تواصلت الاعتداءات العنصرية ضد أسرة المعتقل الليبي السابق في غوانتانامو عمر الدغيس في بلدة سالتدين جنوب بريطانيا، وذلك وسط مطالبات بوضع حد لمعاناة الأسرة.

وأدخل إلى المستشفى قبل أيام عبد الرحمن (14 عاما) ابن شقيق المعتقل السابق بعد إصابته في العين بعد الاعتداء عليه بالضرب والركل من قبل مجموعة من المراهقين تتراوح أعمارهم ما بين 14 و17 عاما، الذين وصفوه بـ”الإرهابي” و”الطالباني”.

عبد الرحمن (الثاني من اليمين) وإخوته يدرسون القرآن والحديث داخل منزلهم

وتتعرض أسرة عمر بن عامر الدغيس في بلدة سالتدين لحملة إهانات عنصرية ودينية مستمرة منذ ثلاثة أعوام، ويكابد أطفالها -وأكبرهم عمره 17 عاما- اعتداءات جسدية ولفظية بصورة منظمة في مدارسهم وفي الحديقة العامة بالبلدة، ووصفوا بـ”الإرهابيين”، وتعرضوا للشتم بعبارات عنصرية، مثل “عربي قذر” و”طالباني إرهابي” و”باكستاني وسخ”.

هجمات

كما تعرض منزل العائلة لهجمات بالحجارة والطوب عدة مرات، هشمت زجاج نوافذ المنزل والواجهة الأمامية لسيارة العائلة، فيما نجت ابنة شقيق المعتقل السابق بأعجوبة من الحجارة والزجاج المتطاير، إذ كانت تشاهد التلفاز في ذلك الوقت.

وكانت الشرطة قالت إنها تتولى التحقيق في الهجمات ذات الدوافع العنصرية التي تعرضت لها العائلة، غير أنها لم تعتقل أي مشتبه فيه إلى غاية الآن.

وتلقى أبناء العائلة رسائل عنصرية كتبت على صفحاتهم الشخصية في موقع العلاقات الاجتماعية “فيسبوك”، حيث تم الاعتداء عليهم بعد نشر رسائل التهديد.

وكانت العائلة -التي خاضت حملة مع نشطاء حقوق الإنسان مدتها خمس سنوات بدعم من منظمات حقوقية لإطلاق سراح عمر- قد سلطت عليها الأضواء عندما كان سجينا في غوانتانامو، ليصبح منزل العائلة وجهة لعشرات وسائل الإعلام المحلية والأجنبية.

وانتقدت العائلة موقف الشرطة من الاعتداءات المستمرة ضدها وطالبتها بوقف حملة الكراهية التي تشن عليها، حيث سجل 26 حادثا خلال ثلاث سنوات، ما بين هجمات بالطوب والحجارة وجرائم كراهية ذات طابع عنصري.

انتقاد للشرطة

وتعتقد العائلة  أن الشرطة لا تقوم بواجبها لأن البلدة التي يعيشون فيها يسكنها أيضا عناصر وضباط شرطة.

ويقول شقيق المعتقل السابق أبو بكر الدغيس للجزيرة نت، إن عدم تعامل الشرطة مع قضية العائلة بشكل جدي جاء بسبب حملة العائلة ونشطاء سلام للضغط على الحكومة البريطانية للتدخل لدى الحكومة الأميركية وإجبارها على تسليم عمر إلى بريطانيا.

وأوضح أن شقيقه عمر -الذي رفع قضية ضد الحكومة البريطانية لإفشاء معلومات عن تورطها في خطف المسلمين وسجنهم بسجون غير قانونية- أحدث ردة فعل انتقامية من قبل الحكومة البريطانية وعنصريين.

وكان عمر الدغيس -الذي احتجز سنوات في المعتقل الأميركي في كوبا قبل أن يطلق أواخر 2007- رفع دعوى قانونية ضد وزارة الداخلية والخارجية والاستخبارات البريطانية لدورها في اعتقاله في غوانتانامو.
المصدر: الجزيرة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫28 تعليق

  1. كنت اعتقد ان بريطانيا ليست عنصريه!!!!!!
    الله يعينهم المساكين هم ابوهم الي في المعتقل وزد هم الغربه والعنصريه

  2. بل إن العنصرية تجري فيهم مجرى الدم يا عبد الوهاب .!!!
    ليس في بريطانيا وحدها بل في عموم أوروبا ..
    ولا تغرنّك المظاهر التي يتظاهرون بها ،، فبذرة العنصرية مزروعة في أعماقهم ،،، وما يجري في ملاعب الكرة عندهم دليل واضح على ذلك ..!!!

  3. العرب لا يفهمون ولا يعرفون يحللون المواقف .. شعارهم مع الخيل يا شقرا …. يعني انتم تعرفون ان العنصريه هي شعور انساني موجود عند كل شخص بالحياه .. لكن هناك من يسيطر عليه ..وهناك من يذهب لللاكستريم ..الفرق بين بريطانيا وغيرها ان قوانينها تحارب العنصريه … واي عمل عنصري يجرجر صاحبة الى المحاكم . لا يمكن ان تمزح باي شي له معنى عنصري هذا قانونيا ممنووووووع .. كون القوانين تحارب العنصريه هذا شي رائع سيردع العنصريين ويجعلهم يفكرون مليون مره قبل اي عمل عنصري هذا لا يتوفر عندكم ياعربان انتم اكثر الناس عنصريه .. الخليجي يضطهد المصري في بلده والمصري يضطهد السوداني والسوداني يضطهد الجنوب سوداني والاردني يضطهد الفلسطيني ..الخ بلدانكم تشجع العنصريه و الاستعباد وجايين هون تحكو على بريطانيا .. …. …واذا كانت العائله المسكينه تواجة عنصريه فلا تنسو ان هذا نتائج عنصريه والدهم الذي اوصلته عنصريته وكراهيتة للاديان الاخرى ان يكون في غواانامو …. انشر حبي قال احنا عنصريين قال ..لو عنصريين ماشفتو عربي واحد هون ولا شفتو ستات بنقابات لكن العرب ونكران الجميــــل ! لا اعر ف وين جاي هالنكران ……..عمرو ماكان الرسول هيك ولا اصحابه ! انشر

  4. عزيزتي بنت لندن .. العنصرية هي الشعور بالتفوق على الآخرين من ناحية العرق أو الجنس أو غير ذلك .. وبالتالي لا يمكنك أن تقولي أن العرب عنصريين ضد بعضهم كما ذكرتِ لانهم من عرق واحد وجميعهم ” عرب ” وانما ذلك من قبيل الحمية القطرية …
    بامكانك اتهام العرب بما شئتِ لكن أظن ان ” العنصرية ” هم منها براء ..!! الا في حالات محدودة …!!

  5. ما اعتقد عندهم عنصريه
    في احد المحافضات السويديه توجد عائلة ابن لاذن زوجته واطفاله
    9 نفرات وهو ابدا لم يسال عليهم والحكومه السويديه قايمه بواجب الزوجه والاطفال من ناحية المعيشه والسكن ومستقبل الاولاد هذا لايكفي العنصريه موجوده عندنا نحن العرب

  6. Dear daughter of London .. Racism is a feeling of superiority over others in terms of race, sex, etc. .. And therefore you can not say that the Arabs are racist against each other also said they were from one race and all of them “Arabs”, but that of the country such as diet …
    You can accuse the Arabs what you want but I think that “racism” are completely innocent of it ..!! Except in limited cases …!!

    I repeated what mimo said because I find his opinion very fair and I’m telling you girl london the English are not angels, therefore, am not always at their side just be correct with yourself and you’ll know that we as Arabic we are much better than them on racism

  7. ايه ده كله ايه ده كله يا ايمان
    والنبي ولا قمر اربعتاسر وانت تكتبي انجليزي
    ههههههه
    *******
    بنت لندن جاتك نيله لايوجد موضوع لم ارى اسمك عليه والمصيبه كل تعليقاتك انتقاد انتقاد انتقاد
    اكيد يوجد بك عاهة خلقيه او حدث معك خلل في مراحل طفولتك!

  8. يعني يا مأمون تريد ان تقول ان السود في العالم العربي مكرمون ..تريد ان تقول ان الهنود والعمال الاسيويين ف يالخليج ماخذين حقوقهم ؟ يا اخي العنصريه لا تصنف بالفوقية فقط العنصريه هي كرهك وازدؤائك لشخص لانه يختلف عنك من حيث اللون العرق ..الدين و الطبقة الاجتماعيةي كلها عند العرب .. العرب عنصرييونتجاه بعض وتجاه الاخرين … من ينكرهذا فهو غير صادق .. يا عبدالوهاب انت روح دق عود و طبله ايش عرفك بالامور دي ؟؟

  9. بصراحة يا أختي بنت لندن أنا لا أرى تمييزاً ضد السود عند العرب لأن عدد كبير من العرب سُمر البشرة ،، أما من ناحية العمالة الآسيوية فربما كنتِ محقة وهذا ما قصدته انا عندما قلت “” الا في حالات محدودة “” لاننا لو قارناها بما يجري في الدول الأوربية لوجدناها محدودة فعلاً ..

  10. بالعكس … تجرا ان تقول لباكستاتين بريطاني ((باكي )) اختهصار لباكستاني و اعرف ماذا يمكن ان يحدث ..الامير هاري كان على وشك ان يحاكم لانه مزح مع صديق له وهم يقودون طائره حربية وقت التردريب ونعته ب باكي …على سبيل المزاح في جهاز المراسلات …. لا تقارن عنصريه العرب باوربا ..انا اعني ما اقول ..النسبتين لا تقارن !!

  11. يا عبدالوهاب انت روح دق عود و طبله ايش عرفك بالامور دي ؟؟
    hehehehehehehehe you deserve it kahlouch
    .
    tu le mérites

  12. يعني يا بنت لندن انتي بس تتكلمين على العرب وانتي تكتبين العربي اذا ما بيعجبوج العرب لا تقري في مواقعهم او لان لا احد يحترمكي في لندن لذا لجأتي الى المواقع العربي وتقولي بنت لندن يعني عساس فد شخصية يعني من لندن

    الى موقع نورت والى الشباب العرب المسلمين

    هل تعلمون سبب هذه العنصرية ؟
    الجواب هو أن الحكومات الغربية تدعي بأنها ليست عنصرية وتحترم حقوق الانسان ومن جهة اخرى تعطي الطلاب خصوصا في جيل المراهقة مواضيع في كتبهم ومناهجهم تنمي روح الكراهية للمسلمين وتصور لهم ان المسلمين مختصرين بالقاعدة وكلهم ارهابيون وكلهم من اتباع طلبان
    في قصصهم وفي كتبهم ومناهجهم واذا اردتم المصادر واسماء الكتب التي يدرسوها في اوربا مثلا وفي مناهج الكتب كلها توجد مواضيع سيئة ضد المسلمين وتشويه لصورة الاسلام والمسلمين

  13. صح فدث ولما سمع اليمنيون اعتداءات اللندنيون على اسرة يمنية فتحت اليمن قنواتها لشتم البريطانيين وسب اللي خلفوهم
    ___ جات على بريطانيا__ كله محصل بعضه

  14. انا مش قادرة اصدق ولاقادرة افهم ولاحتى قادرة اعرف انت من اي طينة يابنت لندن شن تحسابينا اغبياء او معاقين لكي تجي وتكذبي علينا وتتفلسفى نحن وانت فى نفس الكون والعصر نحن كمان نشوفوا ونسمعوا ونحسوا جاية بعد هذا المقال وتدافعى عليهم لو مش قادرة تقولى كلمة حق ياريت تصمتى لانه كلامك مهزلة قال شنو ابوهم عنصرني وارهابي على اساس اننا مصدقيين مسرحية غوانتنامو لو كان فيك درة جراءة قوللى ليش مايحاكموهموش محاكمة عادلة زي البشر بل يعاملوا فيهم زي الحيوانات حاشا الجميع طبعا اكرمكم الله ياكلوا ويشربوا فى النجاسة ويقضوا حاجتهم فى نفس المكان وكذلك يستحموا وهم عراء امام بعضهم البعض وجاية تتكلمى على العنصرية عند العرب العرب عندهم سلبيات ونحن نحصي فيها ونعد كشباب عربي واعى مش شباب عربي متخلف لايفقه شي ويفتي في كل المواضيع ويدافع على من يفضلوا كلابهم وقططهم عليك لانك عربية طبعا مش كل الشعب البريطانى بس الناس المريضة اللى انت إدافعى عليهم عنصرية فى قنواتهم الاخبارية العالمية وتزوير وتشويه الحقائق ويعاملون العرب كلابهم افضل من العرب والتبرير هو القاعدة وكانه العرب كلهم اعضاء للقاعدة ياوالله مسكينة الرسول وصانا بالاسرا وماقالش عاملوهم كالحيونات

  15. بدل مانك يابنت لندن مكفيا وموفيا معنا قولى على العرب الاطباء والمهندسين والمعلمين والمتقفين والرواد فى كل المجالات اللى فى بريطانيا وغيرها اوقفى معاهم وسانديهم فى اصعب الظروف مش جاية تحاكمى فيهم فى قفص اتهام مزور تحت شعارات كاذبة ومبالغ فيها ليش ماتتكلمى على العرب اللى يرفعوا الراس فى الغربة ومظلومين ناصريهم لو كنت فعلا محايدة ومش عنصرية لانه كرهك للعرب واضح من كل تعليقاتك لو فعلا كنت متزنا وكلامك منطقى صدقينى انا اول الاشخاص اللى حنساندك لكن انت اول عنصرية

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *