العربية.نت- عزا علماء ودعاة مغاربة انحباس المطر والجفاف، الذي أصاب البلاد هذه السنة إلى كثرة ذنوب الناس وتفشي المعاصي والمنكرات في المجتمع، منبهين إلى أن كثرة دعاء المصلين بانهمار الغيث لا يعني أن الله سيستجيب لذلك، “بسبب عدم تحري أغلب الناس للحلال وتفشي الحرام في أكلهم وسكنهم”.
ويعيش المغرب خلال العام الحالي على إيقاع ندرة الأمطار في مختلف مناطق البلاد، ما يؤشر على موسم يتسم بالجفاف على غرار مواسم سابقة، الشيء الذي جعل وزارة الأوقاف توصي أئمة المساجد بأن يرددوا مع المصلين بعد كل صلاة جمعة أدعية، طلباً للاستسقاء “اللهم اسق عبادك وبهيمتك وانشر رحمتك، وأحي بلدك الميت..”، سائلين الله أن يُريهم عفوه كما أراهم قدرته.
شروط الاستجابة
وقال العلامة الشيخ محمد التاويل، أكبر علماء المذهب المالكي بالمغرب: “إن الله يعاقب من عباده من شاء بما يشاء وكيفما شاء، فالذنوب تجلب ولاشك المآسي على الناس، وكثرة الذنوب تفضي إلى نزول النّقَم ورفع النّعَم، ومن ذلك انحباس وانقطاع الغيث مدة من الزمن وانتشار الجفاف الذي يهلك النسل والزرع”.
وحول الدعاء المتكرر للمصلين في المساجد بتفريج الكربات ونزول الأمطار في البلاد بلا جدوى، أجاب أن “استجابة الدعاء تستوجب توفر بعض الشروط الشرعية، ومنها اللقمة الحلال، فتحري الحلال في المأكل صار قليلاً في هذا الزمن، والكثير من الناس أضحوا يقبلون على أكل الحرام والتعامل بالحرام”.
واستدل عالم الدين بالحديث النبوي، الذي جاء فيه أن “الرجل يطيل السفر أشعث أغبر، ومطعمه حرام، وملبسه حرام، وغُذي بالحرام يمد يديه إلى السماء: يا رب، يا رب، فأنَّى يستجاب له”، قبل أن يضيف الشيخ أنه “من الصعب الجزم بأن الله قد يستجيب لمثل هؤلاء الذين يعتدون على حدود الله بالغوص في أكل الحرام والتعاطي معه”.


واستدرك: إنه يتمنى “بكل صدق من الله تعالى أن يستجيب لدعاء الصالحين من الناس، أما بالنسبة لعامة الناس فقد دخل الحرام إلى أغلب البيوت، وبالتالي ليس من المستغرب أن لا يستجيب الله تعالى لإلحاح ودعاء الداعين بنزول المطر”.
وفي سياق ذي صلة، يحرص علماء وخطباء العديد من المساجد بالمغرب في الآونة الأخيرة على التذكير بأن الذنوب ومظاهر الفساد المتفشي في المجتمع تتسبب في حلول الجفاف ومنع الغيث من النزول، بالرغم من حاجة الناس إليه، وبأنه يلزم التوبة من تلك الذنوب والرجوع إلى الله والاستغفار كمفاتيح لجلب الرزق والرحمة، ومن ذلك نزول الأمطار وإغاثة البلاد والعباد في ظل الظروف العصيبة التي يشهدها المغرب خلال السنة الجارية.
سنن الله
ومن جهته، اعتبر الدكتور محمد بولوز، الداعية والواعظ في مساجد الرباط والمتخصص في العلوم الشرعية، “أن لله تعالى في خلقه سنناً طبيعية وقدرية، فهو صاحب الخلق والأمر لا يعجزه شيء، فكما علمنا أن نسير في الأرض وننظر كيف بدأ الخلق ونكتشف القوانين الطبيعية، أمرنا أيضا أن نستمع لوحيه وكلامه”.
ويشرح بولوز: ” أنه إذا فتحنا كتاب الله تعالى نجد فعلا أن الذنوب سبب من أسباب حلول المصائب، ومنها الجفاف وانحباس المطر، حيث قال سبحانه: “وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير”، مشيراً إلى أنه من رحمة الله أو إمهاله للناس عدم إعمال هذه السُّنة في كل حال وحين، بدليل عدد من الآيات القرآنية”.
واستطرد المتحدث: إنه “إذا بحثنا في السنة النبوية وجدنا أن منع الزكاة سبب من أسباب منع القطر أي المطر، حيث قال الرسول الكريم من ضمن ما قال: “.. ولم ينقصوا المكيال والميزان إلا أخذوا بالسنين وشدة المؤنة وجور السلطان، ولم يمنعوا زكاة أموالهم إلا منعوا القطر من السماء، ولولا البهائم لم يمطروا..”.
وأشار بولوز إلى أن “انحباس المطر ابتلاء واختبار، وهو أيضا تربية للناس عسى أن يرجعوا إلى الجادة، فيتذكروا ربهم ويتوبوا إليه، باعتبار أن الاستغفار والاستقامة مجلبة للخيرات والمكرمات، كما قال تعالى على لسان نبيه: “ويا قوم استغفروا ربكم ثم توبوا إِليه يرسل السماء عليكم مدرارا وَيزدكم قوة إِلى قوتكم”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫33 تعليق

  1. فعلا العالم العربي يعاني من الجفاف مو بس المغرب كدوله معينه ..
    ونسأل الله العظيم المغفره من كل الذنوب ..
    وأن يسقينا الغيث ..
    اميييين ..

  2. المطر في اوربا ينزل صيف شتاء خريف ربيع .. صبح .. ليل .. والخضره عينك وماتشوف مع ان الذنوب في اوربا لاتحملها جبال !! والمعاصي والمنكر حدث ولاحرج ولم يحصل عندهم جفاف ولاصخام !! مشايخنا بدل ان يطالبوا الحكومات بتوفير البدائل وتوفير احتياجات الناس تراهم يلقون بالائمه على الناس وذنوبهم !!! تروح تصلي ركعتين بالجامع يطلعلك الخطيب ويحملك مصائب الدنيا وحروبها وحتى انهياراتها الاقتصاديه !!! ويقول بسبب ذنوبك الدنيا خربت!!! ان كانت ذنوب المزارعين قد اوقفت المطر فاءن هناك اختراع اسمه الري بالتنقيط او بالرش تستطيع الحكومه توفيره وعليها ان لاتسحب يدها من الموضوع وتهز راسها وتقول نعم ذنوبكم وانتم تتحملوها !!! وان كانت ذنوب الناس قد اوقفت المطر وجعلتهم عطشى فتستطيع الحكومه توفير الماء للناس من خلال السدود والابار وتحلية مياه البحار وغيرها !!

  3. اي جفاف تحكو عليه و احنا بلدنا اللي مجاور المغرب عاش فياضانات و ثلوج و امطار ادت بموت العشرات هناك في فصل الشتاء المفروض انه الامطار و الثلوج تمر من المغرب قبل الوصول لعندنا في معضم الاحيان انورت تاكدت من انك جريدة تبحثين فقط على الاخبار المفبركة غرض اشعال الفتنة منكم لله

    1. و لكن يا مونيا فعلا هذه السنة كان عندنا جفاف رغم صلاة الاستسقاء…ما افهم كثيرا في الفتاوي…و لكن الأعوام التي مضت كانت عندنا في المغرب أمطار و ثلوج كثيرة و هل معنى هذا أن السنوات الماضية كنا خاليين ذنوب؟؟ و الذنوب نزلت علينا هذه السنة فقط؟؟ المغرب مثل الكثير من الدول تأتي عليها سنة فلاحية ممتازة تعرف سقوط أمطار قد تؤدي لفيضانات…و ثلوج كثيفة تعزل قرى بأكملها في الجبال…و بعده بيجي ربيع حلو…و تأتي سنوات جافة تجعل الفلاح مسكين يده على قلبه…خصوصا و أن الفلاحة هي أهم قطاع في المغرب…و لكن رغم ذلك لا يسعني الا أن اقول الله أعلم…مش بحب أجادل كثير كلام العلماء…هم ادرى بميدانهم…هذا مجرد استفسار…

      1. والله مريومة كم يقولو اهل مكة ادرى بشعارها انتم ادرى لكن يمكن قالها شيخ او تنين لكن عند نورت كالعادة يصيرو شيوخ !!!!!! ايه ربي يستر

  4. ليس بسبب ذنوب البشر بل بسبب الحسد …… وامطار اوربا تخرخر 24 ساعه لانهم ناس يمكن فاسدين ولكن غير حسودين مثل عربان قريح ..و كما يقال الله يرزق دار الفسده … ولا يرزق دار الحسده … يا حسوووووووووووووووووووودين صفو قلوبكم السودا مثل سواد الليل .
    انشر يا بطل

  5. و لكن الأعوام التي مضت كانت عندنا في المغرب أمطار و ثلوج كثيرة و هل معنى هذا أن السنوات الماضية كنا خاليين ذنوب؟؟ 🙂
    موتيني من الضحك يا مريومة اضحك الله سنك اختي

  6. إن طبقة الأوزون هي الطبقة التي تحتوي علي غاز الأوزون في طبقات الجو العليا من الغلاف الجوي ، وطبقة الأوزون تحيط بالغلاف الجوي إحاطة كامـلة علي ارتفاع يتراوح مابين 20 و 30 كيلـو متر من سطـح الأرض ويتراوح سمكها من 2-8 كيلو متر.
    وتقوم طبقة الأوزون بدور الدرع الواقى الذى يحيط بالأرض ليحميها من الجزء الضار من الأشعة فوق البنفسجية (Ultra Violet – B) ذات الأضرار الجسيمة بصحة الإنسان والحيوان على حد سواء،
    إن النشاط البشري وما استحدثه الإنسان من تكنولوجيا في تخليق المواد الكيميائية قد أدي بعض منها إلي تدمير طبقة الأوزون
    إن الأضرار البيئية الناتجة عن تآكل طبقة الأوزون تتمثل بصورة كبيرة في التغيرات المناخية الحادثة لكوكب الأرض ومنها التغيرات الفجائية في الطقس والمناخ والتصحر وحرائق الغابات والارتفاع في مستوي سطح البحر لشواطئ عديدة في العالم وإحداث خلل في التوازن البيئي والأضرار الصحية تتمثل في حدوث بعض سرطانات الجلد وضعف المناعة الطبيعية للإنسان وبعض أمراض العيون مثل عتامة العين إذا ما تعرض الكائنات الحية مثل الإنسان والحيوان لكميات كبيرة من الجزء الضار من الأشعة فوق البنفسجية.
    .

  7. هذا الكلام ليس كلام شيوخ وانما كلام رسول الله ومن يجادل فيه فليتهم نفسه ..
    فهو يقول “” ولم يمنعوا زكاة أموالهم إلا منعوا القطر من السماء، ولولا البهائم لم يمطروا..”.

  8. يعني ببساطه الله خلق غلاف حول الارض لحمايتنا و سوء تدبير الأنسان في إستعمال النِعم يؤدي الى خراب نظام هذا الكون مما يؤدي الى كوارث بيئية :
    الجفاف
    الفيضانات
    لزلازل
    ظهور سرطانات الجلد و غيرها

  9. هنا العلم لا يناقض الدين بل يؤكده
    لم نستعمل بتعقل ما اعطاه لله لنا عوقبنا بالكوارث و منها هنا تحديداً الجفاف التصحر و قلة المياه

    1. مساء الخير نهى…أخبارك و أحوالك ايه؟ شكلك دكتورة في الجيولوجيا هههه المهم ربنا يرحمنا و يغفر ذنوبنا…

  10. من يكون الكلام من شخص ناقص عقل …….. ودين هنا المصيبة وهي ثقافة التجهيل

    ……..

    إن الله يعاقب من عباده من شاء بما يشاء وكيفما شاء، فالذنوب تجلب ولاشك المآسي على الناس، وكثرة الذنوب تفضي إلى نزول النّقَم ورفع النّعَم، ومن ذلك انحباس وانقطاع الغيث مدة من الزمن وانتشار الجفاف الذي يهلك النسل والزرع”.

    ………….. من انت حتى تتكلم في اسم الله

    لكن والله انا اجزم انك حتى لن تفهم ماذاا قلت

    لماذاا سعودية بلد صحراوي ……. نادرا ما ينزل عليها المطر

    …………………………….

    واعتقد أن سبب عدم نزول المطر وكل المصائب التي تحل عيلنا هي في وجود مثل هذه الافكار بيننا ………….

  11. البعض يظن أن كلمة صحراء ومطر كلمتين متناقضتين .. وهذا خطأ .. هطول المطر في الصحراء امر طبيعي وعادي .. بل تهطل كميات غزيرة من الأمطار في الصحراء ..وفي السعودية تهطل أمطار مثلها مثل غيرها ..
    فساد البر والبحر هي من نتاج البشر ..وهذا ورد في القرآن العظيم “” ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ..””
    ويقول أيضاً “” ولو أنهم أقاموا التوراة والانجيل وما أنزل إليهم لأكلوا من فوقهم ومن تحت أرجلهم .. “” فابتعادهم عما أنزل الله عليهم في الكتب السماوية هو سبب انقطاع الرزق عنهم ..!!
    أما انفتاح الدنيا على قوم بعيدين عن الدين فينطبق عليهم قوله تعالى ” فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُم بَغْتَةً فَإِذَا هُم مُّبْلِسُونَ، فَقُطِعَ دَابِرُ القَوْمِ الَّذِينَ ظَلَمُوا وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ العَالَمِينَ “”

  12. انقطاع المطر في بلاد المسلمين دليل معاصيهم وبعدهم عن الله ، وما كان من أمطار وخضرة ونعمة في أوروبا وغيرها فهو إمهال من الله للظالمين حتى لا تبقى لهم حجة على الله قال تعالى ( قل من كان في الضلالة فليمدد له الرحمن مدا ) فإن الله يمدهم بالنعم ويمهلهم ليتمتعوا بها فتنقطع اعذارهم يوم القيامة لقوله تعالى ( إنما نملي لهم ليزدادوا إثماً ولهم عذاب مهين ) والله أعلم .

  13. وهذا ورد في القرآن العظيم “” ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ..””
    ———————————————————————
    شكراً يا مأمون للتوضيح لم اكن اعرف ان هناك آية قرآنية بهذا المعنى جميل جداً

  14. السلام على ست الذوق نهى شو وصلك سلامي
    حبيت قول انو رفيقة الي بالسعودية قالت ان كل مرة يصلو فيها صلاة إستسقاء تجيهم عاصفة رملية
    وقالت كل هذا لان الكثير إبتعد عن عبادة الله والإيمان وطبعا أنا أقول ان ليست فقط دولة واحدة على هذا وإنما جميعا مخطئيين ومقصريين ربي يغفر لنا جميعا ذنوبنا ويسامحنا عن خطايانا

  15. ” فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُم بَغْتَةً فَإِذَا هُم مُّبْلِسُونَ، فَقُطِعَ دَابِرُ القَوْمِ الَّذِينَ ظَلَمُوا وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ العَالَمِينَ “”
    ————————————
    اخ مأمون إذا لا تزال موجوداً ما معنى كلمة مُّبْلِسُونَ، جزاك الله خيراً

    1. أختي نُهى مبلسون تعني يائسون .. او آيسون من كل خير ..!!

    2. إلى الأخت في الله نهى: معنى كلمة مبلسون أي اليائسون من رحمة الله

    1. شو اليوم كأنو رضياني مني شوي احسن من مبارح ههههه بعتلك ايميل شو ما وصلك ؟

    1. وأنا ما بحب زعل الي بحبهم كمان
      نهى هاد تفسير ألآية لأبن كثير

      ( ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون ( 41 ) قل سيروا في الأرض فانظروا كيف كان عاقبة الذين من قبل كان أكثرهم مشركين ( 42 ) ) .

      قال ابن عباس ، وعكرمة ، والضحاك ، والسدي ، وغيرهم : المراد بالبر هاهنا : الفيافي ، وبالبحر : الأمصار والقرى ، وفي رواية عن ابن عباس وعكرمة : البحر : الأمصار والقرى ، ما كان منها على جانب نهر .

      وقال آخرون : بل المراد بالبر هو البر المعروف ، وبالبحر : البحر المعروف .

      وقال زيد بن رفيع : ( ظهر الفساد ) يعني انقطاع المطر عن البر يعقبه القحط ، وعن البحر تعمى دوابه . رواه ابن أبي حاتم .

      وقال : حدثنا محمد بن عبد الله بن يزيد المقري ، عن سفيان ، عن حميد بن قيس الأعرج ، عن مجاهد : ( ظهر الفساد في البر والبحر ) ، قال : فساد البر : قتل ابن آدم ، وفساد البحر : أخذ السفينة غصبا .

    2. المعنى العام اختي .. أن الله يفتح للذين نسوا الله أبواب كل شيئ من متاع وزينة ولهو في الحياة الدنيا .. حتى اذا فرحوا بما عندهم واغتروا .. اخذهم الله فجاة وعلى غرّة .. فإذا هم يائسون من كل خير قد يصيبهم .. بعد كل الخير الذي كانوا به ..!!

  16. noha في مارس 11, 2012 8:25 م رد

    ” فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُم بَغْتَةً فَإِذَا هُم مُّبْلِسُونَ، فَقُطِعَ دَابِرُ القَوْمِ الَّذِينَ ظَلَمُوا وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ العَالَمِينَ “”
    —————————–
    مافهمت المعنى العام

  17. had ben kirane wajhou char 3la lmoghribe malitla3 howa rais lhokouma wa lmoghribe fi lmachakil la9tila wa cha3be yahra9 fi rohou wa da3ara rahi fa lmazide ozid ozid

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *