أيار 24, 2011 | نانا حبيبتي انتي وحشاني كتيير أنا الحمدلله بس مشغوولة كتيير ما بين الشغل وجوزي وكمان البيبي اللي جاي بالسكة
    انتي أخبارك إيه؟

    ام وردة حبيبتي أنا حبيت اظهرلكم الحقيقة البت اللي مسمية نفسها كاتيا بتشتم في المسيحيين والمسيحية وبتغير اسمها ل محمو وتشتم في المسلميين ورسولكم والله علي ما اقول شاهد واتاكدو بنفسكم لو روحتي الموضوع اللي ذكرته واضغطي علي اسم محمو اللي شتم الرسول. للأسف نورت زي مانتي عارفة بتتدقق لما بنبعت لينك وانا بعت اللينك direct علي الاسم علشان تتأكدوا من حقيقة الصها ينة اللي بيولعوا الناس ببعض

  3. سبحان الله والحمدلله على نعمة العقل الله يتم علينا نعموا ويرحمنا جميعا ويهدينا الى طريق الخير
    كلام جميل يا لؤلؤ شكرا

  4. لؤلؤ الجود في أيار 24, 2011 |
    سبحان الله والحمدلله على نعمة العقل الله يتم علينا نعموا ويرحمنا جميعا ويهدينا الى طريق الخير

  5. هذه المعلومات الربانية واستغرابهم فيها لا تساوي شيء امام الكاف والنون
    قوله كن فيكن/ سبحان الذي لاإله إلا هو/

  6. توضيح::المقصود بالأمانة ما ائتمن الله عباده عليه من طاعته فإن الله سبحانه وتعالى ألزمهم بالطاعة بامتثال أمره واجتناب نهيه فالتزموا بالعهد الذي بينهم وبينه بما فطرهم عليه من الإيمان به والإقرار به وبما أعطاهم من العقل وبما أرسل إليهم من الرسل فهنا فطرة وهنا عقل وهنا رسالة وبهذه الأمور الثلاثة كان تحمل الأمانة من الإنسان وكلف بها وعليه أن يقوم بهذه الأمانة ويعرف قدرها حيث عرضت على السماوات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها ولكن الإنسان تحملها وحملها فعليه أن يقوم بها وهي طاعة الله تعالى بامتثال أمره واجتناب نهيه فيما يتعلق بعبادته وفيما يتعلق بحقوق عباده.
    الشيخ ابن العثيمين

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *