نشرت دراسة بريطانية تقرير يوضح أن الضحك يخفف الشعور بالألم بسبب الجزئيات المسكنة التي تفيض في الدماغ.

واختبر باحثون في المختبرات ردة فعل متطوعين تجاه الألم، بينما كانوا يشاهدون مقتطفات من أفلام كوميدية مثل “مستر بن” أو “فريندز”، أو برامج غير فكاهية عن لعبة الجولف أو الحيوانات مثلا.
ولتوليد الألم استعمل الباحثون غطاء باردا مخصصا لتبريد المشروبات أو عاصبة مشدودة إلى أقصى حد.
وأجرى الباحثون اختبارا آخر -خلال مهرجان أدنبره- على متطوعين يشاهدون مسرحية كوميدية أو درامية. وبعد العرض، طلب منهم الاتكاء على حائط بينما يثنون ركبهم -كما لو كانوا جالسين على كرسي- لمعرفة ما إذا كان الضحك يخفف الشعور بالألم.
وأظهرت الدراسة أن ربع ساعة من الضحك الحقيقي تكفي لزيادة القدرة على احتمال الألم بنسبة 10%. وفي المقابل، فإن مشاهدة برامج غير فكاهية أو درامية لا تحدث أي تأثير مضاد للألم.
وميزت الدراسة بين الضحك السطحي -الذي لا يساهم في تخفيف الألم- ونوبات الضحك التي تطلق هرمونات الإندورفين في الدماغ، مما يساهم في التخفيف من الألم الجسدي أو الألم الناتج عن الإجهاد.
ويؤدي الضحك الحقيقي إلى تحرك العضلات بطريقة لا إرادية ومتكررة، وإلى إخراج الإنسان الهواء من فمه من دون استعادة نفسه، مما يؤدي إلى إطلاق الإندورفين، بحسب الباحثين.
واعتبر الباحثون أن تجاربهم تساعد على فهم الآليات الجسدية والاجتماعية المتعلقة بالضحك.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫47 تعليق

  1. يي نفسي ومنى عيني اشوووووووووو اللي بتعب حاله وبيعمل هيك درساااااااااات فاشلة
    يعني الواحد لما بتالم اني شعور طبيعي بخليه يفكر اي تفكير
    يعني لما بنتوجع ما بنشوف قدامنا حد……….

  2. يعني واحد ماشي بالشارع وعم يضحك
    سئلوه ليش عم تضحك
    قال تصور اجري عم تجعني
    وعجبي على هيك دراسة

  3. خلو س…. هذه دراسه بريطانيه فمن انت يا هذا لتسخر منها ؟؟؟ والان أأمرك بالضحك ………اضحك!!!!

  4. أنا آري ولا أتكلم ولكني اضحك مهما تغيرت الدراسات والبحوث والطرق و ان ظهرت مجتمعه او متفرقه والله انها واحده ت ت .

  5. أتمنى لـو يطبق الناس هذه الدراسة ..حتى لو شـفت واحد أكـرهه أذهب إليه وأطـرقه كف متل طباق الجمر حتى أخليه يضحك .!

  6. # العربي 0001 في أيلول 15, 2011 |
    أنا آري ولا أتكلم ولكني اضحك مهما تغيرت الدراسات والبحوث والطرق و ان ظهرت مجتمعه او متفرقه والله انها واحده ت ت .***************************************************************
    طبعا البركة في القات الأخضر المنعش الفريش معاه مش حتقدر تغمض عينيك قصدي مش حتقدر تسد خشمك من الهستيريا.

  7. الاختلافات ليست على الطريق الصحيح لانها واهمه جدا شو جاب ت ت ت الى الرأي والرأي الآخر

  8. تعددت الارا والاكتشافات واحده لا يفهمنها الا من يحس بها وتكون القلوب عند بعضها وبهذا يكون الضحك موجود والحب للدراسات ألعلميه والعمليه .

  9. كل الاختلافات تصب بمنطق واحد الرأي الاخر يحتفظ بجميع الارا و ت ت لا يحتفظ باي شي ويجيد التحرك والتغيير بالشبكات المتطوره كالانترنت ويبقي الحليم من يحل الألغاز ويبقي ساعي وراه موت او حياه مع تقبل جميع الارا هذه دراسات عروب لا يفقها الا اثنين بواحد .

  10. شو قلنا انو مش كل اللحوم تتاكل …في الصقر او النسر كلها قويه واكلات لحوم و ما بتتاكل لحومها
    اي في ناس ضعاف وناس اقوياء
    الرأي والرأي الآخر

  11. الرأي والرأي الآخر
    يتغير حسب المفهوم العربي الاستراتيجي وما دخله بالغرب او باوروبا وعواصمها العواصم الاوروبيه مختلفه عن بيئه الرأي والرأي الآخر
    ولذلك دراسات العربي بعدها بعيده كتير

  12. ورح يبقى العربي فاشل بكل المقايس العالميه ا وتبقى الاولى التي تؤمن بوجود الرأي والرأي الآخر

  13. فعلا كلهن جوارح ولحمها يختلف ولا تأكل كلها وتبقي اللبوه من تصطاد والاسد من يأكل ،فإذا رايت انياب الليث بارزتا فلا تضنن ان الليث يبتسمُ.
    لكن بعد دراسات وبحوث اثبتت اللبوه قوه ودها والأسد اهتز كيانه بسبب ذكاها ولكن دائما الاسد يكتشف تحركات اللبوه مع قبول جميع الدراسات والارا والراي الاخر . 

  14. ماذا تعني بكلامك يا استازة سوزي ؟ حاسة انو كلام كبير وكبير وكتير قوي

    العربي ………. حاسة انك بدت تميل بتفحص الاشياء ميلا عاطفيا اهؤائك باتت عاطفية بعض الشئ .

  15. العربي ناجح ان تيحت له الفرصه ولكن العربي يضعف عندما يحب بينما الغربي يضعف عندما ينحب ويبقي الراي الاخر ذو قوه نافذه ارهبت كل من حولها حتي زالت بسبب اللبوه ويبقي الاسد وفي للبوه يتركها تمرح وتلعب دون تهجم وحوش او اسود عليها ويبقي الراي الاخر لكل الدراسات وان اختلف يبقي الود لتكملت الحياه .

  16. الاوهام الباطنيه عندم تتركز على وجدان العربي عندها لن يستطيع ان يستعمل عقله وتتشت افكاره ويبقى يسرح في اوهام لا تمت للواقع بصله مش بصله لا بصله كلمه بيقولوها المسكفين اوي
    الرأي والرأي الآخر

  17. معلمة سوزي كيفك يا حبيتي وحشاني خالص
    ازيك جيتي امتى ووميلتش تتغدي عندنا ليه اصل العيال ما خلوش حاجة
    بس ابقي مري

    العربي انت في واد والواد بواد ههههههههههههه مش غلط التغير
    برنس اخوي مساك سكر

  18. لا انصح اي شخص بدراسات العربي لانها فاشله وبعيده عن الواقع وفي غير محلها لانها مبنيه على اوهام والوهم حاله من حالات الفشل الذريع الذي لا يغتفر وعلى راي المثل اصوم اصوم وافطر على فول الرأي والرأي الآخر

  19. يبقي وهمي واقع ولو اردت برهنته لقبول جميع الارا صديقي عبدالوهاب عمل دراسه لاذا يعيش السواق للسياره ببلد وصاحب السياره ببلد اخر ومازالت الدراسات قائمه و !!!
    هنا هناك مواضيع قديمه من سنه بنورت صارت ولا دخل لها بما تفكري ورموز لا تعرفيها الا بعد وقت بنورت .

  20. عروب إنت قريت تعليقي فوق ارجع لفوق و اقرأ حيعجيبك التعليق يا صديقي.

  21. اي شو الغريب عادي جدا الناس تدور وتلف العالم بثواني ومع شركات الاتصالات ما فيه ابتعاد عن الواقع والاذكياء هني الرابحين دائمااا وما تنسى انو دائما الرأي والرأي الآخر
    ما بيترك اثر وراه الا ازا قاصد شي معين بعدين هاي شغله صعبه على العربي تقصي الحقائق بدها اذكياء من الدرجه الاولى مش ناس مختلفين مع بعضهم بالاتجهات الرأي والرأي الآخر
    وشكراا

  22. عروب
    ازيك

    مفيش اخبار عن الدرش صطوف والله وحشني كثير
    بلغلو سلامي لو كنت بتشوفو على الفايسبوك

  23. اخي العربي انا بمزح معك ولولاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا معرفتي بشخصيتك من خلال متابعتي لنورت ما تجرات امزح معك وتقبل جل وعميق احترامي فالود لا يفسد بين الرائعين قضية *-*
    *وان كان على المعلمة سوزي هي حرة من يوم ما اشتغلت عندها وهي كدا والحب كدااااااااااااا

  24. هنا اعذريني طلعت والان رجعت كيف أزعل منك وانتي من افضل المعلقين بنورت واحترامك فرض علينا .
    تونا قريته وتعليقاتك تكرار لبنت لندن اما أنكم شخص واحد او اتقلديها وكلاهم لا يتماشي مع تطور العصر اما تستقلي بشخصيتك او افتح العلبه تبع التونا وتنتهي هههه.
    القااات ينقصه بانجو ويكون الرأس في الهاي .
    طبعا هذا كله لمجال المزح وأرجو ان لا يزعل حد واذا زعلتوا اعتذر .
    سوزي التطور متقدم والناس تلف العالم بجميع لمجالات وتتلاقي بضرف ساعات في تقدم التكنولوجيا ولكن كيف الوصل الي هذه التكنولوجيا فالعرب بعيدين عنها وانتم الاوربين من تنوروا لنا الطريق لنتقدم بالتكنولوجيا مثلكم .

  25. أستقل عن لندن عفوا أنا لست مستعمرة بريطانية سابقا أنا أوافقها في تعليقاتها بس هي تعليقاتها أحسن مني عندها حس كوميدي ساخر عالي جدا لا أقلدها و لكن لا أنكر أني معجبة بها و إذا كان دة رأيك فأغلب المعلقين بيقلدوا بعضهم خصوصا اللي عاملين حالهم محترمين و مع القومية العربية الثورية و بيدافعوا على ثوابت الأمة دي كلها تعليقات شبه بعض بتجيب الغمة و الملل.

  26. kifak 3arba ana kter za3ilna begad manak lan oiltele feh wa7dh tanya batktib be nafs isme we mafe had katab beh gher ana wa bass

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *