صدر ملك المغرب محمد السادس قرار بالعفو عن الصحفية المغربية هاجر الريسوني، بعد الحكم عليها بالسجن لمدة عام لإدانتها بممارسة الجنس خارج إطار الزواج ثم إجهاض نفسها.

وقالت وزارة العدل إن تدخل الملك في القضية التي أثارت ردود فعل واسعة جاء من منطلق “التعاطف والرحمة”.

وتم الإفراج عن الصحفية المغربية، 28 عاما، ورفعت علامة النصر أثناء خروجها من السجن، يوم الأربعاء، بصحبة خطيبها السوداني، الذي كان متهما أيضا في القضية.

واتقد نشطاء الحكم على هاجر الريسوني واعتبروا قضيتها جزءا من حملة على الصحفيين المستقلين في المغرب.

وتعمل الريسوني صحفية في جريدة أخبار اليوم المستقلة، ودأبت على انتقاد السلطات.

وألقت السلطات القبض على الريسوني أثناء خروجها مع خطيبها السوداني من عيادة طبيب نسائي في العاصمة الرباط في أغسطس/آب الماضي. وأنكرت جميع التهم، قائلة إنها طلبت العلاج من نزيف داخلي.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫8 تعليقات

  1. الانسه هاجر الريسوني خارجه من السجن فرحانه وسعيده وكأنها قدمت أنجاز. وهي لم تقم فقط سوي بزنا ومحاولة أجهاض للمره الثانيه. ولولا تدخل عمها الدكتور الشيخ والاستاذ أحمد الريسوني رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، خلفًا ليوسف القرضاوي،وتوسطه مع ملك المغرب لبقية مسجونة مع العديد من شبيهات حالتها .
    والغريب والتناقض ان عمها الشيخ احمد الريسونى عندما كان رئيسا لحزب حركة التوحيد والإصلاح بالمغرب كان ضد زواج الفاتحه وضد الاجهاض.

  2. السيد أحمد أنت لم تفهم الموضوع و لم تطلع على ما جرى فلا تكتب شيئا لم تفهم حيثياته، أحمد الريسوني لم يتوسط لابنة أخيه هاجر الريسوني عند الملك، بل كل ما في الأمر أن العفو الملكي سببه أن هناك منظمات عالمية و صحافة دولية و منظمات مغربية محلية و شخصيات سياسية منها ابن عم الملك الأمير هشام العلوي كلهم متضامنين مع هاجر الريسوني و يضغطون على المغرب لإطلاق سراحها فكان لابد للمغرب أن يصدر هذا العفو لكي ينقذ ماء وجهه و سمعته في مجال حريات الصحافة و الحريات الفردية و حقوق الإنسان، فالعفو لم يأت تحت وساطة أحمد الريسوني و لا حبا في سواد رموش هاجر بقدر ما هو ضغط على المغرب، أما الواقع الذي لم تفهمه قبل أن تكتب تعليقك هذا هو أن سجن هاجر الريسوني هو قرصة أذن من المخزن المغربي لصحفية مستقلة و مزعجة، مقالاتها تزعج النظام، و تكتب بحرية و جرأة بدون خطوط حمراء، كما قامت بزيارة منطقة الريف للقاء والد ناصر الزفزافي المعتقل على خلفية أحداث الريف، فكان لابد من اصطياد أي هفوة كيفما كانت كي يتم الإيقاع بها و زجها في السجن كنوع من قرصة الأذن أو بالمشرقي ملصوا ودانها عشان تحرم تتكلم و تنبش في المنطقة المحظورة ! إن كانت قامت بعلاقة جنسية مع خطيبها و أجهضت أم لم تقم بذلك، فنحن لسنا ملمين بما جرى، لأننا لم نكون حاضرين بعين المكان لكي نرى هل زنت أم لا، و لو كانت الدولة تحارب العلاقات غير الشرعية لكانت أقفلت دور البغاء و اعتقلت المومسات و أقفلت العيادات السرية للإجهاض و اعتقلت كل النساء و الأطقم الطبية الذين يقومون بالإجهاض يوميا سريا ! لكن الأمر هنا يخص صحفية حرة مستقلة لها قلم جريء فكان لابد من اصطياد هفواتها أو حتى إلصاق التهمة لها لم لا؟ الله أعلم. [لا أبرئها و لا أدينها] و لكن نعلم جيدا السبب الحقيقي وراء سجنها !
    ثاني مرة فضلا و ليس أمر حاول أن لا تكتب أي شيء فقط من أجل ملء خانة التعليقات في نورت دون الاطلاع على حيتيات الخبر. و شكرااا..

  3. سبق وصدر عفو امير المؤمنين حامى الاسلام والمسلمين على مغتصب الأطفال و وصلوه حتى بيته معزز مكرم فمؤخرات الاطفال لا عزاء لها عند امير المؤمنين فهل من مزيد؟
    وتطلع لك صعلوكة تقولك العفو صدر من غير علمه
    اعتقد ان المغتصب ال١١طفل عسكري عراقي هارب لإسبانيا وتم استضافته بالمغرب ليغتصب الاطفال

  4. يا ست مريم هل كنتى تتوقعى او تنتظرى ملككم محمد 6
    ان يظهر على العلن ومحطات التلفزه ويصرح ويقول أصدرت عفو ملكى بناءا وطلبا من عم السجينه الشيخ أحمد الريسوني رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين . طبعا مستحيل .
    عندكم بالمغرب عشرات الناقدين والصحفيين في الصحافة المغربية اكثر جرأة منها ولم يتعرضوا للملاحقة.وهناك صحفيين بالسجن منذ أعوام وسبق ان تدخلت منظمة حقوق الانسان و منظمة مراسلي بلا حدود عدا منظمة العفو الدوليه.وبالرغم من كل هذه الضغوطات الدوليه لم يعفى عنهم الملك ويطلق سراحهم .
    تحياتى

  5. لاعجب !!! فقد كرّم قبلها الزاني أسعد المجرّد بوسام ملكيّ !!
    فهكذا هيّ بلداننا يرقى العملاء والفسدة … ويسجن العلماء والصالحين
    والاّ كيف لهذه المرأة ان تخرج من السجن دون عقاب في حين يوجد العشرات من الأبرياء وراء قضبان السجون زورا وظلما وبُهتانا هم الاجدر والاحقّ بهذا العفو
    الله المستعان

  6. الذي نعرفه اعلاميا شهرةً ، عفو عن مختصب الاطفال في المغرب من امير المؤمنين …
    مساعدة المجرد مختصب النساء من محامين و ملايين الدراهم من امير المؤمنين .
    و عفو عن فا سقة فا جرة زا نية من قبل امير المؤمنين …

    كم قضايا مثل هذه القضايا لم تعرف لنا اعلاميا او لم يتحدث عنها الاعلام قد ، ايضا ساعدهم اميرنا المؤمنين ؟!!!!!

    التبرير من قبل اي معلق/ معلقة اجرام و جرم مشهود مع سبق الاسرار و الترصد !!! و انا اطالب الشعب المغربي بتجريد لقب امير المؤمنين منه ….

    ملاحظة : طبعاً انا اعرف الكثير مثل هذه القضايا حصلت في المغرب من قبل اغنياء و امراء و مسؤلين الجلايجة و خاصةً السعودين، الحكومة و امير المؤمنين غضوا النظر فيهما !!!!!

  7. شاهين تطلع لك صعلوكة ??
    علق يا شاهين وخد راحتك لا غتطلعلك لا صعلوكة ولا زعلوكة
    ولا سكسوكة ????? علق على الموضوع ولكن لا دخل شي في شي وتقول صعاليك
    خد قهوة سادة ومعها غريبة البهلة ???
    وبلاش الصعاليك ??
    اماشاء الله على مريوم قالت كل شئ
    القادم اجمل تحياتي للجميع وجمعة مباركة

  8. للذين لم يفهموا تعليقي السابق، أقول أن أحمد الريسوني لم يتوسط لدى الملك لإطلاق سراح ابنه أخيه هاجر الريسوني، لأنه ضد الحريات الفردية و قبل أيام قليلة فقط قال كلاما جارحا في النساء اللواتي يتظاهرن من أجل الحريات الفردية ، أنا لا أدافع عن أحمد الريسوني و لا ابنة أخيه هاجر الريسوني، و لا أدافع عن الإجهاض لكن أنا أدري جيدا هدف السلطات من اعتقالها و سجنها ! أما الصحفية فلا أبرئها و لا أدينها قد تكون فعلا مذنبة لكن المستغرب كيف يتم سجنها هي فقط بهذه التهمة؟

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *