يقول العلماء في مقال نشر في مجلة “سيانس أدفانسيس”، إن هناك زيادة في درجة الحرارة وارتفاع حاد في نسبة الرطوبة في الغلاف الجوي جعل كل من الهند وجنوب شرق آسيا، غير صالحة للحياة البشرية.
ويقول الفاتح الطاهر من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا “يعيش نحو 1.5 مليار نسمة في هذه المنطقة، وتعتمد حياة معظمهم على أراضيهم الزراعية الخاصة، التي تحتاج للعناية اليومية، تحت الشمس، مما يجعل شعب جنوب آسيا أكثر عرضة لتغير المناخ”.
كما لاحظ الطاهر وزملاؤه أن نحو ثلاثة أرباع الناس في جنوب آسيا، اليوم، يعيشون في المناطق التي لن تكون مناسبة للحياة بعد قرن. وتوصلوا إلى هذا الاستنتاج بعد محاولة لمعرفة كيفية تغيير ما يسمى بـ “درجة حرارة المصباح الرطب” في السنوات الـ 100 المقبلة في الهند وبنغلاديش وباكستان والدول المجاورة لها.
وأوضح العلماء أن “درجة حرارة المصباح الرطب ” التي يشير إليها الجيولوجيون وخبراء علم المناخ تتألف من عاملين — درجة حرارة الوسط المحيط والرطوبة المصاحبة. وهذا يعني أنه إذا ارتفعت العلامة إلى حد معين فلن تقدر أي مادة على تبريد نفسها عن طريق تبخير الرطوبة من سطحها.
هذه الخاصية مهمة جدا بالنسبة للإنسان، فتبريد الجسم يتم عن طريق تبخير العرق من على سطح الجلد. ووفقا لذلك، وإذا كانت “درجة حرارة الهواء الرطب” أكبر من 35 درجة مئوية، فسيتعرض الإنسان إلى ارتفاع درجة حرارة جسمه يليه ضربة شمس ووفاة في غضون بضع ساعات في حال عدم وجود تبريد خارجي.
وذكر الطاهر قبل عامين، أن دول الخليج ستقطع هذه العلامة بشكل سريع جدا، وذلك في غضون 70 سنة من هذا القرن، في حال عدم الالتزام باتفاق المناخ الباريسي.
وأكد الطاهر أن مسألة الاحتباس الحراري ينبغي أن تكون من مهام سكان الهند. فتعد الهند، جنبًا إلى جنب مع الصين، واحدة من “الموردين” الرئيسيين للغازات المسببة للاحتباس الحراري في الغلاف الجوي، الذي يستمر بالنمو، على خلاف الدول الغربية المتقدمة التي تنقص من توريد هذه الغازات إلى الغلاف الجوي.
و خلص العلماء أن عدم الرغبة في مكافحة التغير المناخي لأنها ستؤدي إلى تباطؤ في نمو اقتصاد الهند، يمكن أن تؤدي إلى عواقب وخيمة جدا لمواطنيها في المستقبل القريب.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫22 تعليق

  1. فعلا المناخ يؤثر تاثير كبير ويؤثر في قدرات الانسان فمثلا الهند والصين خير مثال على ذلك فالصين تحتل مراكز متقدمه في الالعاب الاولمبية والهند في اخر القائمه وغير حاضره السبب يرجع لقدرات الصينيين فالرئه لديهم اكبر من رئه الهنود وبالتالي الهنود احتمالهم اضعف جسمانيا لذلك البيبئه تؤثر تأثير جذري في الانسان

  2. مساء الفل والجوري والياسمين والنرجس وش بقي ?
    وازهار الاوركيد
    كيفك اخر العنقود؟

    1. مساء الورد و الكادي أحمد ، أتمنى أن تكون بخير . أشكُرك على المساء المُعطر بعبق الورود ، كُلك ذوق ……
      نحنا بخير و طابخين مقلوبة ?
      !!

    1. حياك و بياك أحمد مو صحن طنجرة بحالها و جنبها صينية كنافة نابلسية ?
      !!

  3. طيب ، نحنا بنقول مرحبابك هيك أحسن ؟
    بعيداً عن الموضوع ..بدي أحكي شي و مش عارفة كيف أصيغ الجُملة …..
    !!

    1. هلا أحمد، مساك سعادة و قهوة سُكرها زيادة ….
      للأمانة ما زلت غير قادرة على صياغة ما أُريد قوله بشكل كامل و لكن سأُحاوّل ، مُؤخراً أراك تتعرض للكثير من الهجوم و أعتقد أن السبب أو بعضه هو الألف و الدال ، أعرف أنكَ تتمتع بشجاعة كبيرة و ثقة بالنفس غير محدودة و كما قُلت لكَ سابقاً أُكْبِّرُ فيك تعاليك عن توافه الْأُمُور و صغائر البشر و مع هذا فلك الخَيار أن تبقى على عهدنا بِكَ أو أن تنأى بنفسك عن هُجوم تلك الشرذمة …. الألف و الدال تَحُفُها النار أينما ذهبت ، هي لم و لن تُطفئ تلك النار بل ستدعها لتُظهر جمال الياقوت و تحرق الغُثاء ….و إعلم مهما كان إختيارك أن الإحترام سيبقى دائماً موجود لأنك تستحقُه ……
      (( الترجمة لما قيل أعلاه أني أخشى أني أُحرجك بسلامي و أن أدبك الجمّ يمنعك من أن تقول ذلك ))
      !!

      1. لاتهتمي اخر العنقود
        طبيعتي ضد عنصريتهم وقلة ادبهم
        بالمناسبة. تذكرت ان الحصرم هو العنب الاخضر الحامض ????

        1. شُكراً أحمد …… على نفسها جنت براقش ، رح نقرفك سلامات ?
          !!

  4. عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال

    ( ” لن تقوم الساعة حتى تعود أرض العرب مروجًا وأنهارًا ” )

    اللهم صل وسلم على محمد وآله وصحبه أجمعين

    1. صلى الله عليه وسلم حبيبنا المصطفى
      بفضل الله تعالى الذي ألهمه النطق ليعلم بعلمه المحيط أن الإنسان سوف يصل في يوم من الأيام إلى اكتشاف عدة حقائق, وتبقى هذه الومضات النورانية في كتاب الله, وفي سنة رسوله صلى الله عليه وسلم شهادة حق على أن القرآن الكريم هو كلام الله الخالق, وعلى أن هذا النبي الخاتم كان موصولاً بالوحي, ومُعَلَّمًا من قِبَلِ خالق السماوات والأرض, وصدق الله العظيم إذ يقول في وصف هذا النبي الخاتم صلى الله عليه وسلم :وَمَا يَنطِقُ عَنِ الهَوَى ,إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى ,عَلَّمَهُ شَدِيدُ القُوَى

  5. المناخ الان يختلف عن قبل , الان اصبحت اوروبا اكثر حراره بالصيف والثلوج اصبحت شيء طبيعي ببعض الدول الخليجيه بعدما كان شبه مُستحيل ان ترى الثلوج بدولهم .
    نحن ننتظر ما تقول الدول المتقدمه بخصوص الغلاف الجوي وذوبان الجليد واختلاف المناخ لولاهم والله ما عمرنا سمعنا لا بالغلاف الجوي ولا بالطيران الجوي وبقينا عالحمير والبعران نطارد ونخاويهم ولبسهم ذهب بعد

    1. طبعاً أحمد هُم براقش ، جنوا على أنفسهم بأن إختاروا الخصم الخطأ أما أنت فأهلٌ لكل سلام و إحترام و أدبك الجمّ يُدرَّس في كُتُب الأخلاق …..
      معزومة آكل كنافة و أعود لاحقاً ….
      تحياتي و نهارك سعيد …..
      !!

  6. بعد الكنافه جاوبي ليش ايش ؟
    مع ان السؤال بحد ذاته يفتح الشهية فهو سجع متعوب عليه ?

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *