لقرون ظلت هوية كاتب الإنجيل مثارًا للجدل والنقاش، لكن الآن نجح علماء إسرائيليون في ابتكار برنامج كمبيوتر يُلقي الضوء بشكل أكبر على هوية وتوقيت كتابة النصوص الدينية المختلفة داخل الكتاب المقدس.

حيث يقوم علماء كمبيوتر إسرائيليون مع دارسين وعلماء في الإنجيل بكتابة “لوغاريتم” يساعدهم في تحليل النصوص داخل الكتاب المقدس، بحسب صحيفة “الديلي ميل” البريطانية الجمعة 14 أكتوبر/تشرين الأول 2011م.

وعلى الرغم من أن البرنامج لم يحدد كاتبًا واحدًا، فإنه يستطيع أن يحدد الوقت الذي تمت كتابة فيه النص داخل الكتاب المقدس، كما يستطيع أن يعرف متى توقف الكاتب وبدأ كاتب آخر في إدخال نصوص أخرى.

وبحسب الصحيفة البريطانية، فإن أغلب الناس يعتقدون أن التوراة الذي يمثل الأجزاء الخمسة الأولى في الإنجيل كتبه شخص واحد هو النبي موسى عليه السلام، لكن على الجانب الآخر فإن خبراء يؤكدون أن هناك أكثر من كاتب.

برنامج الكمبيوتر الذي تم ابتكاره سيساعد في حسم هذه النقاشات أو القضايا الجدلية عن طريق معالجة النص بتحليل كيف تم استخدام الكلمات وظيفيًا والمترادفات في المقاطع المختلفة، التي يمكن أن تكشف ما إذا كان أكثر من شخص قد اشترك في كتابة النص.

وفريق الباحثين بقيادة البروفيسور ناحوم ديرشوفيتز بجامعة تل أبيب اختبر برنامج الكمبيوتر عن طريق تغذيته بمقاطع مختلفة من الأجزاء العبرية بالإنجيل أرميا وحزقيال، وطلب من البرنامج البحث عن مصدر لها وفرزها ونجح البرنامج بدقة 99% في إعادة توزيع الكلمات المختلفة.

وبعد أن تم عرض البرنامج في المؤتمر السنوي الـ49 لعلوم اللغة المعلوماتية في بورتلاند، تلقى البحث إشادة من الجميع؛ لأنه يحل المشاكل العالقة من قرون في استخدام طرق التحليل للنصوص.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫61 تعليق

  1. ان اكبر شيء في هذا الموضوع هو اعترافهم ان الكتب كتب بيد اكثر من واحد لهذا اخترعوا هذا البرنامج ليعرفوا عدد الكتاب وباي فترة كتبت!!!

    أليس هذا دليل على ان الانجيل الحالي والتوراة الحالية كتبت بيد اشخاص في فترات مختلفة باعترافاتهم هم انفسهم من نص الموضوع

    يعني هذا الكلام ان سيدنا عيسى لم يكتب الانجيل هذا الحالي

    يعني ايضا ان الانجيل الحالي مزور ومحرف

    هذا هو مربط الفرس من الموضوع
    الكتاب كتب بايدي اناس سا عالم اشهدوا هم من قالوا هذا بانفسهم مع علمنا نحن المسلمون بهذا لكن لو قال اي واحد منا هذا الكلام اتهموه بالافتراء والكذب

    قال الله تعالى في كتابه العزيز

    فويل للذين يكتبون الكتاب بأيديهم ثم يقولون هذا من عند الله ليشتروا به ثمنا قليلا فويل لهم مما كتبت أيديهم وويل لهم مما يكسبون

    الله اكبر على نعمة الاسلام

    انا اوجه دعوة الى النصارى ليتفكروا في هذا الكلام
    ارجوكم بدون عصبية كيف تسمحون لاحد يكتب كتاب ويدعي انه لله وياتي اخر ويكمل في الكتابة وياتي بعده اخر ويكتب !!!

    كم كاتب للانجيل من هو المؤلف؟

    اللهم اني امنت بكتبك التي ارسلتها توراة موسى عليه السلام
    وانجيل عيسى عليه السلام
    وزبور داود عليه السلام
    والقران الكريم خاتم الكتب السماوية

  2. بلدور . ساهر الليل
    يااااعيــني على المساكين استغليتوا غيابنا وقعدتوا تنموا علينا وتطبطبوا على بعضكوا البعض
    بلدوزر انت اخدت كثير بذنب واحد بس اتكلم العتب عليك مو علينا
    تحياتي

  3. ا سيليين اذا ما تقولينه صح فعليكي ان تعطيني جواب حيرني لوقت طويل وهو  من متى١\٢٣

    وهو ان الولود للعذراء سوف يدعى عمانؤيل فرجاء لا امرا ان تدليني الى اين
     اجد هذا المولود
    وقد سموه ودعاه الناس باسمه عمانؤيل ابن امه وابيه وفي اي اصحاح وعدد 
    وعندها سوف اشهد
    امام الجميع انك على حق فيما قلتي

  4. mohamad …
    and i don’t think that’s ur real name u mean u belive that jesuss son of god NO man ur kidding me and jwes said that uzair son of god even the christian pple did’nt belive that. and u said that’s the only truth u belived come on man u r idiot guy.

  5. abou- omar
    اتحداك لو استطاعت المدعوة سيلين او غيرها حتى لو كان رجل دين من عندهم على الاجابة فهم مجرد بشر يحبون العناد ليس الاّ.وحججهم واهيه ولا يستطيعون مواجهة مسلم لانهم يعلمون انهم لا يملكون الاجابة. فقط تخيل نفسك وانت في صلاة الصبح واقف بين يدي الله تذكره وتمجده وتسبحه وتسجد خشية له وتقرأ القرآن العظيم هل نتساوى مع هؤلاء النائمون الذين يستخسرون في الله التمجيد والتعظيم والسجود .
    قرآننا يا seleen مليء بالاعجاز العلمي واذا كان كما تدعين انه ليس كلام الله لكان الان عندنا على الاقل اربعة قرائين كما اناجيلكم الذين خطوها اليهود والرهبان لتتماشى مع اهوائكم المريضة وحاشى لله ان نتساوى معكم عند الله. وردي على ابو عمر لو كنت قادرة ولن تردي طبعا ..ولكن كما ذكرت سابقاً الكفر عناد ..

  6. ساهدت الامس او قبل الامس فيلم للممثل انطونيو بانديراس( الذي يسبهني الى حد كبير ولكن ازدقائي المقربين يقولون انني اسبه طوم كروز وان سعري مثل سعر براد بيت …..)
    المهم ساهدت بالامس فيلم عنوانه القبر! يحكي عن العثور على جثة المسيح عيسى بالقدس الشريف وان الكنيسه والحكومه الاسرائيليه تكتمت عن الامر لاجل الديانه المسيحيه !!!!!
    اعتقد ان الفيلم فيه الكثير من الحقائق!!!

  7. هههههههه توم كروز … انا و زوسي نشهد بهذا الشيء
    وينك يا زوسي توم كروز رجع ههههههههههه

  8. ■mohamad في تشرين أول 15, 2011 | i have to say some thing here the only truth i no is the jessus he is the son of god and i beleve in him onley
    inta la yumken ykun ismak mohamad
    yimken ismak tanus aw george aw hana faksho
    bas la anak la3in musami nafsak muhamad hata nseb a3leik ya iben al………………

  9. ■Seleen في تشرين أول 15, 2011 | الحمد لله على نعمة المسيحية دين الحق والله يعين الجهلا ء على الكف ر والالحا د يلي عايشين فيه ومفكرينو كلام الله
    qahqahqahqahqahqahqahqahqahqahqah

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *