لا يأتى عام إلا ويكرر فيه السلفيون فتاويهم القديمة من جديد بتحريم الاحتفال بشم النسيم وعيد القيامة وغيرها من فتاوى ورغم أن الدعوة السلفية غيرت كثيرا من فتاويها وأفكارها بما يتناسب مع لعبة السياسة إلا أنها وفى ركابها باقى التيار السلفى تصر على نشر الفتاوى القديمة دون أن تفتى من جديد في مسائل مثل شم النسيم مثار الجدل حاليا حتى لا يتعرض قياداتها لانتقاد مثل “لماذا تضمون الأقباط للحزب؟” ففي هذا تناقض غريب لمواقفهم السياسية .
صفحات التيار السلفى ومواقعهم على فيس بوك تداولوا خلال اليومين عدد كبير من الفتاوى القديمة لمشايخ التيار السلفى وهم يحرمون الاحتفال بشم النسيم رغم أنهم أكدوا انه ليس احتفالا دينيا لكنه عادة مصرية قديمة منذ الفراعنه إلا أنهم أصروا على تحريمه .
حيث نشر موقع أنا السلفى التابع للدعوة السلفية فتوى للشيخ ياسر برهامى نائب رئيس الدعوة السلفية ردا على سؤال أعضاء الدعوة حول حكم الاحتفال “بشم النسيم” حيث أفتى بتحريم احتفال المسلمين بهذا اليوم.
وأكد برهامي أن أكل سمك الرنجة، وإقامة الحفلات في هذا اليوم من المحرمات، وأن أكل الرنجة قبل شم النسيم بيوم واحد هو اعتراف بعيد النصارى المسمى بعيد القيامة، ولا بد ألا يرتبط الاحتفال بتلك الأيام.
وأضاف أن شم النسيم اعتاد الناس على أنه يوما للفسحة والخروج وهو ليس من أعياد الإسلام بل من أعياد المشركين ولا يجوز للمسلمين اتخاذ يوم الكفار عيدا.
نشرت عدد من صفحات السلفيين فيديو لفتوى الشيخ أبو إسحاق الحوينى يفض فيها الاحتفال بشم النسيم ويؤكد حرمة الاحتفال به مؤكدا انه تشبه بالمشركين وهو ما آثار جدلا بين المتابعين .
وانتقد الحوينى في الفيديو خروج المسلمين للتنزه، فى يوم “شم النسيم”، مؤكداً أن جميع العلماء حرموا مشاركة المسلمين المشركين أعيادهم، وآثموا فاعله.
وأضاف الحوينى أنه “يحرم” على أى بائع أن يبيع فى هذا اليوم أى طعام يقوم به فى هذا العيد، فلا يجوز بيع البيض أو الفسيخ والرنجة، قائلاً “ومن يفعل ذلك فهو آثم” .

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫141 تعليق

  1. اعوذ بالله المتزوجة وكيف هذا وأما ان كانت ساقطه فلا يهمها كانت شيعيه او سنيه او غير مسلمه حتى انا اقسم ان جارتي كانت تخون زوجها مع أخيه وهم سنه وبحياتي لم أفكر ان مذهب السنه يحلل هذا بل هي انسانه ساقطه ناقصه عقل ودين هي والذي ارتكب هذا الفعل معها وحتى اعرف امراه شيعيه حبت على زوجها ولكن هذا حلال كل يوم تسمع في الأخبار مئات جرايم الشرف اللتي تحصل بالبلدان العربيه هل سمعت كم جريمه شرف من السنه او من الشيعه الذي ليس لديه اخلاق فلا دين يحكمه

    1. اوك انا اصدق كلامك
      ولكن ما في ولا مصدر شيعي حلل هذا ؟؟
      الصراحه سمعت بهذا الشيئ ولهيك سالتك .

      1. أنا لم اسمع ولا اصدق حتى ان سمعت لان لدينا عقل نمييز الحق من الباطل اذا انت سمعت فاسمعنا

        1. انا سمعت هذا الكلام بمجالس لهيك حبيت اتؤكد منك وكان سُؤال وليس اتهام .

  2. إذا كان الشيعه أولاد المتعه يا مأمون وكل من يأيدك فماذا تسمون أنفسكم ؟
    تمتع بالفيديوو من كبار الصحابه وليس الكلينى والخمينى هؤلاء هم قدوتكم عمر ومعاويه واحد يصلى لله على دبر ومعاويه مؤخرة أمه هند معروفه تفضلللللللللللللل !!!
    https://youtu.be/AKGU2casFvk

  3. ماذا تسمى هذه الصلاة يا مأمون صلاة الدبر ؟
    والمصيبه مشايخهم لا يستحون من ذكر مثل هذه الكوارث ولا يخجلون من تصويرها ؟

  4. المضحك ان الفيديو باين وواضح وضوح الشمس ان المصلين كانو متزاحمين ولا يوجد مكان للسجود فحدث ما حدث , ما في داعي للتحريف .
    مُضحك لا اكثر .

  5. رب العباد يحلل وعمر يحرم ؟
    من يكون عمر حتى يحلل ويحرم لا هو رب والعياذ بالله ولا هو نبى وحتى لو كان نبى لا يحلل ولا يحرم !!
    فى قضية العسل المشهوره بين عائشه وحفصه والنبى عليه السلام أراد النبى عليه السلام مجرد الامتناع عن العسل وليس تحريمه فنزلت عليه الايه ( أتحرمون ما أحل الله ) غضب إلهى على نبيه !!!
    وعمر يحلل ويحرم والمصيبه يقول أعلم إ‘نها فى كتاب الله !!!
    عمر يبدع ويجمع الناس فى الصلاة ويخترع صلاة التروايح ويقول ما أجملها من بدعه ؟
    توقيف أحكام الله بأى صفه ؟ وتخترع صلوات بأى صفه ؟ وقف حد السرقه بأى صفه ؟ وقف الصدقه على المألفة قلوبهم بأى صفه ؟
    والمصيبه يعترف عمر بأن إمرأه أعلم منه بالدين ؟ إذن لماذا عينت نفسك خليفه؟
    خلونا ساكتين أحسن !!!!!!!!

  6. تفضل شوف الاخ شلون يبدع بالخرافات هذا هم تأليف الشيعه ؟
    وفيه أفضع من هذا يقول لك بقره أنطقها الله وعينت الخليفه الاول والثانى الله أكبر بقره صارت تعين الخلفاء !!!!
    https://youtu.be/l2wzFMLoRnw

  7. غرائب السلفيين أو الشيعيين أو…أو……
    اتركو أنتم الغرائب واتبعوا ماجاء به الله في كتابه وأمر به رسوله وإنتهى
    لما كل هدا الصراع …..؟؟

    1. كلام جميل يا Orchid
      أنتم تعتقدون أن السنه فى الصحابه عليكم بالعافيه ؟
      وإحنا نعتقد بأن السنه كلها فى من أوصى بهم الله ورسوله فدعونا لشأننا ونجعل الله هو الحاكم ؟

      1. ALBILDOSER أخي أنت حر في معتقداتك أضن الكل يعرف أن يبحت في الدين وأن يعرف الصح من الخطأ أنا أردت فقط أن أوضح أن بعض الفتاوي الخاطئة تكون بعض الاحيان من الطرفين السنة والشيعة و يسيئون لديننا بها مما يجعل من ليس على ديننا أن يستهزئ بدننا….

        1. يا إخت
          هناك بدع وخزعبلات فى كل المذاهب ولكن لا علاقة للاصل بها
          أنتم إفتريتم على النبى عليه السلام وعرضه ؟
          تارة تقولون بأن النبى عليه السلام ( سحر ) كيف يسحر القرآن الناطق والقرآن هو علاج السحر ؟ تاره تقولون أن النبى كان يتبول وهو واقف ؟ تاره تقولون بأنه كان يصلى ويصوم وهو على جنب؟
          تقولون عرض النبى أم المؤمنين عائشه وتخرجون حديث باطل ( إرضاع الكبير ) كيف تتقبل غيرتكم على نبيكم وعرضه مثل هذا الحديث الباطل !!
          الشيعه برغم بعض البدع لكنهم لا يتطاولون بأى حال من الاحوال على النبى عليه السلام ولا عرضه أما المغرضين فهذا شأنهم !!!!

          1. أعود بالله من إفترى وقال هدالكلام الحقير على رسولنا الكريم وكيف تصدقون اننا كمسلمين نتبع كلام كل من هب ودب مع أني أنا شخصيا لم يسبق لي سمعت عن متل هده الفتاوي التي قلت ……على أي أنا قلت من قبل ليس كل من افتى بشيء فهو صحيح لا من الشيعة ولا من السنة
            ولا نستطع أنا نمنع أصحاب هده الفتاوي سوى أن المسلم يعرف جيدا دينه ولا يمكن أنا يصدق متل هده الافتراات على الرسول عليه السلام أ
            أنا لم أقصد بتدخلي في هدى الموضوع أن أبحت عن ما افترت الشيعة على الرسول أو السنة على الرسول …………………………………

  8. إخت Orchid
    كونى مطمئنه كل الكلام الذى كتبته فى كتب السنه موجود ومثبت !!
    مثل ما قلتى كل واحد حر فى عقيدته أنا كنت تارك المغاره من فتره طويله لاننا زهقنا من الردح فيها وصار أكثر من شهر فلان وعلان يطنطن بكلام فاضى وإحنا متحملين ! نزل شخص موضوع ( الضحك على الشيعه ) والاكثريه نازلين ضحك بإستثناء 4 !! والله قادر أنزل فيلم كوميدى وأسميه ( إضحك مع المهرجين ) لان السنه بريئه منهم !!!
    مغاره أغلبها نفاق لما ينزل موضوع على الشيعه الكل يطلع أسنانه لاننا نترفع عن المهاترات ولكن لما ينزل موضوع عن المسيحيه تشوفين النفاق والكل إنسانى ولكم دينكم ولنا ديننا وجادلهم بالتى هى أحسن وإخذ مصطلحات الانسانيه كلها تطلع من النفاق !!

    1. يا أخي ها أنت قلتها السنة بريئة منهم ادا لما نغضب ادا أحد ما ضحك
      على بعض ما كتبه أو أفتى به بعض الجهلاء المحسوبين على السنة أو الشيعة ….
      لما نغضب مادمنا بريئين منهم ولا نتبع ما جائو به !!!!!!!
      أنا شخصيا ضحكت كم مرة على بعض الفتاوي التي لا علاقة لها بديننا وليس معنى هدا انني أضحك علينا نحن السنة بل أضحك على بعض المجانين من المفتييين واخرها لأحد المفتين أفتى ببطلان عيد الاضحى في بلدي دون أي بلد هههه ……..
      ليس كل السنة تعرف أو تتبع ما وجدته في بعض الكتب المزعومة أنها لسنة
      يا أخي……

  9. عمر
    اسفة جدا بختفي فجاة لأنك أكيد عارف الظروف 🙁
    وكمان الصفحة عندي بتفتح بصعوبة جدااااااا تقريبا من الفيديوهات

  10. تحية لكل من بالصفحة ما عدا طبعا الإنجاس, عبدة إيران ومن يسبون أمهاتنا وأصحاب رسول الله.

    انا حاورت الشيعة وعشت بينهم و شفت العجب العجاب والله شاهد على ما اقول.
    عمر هؤلاء المقرفين, يسمحون بتمتع الزوج والزوجه, في حال غيابهم عن بعض.
    واللي يكذبني يأكل هوا. والله جارتي كان زوجها يسافر أفريقيا بالشهور. وقالتلي انو يتمتع هناك ويصحلها هي كمان تتمتع في غيابه بالحلاااااال على قولة مأمون ههه. هاي لبنانية شيعية.
    وجارة ثانية, باكستانية شيعية انا وياها, كنا أصحاب كتير زوجها برضو كان دكتور ويغيب كتير قام جار عراقي شيعي نجس برضو عرض عليها التمتع , بالحلال هااا. ههه .هي رفضت فقط لانها ما بدها مو لانو حرام وانا قرفت منها وبطلت استنضف أتطلع بوجهها بعد ما قالت هيك.
    زوجي كان يشتغل في مطعم مع شيعة لبنانيين, كل شوي تدخل وحدة المحل يعطوها شي بلاش عالبيعة, ولمن يسالهم يقولولو هدول عملنا زواج متعة معهم …. يعني الحيوانات ما بتعمل هيك , و هدول و أحقر من الحيوانات.
    يعني لو تيجي لأوسخ امريكية وتقلها هالحكي بتقلك هاي دعااارة, ولا عالكلمة. إبليس تحير كيف الزنا, قام الخميني النجس قالو صف ع جنب وانا بخليلك يصير عمل خيري.
    لعنة الله عليهم

  11. ومع هيك كنا أيامها نقول هما حرين بحالهم, وعارفين تبعات هالشي ,
    واللي يقولي زواج عرفي ومسيار وغيره, بدي اقلع عينيه, لانو كل السنة ضد هذا, ولا عمرو شيخ طلع يشجع على هيك ولو صار بنمسح فيهم الارض, وهذه الزيجات نادره في مجتمعنا. والأهم من هيك الفرق الكبير بينها وبين المتعة, اللي هو زنا علني, بكل تفاصيله. وإجازة حتى للبكر لعنة الله على ملاليهم.
    لكن بعد حرب سوريا و ما يحصل في العراق ولبنان, من تحت ايديهم ما ضل أي سلام بينا وبينهم. حتى اكلنا, صرنا نبحث عن مطاعم و محلات سنية ونسوق مسافات اطول, ولا نجيب اكلنا من عندهم, لانو كلهم, يدعمون حزب اللات و إيران

  12. إلي الزميل الشيعي abohusain : أنت لم تجبني على أسئلتي لغاية الآن , فاسمح لي أن أكرر الأسئلة عليك مرة أخرى :

    أولا: أنت لم تذكر لي أسماء مراجع الشيعة الذين سمحوا لعوام الشيعة بالاستمتاع في بناتهم ( أي الاستمتاع الجنسي في بنات مراجع الشيعة ) , ممكن زميلي الشيعي abohusain أن تذكر لي أسماء مراجع الشيعة الذين سمحوا لكم بالتمتع الجنسي في بناتهم ؟ أريد منك ذكر أسماء هؤلاء المراجع .

    ثانيا: أنت لم تجبني زميلي الشيعي abohusain على الأسئلة التالية:

    س1- هل ترضى أنت يا abohusain بتزويج ابنتك أو أختك متعة لرجال وشباب الشيعة ؟

    س2- عندما تكلمت أنت يا abohusain عن فائدة السياحة الدينية في مصر فهل من السياحة الدينية في مصر أن يستمتع رجال وشباب مصر في بناتكم متعة خاصة بأن زواج المتعة عندكم من الدين ؟

    انتظر منك الرد على جميع هذه الأسئلة زميلي الشيعي abohusain

  13. ما هو المذهب الشيعي ؟
    هو مذهب مبني على الشتم والتكفير والخُزعبلات !!!
    مثلاً : احد الخطباء من اؤمت الشيعه يصرخ باعلى صوته ويقول عاائشه زانيه عااائشه زانيه !! اين هذا من الدين ؟؟ ومن يشتم عمر وابو بكر رضوان الله عليهم وهم يعلمون انهم صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم !!! ونحنُ ان شتمنا امام من عندهم يهبون بالدفاع عنهُ بأستماته , ما قبلتم على امام من اؤمتكم المعتوهين وقبلتم على صحابة رسول الله عليه الصلات والسلام !!!!
    باوسخ صرمايه اقفلو افواهكم التي تبخ السموم والشتم وتزييف الحقائق , اعوذ بالله من شركم وشرككم .
    فوالله سمعت امام من الشيعه يقول بان الحُسين سيُحاسب البشر مع الله يوم القيامه !! هل يوجد كفر اكبر من هذا ؟؟
    نعم لدينا اؤمه جاهله تفتي بغير حق لكن لا نتهم اهل بيت الرسول عليه الصلاة والسلام بالزني والتكفير لصحابته كما تفعلون !
    سبحان الله دائما تُحللون ما حرم الله وتحرمون ما حلل الله , انتم حللتم الحشيش بكتبكم وخزعبلاتكم الهبله ومُعتقداتكم بتشريح اجسامكم ( الله لا يردكم ) ويطلع واحد يقول لك من هي عائشه من تكون ؟ يا جهله هي زوجة رسول الله رسولكم وشفيعكم , طيب هل تقبلون ان نشتم زوجاتكم انتم كبشر ؟؟ انتم تقولون هي زوجة الرسول فقط ّ! طيب انا بدي احترمكم واشرشح زوجاتكم , هل تقبلون ؟؟
    اتقو الله ان كُنتم بشر برسوله وزوجاته واصحابه وتعبدو مثل ما بدكم لعل الله يخفس بكم ارضه .
    فوالله من يشتم صحابتنا سأتعامل معهُ بالمثل ولكن بأهل بيته هو , طفح الكيل منكم ومن شرككم ومن تأليفكم وكذبكم وتزويركم للحقائق كما تُريدون .
    انظرو كيف كتب المعممين الشيعه يُبيحون الحشيش !!!!!!!!

  14. امبارح حكى Abohusain عن صهاك و رفيقاتها ، وصراحة انا ما بعرف قصتها ولما بحثت و عرفت ،كدت يغمى علي، طبعا القصة كلها على بعضها مو سهلة علي والادهى انها تتعلق بنِسَب عمر بن الخطاب، حدا فيكم يقلي هيدا الشئ حقيقي و

  15. وينك يا Abohusain ، ما قدرت قولك bonsoir ع المباشر سامحني . وتصبح انت وكل أحباء قلبي بنورت على خير .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *